عراق الامير .... بضواحي عمان ...الاردن ............................

قصر العبد


إعداد وتصوير عبدالكريم أحمد الخلايلـــه
IRAQ1.jpg


تشير الوثائق التاريخية والمسكوكات والرسومات والنقوش إلى أن هركانوس الطوبي العموني هو الذي بنى قصر العبد في منطقة عراق الأمير بين عامي 187 و 175 قبل الميلاد في ظل حكم البطالمة وتحديدا ً في عهد سلوقــس الرابع ، كما تذكر المصادر : أن هركانوس هو من الأسرة الطوبية العمونية حيث كان أحد أمراء العمونيين الذين إستقروا في منطقة وادي السير عام 360 قبل الميلاد ، وكان طوبيا آنذاك أميراً ونائباً للملك و والياً على منطقة عمــَّــان في العهد الفارسي ، إلى أن أصبح ملكاً وكان طوبيا هو آخر ملوك العمونيين ، وقد تم العثور على نقشين بإسم طوبيا في قصر العبد . وقد تم بناؤ هذا القصــر من الحجارة البازلتية الضخمة البيضاء ويبلغ طولـــــه 38 متراً وعرضه 18 مترا وإرتفاعه 4,5 مترا ، ويتكـون من طابقـين ؛ السفلي وفيه أربع غرف وسبعة نوافذ ، والعلوي وفيه قاعة وأربع غرف ، وللقصر بوابتان جنوبية والأخرى شمالية ؛ مزينة بالأعمدة والتيجان والرسومات ،وتعلو القصر نقوش تمثل صورا ً للأسد و اللبؤة ، كما تحيط بالقصر قنوات ري ٍ حجرية ٍ تغذي بركة ماء ٍ كبيرة ٍ ، إضافة إلى وجود ســور يلتف حول القصر ، مازالت بقاياه المهدمة قائمة . ويعتبر قصر العبد في منطقة عراق الأمير أحد الروائع الهندسية تصميما ً وبناء ً وزخرفة ً ونقوشا ً تجلت فيها قدرة الإنسان على الإبداع والإتقان والبراعة
ويقع قصر العبد في منطقة عراق الأمير من لواء وادي السير ، غربي عمـــّــان بحوالي 22 كم







IRAQ10.jpg





IRAQ12.jpg




IRAQ14.jpg














IRAQ7.jpg





IRAQ15.jpg






QA10Medium.jpg





IRAQ4.jpg



 
الله

منظر رآئع بصراحة والمكان أكثر أكثر من روعه سبق لي وأن زرت هذا الجمال
تستاهل تقييم يَ غالي

تسلم يدينك ... وبإنتظارك دائماً
مودتي


الله يسلمك
ما شاء الله عليك
قمة من الادب اخي الملاك الاسود
و تشرفنا بزيارات عديده
و زيارة خاصه
اذا اجيت الاردن اخي
 
مناظر جد خلابة ورائعة
شكرا لك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom