بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
إخواني الأعزاء
تعتبر الامتحانات المدرسية احدى اكثر وسائل القياس والتقويم شيوعا، وهي في الواقع خبرة تعلّمية لا تختلف عن الخبرات التعلمية الصفية الاخرى. وكما هو معلوم فان الامتحانات تهدف الى قياس تحصيل المتعلم ومنحه ثقة بالنفس بانه انجز شيئا قيما ، اضافة الى انها فرصة للتعلم من الخطأ.
ولكن، هناك عدة اسئلة اود اثارتها حول الامتحانات:
لماذا ينظر الكثير من المتعلمين وبعض المعلمين الى الامتحانات على انها عقاب؟
لماذا لا يفكر المعلم ومن خلفه التربويين ببدائل موضوعية للامتحانات؟
لماذا نقوم بالتدريس بطريقة ونقيس الانجاز بطريقة؟
لماذا يعتبر البعض ان النجاح في الامتحان اهم من اهداف عملية التعليم برمتها؟
ماذا بخصوص المتعلم الجيد الذي يمكن ان يمر بظروف صعبة قبل امتحانه بقليل؟
ماذا يمكن ان نقرأ من ان هذا الامتحان او ذاك كان صعبا؟ اي، ما هو مفهوم الصعوبة؟ ومن هو المسؤول عن ذلك؟
الا تعتبر نتائج امتحانا ما تقييما لأداء المعلم؟
___________؟
تحياتي
تيمة
السلام عليكم
إخواني الأعزاء
تعتبر الامتحانات المدرسية احدى اكثر وسائل القياس والتقويم شيوعا، وهي في الواقع خبرة تعلّمية لا تختلف عن الخبرات التعلمية الصفية الاخرى. وكما هو معلوم فان الامتحانات تهدف الى قياس تحصيل المتعلم ومنحه ثقة بالنفس بانه انجز شيئا قيما ، اضافة الى انها فرصة للتعلم من الخطأ.
ولكن، هناك عدة اسئلة اود اثارتها حول الامتحانات:
لماذا ينظر الكثير من المتعلمين وبعض المعلمين الى الامتحانات على انها عقاب؟
لماذا لا يفكر المعلم ومن خلفه التربويين ببدائل موضوعية للامتحانات؟
لماذا نقوم بالتدريس بطريقة ونقيس الانجاز بطريقة؟
لماذا يعتبر البعض ان النجاح في الامتحان اهم من اهداف عملية التعليم برمتها؟
ماذا بخصوص المتعلم الجيد الذي يمكن ان يمر بظروف صعبة قبل امتحانه بقليل؟
ماذا يمكن ان نقرأ من ان هذا الامتحان او ذاك كان صعبا؟ اي، ما هو مفهوم الصعوبة؟ ومن هو المسؤول عن ذلك؟
الا تعتبر نتائج امتحانا ما تقييما لأداء المعلم؟
___________؟
تحياتي
تيمة