آلية عمل المحركات البخارية - المكائن البخارية

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع KimoB
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

KimoB

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة


آلية عمل المحركات البخارية - المكائن البخارية

المحرك البخاري آلة تعمل بطاقة تمدد البخار. ويُسْتخدم البخار في دفع المكابس التي تدير عجلات القاطرات القوية، أو يمكن استخدامه في تدوير توربينات ضخمة تحرك مولدات كهربائية، وعابرات محيطات عملاقة. وتدار بالبخار أيضاً المضخات الكبيرة، ومعدات الحفر وأنواع أخرى كثيرة من الآلات القوية.
اخترع المحرك البخاري بواسطة العالمين
Thomas Newcomen في العام 1705 و James Watt الذي أضاف الكثير من التطويرات للمحرك البخاري في العام 1769.
المحرك البخاري استخدم في تشغيل القطارات والبواخر والمصانع لذا تعتبر هذه المحركات أساس النهضة الصناعية.

مخترع المحرك البخاري هو جيمس واط 1736 – 1819م كان مهندس اسكتلندي، ولد في غرينوك من أب كان يعمل في بالتجارة دون أن يحقق نجاحا. تلقى وات تدريبه عن صانع للأدوات في لندن، ثم عاد إلى جلاسجو ليعمل في مهنته. وقد كان وات على علاقة صداقة قوية مع الفيزيائي جوزيف بلاك مكتشف الحرارة الكامنة، وكان لهذه الصداقة الأثر الهام في توجيه وات إلى الاهتمام بالطاقة التي يمكن الاستفادة منها من البخار كقوة محركة وقد أجرى عدة تجارب للاستفادة من ضغط البخار. ثم وقع في يده محرك بخاري من طراز نيوكو من فاخترع له مكثفا وأجرى عليه بعض التعديلات والتحسينات مثل المضخة الهوائية وغلاف لاسطوانة البخار ومؤشر للبخار مما جعل المحرك البخاري آلة تجارية ناجحة . وقد أدعى وات اكتشاف تركيب الماء قبل كافندش أو في نفس الوقت. وقد سميت وحدة القدرة الكهربية باسم وات تخليدا له . أسس وات بالاشتراك مع بولتون شركة هندسية هي شركة سوهو للأعمال الهندسية وقد أذهل الشريكان مصطلح وحدة القدرة الحصانية H.P Horse Power حيث كيلو وات1H.P = 0.746 .




كذلك لاحظ حركة الصمام المتحرك slide valve المثبت على ساق معدنية valve rod وهذه الحركة تسمح يسمح بدخول البخار في كلا الصمامين لاسطوانة المكبس. يتم توصيل الساق المعدنية في بطريقة ميكانيكية بـ cross head الذي يتحرك على ذراع التوجيه cross head guide وحركته للأمام والخلف يتم تحويلها لحركة دائرية بواسطة العجلات. وبهذا الاتصال فان حركة الذراع سوف تحرك أيضا ساق الصمام ليفتح ويغلق في الوقت المناسب حسب سرعة الحركة.


كما تلاحظ في الشكل العادم exhaust steam الذي يسمح بخروج العادم (ماء) إلى الخارج. ولهذا فان القطارات البخارية تحتاج إلى مصدر مستمر من الماء. والصوت المميز للقطار البخاري ينتج عند خروج العادم من الصمام فيصدر الصفير المميز لصوت القطار.

السخان Boilers
يستخدم سخان boiler للحصول على بخار ماء ذو ضغط عالي. ويعمل السخان إما بطريقة أنابيب النار fire tube أو أنابيب الماء water tube.
الطريقة الأولى أنابيب النار هي طريقة كانت شائعة في القرن التاسع عشر. تحتوي على خزان ماء يحتوي على أنابيب كما في الشكل الموضح أدناه. يدخل الغاز الحار الناتج عن احتراق الفحم والأخشاب ليسخن الماء داخل الخزان.



أنابيب النار fire tube

في سخان أنابيب النار كل الخزان يكون تحت ضغط عالي وهذا يشكل خطورة ان ينفجر الخزان إذا تعرض للمزيد من الضغط والحرارة.

أما السخان المستخدم حاليا هو سخان أنابيب الماء حيث يتم تمرير الماء في أنابيب خاصة تتعرض لحرارة احتراق الخشب والفحم كما في الشكل الموضح أدناه.



أنابيب الماء water tube

منقــــــــــــــــــــــول للفائدة
 
توقيع KimoB
* و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
* مشكور كتير اخي عالمجهودات المبدولة
* جعلها الله في ميزان حسناتك
* تقبل تحياتي و كل تقديري لك اخي الكريم

4e6343049c.gif



 
توقيع KimoB
توقيع KimoB
* بارك الله فيك اخي الكريم
* مواضيعك في قمة الفائدة دوقك حلو و تعرف شو تختار ( بدون مجاملة )
* الله يوفقك و يحميك ان شاء الله
* تقبل تحياتي
 
* بارك الله فيك اخي الكريم

* مواضيعك في قمة الفائدة دوقك حلو و تعرف شو تختار ( بدون مجاملة )
* الله يوفقك و يحميك ان شاء الله
* تقبل تحياتي
وفيك البركة أختي الكريمة // chouchita
مشكورة على الرور الجميل
تحياتي لك الاخوية
 
توقيع KimoB
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom