꧁مًثًلَ وٌمًعٌنِى꧂

*amani*

:: مرشحة لطاقم العمل ::
:: مرشحات للإدارة ::
إنضم
25 أفريل 2016
المشاركات
4,205
النقاط
1,876
العمر
23
محل الإقامة
جيجل
الجنس
أنثى
آلَسِلَآمً عٌلَيَکْمً وٌرحًمًةّ آلَلَهّ تٌعٌآلَﮯ وٌبًرکْآتٌهّ
ان شاء الله تكونوا في أحسن الأحوال💛
اليوم جبتلكم بعض الأمثال لي نهدروهم في جيهتنا والبعض منها شائع في الجزائر كامل
حبيت كل واحد فيكم يقولنا وش هو المعنى لي فهموا من كل مثل
وفي الاخير نزيد نشرحلكم انا
ونشوفو كل واحد وش فهم
ممكن المثل عندو معنى واحد وانتم تلقاو معنى آخر 😌
ننتظر تفاعلكم🥹❤
إليكم الأمثال 👇🏻👇🏻



_لي يحب الشبح مايقول اح
_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
_لحدايد للشدايد
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
_بين الطلبة بين الجنون
_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل




 

*amani*

:: مرشحة لطاقم العمل ::
:: مرشحات للإدارة ::
إنضم
25 أفريل 2016
المشاركات
4,205
النقاط
1,876
العمر
23
محل الإقامة
جيجل
الجنس
أنثى
@همس الوُرود @سكون الفجر @الريــان
@طموحة @sana barhoumi @إلياس @Hakan
@سعد606 @ذكريات @barca.moha @عبدالرؤوف1
@aljentel @الامين محمد @dahman kz
@أشــواق 19 @جليلوس @"viola"
@السلطانة @adam doon alger @أم منيــــــر
@بسمة القلوب @جمال عبدلي @Moha le sage
@lale çiçeği @rafid2 @السها
@شجـ الروح ـون @Zamenhov
@ملكة زوجي @Soumia hadj mohammed
@الرومانسي الجاد @ahmedroyce339
@وصال اية @فريد أبوفيصل @*amani*
@{مُدَلَّلَتُهُ} @Golden Man @رحيق الفردوس
@ليليا مرام @Ma$Ter @ℓσɴєℓу GĪяℓ
@assinat @زاهية بنت البحر @حفياد آدم
@بيسان بيبا @Oualid Kamel @حكايا الورد
@sanaya klara @هدية من الله @الفضل10
@AMH1398 @Andy_Delort @randa.hac
@Rǿmẳņĉį LŎvès @خربشات غيمة @SOFIANE020
@إيمان~ @النجم البعيد @العَنْقَاءُ @Amine7N
@ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي @sami44 @أبو مارية
@Adel Adel1 @Jorh @soso ana @صاحبة الأثر
@الورد الأحمر @{هِشام} @ضآحكة مستبشرة
@متهجئ الحرف @زهور الشوق @لاريمان @Hakan
@the world @Skor m@k @ناسليهان
@بيسان بيبا @زاد الرحيل @امير الصحراءdz
@ilina loulou @القطة الزهرية @خيرة الوهرانية
@Oussama.GF @!≈[سُِـِيٌــِـِفّ اٌڷِخً‘يٌـرُ]≈! @اميرة المدائن
@الوهم @Malika Tlm @afnene @زهور الشوق
@الفتاة الاميرة @الطيب الجزائري84 @طيور السلام
@bilel.dz @ام أمينة @الملك الظليل @لاجودان شاف
@فتاة حساسة @hamza__2006 @بوعزة عامر 77
@Chouaib28 @faith8 @الأميرة بلقيس @EL General
@حكايا المطر @Tama Aliche @عبد المـــالـــــك
@حياة71 @بنت الشمال @اسيل الحياة @نبيل مسلم
@dida007 @Bfatiha @ظل سيريالية @chirine zina
@louai loulou @اسراء سروري @Oum Loukmane
@الأستاذ مصطفى @خووخه
@فتى من الغد @@R@ZIK @ALIGSM
@HAMZA USMA @visiteur @Moha le sage
@يونس قاسم @نذير1 @طيور السلام @زخة مطر
@وحي القلم @MARYTA @صاحبة الأثر @نرجس الريحان
@شيماء شوشيشا @Asm90 @ديكتاتــــــور @tayeb20
@prince of love @naouri65 @Ra Off @Djamel.Dz
@أشــواق 19 @الہٰوردة الہٰسہٰوداء @رضا ا̍ڸمۘڜٰا̍ڪ๛
@النورس @الفراشة الحساسة @Ozdemir Sirac
@اليزابث @space-cowboy @randa.hac @نجمة الأرض
@*ياسر* @rycerz @صمتي حكاية @صانعة الإبتسامة
@NAPOLA @صدى الصورة. @أم أحمــــد يــسّ
@هدوء المطر @sidali98 @نعمات @4LI_4LGERI4
@املي @secret de coeur @oumsif @حاتم خليفة
@ناصر dz @🌌🔮متألقة🔮🌌 @prncess fifi
@بنقابي افتخر @ضآحكة مستبشرة @طيور السلام
@أحمدوا @أريج محمد
@ahmedroyce339 @rose09000 @opira99
@أمـيـر الـجـزائـر @خديجة ph @ريحـان
@Ra_nya @Bouchra zarat @شهيناز بنت بلادها
@سفيان اسلام @أستاذ الفلسفة @razan roza
@"هشام الأوراس" @amar naim @إيمان قلب
@البحر الهادي @Silent Hill @بنت الـ25
@سحر صبرين @Zouheir 2022 @العنود بوفاتح
@حمزة حمزة @محمد عبدو 13 @Ahmedfba
@MARYTA @Haroun Serhani
 

سعد606

:: صَآنع محتوى ::
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
3 جانفي 2019
المشاركات
1,850
النقاط
71
العمر
61
محل الإقامة
تقرت
الجنس
ذكر
_لي يحب الشبح مايقول اح : لي يحب شيء لازم يصبرعليه
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج : اعرف مع من تجلس
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل : المقياس ليس من اول مرة

والله اعلم
 

Hakan

:: مراقب عام ::
:: رقابة المحتوى ::
إنضم
10 أوت 2013
المشاركات
10,612
النقاط
2,201
الجنس
ذكر
_لي يحب الشبح مايقول اح

يعني تحمل مسؤولية اختيار الأشياء صعبة المنال

_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
هذا ما فهمتوش

_لحدايد للشدايد

يعني الذهب ما تبيعوش حتان تحتاجو

_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
يعني ما داسرش السفيه

_بين الطلبة بين الجنون
هذا يعني يا تخير الرقية الشرعية يا تخير السحرة والمعنى الصحيح نتاعها هو الانسان لي ضائع كل مرة عندمن يروح .


_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان.
ما فهمتوش
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
علامات الساعة وتقارب الزمان

_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
تعني اقطع علاقتك بالانسان او الشيء لي يجيك منو ضرر ما تقعدش تحاول معاه .

_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
هذا مثال للناس لي تتمنى بعض الأمور في داخل نفسها لكن امام الناس حاط روحو ما علابالوش بيها .
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل
هذا مثال واضح يعني الناس بافعالهم لا باشكالهم و بقوة قلوبهم لا بكثرتهم .
 

ليليا مرام

:: عضو شرفي::
إنضم
16 جوان 2009
المشاركات
9,673
النقاط
2,151
محل الإقامة
اللمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم
ايه اماني حترجعيني عجوزة اكثر من عجزت بالتقريب نفسهم عندنا نزك شوي
في دار اما نعاسة وفدار ناس رڨاصة ....هذيليفنيانة فدارهم وتقفاز فدار ناس
الحاج موسى موسى الحاج لما مثلا تمدي حل ويمدلك اخر نفس حلك تقوليلو هاك او عمل يؤدي نفس نتيجة

سقسو الذيب شكون شاهدك قالهم كعالتي ..بمعنى ذيله أعزكم الله ..لو واحد كذب عليك ويجيللك شاهدو تعرفيهم كذاب اكثر منو

وكي نتفكر نرجع



 

Tama Aliche

الصحافية الساخرة
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
6 سبتمبر 2021
المشاركات
425
النقاط
21
محل الإقامة
في وحد البلاد
الجنس
أنثى
هههههههههههههه أهلا جارتي العزيزة هذو الامثال تاعنا
كما تاع اضحك يا بكبوك على خلادار بوك ههههه هذي شغل مش مثل
من المثل اللي نحبو بزاف لأني عشت بيه من والديا و كي كبرت عرفت بلي صح وخرج مع ناس عاشرتهم بانو براءة ههه ضهرو اللفعة و را اختها ههههه
اللي هو :" فوت على الواد الحامي و ماتفوتش على الواد الساكوتي " كي شغل الشرح تاعو هو يعني ما تحت ىالسواهي دواهي والشرح تاع المثل هو ( الواد الحامي باين كي تلقاه حامي تدير حسابك كش تفوت عليه يعني ماراحش يخدعك اصلا او راه يجري و حامي بصح الواد الساكوتي تشوفو ساكت هادي مي صاديبون تجي تفوت مايغركش يقدر يهيج و يحمى يخدعكش السكات .. هذا يضربوه للناس اللي تلقاها ساكتة و هادية و تغركش سكوتها و العقالة تاع انسان صاديبون وين يخدعك ويعطيك بالغدرة اياا واحد خارجهالك الاول مكرفس هذاك باين هههه ابان خاف من انسان ساكت مايبينلكش الشر تاعو ياااو اللي جاييها مكرفس و حامي هذاك ديجا بينلك متخافش منو هههههههههههههه ها راني جيبتلك مثال بيااان
مرسي على الموضوع بارك الله فيك
 

فريد أبوفيصل

:: مُسير اداري ::
:: مرشحون للإدارة ::
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
7,751
النقاط
2,651
الجنس
ذكر
هاتي ترى نجرب فهامتي يا أماني :


_لي يحب الشبح مايقول اح
اللي حاب ينجح ويفوز بحاجة يتعب ويشقى على جالها.

_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
ممكن: تتقال للي يكثر الهدرة والحديث بلا خدمة وفعل.

_لحدايد للشدايد
تتقال على ذهب النساء يعسو بيه ارواحهم على مقالب الدنيا

_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
تتقال كنصيحة للانسان باه ميدخلش في المتاعب والمشاكل

_بين الطلبة بين الجنون
الانسان لما يحصل في موقف ويجي بين البينين

_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان
تتقال لما تلقى واحد يزوخ بحاجة ماش فيه وماهيش طايحة على اوصافو وعكس ما يقول ، او يخوض في نقاش لايفقه فيه شيء ويخلط.

_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
الله اعلم ممكن تتقال لما واحد مياخذش بنصيحتك او بتقديرك لنتيجة امر ما تقع مستقبلا. تقولهالو باش يشفى على هدرتك واش راح يوقع.

_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
تتقال لما تتقلق من شخص او حاجة توقعلك منها المشاكل فتقطع صيلتك بيه او توقف ذيك الحاجة من اصلها. تغلق باب المشاكل والمتاعب.

_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
الله اعلم تكون تجري على حاجة وتكون انت سبب عدم تحقيقها.

_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل
يقولوها كثر في وقت الخطبة لكن معناها أشمل يدور حول المظاهر الخداعة.
 

sana barhoumi

:: عضو فعّال ::
إنضم
1 فيفري 2020
المشاركات
1,525
النقاط
571
العمر
22
محل الإقامة
تونس
الجنس
أنثى
_لي يحب الشبح مايقول اح:عند فعل شيء الكون عند المسؤلية ليس مثال إنجاب أطفال وتركهم للذئاب البشرية
_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب : من يبيع شيئاً يبالغ في مدحه
_لحدايد للشدايد : الاصحاب وقت الشدة
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج : الخلط مش بهية
_بين الطلبة بين الجنون : خدمة النهار ما فيها عار
_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان : لا تتدخل في ما لا يعنيك
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ : الايام تجري كيف الريح في البريمة
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح : بأنقص صداع
_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس : أكل ما لا تشتهيه
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل : الناس أكثرت اهتمامها بالجمال حتى صار الجمال في سفور المرأة وعدم إرتداء الحجاب كما يقول المثل كاسيات عاريات دون الإهتمام بأخلاقها وموروثها الثقافي تقولش عليه بش يعرس بكوطرو يحطوا في الدار ومبعد ينصدم بعديد الأشياء بعد الزواج.
 

Soumia hadj mohammed

:: نجمة اللمة ::
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
28 أوت 2011
المشاركات
7,260
النقاط
2,281
محل الإقامة
/
الجنس
أنثى
آلَسِلَآمً عٌلَيَکْمً وٌرحًمًةّ آلَلَهّ تٌعٌآلَﮯ وٌبًرکْآتٌهّ
ان شاء الله تكونوا في أحسن الأحوال💛
اليوم جبتلكم بعض الأمثال لي نهدروهم في جيهتنا والبعض منها شائع في الجزائر كامل
حبيت كل واحد فيكم يقولنا وش هو المعنى لي فهموا من كل مثل
وفي الاخير نزيد نشرحلكم انا
ونشوفو كل واحد وش فهم
ممكن المثل عندو معنى واحد وانتم تلقاو معنى آخر 😌
ننتظر تفاعلكم🥹❤
إليكم الأمثال 👇🏻👇🏻



_لي يحب الشبح مايقول اح
_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
_لحدايد للشدايد
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
_بين الطلبة بين الجنون
_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل




ةعليكم السلام ورحمة الله
حمد لله بخير سوال عليك اماني
_لي يحب الشبح مايقول اح

هذا يقولوه للي يحب حاجة ويلقاها فيها عوائق مباعد يبوح بانه تالم فيها ، مثال على ذلك كي قريت هندسة معمارية وهبلتني يك انا لي بغيتها يسمى نهار لي نقول فيه انا كرهت دوك نحبس يقولولي لي بغا الشبح ما يقول اح
ولا مثلا هههه كش وحدة تسرح شعرها بليسور وتتشوط في وذها وتقول اي يقولولها لي بغى شبح ما يقول اح
* تع البقرة ماعرفتهش
_لحدايد للشدايد
يقولوها على الذهب يعني المرا تشري ذهب راهي تتزين بيه ونهار طيح بيها الايام وتحتاج دراهم تبيعه
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
لكي تسلم مما لا حاجة لك فيه
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
الامور لي تقلقك غلق بابها
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل
المظاهر ليست مقياس الاعجاب
 

*amani*

:: مرشحة لطاقم العمل ::
:: مرشحات للإدارة ::
إنضم
25 أفريل 2016
المشاركات
4,205
النقاط
1,876
العمر
23
محل الإقامة
جيجل
الجنس
أنثى
لحباب مشكورين على تفاعلكم نورت الصفحة بوجودكم 🥰 اني شرحتلكم لي معرفتوهمش 😌👇🏻.❤




_لي يحب الشبح مايقول اح
هذي باينة عرفتوها كامل هههه
_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
هذي يقولوها كي يعود واحد يهدر على حاجة مثلا ويقول ندير هك وهك وهذيك الحاجة مكاش اصلا مزالها باش تتحقق
ايا يقولولو هك شغل هذيك الحاجة مهيش كاينة وهو يهدر عليها كلي كاينة
يافازاز هو نورمالمو ماكلة تاع بقر يسما البقرة مزالها في السوق ومزال متشراتش وهوما وجدولها الماكلة
ان شاء الله تكونو فهمتوه هههه
_لحدايد للشدايد
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
هذو تاني كيما قلتو
_بين الطلبة بين الجنون
هذا المثل يقولوه مثلا زوج اشخاص ولا مجموعة يتعاركو على امر ولا يتناقشو يقولك بين الطلبة بين الجنون يعني بيناتهم ماتدخل روحك ماوالو.. هذا المثل جدتي الله يرحمها قالتهولي
_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان
هذا عرفتو الاخت سناء
يعني لي تشوفو يدير في اي حاجة مليحة ولا موش مليحة ماتدخل روحك ماتقولو لا هك لا هك قولو مبروك الحصان وصايي هههه
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
هذا يقولوه كي يعودو يهدرو على حاجة ومزالها الوقت بزاااف باش توصل
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
هذا كيما قلتو
_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
هذا كيما شرحو حكيم

_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل
وهذا عرفتوه كامل.. كيما قلتو
 

السها

:: صَآنع محتوى ::
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
14 جوان 2022
المشاركات
240
النقاط
13
محل الإقامة
الجزائر سكيكدة
الجنس
أنثى
_لي يحب الشبح مايقول اح : لي يحب شيء لازم يصبرعليه
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج : اعرف مع من تجلس
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل : المقياس ليس من اول مرة

والله اعلم
يقلك الي حب الللّو يسهر الليل بكلو و الي شتا النوار يحمل شوكو هذا في معنى الي حب الشبح ما يقول اح الامثلة الشعبية كثيرة جدا تعطيك حوصلة تجارب الناس قديما او حتى حديثا " المندبة كبيرة و الميت فار، هربت من بومسله طحت في سلايل لقلوب، هو في الموت و عينيه في الحوت،..." قد تميل الامثال الى الحكمة التي لا
آلَسِلَآمً عٌلَيَکْمً وٌرحًمًةّ آلَلَهّ تٌعٌآلَﮯ وٌبًرکْآتٌهّ
ان شاء الله تكونوا في أحسن الأحوال💛
اليوم جبتلكم بعض الأمثال لي نهدروهم في جيهتنا والبعض منها شائع في الجزائر كامل
حبيت كل واحد فيكم يقولنا وش هو المعنى لي فهموا من كل مثل
وفي الاخير نزيد نشرحلكم انا
ونشوفو كل واحد وش فهم
ممكن المثل عندو معنى واحد وانتم تلقاو معنى آخر 😌
ننتظر تفاعلكم🥹❤
إليكم الأمثال 👇🏻👇🏻



_لي يحب الشبح مايقول اح
_البقرة في السوق ويافازاز يرطاب
_لحدايد للشدايد
_ماتخالط النخالة ماينقبوك الجاج
_بين الطلبة بين الجنون
_لي تشوفو راكب الداب (الحمار اكرمكم الله) قولو مبروك الحصان
_الشهر شْهِيرْ والنهار قْصِيرْ
_الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح
_شاتي اللبن ومدرڨ في الطاس
_مايعجبك نوار الدفلى في الواد داير ظلايل ومايغرك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل




يقلك الي حب الللّو يسهر الليل بكلو و الي شتا النوار يحمل شوكو هذا في معنى الي حب الشبح ما يقول اح الامثلة الشعبية كثيرة جدا تعطيك حوصلة تجارب الناس قديما او حتى حديثا " المندبة كبيرة و الميت فار، هربت من بومسله طحت في سلايل لقلوب، هو في الموت و عينيه في الحوت،..." قد تميل الامثال احيانا الى الحكمة لما فيها من موعظة و عبرة .
 

السلطانة

:: المديرة التنفيذية ::
طاقم الإدارة
إنضم
19 سبتمبر 2009
المشاركات
50,398
النقاط
821
محل الإقامة
الشرق-الوسط
الجنس
أنثى
*لي يحب الشبح ميقول اح

يعني لي يحب حاجة مليحة يصبر عليها

*لحدايد للشدايد

يعني ديري ذهباتك وبيعيهم للشدة


*ماتخالط النخالة. ماينقبك الدجاج

يعني متطيحش من قيمتك مباعد تعود فمشاكل



*الباب لي يدخلك منو الريح سدو واستريح

يعني الناس لي تجيك منها مشاكل بعدها


يعطيك الصحة اختي
 
Top