حديث وتفسير

βïģ βôşş

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة
tr15.gif
tl15.gif




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


روادتني هالفكرة فأحببت إننا نفيد بعض ونستفيد

وهي

أن نضع حديث .. وتفسيره
ولكن
مع التأكد مع صحة الحديث .. ومفسره .. والمصدر
يعني لا يكون تفسير أياً كان

لمعرفة الأحاديث الصحيحة وتفسيرها ..



لتعم الفائدة ..
ولكسب الأجر من الله
جعل الله هذا العمل إحتساباً لوجه الله






br15.gif
bl15.gif
 
آخر تعديل:
عن عمر رضي الله عنه قال : (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منّا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا) . قال صدقتْ . فعجِبنا لهُ يسألهُ ويُصدِّقهُ .
قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : (أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسُله ، واليوم الآخِر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره) . قال : صدقت .
قال فأخبرني عن الإحسان . قال : (أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك) .
قال : فأخبرني عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل .
قال فأخبرني عن أماراتها , قال : (أن تلد الأمَةُ ربَّتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رِعاءَ الشَّاء يتطاولون في البنيان).
ثم انطلق ، فلبثت مليَّاً ، ثم قال : (يا عُمر ، أتدري من السَّائل)؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : (فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم) . رواه مسلم .
*مفردات الحديث :

(وضع كفيه على فخذيه) : أي فخذي نفسه كهيئة المتأدّب.

(فعجبنا له يسأله ويصدّقه) : أي أصابنا العجب من حاله ، وهو يسأل سؤال العارف المحقق المصدّق.

(أن تُؤمن بالله .. ) : الإيمان لغة التصديق والجزم في القلب ، وشرعاً : التصديق بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم .

(أماراتها) : بفتح الهمزة : جمع أمارة ، وهي العلامة ، والمراد علاماتها التي تسبق قيامها .

(أن تلد الأمَةُ ربَّتها) : أي سيدتها ، وفي رواية (ربّها) أي سيّدها ، والمعنى أنّ من علامات الساعة كثرة اتّخاذ الإماء و وطأهنّ بملك اليمين ، فيأتين بأولاد أحرار كآبائهم ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها ، لأن مُلك الوالد صار إلى ولده ، فهو سيدها من حيث النتيجة .

(العالة) : جمع عائل ، وهو الفقير .

(فلبثت مليا) : انتظرت وقتا طويلا . أو غبت عن النبي ثلاث ليالي كما في رواية ، ثم لقيته .

 
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

فكرة جد طيبة ارجو ان ينفع الله بك اخوانك و ييسر امرك في متابعة الموضوع


عن نفسي احب كثيرا احاديث السنن المهجورة .....

سن مهجوة اي ما قل العمل بها في عامة الناس


ربما تكون في فعل مامور او ترك محضور



**
لبيك ان العيش عيش الآخره .. من السنن المهجورة **

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع :



((إذا خِفْتَ أنْ تميلَ إلى الشَّهواتِ في الدُّنيا التي فيها المُتْعَةُ؛ فتذكَّرْ مُتْعَةَ الآخرة.


ولهذا كان نبيُّنَا صلّى الله عليه وسلّم إذا رأى ما يعجِبُه مِن الدُّنيا قال:لبيَّكَ إنَّ العَيْشَ عَيْشُ الآخِرةِ» ,


فيقول: «لبيَّكَ» يعني: إجابةً لك، مِن أجلِ أنْ يكبَحَ جِمَاحَ النَّفْسِ؛ حتى لا تغترَّ بما شاهدت مِن مُتَعِ الدُّنيا، فَيُقبل على الله،


ثم يوطِّن النَّفسَ ويقول: «إن العَيْشَ عَيْشُ الآخرة» لا عيشُ الدُّنيا.


وصَدَقَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم، والله؛


إنَّ العيشَ عيشُ الآخِرةِ، فإنه عيشٌ دائمٌ ونعيمٌ لا تنغيصَ فيه، بخِلافِ عيشِ الدُّنيا فإنه ناقصٌ منغَّصٌ زائِلٌ.

سلامي لكم


واصلوا


 
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث: (ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)، نرجو من سماحتكم أن تشرحوا لنا هذا الحديث؟


هذا حديث صحيح قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- عن عدة من الصحابة -رضي الله عنهم-: (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه). قالت عائشة -رضي الله عنها-: يا رسول الله أهو الموت؟ فكلنا نكره الموت، قال: (لا يا عائشة، ولكن المؤمن إذا حضر أجله بشرته الملائكة برحمة الله ورضوانه فيحب لقاء الله ويحب الله لقاءه، والكافر متى حضر أجله، بشر بغضب الله وعقابه، فيكره لقاء الله ويكره الله لقاءه) -نسأل الله العافية-. هذا معنى الحديث: المؤمن إذا حضره الأجل بشر بالرحمة من الملائكة، بشرته الملائكة بالرحمة والرضا من الله فيحب لقاء الله ويحب الله لقاءه، والكافر إذا حضره الأجل بُشر بغضب الله وعقابه فيكره لقاء الله فيكره الله لقاءه، ليس المقصود الموت، الموت من طبيعة الناس إلا من شاء الله يكرهون الموت، لكن المقصود أنه متى حضره أجله بشرته الملائكة بالرحمة والرضا فيحب لقاء الله ويحب الله لقاءه، والكافر بضد ذلك -نسأل الله العافية- يبشر بالعذاب والنقمة فيكره لقاءا لله ويكره الله لقاءه.

المصدر .. نور على الدرب
تفسير الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

 
[font=mcs jeddah s_u 3d.]
سنة مهجورة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه . قال
: قال رسول الله :

إذا أوى أحدكم إلى

فراشه فليأخـــــــذداخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ،

ويسم الله ، فإنه لايعلم ما خلفه بعده على فراشه .

رواه مسلم

[font=mcs jeddah s_u 3d.]الفوائد[font=mcs jeddah s_u 3d.] :

[/font]
[/font]​
.1 استحباب نفض الفراش قبل النــــوم.

.2 وأن يقول بسم الله .

.3الحكمة من النفض : لأنه قد يكون على الفراش هوام وهو لا يدري فيحصل ما لاتحمد عقباه .

4.احرص أخي المسلم على تطبيق هذه السنة


~_____~
[/font]
 
التصبح بسبع تمرات عجوة
يدفع الإصابة بالسحر أو السم- بإذن الله تعالى.



قال رسول الله ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )

رواه مسلم في الصحيح


ندب و استحباب لفعل هذا
 
طبتم و طاب مسعاكم،ان شاء الله تكون لنا معكم مشاركات طيبة، وفقكم الله لما فيه رضاه.
 
توقيع ابو ليث
انما الاعمال بالنيات
عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى أّله وسلم يقول: (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه ) متفق عليه
 
بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع والفكرة الجميلة أسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري و مسلم .

شرح الحديث هنا
 
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً، فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."
رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.





شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:

‏قوله: (يدعى نوح يوم القيامة فيقول: لبيك وسعديك يا رب، فيقول: هل بلَّغت ؟ فيقول: نعم) ‏زاد في الاعتصام " نعم يا رب".

قوله: (فيقول مَن يشهد لك) ‏في الاعتصام فيقول " من شهودك".

قوله: (فيشهدون) ‏في الاعتصام " فجاء بكم فتشهدون ".

وقوله: (فيشهدون أنه قد بلَّغ) ‏زاد أبو معاوية " فَيُقَال وما علمكم ؟ فيقولون: أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلَّغوا فصدَّقناه ".

ويُؤخَذ من حديث أبي بن كعب تعميم ذلك، فأخرج ابن أبي حاتم بسند جيد عن أبي العالية عن أبي بن كعب في هذه الآية قال: (لتكونوا شهداء) ‏وكانوا شهداء على الناس يوم القيامة، كانوا شهداء على قوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم شعيب وغيرهم أن رسلهم بلَّغتهم وأنهم كذَّبوا رسلهم، قَالَ أبو العالية.

ومن حديث جابر عن النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم " مَا من رجل من الأمم إلا ود أنه منا أيتها الأمة، مَا من نبي كذَّبه قومه إلا ونحن شهداؤه يوم القيامة أن قد بلَّغ رسالة الله ونصح لهم.
 
فكرة طيبة ان شاء الله, جزاكم الله خيرا
ملاحظة: نعود لنذكر دائما أبدا التأكد ثم التأكد من صحة الحديث قبل وضعه بارك الله فيكم
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
 

حديث من أصبح منكم آمنا في سربه


الحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها ) ؟

اولاً صحة الحديث :
وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد تخريجه الحديث عن جماعة من الصحابة : " وبالجملة ، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر . و الله أعلم . انتهى. " السلسلة الصحيحة " (رقم/2318)

وقال المناوي رحمه الله :
" يعني : من جمع الله له بين عافية بدنه ، وأمن قلبه حيث توجه ، وكفاف عيشه بقوت يومه ، وسلامة أهله ، فقد جمع الله له جميع النعم التي قدلايحصل عليها ملوك الدنيا , ومن ملك تلك النعم فقد ملك الدنيا بإسرها ، فينبغي أن لا يستقبل يومه ذلك إلا بشكرها ، بأن يصرفها في طاعة المنعم ، لا في معصيتة ، ولا يفتر عن ذكره .


قال نفطويه :

إذا ما كساك الدهرُ ثوبَ مصحَّةٍ * ولم يخل من قوت يُحَلَّى ويَعذُب
فلا تغبطنّ المترَفين فإنه * على حسب ما يعطيهم الدهر يسلب

’ انتهى بتصرف يسير


المصدر : الإسلام سؤال وجواب
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom