قصيدة رائعة للشيخ بوبخزة التطواني في الرد على الصوفية ....

ماكانش

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة

كتب الشيخ في بعض كنانيشه :
الحمد لله محيي الخلق من عدم *** وباعث الرسل الهادين للأمم
وصل رب وسلم دائما أبدا *** على النبي ومن والاه من نسم
وبعد فالنصح فرض لازم لبني الـ *** إسلام من عرب تترى ومن عجم
فلتعلموا إخوتي أن المديح لمن*** أثنى عليه إله العرش في القدم
من خير ما يفعل الإنسان إن سلمت *** أقواله من هوى الإطراء في الكلم
وقد نهى المصطفى عنه لما غاله *** من الغلو إلى الإفراط في الندم
فمالكم نشزتم أنعام بردتكم *** و(ذات همز ) بما تحويه من ظلم
قد أسكت المصطفى البنتين من صفة ** قد قالتاها لما فيها من التهم
ألم تروا ما لهذا القول من شطط *** فكيف تستسهلون الهتك للحرم
وتنشدون وأنتم في جهالتكم *** أن الإله برى الأكوان من عدم
لولا الرسول لكان الكون منعدما*** هذي المصيبة قد أربت على اللمم
ومن علوم رسول الله ـ وا أسفا ـ *** علم الإله وما في اللوح والقلم
والله لو سمع المختار قولكم *** هذا لأركسكم في مارج الضرم
يا ويحكم عندما تبلى السرائر في ***ي وم تفاقم فيه الحزن من ألم
وليس ينجي سوى التوحيد منفردا*** كما أتى الوحي من هلك ومن غمم
هلا اتبعتم رسول الله يحدوكم*** حب لسنته الغراء من همم
يا أمة أخرجت للناس تهديهم*** للحق فانشغلت باللهو والخدم
تقاعدت عن جهاد الظلم وانحشرت*** وسط الزايا تروم النور في الظلم
سلاحها الطبل والمزمار يصحبه *** رقص سخيف على الإيقاع في نهم
وشادن تطرب الأسماع نغمته*** يعلو الصياح له من كل مصطلم
هذا التصوف أخزى الله رائده*** إرث اليهود به القربان للصنم
والسامري به أبدى دخيلته*** للعجل حبا فهم في المسخ أو فَلُم
قد قالها القرطبي والشاطبي وكذا لـ** طرطوشي أكرم بهم من فاضلي الشيم
هذي شريعتنا والله أكملها *** وزانها برضاه الوافر الكرم
فما عليك إذا رمت النجاة سوى***قفو الرسول حليف العلم والحكم
وإن أبيت فلم والله نفسك إذا***أهلكتها حينما قد عشت ذا صمم
فعاود التوب واصدقه واستقم وأدم***ذكر الإله عسى تنجو من الحمم
تطوان في 7 ذي القعدة الحرام عام 1423
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم :rolleyes:

هنيئا لك أخت صونيا على هاته الهدية القيمة :rolleyes:

قصيدة فعلا رائعة و تستحق كل التقدير لنقلها لنا و إفادتنا بها :rolleyes:
 
السلام عليكم :rolleyes:

هنيئا لك أخت صونيا على هاته الهدية القيمة :rolleyes:

قصيدة فعلا رائعة و تستحق كل التقدير لنقلها لنا و إفادتنا بها :rolleyes:

وعليكم اللام
اهلا يلديز
هدية لصونيا لأنها صاحبة موضوع به قصيدة البردة
وهذه القصيدة ردا عليها فأحببت اطلاعها عليها وفقط ...
 
جمييييييل لم أنتبه ^^
قصيدة البردة للبوصيري أو لكعب بن زهير؟ لا يم فكلتا القصيدتين رائعتين
 
هدية للعضوة صونيا ...
كتب الشيخ في بعض كنانيشه :
الحمد لله محيي الخلق من عدم *** وباعث الرسل الهادين للأمم
وصل رب وسلم دائما أبدا *** على النبي ومن والاه من نسم
وبعد فالنصح فرض لازم لبني الـ *** إسلام من عرب تترى ومن عجم
فلتعلموا إخوتي أن المديح لمن*** أثنى عليه إله العرش في القدم
من خير ما يفعل الإنسان إن سلمت *** أقواله من هوى الإطراء في الكلم
وقد نهى المصطفى عنه لما غاله *** من الغلو إلى الإفراط في الندم
فمالكم نشزتم أنعام بردتكم *** و(ذات همز ) بما تحويه من ظلم
قد أسكت المصطفى البنتين من صفة ** قد قالتاها لما فيها من التهم
ألم تروا ما لهذا القول من شطط *** فكيف تستسهلون الهتك للحرم
وتنشدون وأنتم في جهالتكم *** أن الإله برى الأكوان من عدم
لولا الرسول لكان الكون منعدما*** هذي المصيبة قد أربت على اللمم
ومن علوم رسول الله ـ وا أسفا ـ *** علم الإله وما في اللوح والقلم
والله لو سمع المختار قولكم *** هذا لأركسكم في مارج الضرم
يا ويحكم عندما تبلى السرائر في ***ي وم تفاقم فيه الحزن من ألم
وليس ينجي سوى التوحيد منفردا*** كما أتى الوحي من هلك ومن غمم
هلا اتبعتم رسول الله يحدوكم*** حب لسنته الغراء من همم
يا أمة أخرجت للناس تهديهم*** للحق فانشغلت باللهو والخدم
تقاعدت عن جهاد الظلم وانحشرت*** وسط الزايا تروم النور في الظلم
سلاحها الطبل والمزمار يصحبه *** رقص سخيف على الإيقاع في نهم
وشادن تطرب الأسماع نغمته*** يعلو الصياح له من كل مصطلم
هذا التصوف أخزى الله رائده*** إرث اليهود به القربان للصنم
والسامري به أبدى دخيلته*** للعجل حبا فهم في المسخ أو فَلُم
قد قالها القرطبي والشاطبي وكذا لـ** طرطوشي أكرم بهم من فاضلي الشيم
هذي شريعتنا والله أكملها *** وزانها برضاه الوافر الكرم
فما عليك إذا رمت النجاة سوى***قفو الرسول حليف العلم والحكم
وإن أبيت فلم والله نفسك إذا***أهلكتها حينما قد عشت ذا صمم
فعاود التوب واصدقه واستقم وأدم***ذكر الإله عسى تنجو من الحمم
تطوان في 7 ذي القعدة الحرام عام 1423


بارك الله فيك

وعليكم اللام
اهلا يلديز
هدية لصونيا لأنها صاحبة موضوع به قصيدة البردة
وهذه القصيدة ردا عليها فأحببت اطلاعها عليها وفقط ...

وانا لنشم رائحة الفتنة والتفرقة


هل تعلم يا اخي انك لو جالست احد الصوفية لابهرك بعلمه وورعه وفقهه
واني لظن اننا نحن العوام سنتبعهم وذلك لجهلنا بالفقه بسبب زهدهم وتعبدهم ولكنه
بغير هدي رسول الله
ومع هذا فهم على ضلالة

فاتقي الله ولاتظن انهم جهلة كالشيعة وانك يمكنك مناضرتهم

الله المستعان وعليه التكلان
 
بارك الله فيك



وانا لنشم رائحة الفتنة والتفرقة


هل تعلم يا اخي انك لو جالست احد الصوفية لابهرك بعلمه وورعه وفقهه
واني لظن اننا نحن العوام سنتبعهم وذلك لجهلنا بالفقه بسبب زهدهم وتعبدهم ولكنه
بغير هدي رسول الله
ومع هذا فهم على ضلالة

فاتقي الله ولاتظن انهم جهلة كالشيعة وانك يمكنك مناضرتهم

الله المستعان وعليه التكلان
ليس كلهم على ما ذكرت، لعل كلامك يحق على المتقدمين منهم، ممن ذكرهم ابن الجوزي أنهم كانوا في سابق أمرهم على الزهد، ثم انهم ركنوا في زمنه الى الدنيا، بل ان شئت قل ركن أكثرهم ممن يُحسبون عند القوم من الأولياء الى المحرمات والشهوات يقترفونها يحسبونها كرمات أهل اليقين، وان شئت راجع طبقات الأولياء للتلمساني تجد فيه العجب العجاب، و ان كنت أعرف أنك لا توافقهم و لا تأيد منهجهم، و هذا ظاهر في طيات الكلام و بين جنبات الرد، لكن ليس من الحكمة اذ أتينا نرد على الخطئ الذي انتشر على الملئ خاصتا فيما تعلق بقصيدة البويصري و ما ضمنها من الغلو في رسول الهدى محمد عليه الصلاة والسلام، و كذلك عند ردنا على المخطئ، ليس من الحكمة أن يتعقب أهل السنة بعضهم بعضا و لو بثناء أو استثناء مقيد ببعض من يوسمون بالمخلفة لمنهج الرسول عليه الصلاة و السلام.
وفقك الله لما رضاه، و ان كان لك فضل وقـت أخي الحبيب، فراج رسالة الشيخ ربيع في منهج الموازنات خاصتا و أنها بمراجعة الشيخ الراجحي و بتزكية من الشيخ ابن باز.
 
توقيع ابو ليث
وعليكم اللام
اهلا يلديز
هدية لصونيا لأنها صاحبة موضوع به قصيدة البردة
وهذه القصيدة ردا عليها فأحببت اطلاعها عليها وفقط ...
أخي الحبيب، أرى أنه ليس من المناسب التصريح باسماء الأعضاء، التصريح في القصيدة في الرد على الصوفيه هكذا بالعموم يكفي، هكذا حتى يترفق المرء بغيره، و يكسب لمنهجه، بدلا أن يزيده نفور و استكبارا، و ان كنت أحسبك من الاخوان الأفاضل أولي النهى و البصيرة في الدين، و الذين المرء بصحبتهم، و يأنس و يفرح بقراءة مواضيعهم، هذا و الله أعلم.
وفقك الله لما فيه رضاه.
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيك



وانا لنشم رائحة الفتنة والتفرقة


هل تعلم يا اخي انك لو جالست احد الصوفية لابهرك بعلمه وورعه وفقهه
واني لظن اننا نحن العوام سنتبعهم وذلك لجهلنا بالفقه بسبب زهدهم وتعبدهم ولكنه بغير هدي رسول الله
ومع هذا فهم على ضلالة

فاتقي الله ولاتظن انهم جهلة كالشيعة وانك يمكنك مناضرتهم

الله المستعان وعليه التكلان

والله يا اخي العزيز الإنسان يتكلم على نفسه فقط ولا يحكم على غيره ...
 
ليس كلهم على ما ذكرت، لعل كلامك يحق على المتقدمين منهم، ممن ذكرهم ابن الجوزي أنهم كانوا في سابق أمرهم على الزهد، ثم انهم ركنوا في زمنه الى الدنيا، بل ان شئت قل ركن أكثرهم ممن يُحسبون عند القوم من الأولياء الى المحرمات والشهوات يقترفونها يحسبونها كرمات أهل اليقين، وان شئت راجع طبقات الأولياء للتلمساني تجد فيه العجب العجاب، و ان كنت أعرف أنك لا توافقهم و لا تأيد منهجهم، و هذا ظاهر في طيات الكلام و بين جنبات الرد، لكن ليس من الحكمة اذ أتينا نرد على الخطئ الذي انتشر على الملئ خاصتا فيما تعلق بقصيدة البويصري و ما ضمنها من الغلو في رسول الهدى محمد عليه الصلاة والسلام، و كذلك عند ردنا على المخطئ، ليس من الحكمة أن يتعقب أهل السنة بعضهم بعضا و لو بثناء أو استثناء مقيد ببعض من يوسمون بالمخلفة لمنهج الرسول عليه الصلاة و السلام.
وفقك الله لما رضاه، و ان كان لك فضل وقـت أخي الحبيب، فراج رسالة الشيخ ربيع في منهج الموازنات خاصتا و أنها بمراجعة الشيخ الراجحي و بتزكية من الشيخ ابن باز.


تكلمت فقدقت واحسنت فاحسن الله اليك اخي

بارك الله فيك على النصح و سيتم ان شاء الله



والله يا اخي العزيز الإنسان يتكلم على نفسه فقط ولا يحكم على غيره ...

صحيح اخي وبوركت على التنبيه والنصح

اصلح الله احوالك واحوال المسلمين
 
أنت اعلم بما تفعل اخي الطيب أبو الليث
وفقك الله لكل خير
 
السلام عليكم اخي سفيان

شكرا على كل شيء كل شيء اخي سفيان



الا تعلم ان موضوعي قد اغلق ؟ غلق لان بعض المتدخلين سامحهم الله

خرجوا عن لب الموضوع

واختاروا التجريح في بعضهم لا ادري لماذا

كان من الاحرى ان يكون نقاشا هادئا وهادفا يعبر كل واحد فيه

عن رايه بحرية

كنت اود ان اتعلم منكم ما اجهله لكن للاسف

وكان من الاجدر ان تبعث لي رسالة خاصة ان كنت حقا اختك

قبل ان

تنعتني امام الملا بتلك الكلمات التي هزت كياني لانها جاءت من اخ

كريم اكن له كل التقدير والاحترام

لم

اكن لاظن يوما انه ينعتني بتلك الاوصاف الجارحة على راي

ادليت به

قلت:



ماهاذا العبث

هل عمل الأطفال في المدارس حجة ودليل ؟؟؟
لاحول ولاقوة الا بالله
الإنسان يسكت عما لا يحسن أفضل له أيتها الأخت الكريمة




والله يا سفيان غير كلامك قاسني بزاااااااااااف
والله طيحتلي الدموع ...
مهما يكون الإنسان مايقولش لختو هكذا ...



ارجو ان لا يرد على كلامي احدا حتى انت سفيان
 
آخر تعديل:
السلام عليكم اخي سفيان

شكرا على كل شيء كل شيء اخي سفيان

الا تعلم ان موضوعي قد اغلق ؟ غلق لان بعض المتدخلين سامحهم الله

خرجوا عن لب الموضوع

واختاروا التجريح في بعضهم لا ادري لماذا

كان من الاحرى ان يكون نقاشا هادئا وهادفا يعبر كل واحد فيه

عن رايه بحرية

كنت اود ان اتعلم منكم ما اجهله لكن للاسف

وكان من الاجدر ان تبعث لي رسالة خاصة ان كنت حقا اختك

قبل ان

تنعتني بتلك الكلمات التي هزت كياني هزا كيف لا وهي من اخ

كريم اكن له كل التقدير والاحترام

لم

اكن لاظن يوما انه ينعتني بتلك الاوصاف الجارحة على راي

ادليت به

قلت:



ماهاذا العبث

هل عمل الأطفال في المدارس حجة ودليل ؟؟؟
لاحول ولاقوة الا بالله
الإنسان يسكت عما لا يحسن أفضل له أيتها الأخت الكريمة




والله يا سفيان غير كلامك قاستني بزاااااااااااف
والله طيحتلي الدموع ...
مهما يكون الإنسان مايقولش لختو هكذا ...



ارجو ان لا يرد على كلامي احدا حتى انت سفيان
و الله يا أختي اني ألتمس فيك الخير و محبة النصح من الغير، و العذر العذر من زلل بعض الاخوان و لعلهم لغيرتهم للدين، و استنفارهم لحماية جناب التوحيد و صرح المعتقد السديد كان من بعضهم الذي كان، فوفقهم الله ووفقك لما فيه رضاه.
و لعل نصحتي التي وضعتها في موضوعك السالف الذكر تكون لك نافعة في حال الخلاف و تنازع الأراء، و احتدام الصراع بين الطرفين، و لا بد من محق ومبطل اذ الحق واحد لا يتعدد، فمن يكون المحق يا ترى؟؟؟
انه ذلك الذي اتخذ السلف الصالحين قدوته من صحابة و تابعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين، انه ذلك الذي دقق النظر فيما ينقل و يرويه من حديث أو أثر، اذ كما قيل (ليس كل ما يلمع ذهبا)، وقيل أيضا (ثبت العرش ثم انقش)، فليس كل ما يذكر و ينسب الى الرسول عليه الصلاة و السلام فهو من حديثه، و تثبت نسبته اليه، ان المحق أختي ذلك الذي غار على حق الله و سارع في وضع السياج حوله وفق ما جاء به أمره و تقرر في شرعه و نص عليه نبيه عليه الصلاة والسلام، الذي بعثه الله رحمة للعالمين ليخرجهم من ظلمات الجهل و الشرك الى نور السنة و التوحيد، ليستنقذهم من عبادة العبيد، و الغلو في الصالحين، و التوسل بالمخلوقين، الى افراد الله بالقصد و تجريده بالسؤال فيما لا يملكه سواه، كالشفعة التي لا تسأل الا منه، و الجنة والنار التي هي ملكه وحده، و كذلك شأن الاستغاثة و الدعاء هاتان العبادتان الجليلاتان و غيرها من العبادات كالخوف و الرجاء و الخضوع و الخشوع و الخنوع والتي لا تكون الا للنافع الضار، انه الله جلا جلاله، من بعث الرسل كلهم بعقيدة (ان اعبدوا الله ما لكم من اله غيره)، فنسأل تعالى أن يرزقنا خالص التوحيد، و خالص القصد، و خالص التفويض له سبحانه.
 
توقيع ابو ليث
السلام عليكم اخي سفيان


شكرا على كل شيء كل شيء اخي سفيان



الا تعلم ان موضوعي قد اغلق ؟ غلق لان بعض المتدخلين سامحهم الله

خرجوا عن لب الموضوع

واختاروا التجريح في بعضهم لا ادري لماذا

كان من الاحرى ان يكون نقاشا هادئا وهادفا يعبر كل واحد فيه

عن رايه بحرية

كنت اود ان اتعلم منكم ما اجهله لكن للاسف

وكان من الاجدر ان تبعث لي رسالة خاصة ان كنت حقا اختك

قبل ان

تنعتني امام الملا بتلك الكلمات التي هزت كياني لانها جاءت من اخ

كريم اكن له كل التقدير والاحترام

لم

اكن لاظن يوما انه ينعتني بتلك الاوصاف الجارحة على راي

ادليت به

قلت:



ماهاذا العبث

هل عمل الأطفال في المدارس حجة ودليل ؟؟؟
لاحول ولاقوة الا بالله
الإنسان يسكت عما لا يحسن أفضل له أيتها الأخت الكريمة




والله يا سفيان غير كلامك قاسني بزاااااااااااف
والله طيحتلي الدموع ...
مهما يكون الإنسان مايقولش لختو هكذا ...




ارجو ان لا يرد على كلامي احدا حتى انت سفيان

انا أرد على كلامك ومن حقي أن أرد عليه
وليس ردي عليه من باب الرد والردود
لللتوضيح في سطر او سطرين وفقط
أولا لم انعتك ولم أقل شيء يقلل من الإحترام
بل قلت كلاما لونته لك ولم تلونيه انتي " أيتها الأخت الكريمة"
كل ما في الأمر كان كلاما معه بعض الشدة لحكمة رأيتها
فالشدة مع الأدب تنفع أحياننا لأني بدأت أرى اجنحة الإجتهاد تنبت ...
هذا ما في الأمر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

انا أرد على كلامك ومن حقي أن أرد عليه
وليس ردي عليه من باب الرد والردود
لللتوضيح في سطر او سطرين وفقط
أولا لم انعتك ولم أقل شيء يقلل من الإحترام
بل قلت كلاما لونته لك ولم تلونيه انتي " أيتها الأخت الكريمة"
كل ما في الأمر كان كلاما معه بعض الشدة لحكمة رأيتها
فالشدة مع الأدب تنفع أحياننا لأني بدأت أرى اجنحة الإجتهاد تنبت ...
هذا ما في الأمر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فالشدة مع الأدب تنفع أحياننا لأني بدأت أرى اجنحة الإجتهاد تنبت ...

علااااااه عليك هاذ التجريح المصحوب بالغرور سفيان علاه ؟

كلامك هذا اقسى من الاول








 
آخر تعديل:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فالشدة مع الأدب تنفع أحياننا لأني بدأت أرى اجنحة الإجتهاد تنبت ...

علااااااه عليك هاذ التجريح المصحوب بالغرور سفيان علاه ؟

كلامك هذا اقسى من الاول


عيت نفهمن مانعرف هدرتي غالطة ولا واش ؟؟؟
المفيد نغلقو الكلام ونحطو نقطة
 
عيت نفهمك مانعرف هدرتي غالطة ولا واش ؟؟؟






المفيد نغلقو الكلام ونحطو نقطة


انا المهم راني مسامحاتك


لاني ناديتك في يوم من الايام بأخي ومانندمش عليها ابدا

سفيان خلينا ننساو سوء التفاهم هذا لاني انا من جيهتي رايحا

نحاول ننسى وخلينا نغلقو هاذ الموضوع نهائي

ومعذرة مام راني غيضانة بصح نعتذر منك اخي لا لشيء الا اني احترمك واقدرك
 
آخر تعديل:
شكرا الأخ أبو الليث
بارك الله في كل من شارك
 
العودة
Top Bottom