مسابقة معالم وآثار ~ تعودُ من جديِد ~

بيبو نور

:: عضو مُشارك ::
إنضم
5 أكتوبر 2022
المشاركات
200
النقاط
13
محل الإقامة
المدية🌹🌹
الجنس
أنثى
الدير ، هو مبنى ضخم منحوت من الصخر في مدينة البتراء الأردنية القديمة في الاردن.
يمكن القول إن الدير هو أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في منتزه البتراء الأثري ، ويقع في أعالي التلال شمال غرب وسط مدينة البتراء. وهو ثاني أكثر المعالم الأثرية زيارة في البتراء ، بعد الخزنة أو "الخزانة". [3]
 

بيبو نور

:: عضو مُشارك ::
إنضم
5 أكتوبر 2022
المشاركات
200
النقاط
13
محل الإقامة
المدية🌹🌹
الجنس
أنثى
قوس تراجان هو قوس نصر روماني شُيِّد في مدينة تيمقاد (ثاموقادي القديمة)، بالقرب من مدينة باتنة الجزائرية لتخليد انتصارات الإمبراطور الروماني تراجان. يعود تاريخ بناءه إلى أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث.
 

ذكريات

m_souad
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
14 أوت 2010
المشاركات
576
النقاط
651
محل الإقامة
تلمسان
الجنس
أنثى
قوس تراجان هو قوس نصر روماني شيد في مدينة تيمقاد بالقرب من مدينة باتنة، وذلك لتخليد إنتصارات الإمبراطور الروماني تراجان، يعود تاريخ بناءه إلى أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث وقد تم أخد النسيج الزخرفي للنصب التذكاري مع جوانب الأقواس الجانبية المنفصلة عن الجدار من خلال قاعدة هندسية الشكل تشكل جزئين ويصل ارتفاع القوس إلى 12متر ويبلغ ارتفاعه المركزي إلى 6أمتار، و يبقى هذا الأخير صرح ومعلم يجسد تاريخ انتصار الإمبراطور الروماني، يتكون في العادة من قوس أوسط، وآخران صغيران علي جانبيه، علي أن يكون الأوسط هو أكبرهم، وتزيدهم بهاء أربعة أعمدة، إما متصل أو منفصلة علي قواعد مستطيلة تزخرف بتصوير الجنود المنتصرين والأسرى، وتحمل فوقها تماثيل للإمبراطور وعربته وذويه، أشهر هذه الأقواس في روما قوس "سبتميوس سيفروس" في 211 ميلادية، وقوس "قسطنطين" في 300 قبل الميلاد، وفي شمال أفريقيا قوس الامبراطور "ماركوس أوريليوس" في فيركوندا، وقوس "تراجان" في مدينة تمجاد الجزائرية، وقوس "هادريان" في مدينة جرش الأردنية، والذي بُني خلال الفترة من 192 حتي عام 130 ميلادية.
 
Top