التفاعل
			31
		
	
		
			الجوائز
			67
		
	- تاريخ التسجيل
- 2 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 476
- آخر نشاط
 
			المجــــــــــــــــال :  المـــــــــــادة و تحـولاتها 
  
                          المــــــوضوع :
   
التحول الكيميائي -2
المستــــوى : 2 متوسط
             
النشـــــــــــــاط : مفاهيم أساسية
   
الأستـــــــاذ : لزرق عمر
             
كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
             
مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي
- يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة
             
الوســــائل : - الأدوات العادية - الكتاب المدرسي
المكتسبات التعليمية
                                         الفرضيات
                      -  التحول الفيزيائي
- التحول الكيميائي
   
   
   
   
   
   
   
- كيف نميز بين التحول الكيميائي
والتحول الفيزيائي ؟
- هل نحصل على مواد جديدة ؟
- هل يمكن الرجوع إلى المواد
الأصلية في كل تحول ؟
* ينتج عن التحول الكيميائي مواد جديدة
* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة
* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في
التحول الكيميائي
* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي
المسعى المعرفي
المستهدف
               - في التحول الكيميائي تنتج مواد جديدة
وضعيات التعليم
                            
التقويم التكويني
                - اشتعال عود ثقاب  - طحن البن
- تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة
- كسر الزجاج - تبخر الماء
- احتراق فتيلة شمعة
  
  
                                                                                                                                                                                                                                       
				
			الوحدة التعليمية :(1) التحول الكيميائي
التحول الكيميائي -2
المستــــوى : 2 متوسط
النشـــــــــــــاط : مفاهيم أساسية
الأستـــــــاذ : لزرق عمر
كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي
- يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة
الوســــائل : - الأدوات العادية - الكتاب المدرسي
المكتسبات التعليمية
بناء الإشكالية
مسعى الإشكالية
- التحول الكيميائي
- كيف نميز بين التحول الكيميائي
والتحول الفيزيائي ؟
- هل نحصل على مواد جديدة ؟
- هل يمكن الرجوع إلى المواد
الأصلية في كل تحول ؟
* ينتج عن التحول الكيميائي مواد جديدة
* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة
* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في
التحول الكيميائي
* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي
المسعى المعرفي
المستهدف
- التمييز بين التحول الفيزيائي والتحول   الكيميائي 
 في التحول الفيزيائي لا ينتج مواد جديدة- 
وضعيات التعليم
- الوصول إلى مميزات كل تحول انطلاقا
   من   التجارب المنجزة في الحصة العملية
التقويم التكويني
 صنف التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية
  أو تحولات كيميائية :
- تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة
- كسر الزجاج - تبخر الماء
- احتراق فتيلة شمعة
مـــــــــــــــــراحل   سيــــر الـــــــــــــــدرس
المخططــات والتجـــارب
1.مميزات التحول الكيميائي:
إن   التحول الكيميائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.تشكل أجسام جديدة
2.يصعب أو يستحيل الرجوع إلى المواد الأصلية   المتواجدة في البداية
3.الأجسام الناتجة تختلف كليا ( أو جزئيا )في خواصها   عن الأجسام الأصلية
من   بين التحولات الكيميائية :
-   تعفن الزبدة – صدأ هيكل السيارة – احتراق الكبريت – احتراق الخشب
-   التحليل الكهربائي للماء .........
2.مميزات التحول الفيزيائي:
إن   التحول الفيزيائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.لا يغير من طبيعة الجسم المادي ولا تتشكل أجسام   جديدة
2.يعود الجسم المادي إلى حالته الفيزيائية الأصلية   عند زوال مسبب التحول
( درجة   الحرارة أو الضغط أو كلاهما )
3.تغير بعض خواص الجسم المادي
من   بين التحولات الفيزيائية :
-   تبخر المياه – انصهار الثلج – انحلال الملح في الماء – انحلال السكر في الماء
-   انكسار آنية زجاجية ........
3.تطبيق:
صنف   التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية أو تحولات كيميائية
-اشتعال عود ثقاب
-تبخر الماء
-احتراق فتيلة شمعة
-طحن البن
-تكثيف بخار الماء
-احتراق ورقة
-كسر الزجاج
 
	 
		
			 
	 
		
			 
		
			 
		
	
	
			
		 
 
		 
 
		 
 
		