Recent content by seifellah

  1. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    ما المقصود بالتقية عند الشيعة وإخوان الصفاء؟ التقية هي أحد المبادئ المشهورة عند الشيعة وفي القرآن (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة)[1] ومعناها أن يحافظ المرء على عرضه أو على نفسه أو ماله مخافة عدوه، فيظهر غير ما يضمر، فهي...
  2. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    علاقة إخوان الصفاء بالإسماعيلية: ـ يقول الدكتور جبور عبد النور: إخوان الصفاء علويون باطنيون وإسماعيليون ومعتزلة وفيثاغورثيون وأفلاطونيون ومجوس وإن في نفوسهم ميلا للوثنية[1] ، لأن هذا الخليط من العقائد والفلسفات هو مصدر العقائد الإسماعيلية، فالكتاب الإسماعيليون يستشهدون بأقوال الأنبياء...
  3. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    رسائل إخوان الصفاء: تتكون رسائل إخوان الصفاء من إثنين وخمسين رسالة في جميع أجزاء الفلسفة علميا وعمليا وقسموها إلى أربعة أقسام ـ الرسائل الرياضية التعليمية وعدد أربع عشرة رسالة ـ الرسائل الجسمانية الطبيعة وعددها سبع عشرة رسالة ـ الرسائل النفسانية العقلانية وعددها عشرة رسائل ـ الرسائل الناموسية...
  4. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    نظام إخوان الصفاء وطبقاتهم: يعتمد نظام إخوان الصفاء على السرية التامة في دعوتهم ويؤخذ على العضو الجديد الذي ينتسب إليهم أن يكون مضحيا بنفسه، تابعا لرئيسه ومطيعا له حتى الموت ويخضع هذا النظام إلى نظامي المراتب والمجالس. يقضي نظامهم بأن يجتمعوا كل إثني عشر يوما مرة واحدة، في مكان آمن يتفقون عليه...
  5. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    مؤسس جماعة إخوان الصفاء: اختلف الناس في أسماء من صنفوا هذه الرسائل، ولعل هذا الاختلاف يعود إلى السرية التامة التي أحاط بها إخوان الصفا أنفسهم في تطوير نظام حركتهم الهدامة وهو ما يعرف في التاريخ الإسلامي (بالتقية)، وهو أسلوب استعمله الرافضة والفرق الباطنية للتعمية عن أخبارها وعدم الاهتداء إلى...
  6. seifellah

    رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا (دين جديد مزيج بين الفلسفة والشريعة)

    رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء دراسة مختصر الفقير إلى الله بن طشة عبد الحميد seifellah النشأة : إخوان الصفاء وخلان الوفاء ويعرفون أيضا أهل العدل وأبناء الحمد وهي إمتداد للحركة الباطنية الإسماعيلية (الشيعية)، نشأت في منتصف القرن الرابع الهجري (القرن العاشر ميلادي) بالبصرة ما بين...
  7. seifellah

    "قصة وعبرة" أنظر لبلاغة طاهر بن الحسين

    "قصة وعبرة" أنظر لبلاغة طاهر بن الحسين قال طاهر بن الحسين - وهو يحارب الأمين، وكان أبو عيسى بن الرشيد معه - لكتابه: اكتبوا إلى أبي عيسى كتاباً تتقربون به إليه وتتباعدون، ولا تطعموه ولا تؤيسوه. فقالوا: إن رأى الأمير أن يعلمنا كيف ذلك ويحد لنا. فقال اكتبوه: بسم الله الرحمن الرحيم. حفظك الله...
  8. seifellah

    "قصة وعبرة" الغدر طبع اللئام

    "قصة وعبرة"= الغدر طبع اللئام يحكى أن أعرابية وجدت ذئبا ً صغيراً (جرو ذئب) قد ولد للتو ... فحنت عليه وأخذته وربته .. وكانت تطعمه من حليب شاة ٍ عندها .. وكانت الشاة بمثابة الأم لذلك الذئب . وبعد مرور الوقت كبُر الذئب الصغير .. وعادت الأعرابية يوماً إلى بيتها فوجد ان الذئب قد هجم على الشاة...
  9. seifellah

    قصة وعبرة: "من التاريخ الإسلامي قصة الثوب الأحمر"

    قصة الثوب الأحمر بينما المنصور في الطواف بالبيت ليلاً إذ سمع قائلاً يقول : اللهم ! إني أشكو اليك ظهور البغي والفساد في الأرض , وما يحول بين الحق وأهله من الطمع . فجزع المنصور فجلس بناحية من المسجد وأرسل إلى الرجل فصلى ركعتين واستلم الركن وأقبل مع الرسول فسلم عليه بالخلافة . فقال المنصور : ما...
  10. seifellah

    فقه العبادات على المذهب المالكي

    الباب الثاني: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة نذكر أولاً الأعيان الطاهرة لأن الأصل في الأشياء الطهارة ما لم تثبت نجاستها بدليل: أولاً: الأعيان الطاهرة: 1- الإنسان حياً كان أو ميتاً ولو كان كافراً أو شارب خمر لقوله تعالى: {ولقد كرمنا بني آدم} (1) والمكرم لا يكون إلا طاهراً، أما قوله تعالى...
  11. seifellah

    حقيبة الفقيه

    01) ـ القرآن الكريم وعلومه المرحلة الأولى : ـ مصحف القرآن الكريم المرحلة الثانية: ـ المعجم المفهرس لألفاظ القرآن لمحمد عبد الباقي المرحلة الثالثة: مناهج العرفان في علوم القرآن لمحمد الزرقاني 02) ـ التفسير المرحلة الأولى : ـ قاعدة في أصول التفسير لإبن تيمية المرحلة الثانية: ـ تفسير القرآن...
  12. seifellah

    فقه العبادات على المذهب المالكي

    رابعاً: الماء المتنجس: ينجس الماء بنوعيه القليل والكثير إذا حلت فيه نجاسة وغيرت أحد أوصافه الثلاثة: الطعم أو الريح أو اللون. أما إن لم تغير أحد أوصافه، كأن كانت النجاسة جامدة، فإنه باق على طهوريته ولا فرق بين الماء الجاري والراكد؛ إلا أنه يكره استعماله إن وجد غيره. حكم الماء المتنجس: لا...
  13. seifellah

    فقه العبادات على المذهب المالكي

    ثالثاً: الماء الطاهر غير المطهر: وهو الطاهر بنفسه، غير المطهر لغيره، أي الذي لا يرفع حدثاً ولا يزيل نجساً، وهو أقسام: 1- الماء المطلق إذا خالطه (1) إحدى الطاهرات مثل الصابون أو ماء الورد وغيرت أحد أوصافه الثلاثة بشروط: 1- أن يكون ذلك الطاهر ليس لازماً للماء بل يفارقه في غالب الأحيان. 2-...
  14. seifellah

    فقه العبادات على المذهب المالكي

    أقسام المياه: أولاً: الماء الطاهر المطهر غير مكروه الاستعمال: وهو الماء المطلق المذكور آنفاً. ثانياً: الماء الطاهر المطهر المكروه الاستعمال: وهو: 1- الماء المشمس في قطر حار (سواء كان يسيراً أو كثيراً) في إناء مثل النحاس وما شابهه. وكراهيته طبية لا شرعية. 2- الماء الشديد الحرارة والشديد...
  15. seifellah

    فقه العبادات على المذهب المالكي

    الميــــــــــاه لا يرفع الحدث ولا حكم الخبث إلا الماء المطلق. والماء المطلق هو ما صدق عليه اسم الماء (1) بلا قيد، وهو كل ما نبع من الأرض أو نزل من السماء ولم يتغير أحد أوصافه الثلاثة: اللون والطعم والريح بمخالط طاهر أو نجس. فدليل ما نزل من السماء: قوله تعالى: {وينزل عليكم من السماء...
العودة
Top Bottom