يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله -*/ جرح وتعديل /*-

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أوصاف الصافي

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة

بسمـ الله الرحمن الرحيمـ

السلامـ عليكمـ وحرمة الله

علماء الجرح وتعديل وحمات الدين

وحديث وشوهد التي يستدلون بها لمحاربت أهل الباطل وزيغ ومن يشوشون على على العوامـ وفي معنا الحديث الرسول عليه صلاة وسلامـ


دعات على أبواب جهنمـ من أجبهمـ اليها قذفوه فيها

وهناك فرق بين بين الحق وباط وحد فاصل بينهما



يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله


بسم الله الرحمن الرحيم، وصل وسلم على رسول الله، قال المصنف رحمه الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. باب اتقاء البدع.
حدثنا أصبغ بن مالك، قال: حدثنا محمد بن وضاح، قال: حدثنا محمد بن سعيد بن أبي مريم، قال: حدثنا أسد بن موسى، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن معان بن رفاعة السلامي، عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
H2.GIF
يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين
H1.GIF
.



نعم، هذا الأول أصبغ بن مالك من تلاميذ ابن وضاح، ثم ذكر ابن وضاح وشيخه ابن أبي مريم هذا، وشيخ شيخه أسد بن موسى، وهذا الذي سيكثر عنه الرواية، ليس عنه مباشرة وإنما عن محمد بن سعيد هذا، وهذا الذي يسمونه أسد السنة، أسد بن موسى هذا يسمونه أسد السنة، كان حريصا على نشر السنن، وهو جده الخليفة، هذا أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان، جده إبراهيم بن الوليد تولى الخلافة زمانا يسيرا ثم خلعه مروان بن محمد، لكنه كان مهتما بالعلم ونشر السنن، وسيأتينا كلام حسن الآن.
إسماعيل بن عياش معروف عندكم وهو الشامي، وشيخه هنا شامي؛ معان بن رفاعة السلامي. وإبراهيم بن عبد الرحمن العذري، غالب التشكيلات التي عندكم في نسختي وفي نسختكم التشكيل الحركات كثير منها ليس صحيحا، لا في ضبط الرجال ولا في المتن، لكن سننبه على بعض التصحيفات والباقي نتركه.
هذا الحديث أولا من حيث الصحة كثير من أهل الحديث يضعف هذا الحديث، لكن الإمام أحمد، والإمام أحمد من أهل الصنعة، بل هو من أخص أهل الصنعة؛ لأن المصطلح كان في السابق أهل صنعة، هي كل حديث عندهم يعتبرونه بضاعة مستقلة، يعتبرون به ويقرون ويعرضون، ثم فيما بعد دخل فيه غيرهم من الأصوليين والفقهاء فكثر فيه الاختلاف، فالإمام أحمد من الأوائل اللي يعرف الصحة والضعف، سأل مهنى بن يحيى، يقول: سألت أحمد بن حنبل عن حديث معان بن رفاعة عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري هذا
H2.GIF
يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله
H1.GIF
فقلت للإمام أحمد: كأنه غير صحيح. فقال: لا، بل هو صحيح. والإمام أحمد تصحيحه يعني في مقام عال؛ لأنه كما قلت هو صاحب صنعة، فقلت: ممن سمعت أنت؟ قال: من غير واحد. قلت: من هم؟ قال: حدثني به مسكين وغيره إلا أنه يقول: معان عن القاسم بن عبد الرحمن. وقال الإمام أحمد: معان بن رفاعة هذا لا بأس به في الشامي، وإسماعيل بن عياش إذا حدث عن أهل بلده لا بأس به.

المقصود أن معناه صحيح، ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم الإمام أحمد يقول: صحيح، وغيره من أهل العلم خاصة المتأخرين مثل الدارقطني وغيره يضعفه، وأما المعنى فهو صحيح
H2.GIF
يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله
H1.GIF
ينتقي الله عز وجل من جيل العدول، وهذا منة من الله واصطفاء يقول الله عز وجل:
B2.gif
اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ
B1.gif
والعلم هو الرسالة،
B2.gif
اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ
B1.gif
وأقرب القلوب للعلم هو القلب الطاهر من الهوى، المتواضع للحق؛ لأن الكبر هو بطر الحق وغمط الناس، كلما كان القلب متواضعا للحق ومنقادا ومستسلما هذا يكون العلم انحداره إليه أسرع من السيل، ولذلك يروى أن موسى قال الله له كما في أخبار بني إسرائيل: أتدري يا موسى لم اخترتك؟ قال: لا يا رب. قال: لأني نظرت في قلوب العباد فوجدت قلبك أكثر تواضعا للحق وللخلق. فساق الله إليه النبوة.

هذا العلم يحمله من كل خلف عدوله، من كل جيل يفتح الله على ناس يحملون هذا العلم، ماذا يفعلون؟ ينفون عن هذا الدين تحريف الغالين، يأتي الناس عندهم غلو ويحرفون، فينفون عنه، يعني يأخذون الدين صافيا ويحرصون أن ينتقل إلى من بعدهم صافيا، كلما جاء في الدين شائبة نفوها، كلما جاء في الدين قذر أخرجوه، هذا جهاد عظيم، هذا ميراث الرسول.
H2.GIF
وانتحال المبطلين
H1.GIF
يأتي مبطل ينتحل، بمعنى يدعي أنه من أهل الدين والإسلام وينتحل، وقد حصل كثيرا في الإسلام، فينفون عنه انتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، يأتي من يحمل الكلام على غير محامله، فهم ينفون هذا عنه، فهذا بدأ به هذا المعنى وهو معنى عظيم. نسأل الله أن نكون جميعا من هؤلاء أو محبين لهم أو نسعى بطريقتهم أن نكون من هؤلاء العدول.

يجاهدون لكي ينفوا عن دين الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، لذلك الإمام أحمد اختار هذا الحديث وجعله في مقدمة رسالته الصغيرة المنسوبة إليه، ونسبتها صحيحة (الرد على الجهمية) فقال: الحمد لله الذي جعل في كل خلف عدوله ينفون عن دين الله. وذكر هذا، وذكر كلاما حسنا أكثر من كلام عمر الذي سيأتي. نعم.

مرفوع من موقع إلأسلامي

لأمانة
http://www.taimiah.org/Display.Asp?f=12pedaa00002.htmhttp://www.taimiah.org/Display.Asp?f=12pedaa00000.htm
 
جزاك الله خير
12v.gif
 
بارك الله فيكم على هذا الموضوع المفيد ...نعم علم الجرح و التعديل من العلوم الشريفة التي بسببها حفظ حديث النبي صلى الله عليه و سلم و عرف الصحيح من الضعيف ...لكن ما رأيكم فيما يجري اليوم من سب و شتم للعلماء و طعن و افتراء في الدعاة الى الله ...كل هذا تحت الجرح و التعديل ...لا ...الجرح و التجريح لاننا ما سمعنا بشيخ جرح ثم عدل لا يوجد عند مجرحي اليوم شيء اسمه تعديل ...ثم لما تريد البحث على سبب التجريح لا تجد الا امور قد رد عليها المجروح و بينها بدقة كبيرة ...ثم في عالم الجرح و التجريح تلاحظ الكيل بمكيالين شيخ تكلم بكلام فجرح و شيخ أخر تكلم بنفس الكلام ما جرح ...ثم اعرض عليكم الدخول لمنتديات هؤلاء المجرحين و الله ستجدون الا امور تميت القلب و تزرع الحقد و البغض و مثال على ذلك تدخل في منتدى هؤلاء فتلاحظ عنوان لموضوع : بشرى ...لما تدخل ستجد البشرى هي تجريح احد العلماء او الدعاة ...فبربكم هل هذا هو الجرح و التعديل الذي كان على عهد السلف الصالح ...و الكلام يطول حول هذا الموضوع ...و لنا عودة ان شاء الله تعالى
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
السلام عليكم
ربي يحفظك و يعطيك الصحة و يعطيك مناك و يحشرنا و اياكم في جنات النعيم

بارك الله فيكم و احسن
 


thank-you-02.gif

جزاك الله خيرا
 
السلام عليكم
ربي يحفظك و يعطيك الصحة و يعطيك مناك و يحشرنا و اياكم في جنات النعيم

بارك الله فيكم و احسن

وبارك الله فيك وإياك

تقبل الله منا ومنكمــ صالح الأعمال
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom