دروووووووس المجال الثاني في مادة العلوم ل3م

ءالاء

:: عضو مُشارك ::


ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .​


ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .






















ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 .





clip_image002.gif


وضعية الانطلاق
ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟

عناصر المنظر الطبيعي
1 ـ التضاريس: سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ...
2 ـ الصخور: بارزة على السطح أو مغطاة
بالنباتات.
3 ـ الموارد المائية: أنهار, وديان ,
بحيرات..
4 ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات
5 ـ نشاطات الإنسان: فلاحة , صناعة كذا
عمليات البناء .

clip_image004.jpg
أصل تنوع المناظر الطبيعية
ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟

1 ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .

2 ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :

أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة
في المنخفضات .

3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .

4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .



clip_image006.jpg

















ـ ما هي مكونات الوسط
الطبيعي ؟​


ـ ما هي العناصر الأساسية
المشكلة لمنظر طبيعي ؟
ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :
الجزائر تمنراست ؟
ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟

















ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟

ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟





ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟


ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟


ـ علل إجابتك ؟




ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟


ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟
clip_image008.jpg







clip_image009.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك
متوسطة معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 16
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .

الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .

الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر
طبيعي و خواص الصخور المتواجدة .

الحصة التعليمية : 1 ـ دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي .

مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي بتحليل وثائق ونص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم






ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.




وضعية الانطلاق
ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟
تنوع المناظر الطبيعية
ـ يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة الصخور و خواصها الفيزيوكيميائية حيث تعد الصخرة المتراصة المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية .
ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .

علاقة المناظر الطبيعية بالصخور


ـ ما سبب اختلاف المناظر
الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟


ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور
ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟
ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر
الطبيعية ؟
الصخـر
أصــــله
أهــم خصائصـــــــــــــــــــه
مكان تواجــــــده
البازلـت​
بركانــي​
عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة​
الهقار, الشاطئ الوهراني​
الغرانيت​
ماغماتـي​
رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة​
شمال ش الجزائر, الهقار​
الغنيـس​
متحــول​
فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة​
الهقــار , القبائــل​
الرمــل​
رسوبي أصل متفتت​
ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور​
الساحل ,الصحراء​
الغضـار​
رسوبي أصل متفتت​
ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة​
شمـال الجزائـر​
الكلــس​
رسوبـي متماسـك​
أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي​
أو كيميائي​
clip_image010.gif
الأطلس و الهضاب​
clip_image011.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 17

المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .


الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .

الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .


الحصة التعليمية : 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي .

مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .


الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .​










النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
وضعية الانطلاق
توجد في التضاريس صخور مختلفة .​
فما هي خواص هذه الصخور ؟
الخواص
الغرانيت
البازلت
الغنيس
الغضار
الكلس
الرمل
الفيـزيـائــية
اللون
فاتح​
داكن​
فاتح​
متنوع​
أبيض مصفر فاتح​
متنوع​
المظهر
غيرمتجانس​
غير متجانس​
غير متجانس​
متجانس​
متجانس​
متجانس​
التماسك
متماسك​
متماسك​
متماسك​
قابل للتفتت​
قابل للتفتت​
مفتت​
الصلادة
صلد جدا​
صلد جدا​
صلد​
هش جدا​
متوسطة​
صلد​
المسامية
غير مسامي​
غير مسامي​
غير مسامي​
مسامي​
مسامي​
مسامي​
النفاذية
غير نفوذ​
غير نفوذ​
غير نفوذ​
غير نفوذ​
نفوذ​
نفوذ​
الكـيميائـية
تأثير الماء
لا ينحل في الماء​
لا ينحل​
في الماء​
لا ينحل في الماء​
يشكل عجينة مع الماء​
ينحل في الماء المشبع بـCo2​
لا ينحل في الماء​
تأثير الحمض Hcl
عدم حدوث فوران​
عدم حدوث فوران​
عدم حدوث فوران​
لا يحدث فوران​
يحدث فوران​
يحدث عند احتوائه على الكلس​
تأثير الحرارة
لا يحترق​
لا يحترق​
لا يحترق​
عند التسخين يتصلد​
انطلاق Co2​
لا يحترق​
التركيب المعدني
كوارتز​
فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء​
بيروكسين​
أوليفين​
فلدسبات​
ميكاسوداء​
أمفيبول​
كوارتز​
فلدسبات​
ميكابيضاء​
غضار​
كلس​
كوارتز +كلس​
و بقايا أخرى​
الأصــل
ماغماتي​
بركاني​
متحول​
رسوبي​
رسوبي​
رسوبي​










clip_image012.gif


clip_image013.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 18
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .

الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي .
الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر.

مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في
الجزائر باستعمال خرائط .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم




ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ
باستعمال خريطة التضاريس .




ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .







ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .

ـ ثم يحدد أهو خصائصها .



وضعية الانطلاق
ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .​
التضاريس في الجزائر
ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري .
2 ـ منطقة جبال الأطلس التلي .
3 ـ منطقة الهضاب العليا .
4 ـ منطقة جبال الأطلس الصحراوي.
5 ـ منطقة الصحراء الجزائرية .
الغطاء النباتي الطبيعي
1 ـ منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...
2 ـ منطقة الهضاب العليا: تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .
3 ـ منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .
المناطق المناخية في الجزائر
1 ـ منطقة مناخية معتدلة رطبة: تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق
حراري ضئيل بين الليل و النهار .
2 ـ منطقة مناخية شبه قاحلة: تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .
3 ـ المنطقة الجافة: تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .

ـ فما هي هذه المناطق ؟

ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ




ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟





ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟

ـ حدد هذه المناطق ؟
ـ ما خصائص كل منها ؟

ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟


clip_image014.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 19
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .

الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي .
الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .

3 ـتلخيص المكتسبات .

مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي
من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .
ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .

الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم


ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .



ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 .







ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و (O2) على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .


















ـ يبين تأثير(Co2) الكيميائي على
الصخور الكلسية .




ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.
















ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .
وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.​
فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟

العوامل المؤثرة
ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية :
1 ـ تغير درجة الحرارة .
2 ـ الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(
الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)


تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة
1 ـ يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 ) مما قد يسبب تفتت و انفصال
الصخور .

2 ـ انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .

تأثير الأكسجين
ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت
هذه الصخور بسهولة .


تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون
ـ يستطيع (Co2) المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.

تأثير الماء
1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث
تنقل نواتج الانجراف بالماء .
2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .
تأثير الرياح
1 ـ تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية .
2 ـ عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.
3 ـ تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .
حل تمارين ص95

تلخيص المكتسبات
بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .





ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟


ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟








ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟


ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟







ـ كيف يؤثر (O2) على الصخور ؟




ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟
ـ كيف يؤثر (Co2) على
الصخور الكلسية ؟



ـ ما عواقب الفيضانات ؟
ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟
ـ ما تأثير المياه الجارية ؟
ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟


ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟



clip_image015.gif
ـ ماذا نقصد بالدور بنائي
للرياح ؟





clip_image016.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 20
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .

الوحدة المفاهيمية (3) : دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .

الكفاءة القاعدية : ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .
الحصة التعليمية : ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .

مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم

ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .

المخطط ص88 :
عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي:
ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :
1 ـ تشوه المنظر الطبيعي .
2 ـ تلوث الهواء , الماء ...
3 ـ إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية .


مقلـــع





ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .

وضعية الانطلاق
ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .​
تدخل الإنسان
ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ...
ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .
تلوث الغطاء
النباتي و المياه
clip_image017.gif
التهيئة
العمرانية

clip_image018.gif
clip_image018.gif
clip_image018.gif
الصناعات
الخفيفة

الزراعة
حماية المناظر الطبيعية
ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على :
1 ـ الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية .
2 ـ الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .
3 ـ محاربة التلوث .

ـ فكيف يتم ذلك ؟




ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟
ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟



clip_image019.gif

ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟



تغير مظهر
المناظر الطبيعية






ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟
clip_image020.gif


clip_image014.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 21
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية
الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .

الوحدة المفاهيمية (3) : نمذجة تشكل منظر طبيعي
الكفاءة القاعدية : ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا
من المعارف المكتسبة .
الحصة التعليمية : ـ تاريخ منظر طبيعي


مؤشر الكفاءة : ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل
منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .

الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم




clip_image021.gif
clip_image022.gif
clip_image023.gif
clip_image024.gif
clip_image025.gif
clip_image026.gif
clip_image027.gif
clip_image028.gif
clip_image029.gif
ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره :























وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .​

تاريخ الطاسيلي
ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .

نتيجـة
بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .


العوامل المؤثرة
ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية .
2 ـ تدخلات الإنسان .

العمل الايجابي للإنسان
ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد :
1 ـ تطوير المناظر الطبيعية .
2 ـ الحد من التعرية بفعل الانجراف .
3 ـ محاربة التصحر .
clip_image030.gif


ـ فما هي هذه العوامل ؟


ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟



ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟




ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .



ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟
ـ أذكر فوائد التشجير ؟



 
شكررررررررررررررررررررا لك
 
يعيشك حنونة كي تفكرتيني برك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom