التفاعل
192
الجوائز
23
- تاريخ التسجيل
- 4 أوت 2013
- المشاركات
- 236
- آخر نشاط

المحاضرة الثانية
(هل يمكن أن يتعارض العقل مع النقل؟)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.(هل يمكن أن يتعارض العقل مع النقل؟)
1- العقل الصريح لا يعارض النقل الصحيح والسبب في عدم التعارض.
من المحال أن يتعارض العقل الصريح الواضح مع النقل الصحيح الثابت بل العقل الصريح يشهد للنقل الصحيح ويؤيده، والسبب في ذلك سبب منطقى وهو وحدة المصدر فالذي خلق العقل هو الله، والذي أرسل إليه النقل هو الله وهو سبحانه أعلم بصناعته لعقل الإنسان وأعلم بما يصلحه في كل زمان ومكان، فإذا وضع نظاما ببالغ علمه وحكمته لصلاح صنعته وألزم الإنسان بمنهجه وشرعته، كان من المحال أن يضل الإنسان أو يشقى أو يعيش معيشة ضنكا إذا اتبع هداية الله تعالى كما قال سبحانه: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشقى)، ومعلوم عند سائر العقلاء أن أولى من يضع نظام التشغيل للمصنوعات صانعها.
قال شيخ الإسلام: (كل ما يدل عليه الكتاب والسنة فإنه موافق لصريح المعقول، والعقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح ولكن كثيرا من الناس يغلطون إما في هذا وإما في هذا، فمن عرف قول الرسول ومراده به كان عارفا بالأدلة الشرعية، وليس في المعقول ما يخالف المنقول).
وقال أيضا: (من قال بموجب نصوص القرآن والسنة أمكنه أن يناظر الفلاسفة مناظرة عقلية يقطعهم بها ويتبين له أن العقل الصريح مطابق للسمع الصحيح) .
وقال أيضا: (العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح كما أن المنقول عن الأنبياء عليهم السلام لا يخالف بعضه بعضا ولكن كثير من الناس يظن تناقض ذلك وهؤلاء من الذين اختلفوا فى الكتاب وان الذين اختلفوا فى الكتاب لفى شقاق بعيد) مجموع الفتاوى 7/665.
2- الهداية في قيادة النقل للعقل :
1. قول الله تعالى

2. قول الله تعالى

3. قول الله تعالى

4. قول الله تعالى

5. قول الله تعالى

6. قول الله تعالى

7. قول الله تعالى

8. قول الله تعالى

9. قول الله تعالى

10. قول الله تعالى

11. قول الله تعالى

12. قول الله تعالى

13. قول الله تعالى

14. قول الله تعالى

15. قول الله تعالى

16. قول الله تعالى

17. قول الله تعالى

18. قول الله تعالى

19. قول الله تعالى

3- السبب الأول للتعارض عدم ثبوت النقل وأمثلة على ذلك
· مثل أن نرى أحاديث مشتملة على مجازفات لا يقول مثلها رسول الله e وهي كثيرة جدا
1. كقوله في الحديث المكذوب

2. (ومن فعل كذا وكذا أعطي في الجنة سبعين ألف مدينة في كل مدينة سبعين ألف قصر في كل قصر سبعين ألف حورية). قال ابن القيم: (أمثال هذه المجازفات الباردة لا يخلو حال واضعها من أحد أمرين:إما أن يكون في غاية الجهل والحمق، وإما أن يكون زنديقا قصد التنقيص برسول الله e بإضافة مثل هذه الكلمات إليه) .
3. كحديث

4. (والباذنجان شفاء من كل داء) قبح الله واضعهما فإن هذا لو قاله بعض جهلة الأطباء لسخر الناس منه، ولو أكل الباذنجان للحمى والبرد وكثير من الأمراض لم يزدها إلا شدة ولو أكله فقير ليستغني لم يفده غنى، أو جاهل ليتعلم لم يفده العلم .
5. وكذلك حديث: (إذا عطس الرجل عند الحديث فهو دليل صدقة) ولو عطس مئة ألف رجل عند حديث يروى عن النبي e لم يحكم بصحته بالعطاس، ولو عطسوا عند شهادة رجل لم يحكم بصدقه .
6. حديث

7. وكذلك حديث (اشربوا على الطعام تشبعوا فإن الشرب على الطعام يفسده ويمنع من استقراره في المعدة ومن كمال نضجه) .
8. كحديث (لو كان الأرز رجلا لكان حليما، ما أكله جائع إلا أشبعه) فهذا يصان عنه كلام العقلاء فضلا عن كلام سيد الأنبياء .
9. حديث

10. وحديث: (بئس البقلة الجرجير من أكل منها ليلا بات ونفسه تنازعه، كلوها نهارا وكفوا عنها ليلا).
11. حديث

12. حديث

13. حديث (ربيع أمتي العنب والبطيخ) .
14. وحديث (من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها).
15. وحديث (لا تسبوا الديك فإنه صديق، ولو يعلم بنو آدم ما في صوته لاشتروا ريشه ولحمه بالذهب) .
16. وحديث (من اتخذ ديكا أبيض لم يقربه الشيطان ولا سحر) .
17. وحديث

18. وحديث

19. حديث: (من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا كان هو والولد في الجنة)
20. حديث (ما من مسلم دنا من زوجته وهو ينوي إن حبلت منه يسميه محمدا إلا رزقه الله ولدا ذكرا) .
21. ومن ذلك حديث

22. وحديث (من عشق فكتم وعف فمات فهو شهيد) .
فالسبب الأول: أن النقل لم يثبت فينسب مدعى التعارض إلى دين الله ما ليس منه كالذين يتمسكون بأحاديث ضعيفة أو موضوعة وينقلونها للناس دون تمحيص، فماذا يصنع العاقل إذا سمع خطيبا، يذكر في مرة حديثا مرفوعا إلى رسول الله S: (إِنَّ أَوَّل مَا خَلقَ الله القَلمَ، فَقَال لهُ: اكْتُبْ فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلى الأَبَدِ)، ثم يسمعه مرة أخرى يروى حديثا آخر: (أول ما خلق الله العقل، فقال له: أقبل، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أشرف منك)، ثم ثالثا فيه: (أول ما خلق الله نورى)؟ .
لا شك أن العاقل يقف حائرا بين هذه الروايات أي الأشياء خلق أولا ؟ وسيبعث ذلك في نفسه شكا، كما أنه من الخطأ التوفيق بين هذه الروايات قبل البحث عن ثبوتها، وكان يجب على من نقل هذه الروايات أن يتثبت من صحتها أولا، وبالبحث وجد أن الحديث الأول ثابت صحيح (إِنَّ أَوَّل مَا خَلقَ الله القَلمَ، فَقَال لهُ: اكْتُبْ فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلى الأَبَدِ) (وهو حديث صحيح رواه الترمذي وصححه الألباني) .
أما الثاني (أول ما خلق الله العقل، فقال له: أقبل، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أشرف منك) فموضوع باتفاق، كما ذكر العجلونى في كشف الخفا ومزيل الإلباس، وكما ذُكر في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، وأما الثالث (أول ما خلق الله نورى) فهو حديث موضوع أيضا رواه عبدا لرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: (قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء، قال: يا جابر، إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك – خلقه - من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم، ولا جنة ولا نار، ولا ملك، ولا سماء ولا أرض، ولا شمس ولا قمر، ولا جني ولا إنسي، فلما أراد أن يخلق الخلق، قسم ذلك النور أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول حملة العرش، ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول السماوات، ومن الثاني الأرضين، ومن الثالث الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله..) وعلى هذا المنوال تأتينا اختراعات الصوفية والأباطيل العاطفية، وما شابه ذلك من الأمور البدعية .
فأمثال هذه الأحاديث التي يتناقها غير الراسخين في العلم من الدعاة، هي التي تحدث الفوضى وتدعو إلى تعارض العقل مع النقل، فالعقل الصريح لا يعارض النقل الصحيح، وينبغي على أهل العلم أن يتقوا الله في نقلهم للأحاديث الضعيفة والموضوعة بحجة ترغيب الناس في الإيمان والطاعة، فإن من أبرز السلبيات التي تظهر من ذلك فتح باب البدعة على مصراعيه، وتشويه الوحي بمصدريه القرآن والسنة .
4- السبب الثاني عدم فهم العقل للنقل وأمثلة على ذلك.
1- الجمع بين نصوص المعية والاستواء وكونه في السماء





2- حديث أَبِي هُرَيْرَةَ tأَنَّ رَسُول اللهِ S قَال

3- قال ابن رشد أدلة السمع متعارضة

4- ادعاؤهم التعارض في الهداية

5- ادعاؤهم التعارض في ضرب الأمثال لله

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.