التفاعل
10.3K
الجوائز
2.5K
- تاريخ التسجيل
- 8 جانفي 2010
- المشاركات
- 10,646
- آخر نشاط
- الوظيفة
- تاجر
- الأوسمة
- 2

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
اليكم أولا اخواني و اخواتي هذه الأثار و الأحاديث كنبراس تحملونه في طريق الحق لمن اعتراه حلك أو أصابه غم من كثرة ما بليت به الأمة من التغيير عن منهج الأولين، حتى أل أمرها الى ما لا يرضاه أي عاقل ما زال فيه حرص على أمته من التلف في عفن السخف، وفي فؤاده بقية وعي وفي مكامن ادراكه معرفة بالمصالح و المفاسد و تقديم للأوليات التي تقرر في الاسلام حفظها و التي منها حفظ النسل و العرض و كذلك حفظ المال .
اليكم الأثار و الأحاديث:
اليكم أولا اخواني و اخواتي هذه الأثار و الأحاديث كنبراس تحملونه في طريق الحق لمن اعتراه حلك أو أصابه غم من كثرة ما بليت به الأمة من التغيير عن منهج الأولين، حتى أل أمرها الى ما لا يرضاه أي عاقل ما زال فيه حرص على أمته من التلف في عفن السخف، وفي فؤاده بقية وعي وفي مكامن ادراكه معرفة بالمصالح و المفاسد و تقديم للأوليات التي تقرر في الاسلام حفظها و التي منها حفظ النسل و العرض و كذلك حفظ المال .
اليكم الأثار و الأحاديث:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " جاء رجل إلى النبي فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار .... قال: على كم تزوجتها؟ قال: على أربع أواق فقال النبي " على أربع أواق؟ كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ... " رواه مسلم في النكاح حديث (1424) والأوقية أربعون درهماً .
2- وهبت امرأة نفسها للنبي فما رغب فيها ، فقال رجل: فزوجنيها يا رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة. فقال: هل عندك من شيء تصدقها ؟ فقال: ما عندي إلا إزاري هذا، فقال رسول الله : إزارك إن أعطيتها جلست ولا إزار لك فالتمس شيئاً، قال : ما أجد، قال: التمس ولو خاتماً من حديد، قال: فالتمس فلم يجد شيئاً، فقال رسول الله : هل معك من القرآن شيئ؟، قال: نعم سورة كذا و سورة كذا لسور سماها، فقال رسول الله : زوجتكها بما معك من القرآن " متفق عليه ورواه عدد من الأئمة منهم مالك والشافعي وأحمد من حديث سهل بن سعد.
3- وروى أحمد والترمذي بإسنادهما عن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من فزارة تزوجت على نعلين فقال رسول الله : أرضيت من نفسك ومالك بنعلين؟ قالت: نعم فأجازه. قال الترمذي حديث حسن صحيح وضعفه بعض الأئمة .
4- عن ابن سيرين عن أبي العجفاء السلمي قال : قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لا تغالوا صدُقة النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة لكان أولاكم بها النبي ما أنكح شيئاً من بناته ولا نسائه على أكثر من ثنتي عشرة أوقية " رواه الترمذي في النكاح حديث (1114) وقال: هذا حديث حسن صحيح وقال بعده " والأوقية عند أهل العلم أربعون درهماً وثنتا عشرة أوقية أربع مئة وثمانون درهماً " ورواه أحمد في مسنده حديث (340 ) وصححه أحمد شاكر .
التعليق: ( مقتبس بتصرف يليق بمقام النصح العام من كلام العلامة، أسد السنة الأستاذ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله من كل سوء )
قال حفظه الله بعد أن ساق الأحاديث السابقة:
فهل نساء هذا العصر ومنهن صواحب المنتدى يرضين بمثل هذه المهور تأسياً بالصحابيات الكريمات اللاتي تعدل الواحدة منهن ملىء الأرض من أمثالهن؟، وهل يرضين أن يعشن مثل معيشتهن ويسكن في مثل مساكنهن ويلبسن مثل لباسهن ويتخلقن بمثل آدابهن
وأخلاقهن ويخدمن أزواجهن كخدمتهن؟!.
قلت(أبو ليث): سؤال له لابد له من جواب ثم قرار فالتزام.
يتبع باذن الله.
2- وهبت امرأة نفسها للنبي فما رغب فيها ، فقال رجل: فزوجنيها يا رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة. فقال: هل عندك من شيء تصدقها ؟ فقال: ما عندي إلا إزاري هذا، فقال رسول الله : إزارك إن أعطيتها جلست ولا إزار لك فالتمس شيئاً، قال : ما أجد، قال: التمس ولو خاتماً من حديد، قال: فالتمس فلم يجد شيئاً، فقال رسول الله : هل معك من القرآن شيئ؟، قال: نعم سورة كذا و سورة كذا لسور سماها، فقال رسول الله : زوجتكها بما معك من القرآن " متفق عليه ورواه عدد من الأئمة منهم مالك والشافعي وأحمد من حديث سهل بن سعد.
3- وروى أحمد والترمذي بإسنادهما عن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من فزارة تزوجت على نعلين فقال رسول الله : أرضيت من نفسك ومالك بنعلين؟ قالت: نعم فأجازه. قال الترمذي حديث حسن صحيح وضعفه بعض الأئمة .
4- عن ابن سيرين عن أبي العجفاء السلمي قال : قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لا تغالوا صدُقة النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة لكان أولاكم بها النبي ما أنكح شيئاً من بناته ولا نسائه على أكثر من ثنتي عشرة أوقية " رواه الترمذي في النكاح حديث (1114) وقال: هذا حديث حسن صحيح وقال بعده " والأوقية عند أهل العلم أربعون درهماً وثنتا عشرة أوقية أربع مئة وثمانون درهماً " ورواه أحمد في مسنده حديث (340 ) وصححه أحمد شاكر .
التعليق: ( مقتبس بتصرف يليق بمقام النصح العام من كلام العلامة، أسد السنة الأستاذ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله من كل سوء )
قال حفظه الله بعد أن ساق الأحاديث السابقة:
فهل نساء هذا العصر ومنهن صواحب المنتدى يرضين بمثل هذه المهور تأسياً بالصحابيات الكريمات اللاتي تعدل الواحدة منهن ملىء الأرض من أمثالهن؟، وهل يرضين أن يعشن مثل معيشتهن ويسكن في مثل مساكنهن ويلبسن مثل لباسهن ويتخلقن بمثل آدابهن
وأخلاقهن ويخدمن أزواجهن كخدمتهن؟!.
قلت(أبو ليث): سؤال له لابد له من جواب ثم قرار فالتزام.
يتبع باذن الله.
آخر تعديل: