المرور بين يدي المصلي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

فتح الاسلام

:: عضو مُشارك ::
السلام عليكم
و انا اصلي العصر اليوم وصلت متأخرا بركعة و لما سلم الامام قمت لاتم الركعة فالذي كان امامي لم يستطع ان يصبر الى ان اتم الركعة و مر امامي و هو يعلم اني لم اتم الصلاة فحاولت ان اوقفه و لكنه لم يقف و ضرب يدي و ذهب يتمتم لا حول ولا قوة الا بالله
العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العز و الشرف
كما ابتلينا بالجهل ايضا ابتلينا بناس يكرهون اي انسان ملتزم لا حول و لا قوة الا بالله نسال الله الهداية للجميع
و هذا نص مسألة المرور امام المصلي للشيخ العثيمين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

عَنْ أبي جُهَيْم بنِ الصِّمَّةِ الأنصَارِي رضيَ الله تَعَالَي عَنْهُ قال:

قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : " لَوْ يَعْلَمُ الْمَارُّ بَيْنَ يَدَيِِ الْمُصلِّى مَاذَا عَلَيْهِ مِنَ الإثْمِ (1) لَكَانَ أنْ يَقِفَ أربَعِينَ خَيْراً (2) لَهُ من أنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَي الْمُصلي".

قال أبو النضر: لا أدْرِي قَالَ أرْبَعِينَ يَوماً أوْ شَهْراً أوْ سَنَةً.



المعنى الإجمالي

المصلي واقف بين يدي ربه يناجيه ويناديه.

فإذا مرَّ بين يديه في هذه الحال مارّ، قطع هذه المناجاة وشوّش عليه عبادته.

لذا عظم ذنب من تسبب في الإخلال بصلاة المصلى، بمروره.

فأخبر الشارع: أنه لو علم ما الذي ترتب على مروره، من الإثم والذنب، لفضل أن يقف مكانه الآماد الطويلة على أن يمر بين يدي المصلى، مما يوجب الحذر من ذلك، والابتعاد منه.



ما يؤخذ من الحديث:

1- تحريم المرور بين يدي المصلي، إذا لم يكن له سترة، أو المرور بينه وبينها إذا كان له سترة.

2- وجوب الابتعاد عن المرور بين يديه، لهذا الوعيد الشديد.

3- أن الأولى للمصلى أن لا يصلي في طرق الناس، وفي الأمكنة التي لابُدَّ لهم من المرور بها، لئلا يُعَرِّض صلاته للنقص، ويُعَرض المارَّة للإثم.

4- شك الراوي في الأربعين: هل يراد بها اليوم أو الشهر أو العام؟

ولكن ليس المراد بهذا العدد المذكور الحصر، وإنما المراد المبالغة في النَّهْى.

فقد كانت العرب تُجْرِى ذَلِك مُجْرَى المثل في كلامها، عند إرادة التكثير كقوله تعالى. {إنْ تَسْتَغْفِرْ لهم سبعين مَرَّة فَلَنْ يَغْفِرَ الله لهم }.

ولهذا ورد في صحيح ابن حبان، وسنن ابن ماجه، من حديث أبي هريرة " لكان أن يقف مائة عام خيراً من الخطوة التي خطاها ".

5- أما في مكة، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " لو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء من مر أمامه رجل أو امرأة".

 
السلام عليكم
و الذي اقصده انه مر امامي انه كان يقدر ان يمر من مكان اخر و لكنه مر امامي و بين يدي يعني بيني و بين محل السجود اصلحه الله هدانا و اياكم طريق الصواب

 
عن بسر بن سعيد أن زيد بن خالد أرسله الى أبي جهيم يسأله ماذا سمع من رسول الل صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي، فقال أبو جهيم: قال رسول الله صلى اله عليه وسلم: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه)). قال أبو النضر: لا أدري أقال: أربعين يوما، أو شهرا، أو سنة.


من فقه الباب:
1- تحريم المرور بين يدي المصلي، فان معنى الحديث النهي الأكيد والوعيد الشديد على ذلك.
2- يرد المصلي المار بين يديه، وفي ذلك أحاديث منها.
أ‌- قال أبو صالح السمان: رأيت أبا سعيد الخدري في يوم جمعة يصلي الى شيء يستره من الناس، فاراد شاب من بني أبي معيط أن يجتاز بين يديه فدفع أبو سعيد في صدره، فنظر الشاب فلم يجد مساغا الا بين يديه، فعاد ليجتاز فدفعه أبو سعيد أشد من الأولى، فنال من أبي سعيد. ثم دخل على مروان فشكا اليه ما لقي من أبي سعيد، ودخل أبو سعيد خلفه على مروان، فقال: ما لك ولابن أخيك يا أبا سعيد؟ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((اذا صلى أحدكم الى شيء يستره من الناس فأراد أحد ان يجتاز بين يديه فليدفعه، فان أبى فليقاتله فانما هو شيطان))
ب‌- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه، فان أبى فليقاتله، فان معه قرين)).
قال البغوي في ((شرح السنة)) (2/456): ((اتفق أهل العلم على كراهية المرور بين يدي المصلي، فمن فعل فعلى المصلي دفعه ولا يزيد في أول الأمر على الدفع، فإن أبى ولج، فحينئذ يعنف في دفعه عن المرور بين يديه، والمراد من المقاتلة الدفع بالعنف لا القتل، فإنه يروى في حديث أبي سعيد: ((وليدرأ ما استطاع فإن أبى فليقاتله)) وهذا إذا كان المصلي يصلي إلى سترة، فأراد المار أن يمر بينه وبين السترة، فإن لم يكن بين يديه سترة، فليس له دفع المار، لأن التفريط من المصلي بترك السترة)).
3- استثنى بعض أهل العلم المعاصرين المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ لكثرة الزحام وفيه نظر من وجوه:
أ‌- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال: هذه الأحاديث في المسجد التي استثنيت.
ب‌- أن فعل السلف جرى على تطبيق ذلك في الحرمين، وحديث أبي سعيد ظاهر في المسألة، وعلق البخاري (1/581 – فتح) باب يرد المصلي من مر بين يديه، فقال: ورد ابن عمر في التشهيد، وفي الكعبة، وقال: إن أبى إلا أن تقاتله فقاتله)).
وقال الحافظ في ((فتح الباري)) (1/582): ((وتخصيص الكعبة بالذكر لئلا يتخيل أنه يغتفر فيها المرور لكونها محل المزاحمة)).
ت‌- واستثناء الحرمين من الدليل العام بحاجة إلى دليل اللهم إلا الرأي والقياس، وهما لا يخصصان العالم كما هو معلوم.
http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=
 
واذا ذهبت لتشرح له وتدعوه للحق ممكن يغضب كما هو الحال مع باقي العوام نفس الشي يحدث في مصلى النساء واذا تنكر عليها تقول لك هذا دين جديد وعادي اذا مررت وانتي تصلي نحن في مسجد ومن الاعذار ..سواء تضع يدك ام لا خاصة العجائز حفظهن الله تنصح او لاتنصح تبقى مصرة على رئيها يقول اسد السنة وربيعها الأصل في الدعوة اللين والرفق والحكمة لكن مرات الله المستعان لايتركون لا الرفق ولا اللين
 
واذا ذهبت لتشرح له وتدعوه للحق ممكن يغضب كما هو الحال مع باقي العوام نفس الشي يحدث في مصلى النساء واذا تنكر عليها تقول لك هذا دين جديد وعادي اذا مررت وانتي تصلي نحن في مسجد ومن الاعذار ..سواء تضع يدك ام لا خاصة العجائز حفظهن الله تنصح او لاتنصح تبقى مصرة على رئيها يقول اسد السنة وربيعها الأصل في الدعوة اللين والرفق والحكمة لكن مرات الله المستعان لايتركون لا الرفق ولا اللين


صحصح ما قولتي نعمـ هناك من ذهبت لنصح له أخذته العزة بأثمـ

ونهرك وثار وقال انتمـ تحرمون كل شيء جبتمـ لنا دين جديد

وكذالك علينا أن نقف ونفهم ما هو فقه الدعوة : وعلينا أن نعرف كيف نقدمـ
النصيحة ونترك العنجهية على نجب

وأتذكر قول قاله الشيخ الألباني رحمه الله ولكن لا أتذكر عنوان الشريط

يقول أوبتلى الصوفية بسوء في العقائد وبتلى السلفين بسوء الأدب

وهو اعرف منا بشباب السلفي المعاصر ونحن أدرا بحالنا صح ما قاله شيخـ

وهناك من لا يعرف حتى فقه الدعوة ولا ظوابط النصحـ

ويذهب لنهر وتحريمـ مباشرتً دون توري او ذكاء وتروي

لهذا علينا أن نكون حكماء في تعامل مع العوامـ بطبع نحن جلبن لهمـ

شيء جديد همـ لا يعرفون الدسن واحكمه على صحته بل ما ينقل لهمـ
الامة المتخذلن الذين يندون بعقيدة الأشاعرة وتخبون وراء كلمة نحن مالكية
ولو أطلعو على أقوال الامام مالك لافقعت عيونه من بكاء مما يتسهلون في أمور السنة

وكذالك يقول علي رضي الله عنه الناس ثلاث أصناف علماء

وطلبت علمـ وعوامـ هوامـ

لهذا علينا ان نكون أكثر واقعية في تعامل مع العوامـ خصوصً الجاهلين منهمـ
ومن لهمـ شبه على الدعوة السلفية أم المتحزبين أو من يتشددون الى اقول اشخاص
فما نملك لهم غير الدعاء

وكذالك كلامت جميل قاله الشيخ محمد عمير بن هادي المدخلي

في شريط جميل جداص عن النصيحة قال فيه في معنا كلامه

إذا نصحنا شخط لا نلومـ هذا الشخص إذ لم يتقبل منا بل نلقي اللوم على انفسنا وذواتنا
ونحمل مسؤلي كاملةً علينا ونقول يمكن نحن لم نعرف كيف نلقي النصيحة

ويقول كذالك: ولا ربما وقرت النصيحة وخالطة قلبه يمكن بعد مدة من الزمن مثل شهر او يمكن 6 اشهر او يمكن عامـ او ما شاء الله

الشهد من كلامه :

هو أنه يجب تحين الزمان ومكان ولا تنسهل في تقديمت النصيحة ونراعي
ظرف المتلي او منصوح ولا تغتاظ منه ونمتعض إذ لم يتقبل منا ممكن نحن لم نعرف او نفقه اداب حسن النصح

ويمكن جداً ان تقع في قلبه بعد عام أو ستت اعوام لا احد يدري متى توزال الغشاوت على القلب

بارك الله فيك ااختاااااااااااااااااااااه
 
السلام عليكم
والله كل ما قلتموه اخوتي صحيح. نحن في زمن عاد الاسلام فيه غريبا كما ابتدأ غريبا والله كما قال صلى الله عليه و سلم القابض على الجمر نحن في هذا الزمان
و كما قلت اخي الصافي يقولون انكم اتيتم بدين جديد الله المستعان
اللهم يا مقلب القلوب تبت قلوبنا على دينك
 
السلام عليكم
ارتايت ان اضيف هذه الاضافة لتعم الفائدة باذن الله

نرى بعض المحبين للخير ، والنفع لإخوانهم إذا مر بجماعة أو شخص يصلي وليس
له سترة جلس أمامه حتى يكون له سترة ويحول بينه وبين من يمر بين يديه .
حفاظا على صلاة أخيه ، واحتسابا للأجر عند الله

ولكن كما قال أبوسليمان الداراني رحمه الله وغفر له : ليس لمن ألهم شيئا من
الخيرات أن يعمل به حتى يسمعه من الأثر.

لذا سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة أن هناك بعض الشباب إذا
رأى أناس يصلون جلس أمام إمامهم ليكون له سترة ، قال الشيخ : لا أعلم أن هذا
مأثور فهو بدعة .
 
الصبر على النصيحة لمن يستطيعها أولى .

الله يوفقكم جميعا .
 
السلام عليكم
و فيكم بارك الله اخواني والله انها لطامة كبرى ان لا نعرف امورا بسيطة في ديننا رزقنا الله و اياكم العلم النافع و صبرنا على الاذي فيه
قال الشاعر
و كابروا المجد حتى مل اكثرهم و عانق المجد من اوني و من صبرا
لا تحسبن المجد تمرا انت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom