ماذا إذا سئلت عن مذهبي!

أم أنس الموحّدة

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
-----


:::ماذا إذا سئلت عن مذهبي:::


السؤال :
كثيراً ما يسألني بعض الأخوة الوافدون عن مذهبي هل أنا حنبلي أم شافعي .. الخ ، وأنا في الحقيقة أجهل ذلك الأمر تماماً ، فقط يكفيني أنني مسلم ، إذا أشكل عليّ شيء من أمر ديني أسأل العلماء .. فما هو توجيه فضيلتكم ؟ .

الجواب:

يكفيك أنك مسلم متبع للشريعة فأما المذهب الحنبلي أو الشافعي فلا يلزم التقيد به ، لكن أولئك العلماء كان لهم مكانة مرفوعة مشهورة بين الأمة ، ودونت أقوالهم فاتبعها أصحابهم وأتباعهم ، فأصبحت مذاهب معترفاً بها ، مع أنهم متفقون في باب المعتقد والتوحيد وكذا متقاربون في الفروع لكن بعضهم قد يخفى عليه الدليل أو وجه الدليل فيجتهد ويفتي بحسب اجتهاده ، ولا يُلزم غيره بما قال به ، لكن أولئك الأتباع تعصب أكثرهم ، وتقيد بأقوال أولئك الأئمة ولو كانت مخالفة للدليل ، وتكلفوا في رد النصوص حتى توافق ما ذهبوا إليه ،
فعلى هذا ننصح العامة بأن ينتموا إلى الإسلام ، وأن يرجعوا فيما أشكل عليهم إلى العلماء المعتبرين ، وإلى مؤلفات أهل العلم الذين عرف عنهم النصح للإسلام والمسلمين والله أعلم .

:::المرجع :
::: كتاب اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين حفظهُ الله ص 30
 
بسم الله الرحمن الرحيم
---

ما هو أصح المذاهب الأربعة


السؤال :
أي الأئمة الأربعة على الطريق الصحيح وعلى جماعة المسلمين ؟.

الجواب:
الحمد لله
إن الله تعالى تعبدنا بكتابه العزيز وبسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، والحق أن نفهم النصوص الشرعية بفهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم من العلماء المجتهدين المعتبرين ومن هؤلاء الأئمة المشهود لهم بالصدق والعدالة والإمامة في الدين والعلم والفضل والخير والصلاح ؛ الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية ( الإمام أبو حنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد ) رحم الله الجميع ، وكل هؤلاء متبعون للنصوص الشرعية ، وكان حرصهم وتعليمهم ونشرهم إنما هو للعلم الشرعي الصحيح ، وكلهم على الطريق الصحيح ، وكلهم متبعون للنبي صلى الله عليه وسلم حريصون على ذلك ، أما الخطأ فهو واقع حتى من الصحابة ؛ لكن المسائل المتبعة في الشرع هي التي قام عليها الدليل وقد يخفى الدليل على بعض العلماء

وقد يظهر لغيره أدلة أخرى
وهذا لا يقدح في علمهم وعدالتهم ، فكلهم يطلب الحق وينشره ،
وإذا أراد السائل أن يتبع إماما منهم يكون على مذهبه فيوافقه فيما قام عليه الدليل الصحيح الصريح فإن هذا هو المطلوب ، ولكن لا يتعصب لأحد ، ولا يجوز أن يعتقد وجوب اتباع أحد غير النبي في كل ما يقول .

والمؤهل للنظر في كلام العلماء ما وافقه الدليل ،
والعامي الذي لا يعرف النظر في الأدلة والموازنة يقلد من يثق بدينه وعلمه من العلماء ويعمل بفتواه .
والله أعلم .


:::المصدر:
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ :محمد صالح المنجد:::
 
بسم الله الرحمن الرحيم
---
هل يقدم المذهب على الحديث

سؤال:
يتعلق سؤالي بالأحاديث وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبالمذهب، يتبع أهل بلادي مذهب الإمام الشافعي . وفي بعض الحالات فإن المذهب يُقدم على الحديث والسنة، فهل أتبع المذهب أم السنة في هذه الحالة ؟
على سبيل المثال ، ينتقض وضوء الرجل، في المذهب الشافعي، إذا لمس الرجل امرأة عامدا أو عن طريق الخطأ ، وسواء أكانت من المحارم أم ليست من المحارم . وقد وجدت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرك رجل عائشة رضي الله عنها أثناء تأديته لصلوات الفجر.
مثلا : يُعلم المسلمون في بلادي أنه أثناء الحج فإن نية الوضوء تحول من المذهب الشافعي إلى المذهب الحنبلي، وهم يتوضئون كما يفعل أتباع المذهب الحنبلي. والسبب وراء ذلك هو ذاته الوارد في المثال أعلاه. فهل يصح هذا، أي التحول من مذهب لآخر أثناء تأدية الحج؟
مثلا، في المذهب الشافعي، يُعد دعاء القنوت أثناء صلاة الفجر سنة مؤكدة.فهل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أثناء صلاة الفجر؟ وما هو الحكم في من لا يقنت؟.

الجواب:

الجواب :
الواجب اتباع ما دلَّ عليه الدليل من الكتاب والسنة وإن خالف المذهب المتبوع ، لكن لابد أن يكون فهم الكتاب والسنة كما فهمه السلف لا بأفهامنا المجردة ، والمقصود بالسلف الصحابة والتابعين .
والمثال الذي ذكرته القول الصحيح أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً سواء أكان بشهوة أم بدونها ،( لحديث أنه صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه وخرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ) إلا أن يخرج منه شيء بسبب الشهوة فيتوضأ لا للمس ولكن للخارج منه .
وأما الآية وهي قوله تعالى : ( أو لامستم النساء ) فالمراد به الجماع على الصحيح .
2- لا تحتاج إلى التحول من مذهب على مذهب وفريضة الحج تُؤدى كما أدها النبي صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم : ( خذوا عني مناسككم ) .
3- القنوت في الفجر الصحيح أنه سنة عند النوازل فقط يعني:
إذا نزلت بالمسلمين أو بعضهم مصيبة فإنه يستحب أن يُقنَت ويُدعى الله تعالى ليصرفها عنهم ، أما في الحالات المعتادة فالصحيح أنه لا يستحب هذا ما دل عليه الدليل . ومن ترك القنوت فصلاته صحيحة حتى عند الشافعية رحمهم الله . والله تعالى أعلم .


:::المصدر:
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ :محمد صالح المنجد:::
 
بسم الله الرحمن الرحيم
-----

الالتزام بالمذهب مع العلم بأنه مرجوح


سؤال:
ما حكم الالتزام بالمذهب ولو تبيّن أنه مرجوح ؟.

الجواب:
الحمد لله
الذي يلتزم بمذهب معين ثم تبين له أنّه مرجوح بمقتضى الأدلة فهذا خطر عظيم على الفاعل ولا يجوز وهذا يدخل في قوله تعالى ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) التوبة/31 وهذا فيه إعراض عن هديه تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .


:::
الشيخ :محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:::


 
وهذه اضافة من عندي
قال ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى

( ثبـت بالكتاب والسنــــــة والإجمـاع أن الله

سبحانـه وتعالى فرض على الخــــــــلق طاعته

وطاعة رسوله صـلى الله عليه وسلم ولم يوجـب

عـلى هذه الأمة طاعة أحد بعيـنه في كل ما يأمر به

وينهى عنه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتــى

كان صديق الأمة وأفضلهـا بعد نبيهـا يقول :أطيعـونـي

ما أطعت الله فــــإذا عصيـــت الله فلا طـــاعة لي عليكــم .

واتفقوا كلهم على أنه ليس أحد معصوما في كل ما يأمـــر

به وينـــهى عنه إلا رسول الله صــــــلى الله عليه وسلـــــم

ولهذا قال غير واحد من الأئمة : كل أحد من الناس يؤخـــذ

من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسـلـــــــــم

وهؤلاء الأئمة الأربعة رضي الله عنهم قد نهوا النـــــاس

عن تقليدهم في كل ما يقولونه وذلك هو الواجب عليهـم

فقال أبو حنيفة : هذا رأيي وهـــذا أحســـن ما رأيــت،

فــــمــــن جـــــاء بـــــــــرأي خيـــر منه قــبلنــــــــاه

ومالك كان يقـول : إنما أنا بشر أصـيــــب وأخطــئ

فـاعرضوا قولي على الكتاب والسنة أو كلاما هـذا

معـناه . والشافعي كان يقول : إذا صح الحديـــث

فــاضربوا بقولي الحائط وإذا رأيت الحجــــــــة

موضوعة على الطريق فهـــي قولــــــــــي .

الإمــام أحمد كان يقول : لا تقلدونــي ولا

تـقـلدوا مالكا ولا الشافعي ولا الثوري

وتعــلموا كما تعلمنا . وكان يقـــول

مــن قلة علم الرجل أن يقلد دينه

الـرجال وقـال : لا تقلد ديـنـــك

الرجــال فإنهـم لن يسلمــوا

من أن يغــلطــــــــوا ..)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسأل الله أن يرزقنا اتباع الرسول ظاهـراً وباطناً،

وأن يتوفانا على ملته، ويحشـرنا في زمـــــــرته،

ويقر أعيــــنـــنـــا فـــيـه بـــــدار كرامـــــتــــــه ،

إنـــه عـــلى كـــــــــــــل شــــــــــيء قــــــــــديـر.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
حفظكم الله ورعاكم بوركتم
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
و الله قد ذكّرني عنوان موضوعك بمنظومة جميلة جدا لشيخ الإسلام ابن تيمية و رغم أنها تركز على العقيدة خاصة لا عل المسائل الفقهية المختلف فيها بين المذاهب الأربع
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
يَا سَائِلِي عَنْ مَذْهَبِي وَعَقِيدَتِي * رُزِقَ الْهُدَى مَنْ ِللْهِدَايَةِ يَسْأَلُ
إِسْمَعْ كَلاَم ُمحَقِّقٍ فِي قَوْلِهِ * لا َيَنْثَنِي عَنْهُ َولاَ يَتَبَدَّلُ
حُبُّ الصَّحَابَةِ كُلُّهُمْ لِي مَذْهَبٌ * وَمَوَدَّةُ الْقُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّلُ
وِلكُلِّهِمْ قَدْرٌ وَفَضْلٌ سَاطِعٌ * لكِنَّمَا الصِّدِيق ُمِنْهُمْ أَفْضَلُ
وَأُقِرُّ بِالْقُرْءَانِ مَا جَاءَتْ بِهِ * آيِاتُهُ فَهْوَ الْقَدِيمُ الْمُنْزَلُ
وَجَمِيعُ آيَاتِ الصِّفَاتِ أُمِرُّهَا * حَقًّا كَمَا نَقَلَ الطِّرَازُ الأَوَّلُ
وَأَرُدُّ عُقْبَتَهَا إِلَى نُقَّالِهَا * وَأَصُونُهَا عَنْ كُلِّ مَا يُتَخَيَّلُ
قُبْحًا لِمَنْ نَبَذَ الْكِتَابَ وَرَاءَهُ * وَإِذَا اسْتَدَلَّ يَقُولُ قَالَ الأَخْطَلُ
وَالْمُؤْمِنُونَ يَرَوْنَ حَقًّا رَبَّهُمْ * وَإِلَى السَّمَاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ
وَأُقِرُّ بِالْمِيزَانِ وَالْحَوْضِ الَّذِي * أَرْجُوا بِأَنِّي مِنْهُ رَيًّا أَنْهَلُ
وَكَذَا الصِّرَاطُ يَمُرُّ فَوْقَ جَهَنَّمٍ * فَمُوَحِّدٌ نَاجٍ وَآخَرُ مُهْمِلُ
وَالنَّارُ يَصْلاَهَا الشَّقِيُّ بِحِكْمَةٍ * وَكَذَا التَّقِيُّ إِلَى الْجِنَانِ سَيَدْخُلُ
وَلِكُلِّ حَيٍّ عَاقِلٍ فِي قَبْرِهِ * عَمَلٌ يَقَارِنُهُ هُنَاكَ وَيُسْأَلُ
هَذَا اعْتِقَادُ الشَّافِعِيِّ وَمالِكٍ * وَأَبُو حَنِيفَةَ ثُمَّ أَحْمَدَ يَنْقِلُ
فَإِنِ اتَّبَعْتَ سَبِيلَهُمْ فَمُوَحِّدٌ * وَإِنِ ابْتَدَعْتَ فَمَا عَلَيْكَ مُعَوَّلُ .......


فرغم أنّ هناك اختلاف فقهي بين المذاهب الأربع إلّا أنّ عقيدتهم صحيحة واضحة و لا اختلاف بينهم فيها و الحمد لله

جزيتي خيرا أخيتي أم أنس حفظك الله و رعاك
 
جزاك الله خيرا الأخت أم أنس على المواضيع الهادفة والله مواضيع أصابت كبد الحقيقة .......
أريد أنوه على بعض الأمور لوتكرمت :
أولا في العبارة التي نقلها الأخ الفاضل : hamid2009 قول الشافعي :""إذا صح الحديث فهو مذهبي".

ليست على إطلاقها ، بل فيها قيود وأنا هذه العبارة تخص إلا المجتهدين الذين لهم أهلية في النظر في النصوص
ولهذا قال :قال أبو شامة المقدسي:
"...ولا يتأتى النهوض بهذا إلاّ من عالم معلوم الاجتهاد، وهو الذّي خاطبه الشّافعي بقوله: إذا وجدتم حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلمعلى خلاف قولي فخذوا به ودعوا ما قلت، وليس هذا لِكلّ أحدا".
وقال ابن الصلاح في كتابه أدب الفتوى والمستفتي (1/ 53):
"ليس العمل بظاهر ما قاله الشّافعي بالهيِّن، فليس كلّ فقيه له أن يستقل بالعمل بما يراه حجة من الحديث".وقال الإمام النووي في "المجموع"(1/64):
"إنما هذا- يعنيكلام الشّافعي-فيمن له رتبة الاجتهاد في المذهب".
إذك هذه العبارة تخص المجتهدين وليس للعوام وأهل التقليد فيا نظر
ثانيا : هناك خلط عند كثير من الناس عندما تسأله ماهي مدرستك في الفقه يقول منتفخ الصدر "أهل الحديث "
بالله عليكم وهل مالك والشافعي وأحمد ليسوا من أهل الحديث وإذا لم يكونو هم أهل الحديث والله لاندري من هم أهل الحديث ...
وقدسمعت الشيخ ابن عثيمين في أحد شروحه العلمية يقول : هناك مدرستان في الفقه مدرسة الرأي وهي مدرسة أبي حنيفة ،ومدرسة الحديث وهي مدرسة مالك وأحمد والشافعي ...فلهذايجب التريث والتؤدة والتعقل في فهم الأمور فهما صحيحا وعدم رمي من يتتلمذ على أي مذهب بالتقليد والجمود ، إنما أردوا هؤلاء فهم النصوص وبعدها عندما يصبح الطالب متأهلا يجب عليه النظر في النصوص
ثالثا : أفادتناالأخت أم أنس بنقل أقوال الأئمة مالك والشافعي في ذم التعصب والرجوع إلى الكتاب والسنة هذا حق ، ولكن هذه العبارات لها قيود كسابقتها وهي :
أن الأئمة أردوا بتلك العبارات ذم التعصب لا كما يفهم البعض عدم التقيد بمذهب معين
والحق والصواب الذي أدين الله به هو التمدرس بمذهب معين لفهم النصوص وبعدها أدور حيث دار الدليل وهذا ما نصح به العلماء سلفا وخلفا ووضعوا له منهجيات وتخرج عليه طلبة العلم.......
المهم بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وشكر الله سعيك




<TABLE cellSpacing=2 cellPadding=0 align=center border=0><TBODY><TR><TD align=middle><!-- / user info -->


</TD></TR></TBODY></TABLE>
 
أسأل الله أن يجعلنا من الفرقة الناجية . التي بينها النبي صلى الله عليه و سلم لأصحابه حينما سألوه عنها حيث قال ( .. من كان على مثل ما أنا عليه و أصحابي...). أو كما قال صلى الله عليه و سلم...
 
اللهم أنت الواهب لاسواك .. والمطعي لمن دعاك .. يامن ترانا ولانراك .. وتعطينا ولانبلغ ثناك اسالك ان تجعل كل أيامنا في حسن عبادتك وبارك لنا في مارزقتنا وقنا عذاب الناروأكرمنا بخير الدنيا ونعيم الاخرة يا رحمن يا رحيم
بارك الله فيك يا جوهرة المنتدى و جزاك الدرجات العليا يا رب آآآآآآآآمييين
 
الكتاب والسنة ان شاء الله نموتو عليها مشكور على الموضوع تقبلي مروري المتواضع
 
طرح بغاية الاهمية

لكي شكري و تقديري غالية
 
طرح بغاية الاهمية

لكي شكري و تقديري غالية

الكتاب والسنة ان شاء الله نموتو عليها مشكور على الموضوع تقبلي مروري المتواضع

اللهم أنت الواهب لاسواك .. والمطعي لمن دعاك .. يامن ترانا ولانراك .. وتعطينا ولانبلغ ثناك اسالك ان تجعل كل أيامنا في حسن عبادتك وبارك لنا في مارزقتنا وقنا عذاب الناروأكرمنا بخير الدنيا ونعيم الاخرة يا رحمن يا رحيم
بارك الله فيك يا جوهرة المنتدى و جزاك الدرجات العليا يا رب آآآآآآآآمييين

أسأل الله أن يجعلنا من الفرقة الناجية . التي بينها النبي صلى الله عليه و سلم لأصحابه حينما سألوه عنها حيث قال ( .. من كان على مثل ما أنا عليه و أصحابي...). أو كما قال صلى الله عليه و سلم...

جزاك الله خيرا الأخت أم أنس على المواضيع الهادفة والله مواضيع أصابت كبد الحقيقة .......
أريد أنوه على بعض الأمور لوتكرمت :
أولا في العبارة التي نقلها الأخ الفاضل : Hamid2009 قول الشافعي :""إذا صح الحديث فهو مذهبي".

ليست على إطلاقها ، بل فيها قيود وأنا هذه العبارة تخص إلا المجتهدين الذين لهم أهلية في النظر في النصوص
ولهذا قال :قال أبو شامة المقدسي:
"...ولا يتأتى النهوض بهذا إلاّ من عالم معلوم الاجتهاد، وهو الذّي خاطبه الشّافعي بقوله: إذا وجدتم حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلمعلى خلاف قولي فخذوا به ودعوا ما قلت، وليس هذا لِكلّ أحدا".
وقال ابن الصلاح في كتابه أدب الفتوى والمستفتي (1/ 53):
"ليس العمل بظاهر ما قاله الشّافعي بالهيِّن، فليس كلّ فقيه له أن يستقل بالعمل بما يراه حجة من الحديث".وقال الإمام النووي في "المجموع"(1/64):
"إنما هذا- يعنيكلام الشّافعي-فيمن له رتبة الاجتهاد في المذهب".
إذك هذه العبارة تخص المجتهدين وليس للعوام وأهل التقليد فيا نظر
ثانيا : هناك خلط عند كثير من الناس عندما تسأله ماهي مدرستك في الفقه يقول منتفخ الصدر "أهل الحديث "
بالله عليكم وهل مالك والشافعي وأحمد ليسوا من أهل الحديث وإذا لم يكونو هم أهل الحديث والله لاندري من هم أهل الحديث ...
وقدسمعت الشيخ ابن عثيمين في أحد شروحه العلمية يقول : هناك مدرستان في الفقه مدرسة الرأي وهي مدرسة أبي حنيفة ،ومدرسة الحديث وهي مدرسة مالك وأحمد والشافعي ...فلهذايجب التريث والتؤدة والتعقل في فهم الأمور فهما صحيحا وعدم رمي من يتتلمذ على أي مذهب بالتقليد والجمود ، إنما أردوا هؤلاء فهم النصوص وبعدها عندما يصبح الطالب متأهلا يجب عليه النظر في النصوص
ثالثا : أفادتناالأخت أم أنس بنقل أقوال الأئمة مالك والشافعي في ذم التعصب والرجوع إلى الكتاب والسنة هذا حق ، ولكن هذه العبارات لها قيود كسابقتها وهي :
أن الأئمة أردوا بتلك العبارات ذم التعصب لا كما يفهم البعض عدم التقيد بمذهب معين
والحق والصواب الذي أدين الله به هو التمدرس بمذهب معين لفهم النصوص وبعدها أدور حيث دار الدليل وهذا ما نصح به العلماء سلفا وخلفا ووضعوا له منهجيات وتخرج عليه طلبة العلم.......
المهم بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وشكر الله سعيك




<table align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="2"><tbody><tr><td align="middle"><!-- / user info -->


</td></tr></tbody></table>

و الله قد ذكّرني عنوان موضوعك بمنظومة جميلة جدا لشيخ الإسلام ابن تيمية و رغم أنها تركز على العقيدة خاصة لا عل المسائل الفقهية المختلف فيها بين المذاهب الأربع
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
يَا سَائِلِي عَنْ مَذْهَبِي وَعَقِيدَتِي * رُزِقَ الْهُدَى مَنْ ِللْهِدَايَةِ يَسْأَلُ
إِسْمَعْ كَلاَم ُمحَقِّقٍ فِي قَوْلِهِ * لا َيَنْثَنِي عَنْهُ َولاَ يَتَبَدَّلُ
حُبُّ الصَّحَابَةِ كُلُّهُمْ لِي مَذْهَبٌ * وَمَوَدَّةُ الْقُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّلُ
وِلكُلِّهِمْ قَدْرٌ وَفَضْلٌ سَاطِعٌ * لكِنَّمَا الصِّدِيق ُمِنْهُمْ أَفْضَلُ
وَأُقِرُّ بِالْقُرْءَانِ مَا جَاءَتْ بِهِ * آيِاتُهُ فَهْوَ الْقَدِيمُ الْمُنْزَلُ
وَجَمِيعُ آيَاتِ الصِّفَاتِ أُمِرُّهَا * حَقًّا كَمَا نَقَلَ الطِّرَازُ الأَوَّلُ
وَأَرُدُّ عُقْبَتَهَا إِلَى نُقَّالِهَا * وَأَصُونُهَا عَنْ كُلِّ مَا يُتَخَيَّلُ
قُبْحًا لِمَنْ نَبَذَ الْكِتَابَ وَرَاءَهُ * وَإِذَا اسْتَدَلَّ يَقُولُ قَالَ الأَخْطَلُ
وَالْمُؤْمِنُونَ يَرَوْنَ حَقًّا رَبَّهُمْ * وَإِلَى السَّمَاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ
وَأُقِرُّ بِالْمِيزَانِ وَالْحَوْضِ الَّذِي * أَرْجُوا بِأَنِّي مِنْهُ رَيًّا أَنْهَلُ
وَكَذَا الصِّرَاطُ يَمُرُّ فَوْقَ جَهَنَّمٍ * فَمُوَحِّدٌ نَاجٍ وَآخَرُ مُهْمِلُ
وَالنَّارُ يَصْلاَهَا الشَّقِيُّ بِحِكْمَةٍ * وَكَذَا التَّقِيُّ إِلَى الْجِنَانِ سَيَدْخُلُ
وَلِكُلِّ حَيٍّ عَاقِلٍ فِي قَبْرِهِ * عَمَلٌ يَقَارِنُهُ هُنَاكَ وَيُسْأَلُ
هَذَا اعْتِقَادُ الشَّافِعِيِّ وَمالِكٍ * وَأَبُو حَنِيفَةَ ثُمَّ أَحْمَدَ يَنْقِلُ
فَإِنِ اتَّبَعْتَ سَبِيلَهُمْ فَمُوَحِّدٌ * وَإِنِ ابْتَدَعْتَ فَمَا عَلَيْكَ مُعَوَّلُ .......


فرغم أنّ هناك اختلاف فقهي بين المذاهب الأربع إلّا أنّ عقيدتهم صحيحة واضحة و لا اختلاف بينهم فيها و الحمد لله

جزيتي خيرا أخيتي أم أنس حفظك الله و رعاك
بارك الله فيكم اخوتي ..اخواتي في الله والله شرحتم صدري بتفاعلكم الطيب نسأل من المولى ان يجمع شملنا بجوار الحبيب المصطفى
 
جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك

 
بارك الله فيك اختي ام انس.
جزاك الله جنة الفردوس.
المهم اني مسلمة و الحمد لله.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom