أختلاف في موعد الأفطار؟؟؟؟!!!!!

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع BARCA232
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

BARCA232

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أن شاء الله الجميع بخير
موضوعي اليوم أو سؤالي إن صح القول
هو نتاج حديث مع احد الأخوة الذين نسميهم نحن السلفيون في مصطلحنا العام
ولاندري مانقـــــــول*****
المهم كان لي حديث معه
دقائق قبل الافطار حول كيفية الافطار
وعلى أي شيء نرتكز بطبيعة الحال بوجود الآذان
واذا به يفاجئني انه يفطر عند غروب الشمس:o_o:
والله دخلت معه في نقاش حاد
وخوفا مني في دخول في متاهات لاحول ولاقوة لي بها
تدراكت الموقف
وأرتكزت على بعض الأسباب
وسوف أطرحها لكم لعلكم تساعدوني فيها:
أول شيء هناك الآذان ياأخي،ولو عملنا بماتقول لما وجد الآذان أصلا؟
وجود وسائل الاعلام وهي متنوعة ومختلفة من تلفاز الى غيره؟
وعليه لم يتقبل هذا الامر وأصر على قوله
ومرتكز ا على ماأظن ان لم تخن الذاكرة في معنى الحديث أفطروا عند غروب الشمس
ان شاء الله الاخوة ينوروني بالحديث بعدها بردودهم القيمة
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
بسم الله ..

موضوع خطير جدا .. حسب ما اعلم انه على المرء ان يحتاط في عباداته

ويأخذ بالاحوط بحيث تكون طاعته صحيحة عند غالب العلماء . وكذلك من باب الخروج من الخلاف.

ولا شك ان الامة لا تجتمع على ضلالة وقد جعل الاذان ليدل على دخول وقت الصلاة

فكما لاتصح الصلاة قبله كذلك لا يصح الافطار قبله .

وما ضر هؤلاء لو افطروا مع عامة الامة .. الله المستعان.

ليس الا ان اقول من شذ شذ في النار .. الله يحفظنا ويعصمنا من الزلل.

مشكور اخي وصح صيامك وتقبل الله مني ومنك صالح الاعمال.
 
واليك اخي ما طلبت :

الحديثين المعتمد على ظاهرهما .. ويتركون فقه الحديثين والحساب العلمي الفلكي الدقيق.

مع العلم ان ديننا دين العلم .


قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا ، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ
فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) رواه البخاري ومسلم.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ )) رواه البخاري ومسلم.

واعتمدوا على فتاوى بعض العلماء.التي خالفهم فيه الكثير.
مع العلم أن غياب قرص الشمس يختلف ..فليس حاله في الصحراء ، كحاله في التل والجبال.

الله يثبتنا ويهدينا.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي أناسألت بابا و قالي نعم بالطبع نستطيع
و في وقت الصحور يجب قبل شروق الشمس
يلاام أخي
 
سلام اخي محمد ظاهرة هده شفتها الافطار بعد غروب الشمس وقبل الادان .

مرة سالت احد الاخوة قال لي كان الصحابة يفعلونها يعني الافطار بعد الغروب الشمس
الله اعلم اضن نسال اهل الاختصاص خير ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
قلت له كيف ذلك اتفعلها انت يا اخي قال لي وان فعلتها هل انا اثم قلت له لست بمفتي اضن يا اخي تبع الامة خير كيف تفطر وناس لم يفطرو بعد شيئ صعب

قالوا: احتياطا لهذه لعبادة العظيمة !
فاعلم أنّ الاحتياط في الدّين مطلوب، ولكنّه إذا صادم وخالف نصّا من النصوص الشّرعيّة فإنّه حينئذ يكون من التنطّع الذي نهانا الله عنه، وقد روى مسلم عن عبدِ اللهِ بنِ مسْعودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: (( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ .. هَلَكَالْمُتَنَطِّعُونَ .. هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ..)) أي: المتكلّفون المتشدّدون

صحا سحورك موح ربي يتقبل
 
ربي يجيب الخير برك
انا منفطرش غير اذا سمعت 4 او 5 مساجد اذنو
العام لفات قط موذن واذان قدام الوقت بنصف ساعة
تحياتي لك
 
توقيع بيكهام
هههههه
هادي هي خو
قالكــ .. عند غروب الشمس ... عند غروب الشمس
ياكــ ماشي بوناطيرو هو
..
مارسي عليكــ
و ربي يحفظن الامام ديالنا
ههههه
 
واليك اخي ما طلبت :

الحديثين المعتمد على ظاهرهما .. ويتركون فقه الحديثين والحساب العلمي الفلكي الدقيق.

مع العلم ان ديننا دين العلم .


قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا ، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ
فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) رواه البخاري ومسلم.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ )) رواه البخاري ومسلم.

واعتمدوا على فتاوى بعض العلماء.التي خالفهم فيه الكثير.
مع العلم أن غياب قرص الشمس يختلف ..فليس حاله في الصحراء ، كحاله في التل والجبال.

الله يثبتنا ويهدينا.

بسم الله ..

موضوع خطير جدا .. حسب ما اعلم انه على المرء ان يحتاط في عباداته

ويأخذ بالاحوط بحيث تكون طاعته صحيحة عند غالب العلماء . وكذلك من باب الخروج من الخلاف.

ولا شك ان الامة لا تجتمع على ضلالة وقد جعل الاذان ليدل على دخول وقت الصلاة

فكما لاتصح الصلاة قبله كذلك لا يصح الافطار قبله .

وما ضر هؤلاء لو افطروا مع عامة الامة .. الله المستعان.

ليس الا ان اقول من شذ شذ في النار .. الله يحفظنا ويعصمنا من الزلل.

مشكور اخي وصح صيامك وتقبل الله مني ومنك صالح الاعمال.
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
وهو كذلك اخي الغالي
لكن هو لم يحب ان يفهم هذه الافكار والمبررات المنطقية
شكرا ليك
وبارك الله فيك

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي أناسألت بابا و قالي نعم بالطبع نستطيع
و في وقت الصحور يجب قبل شروق الشمس
يلاام أخي
أمالا قولي لأبوك يعيد حساباته اختي
لأن الظروف تغيرت ويوجد مؤذن وتوجد قواعد نمشي عليها
والعلم لله

 
ربي يجيب الخير برك
انا منفطرش غير اذا سمعت 4 او 5 مساجد اذنو
العام لفات قط موذن واذان قدام الوقت بنصف ساعة
تحياتي لك
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
صح خذ احتياطك اخي
بارك الله فيك

 
هههههه
هادي هي خو
قالكــ .. عند غروب الشمس ... عند غروب الشمس
ياكــ ماشي بوناطيرو هو
..
مارسي عليكــ
و ربي يحفظن الامام ديالنا
ههههه
والله بصح مالا ندير عليه
واش نقولك خويا هوما عندهم قواعد يرتكزو عليها مي كاين العلم والدين
ولو أقتدينا بفكرته لما وجد الآذان يسطع في كل مكان
بارك الله فيك

 
سلام اخي محمد ظاهرة هده شفتها الافطار بعد غروب الشمس وقبل الادان .

مرة سالت احد الاخوة قال لي كان الصحابة يفعلونها يعني الافطار بعد الغروب الشمس
الله اعلم اضن نسال اهل الاختصاص خير ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
قلت له كيف ذلك اتفعلها انت يا اخي قال لي وان فعلتها هل انا اثم قلت له لست بمفتي اظن يا اخي تبع الامة خير كيف تفطر وناس لم يفطرو بعد شيئ صعب

قالوا: احتياطا لهذه لعبادة العظيمة !
فاعلم أنّ الاحتياط في الدّين مطلوب، ولكنّه إذا صادم وخالف نصّا من النصوص الشّرعيّة فإنّه حينئذ يكون من التنطّع الذي نهانا الله عنه، وقد روى مسلم عن عبدِ اللهِ بنِ مسْعودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: (( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ .. هَلَكَالْمُتَنَطِّعُونَ .. هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ..)) أي: المتكلّفون المتشدّدون

صحا سحورك موح ربي يتقبل
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
والله انا أصلا اخاف الخوض في هذه المشاكل ولهذا احببت عرضها حتى اجد ربما حديث او سبيل ينير عقلي
والبركة في اخي عالي نورني
شكرا موحا
وبارك الله فيك
 
اهلاو سهلا

نبهتنا الي امر مهم
سيكون افضل لو استدعينا احد مشرفي الاسلامي الي هنا ربما لهم في الامر شرح مفصلا
بارك الله فيكم
 
توقيع يونس الصديق
اهلاو سهلا

نبهتنا الي امر مهم
سيكون افضل لو استدعينا احد مشرفي الاسلامي الي هنا ربما لهم في الامر شرح مفصلا
بارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
وهو كذلك اخي يونس لقد تم من طرف اخي عالي الحمدي
بارك الله فيك

 
عندي سؤال لماذا قيل الصيام من طلوع الشمس إلى غروبها و لم يقال الصيام من آذان الصبح إلى آذان المغرب
زد على ذلك أن الآذان موجود من عهد رسول الله و ليس أمر جديد
و من المفروض أن يكون آذان المغرب مع غروب الشمس مباشرة
يعني إذا كان كذلك فلا إختلاف لكن المشكل لما أصبح الآذان الآن مع غروب الشفق أي مع دخول وقت العشاء و لعلمك أخي أن تأخير الافطار من صفات الشيعة و الله المستعان
 
عندي سؤال لماذا قيل الصيام من طلوع الشمس إلى غروبها و لم يقال الصيام من آذان الصبح إلى آذان المغرب
زد على ذلك أن الآذان موجود من عهد رسول الله و ليس أمر جديد
و من المفروض أن يكون آذان المغرب مع غروب الشمس مباشرة
يعني إذا كان كذلك فلا إختلاف لكن المشكل لما أصبح الآذان الآن مع غروب الشفق أي مع دخول وقت العشاء و لعلمك أخي أن تأخير الافطار من صفات الشيعة و الله المستعان
والله اخي مثلما تفضلت
انا لصعوبة الموقف وخاصة هذه الأمور لا اتمنى وجودي فيها كثيرا خوفا من الخطأ
على الرغم اني اعلم انه هروب من الحقيقة
ومعرفة الحقائق كما يجب ان تكون
وعليه فالعلم لله اخي
بارك الله فيك

 
ربي يحفظك أخي
 
عندي سؤال لماذا قيل الصيام من طلوع الشمس إلى غروبها و لم يقال الصيام من آذان الصبح إلى آذان المغرب

زد على ذلك أن الآذان موجود من عهد رسول الله و ليس أمر جديد
و من المفروض أن يكون آذان المغرب مع غروب الشمس مباشرة
يعني إذا كان كذلك فلا إختلاف لكن المشكل لما أصبح الآذان الآن مع غروب الشفق أي مع دخول وقت العشاء و لعلمك أخي أن تأخير الافطار من صفات الشيعة و الله المستعان
خى انا لا ازيد على كلام اخي,,..

((عجبتني كي جاتك مشكلة حبيت تحلها بالعقل وماكنت متعصب والتجات للكتاب والسنة يعنى مش نك تحب تعاند من ال عناد ولكن تخاف على دينك يعطيك الصحة تستاهل احلى تقييم\ـ خيوو))
مشكوروالسلام عليكمـ
 
بارك الله فيك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom