التفاعل
2.3K
الجوائز
1.2K
- تاريخ التسجيل
- 7 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 5,880
- آخر نشاط
- الوظيفة
- تاجر صغير

بسم الله الرحمان الرحيم
اهلا ومرحبا بضيوف اللمة او بالاحري اصدقاء اللمة واشكركم جميعا علي اهتمامكم بالموضوع الذي اتمني ان يكون ذا منفعة لنا
سأتحدث اليوم عن المجتمع المدني باعطاء اولا تعريفا عاما له :
يستخدم المجتمع المدني عادة كمفهوم وصفي لتقييم التوازن بين سلطة الدولة من جهة، والهيئات والتجمعات الخاصة من جهة أخرى فالشمولية totalitarianism مثلاً تقوم على إلغاء المجتمع المدني، ومن ثم يوصف نمو التجمعات والأندية الخاصة وجماعات الضغط والنقابات العمالية المستقلة في المجتمعات الشيوعية السابقة بعد انهيار الحكم الشيوعي، توصف هذه الظواهر بعودة المجتمع المدني.
ومع ذلك، يلتصق مفهوم المجتمع المدني في أغلب الحالات بدلالات معيارية وأيديولوجية. فوفقاً للرؤية الليبرالية التقليدية، يتسم المجتمع المدني بأنه مجال الاختيار، والحرية الشخصية،والمسئولية الفردية، في مواجهة الدولة التي تقوم بوظائفها معتمدة على سلطتها الإكراهية الإلزامية أى أن المجتمع المدني يتيح للأفراد المجال لتشكيل مصائرهم الخاصة. ويفسر ذلك أهمية وجود مجتمع مدني قوى مستم بالحيوية كملمح أساسي للديموقراطية الليبرالية، والتفضيل الأخلاقي لدى الليبراليين التقليديين للمجتمع المدني على الدولة وهو ما يظهر في الرغبة في تقليص نطاق السلطة العامة وتعظيم المجال الخاص.
وعلى النقيض من ذلك، يوضح الاستخدام الهيجلي للمفهوم أبعاده السلبية حيث يضع أنانية المجتمع المدني في مواجهة الإيثار المعزز في إطار كل من الأسرة والدولة، من ناحية ثالثة، فإن الماركسيين والاشتراكيين عادة ما ينظرون إلى المجتمع المدني بصورة سلبية حيث يربطونه بالهيكل الطبقي غير المتكافئ و المظالم الاجتماعية. وتبرر مثل هذه الآراء التخلص من الهيكل القائم للمجتمع المدني كلية، أو تقليص المجتمع المدني من خلال التوسع في قوة الدولة ودورها التنظيمي.
واذا نظرنا الي مجتمعنا فاننا نري مجتمعا بدأت تسيطر عليه بعض التغييرات الواضحة وخاصة ما يسمي بالتقليد الاعمي
ماهو التقليد :
فهو اتباع المسلمة للكفار أو الفاجرات والأخذ منهم والتشبه بهم دون إدراك أو نظر أو تمحيص. ويفهم منم هذا، أن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الانهزامية وضعف الشخصية وهذا هو ما نلحظه على بعض فتياتنا إذ نرى اضطراب شخصيتها وتذبذب سلوكياتها، فكل ما ظهرت موضة سارعت لتقليدها وكلما رأت تقليعة من تقليعات الغرب هرولت للتشبه بها دون أن تنظر إلى مشروعيتها وفائدتها. فتظهر أمام الفتيات وكأنها دمية تحركها أيادٍ خفية دون شعور منها أو اختيار.
وكذلك ينطبق ذلك علي الرجل باتباعه ما يطيح سمعة بلده كالملبس والمشرب والكلام والصفات الظاهرية فنري البعض يقلد بعض النجوم في تسريحة شعره او يلبس سروالا يشبه سرواله حتي ولو كان نصف سروال
بالله علينا ماهذا الذي يحصل لنا نحن المسلمون ؟
ما هو العلاج؟
أرى أنه من أهم أسباب علاج هذه الآفة:
¨ تقوية الإيمان في القلوب، وعرض صور عزة المرأة المسلمة لتزداد قناعة الفتاة المسلمة بدينها وبعقيدتها.
¨ بناء الشخصية المسلمة من خلال المحاضن التربوية في المدارس والأُسر والمناشط الدعوية كدور تحفيظ القرآن.
¨ التحذير من التقليد الأعمى وبيان حرمته إذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [من تشبه بقوم فهو منهم].
¨ بيان مثالب الغرب في سلوكهم ومبادئهم وعقائدهم وعرض الصورة الحقيقية لتعاسة المرأة في الغرب والتي أصبحت سلعة يُتاجر بها.
اخيرا شكرا لكم علي حسن انتباهكم لانه والله موضوع يجب النظر فيه ونحاسب انفسنا قبل ان يحاسبنا الناس وعلينا ان نغتنم الفرصة لاعطاء الافضل
وكما قال المثل :
اذا هبت الرياح فاغتنمها فان لكل عاصفة هدوء
الان من يدخل يشارك يسجل حضوره بظاهرة اجتماعية اخري تتمني زوالها
تحياتي .............................
اهلا ومرحبا بضيوف اللمة او بالاحري اصدقاء اللمة واشكركم جميعا علي اهتمامكم بالموضوع الذي اتمني ان يكون ذا منفعة لنا
سأتحدث اليوم عن المجتمع المدني باعطاء اولا تعريفا عاما له :
يستخدم المجتمع المدني عادة كمفهوم وصفي لتقييم التوازن بين سلطة الدولة من جهة، والهيئات والتجمعات الخاصة من جهة أخرى فالشمولية totalitarianism مثلاً تقوم على إلغاء المجتمع المدني، ومن ثم يوصف نمو التجمعات والأندية الخاصة وجماعات الضغط والنقابات العمالية المستقلة في المجتمعات الشيوعية السابقة بعد انهيار الحكم الشيوعي، توصف هذه الظواهر بعودة المجتمع المدني.
ومع ذلك، يلتصق مفهوم المجتمع المدني في أغلب الحالات بدلالات معيارية وأيديولوجية. فوفقاً للرؤية الليبرالية التقليدية، يتسم المجتمع المدني بأنه مجال الاختيار، والحرية الشخصية،والمسئولية الفردية، في مواجهة الدولة التي تقوم بوظائفها معتمدة على سلطتها الإكراهية الإلزامية أى أن المجتمع المدني يتيح للأفراد المجال لتشكيل مصائرهم الخاصة. ويفسر ذلك أهمية وجود مجتمع مدني قوى مستم بالحيوية كملمح أساسي للديموقراطية الليبرالية، والتفضيل الأخلاقي لدى الليبراليين التقليديين للمجتمع المدني على الدولة وهو ما يظهر في الرغبة في تقليص نطاق السلطة العامة وتعظيم المجال الخاص.
وعلى النقيض من ذلك، يوضح الاستخدام الهيجلي للمفهوم أبعاده السلبية حيث يضع أنانية المجتمع المدني في مواجهة الإيثار المعزز في إطار كل من الأسرة والدولة، من ناحية ثالثة، فإن الماركسيين والاشتراكيين عادة ما ينظرون إلى المجتمع المدني بصورة سلبية حيث يربطونه بالهيكل الطبقي غير المتكافئ و المظالم الاجتماعية. وتبرر مثل هذه الآراء التخلص من الهيكل القائم للمجتمع المدني كلية، أو تقليص المجتمع المدني من خلال التوسع في قوة الدولة ودورها التنظيمي.
واذا نظرنا الي مجتمعنا فاننا نري مجتمعا بدأت تسيطر عليه بعض التغييرات الواضحة وخاصة ما يسمي بالتقليد الاعمي
ماهو التقليد :
فهو اتباع المسلمة للكفار أو الفاجرات والأخذ منهم والتشبه بهم دون إدراك أو نظر أو تمحيص. ويفهم منم هذا، أن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الانهزامية وضعف الشخصية وهذا هو ما نلحظه على بعض فتياتنا إذ نرى اضطراب شخصيتها وتذبذب سلوكياتها، فكل ما ظهرت موضة سارعت لتقليدها وكلما رأت تقليعة من تقليعات الغرب هرولت للتشبه بها دون أن تنظر إلى مشروعيتها وفائدتها. فتظهر أمام الفتيات وكأنها دمية تحركها أيادٍ خفية دون شعور منها أو اختيار.
وكذلك ينطبق ذلك علي الرجل باتباعه ما يطيح سمعة بلده كالملبس والمشرب والكلام والصفات الظاهرية فنري البعض يقلد بعض النجوم في تسريحة شعره او يلبس سروالا يشبه سرواله حتي ولو كان نصف سروال
بالله علينا ماهذا الذي يحصل لنا نحن المسلمون ؟
ما هو العلاج؟
أرى أنه من أهم أسباب علاج هذه الآفة:
¨ تقوية الإيمان في القلوب، وعرض صور عزة المرأة المسلمة لتزداد قناعة الفتاة المسلمة بدينها وبعقيدتها.
¨ بناء الشخصية المسلمة من خلال المحاضن التربوية في المدارس والأُسر والمناشط الدعوية كدور تحفيظ القرآن.
¨ التحذير من التقليد الأعمى وبيان حرمته إذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [من تشبه بقوم فهو منهم].
¨ بيان مثالب الغرب في سلوكهم ومبادئهم وعقائدهم وعرض الصورة الحقيقية لتعاسة المرأة في الغرب والتي أصبحت سلعة يُتاجر بها.
اخيرا شكرا لكم علي حسن انتباهكم لانه والله موضوع يجب النظر فيه ونحاسب انفسنا قبل ان يحاسبنا الناس وعلينا ان نغتنم الفرصة لاعطاء الافضل
وكما قال المثل :
اذا هبت الرياح فاغتنمها فان لكل عاصفة هدوء
الان من يدخل يشارك يسجل حضوره بظاهرة اجتماعية اخري تتمني زوالها
تحياتي .............................