أولا: الاستدلال المباشر:
حين نستنتج من قضية واحدة فقط ـ قضية أخرى ـ نسمي العملية (الاستدلال المباشر)، وحين نستنتجها من قضيتين أو أكثر نسميها (الاستدلال غير المباشر).
الاستدلال المباشر:
كشرط أساسي في أي استدلال ينبغي رعاية هذا الأمر ألا يكون في القضية المستدل اليها شيء زائد عن القضية المستدل...
والرأي الراجح أن الحدود زواجر وجوابر في الوقت ذاته، وهذا ما تؤيده النصوص من الكتاب والسنة، قال تعالى في جريمة الزنى مبيناً أن المقصود من العقوبة الزجر: >> $ّلًيّشًهّدً عّذّابّهٍمّا طّائٌفّةِ مٌَنّ الًمٍؤًمٌنٌينّ (2) << (النور) فمن يشهد العقوبة توقع على الجاني يرتدع ولايفكر في ارتكاب الجريمة...
الحدود.. زواجر وجوابر
<= هل الشخص المسلم الذي ارتكب ذنباً ومعصية كبيرة وأقيم عليه الحد الشرعي، تسقط عنه عذاب هذه المعصية في الآخرة؟
<< اختلف الفقهاء في الحدود.. هل هي زواجر أم جوابر، أم زواجر وجوابر؟
ومعنى أن الحدود زواجر أن إقامتها على مرتكب المعصية التي قرر الشارع عليها حداً من الحدود...
هناك إختلاف في الموضوع فهناك من يعتبرون الحدود جوابر وهناك من يعتبرونها زواجر وهناك من يجمع بينهما توفيقيا ... ولك أن تعودي لهذا الرابط :
http://www.alminbar.net/malafilmy/3okobat/1.htm
"هل الحدود زواجر أم جوابر؟
اختلف العلماء في الحدود: هل هي جوابر وكفارات لمن أقيمت عليه أم هي مجرد...
يمكن ألخص لك المعنى في هذه الكلمات
" وفي الباب ما أخرجه الترمذي والحاكم والبيهقي وأبو يعلى من طريق الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعاً: ادرؤا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن كان له مخرج فخلوا سبيله فإن الإمام أن يخطىء في العفو خير من أن يخطىء في العقوبة"
يعني شدة حرص الإسلام على التثبت حتى لا...