ندرس نظم حائية ابن أبي داوود لمؤلفها السجستانيرحمه اللهتنبيهوقد تم تغير النظم بعض مشاورة بعض الاخوة فخشية الملل والفتورتوجهنا الى نظم أصغر- بعد ماقررنا دراسة نظم منهج الحق للسعدي - وأظنه مناسب فمن باب نشر الخير سأفرغ لكم الشرح حتى نستفيد و نحصل في رصيدنا متنا نجد في حين من الظهر ونظبطه فوائده ودقائقه ونحل ونتعاون على ماأشكل فأرجوا المشاركة وسيكون عند نهاية الشرح أسئلة تبعث الى الأعضاء الذين شاركوا معنا في الموضوع أسئلة في الخاصة فيجيب عليها وستكون رواتب تعطى للأعضاء على حسب الجابات
رد: الوصايا السنية في مدارسة نظم حائية ابن أبي داوود
بارك الله فيك ناصر، والله موضوعك هذا يشرف المنتدى و سأكون معك على الدرب من أوله الى أخره.
أتمنى التحاق البقية من الاخوة و لما لا الأخوات أيضا.
موضوع يستحق التقدير و الاحترام، و كما قيل هكذا كونوا أو لا تكزنوا.
رد: الوصايا السنية في مدارسة نظم حائية ابن أبي داوود
لنبدأ على بركة لله
وصف النظم
المنظومة الحائية؛ قصيدة سنية ومنظومة بهية للحافظ أبي بكر بن أبي داوود السجستاني، تضمنت أمهات المسائل في العقيدة والتي جرى فيها الخلاف بين أهل السنة والمخالفين لهم من أهل البدع، بيَّن فيها المعتقد الصحيح، ففيها حث على الاعتصام بالكتاب والسنة والتحذير من البدع وأهلها، وبيَّن فيها أنّ القرآن كلام الله غير مخلوق وأن رؤية الله تكون حقيقة، وأثبت فيها الصفات التي وصف الله بها نفسه، منها اليدين لله وصفة النزول ونفى الكيف عنها، كما بيّن فضائل صحابة رسول الله، وبين الإيمان بالقدر واليوم الآخر، وحذر من الخوارج وبدعة الإرجاء،عرَّف الإيمان ودعى إلى الرجوع إلى الكتاب والسنة وترك الرأي.
ترجمة مختصرة للحافظ أبي بكر بن أبي داوود السجستاني-رحمه الله-
اسمه ونسبه ونسبته وكنيته:
هو الإمام عبدالله بن سليمان بن الأشعث بن عمران الأزدي السجستاني، يكنى بأبي بكر. ولادته:
وُلد ابن أبي داود بسجستان سنة ثلاثين ومائتين. نشأته العلمية ورحلاته: نشا الإمام ابن أبي داود في بيت علمٍ وصلاح، وتحت رعاية والده الإمام الحافظ أبي داود السجستاني؛ قال الذهبي في السير (13/203): وسافر به أبوه وهو صبي، فكان يقول: رأيت جنازة إسحاق بن راهويه، إذ مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين... وقال بعد أن سرد شيوخه:.. وخلق كثير بخراسان والحجاز والعراق، ومصر والشام، وأصبهان وفارس.
قلت: وما لبث أبو بكر بن أبي داود أن صار من أحفظ أهل زمانه؛ قال الحاكم أبو عبدالله: سمعت أبا علي الحافظ، سمعت ابن أبي داود يقول: حدثت من حفظي بأصبهان بستة وثلاثين ألفا، ألزموني الوهم فيها في سبعة أحاديث، فلما انصرفت، وجدت في كتابي خمسة منها على ما كنت حدثتهم به. السير (13/224). أشهر شيوخه:
1- والده الإمام الحافظ أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني.
2- إبراهيم بن مروان بن محمد بن حسان الأسدي الدمشقي.
3- أحمد بن حفص بن عبد الله بن راشد السلميّ.
4- أحمد بن سعيد بن بشر بن عبيد الله الهمداني المصري.
5- أحمد بن سنان بن أسد الواسطي. أشهر تلاميذه:
1- أبو عبد الرحمن: عبدالله بن أحمد بن محمد بن حنبل.
2- أبو جعفر: أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك المصري الطحاوي.
3- أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي.
4- أبو حاتم: محمد بن حبان بن أحمد البستي.
5- الدارقطني، أبو الحسن: علي بن عمر بن مسعود البغدادي. بعض مؤلفاته:
1- كتاب التفسير.
3- كتاب نظم القرآن.
وقال الذهبي: صنف " السنن " و " المصاحف " و " شريعة المقارئ "، و " الناسخ والمنسوخ "، و " البعث " وأشياء. أقوال علماء الجرح والتعديل فيه:
قال الدار قطني:" ثقة، كثير الخطأ في الكلام على الحديث".
وقال الذهبي في السير (13/227): وقد ذكره أبو أحمد بن عدي في " كامله "، وقال: لولا أنا شرطنا أن كل من تكلم فيه ذكرناه لما ذكرت ابن أبي داود.
وقال ابن عدي أيضاً:" هو معروف بالطلب، وعامة ما كتب مع أبيه- أبي داود- ودخل مصر والشام والعراق وخراسان، وهو مقبول عند أصحاب الحديث، وأما كلام أبيه فيه، فلا أدري إيش تبين له منه.
قال الذهبي في السير:" وليس من شرط الثقة أن لا يخطئ ولا يغلط ولا يسهو، والرجل من كبار علماء الإسلام، ومن أوثق الحفاظ، رحمه الله". وقال الذهبي: قلت: لعل قول أبيه فيه - إن صح - أراد الكذب في لهجته، لا في الحديث، فإنه حجة فيما ينقله، أو كان يكذب ويوري في كلامه، ومن زعم أنه لا يكذب أبدا، فهو أرعن، نسأل الله السلامة من عثرة الشباب، ثم إنه شاخ وارعوى، ولزم الصدق والتقى. ثناء العلماء عليه:
قال الحافظ أبو محمد الخلال: كان ابن أبي داود إمام أهل العراق، ومن نصب له السلطان المنبر، وقد كان في وقته بالعراق مشايخ أسند منه، ولم يبلغوا في الآلة والإتقان ما بلغ هو.
وقال الخليلي:" الحافظ الإمام ببغداد في وقته، عَلَمٌ، متفق عليه، إمام ابن إمام. واحتج به من صنف الصحيح؛ أبو علي الحافظ النيسابوري وابن حمزة الأصبهاني".
وقال الذهبي: وكان من بحور العلم، بحيث إن بعضهم فضله على أبيه. وفاته: توفي رحمه الله ليلة الاثنين ودفن في نفس اليوم، لثمان عشرة خلت من ذي الحجة، سنة ست عشرة وثلاثمائة. وصلى عليه يوم مات ثلاثمائة ألف إنسان، أو أكثر، وصُلِّيَ عليه ثمانين مرة.
قال ابنه عبدالأعلى: توفي أبي وله ست وثمانون سنة وأشهر. تذكرة الحفاظ (2/772)، السير (13/233)، والميزان (2/436)
رد: الوصايا السنية في مدارسة نظم حائية ابن أبي داوود
تمسك بحبل الله واتبع الهدى= ولا تك بدعيا لعلك تفلح
التمسك هو الأخد بالشيء و الاعتصام به قال تعالى وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّه والمؤلف رحمه الله يدعوك الى التمسك بما سيذكر
بحبل الله
للعلماء فيه أقوال قال بعضهم حبل الله هو الاسلام وقال اخرون هو السنة وقال أخرون هو الشرع وقال أخرون هو القرءان و هو الراجح و هو الكتاب المزل المعجز بنفسه قال الحافظ الحكمي
"أما الكتاب فهو القرآن ... بين الضلال والهدى فرقان المعجز المفحم للأضداد ... برهان حق أبد الآباد كلام ربي منزل تنزيلاً ... لا يقبل الخلف ولا التبديل به الإله خلقه تعبدًا ... تلاوة تدبرًا ثم اهتدى"
واتبع الهدى
أي الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم
الهداية تنقسم إلى قسمين: هداية علم، وإرشاد؛ وهداية توفيق، وعمل؛ فالأولى ليس فيها إلا مجرد الدلالة؛ والله عزّ وجلّ قد هدى بهذا المعنى جميع الناس، كما في قوله تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدًى للناس} [البقرة: 185] ؛ والثانية فيها التوفيق للهدى، واتباع الشريعة، كما في قوله تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدًى للمتقين} [البقرة: 2] وهذه قد يحرمها بعض الناس، كما قال تعالى: {وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى} [فصلت: 17] : {فهديناهم} أي بيّنّا لهم الحق، ودَلَلْناهم عليه؛ ولكنهم لم يوفقوامن تفسير العثيمين رحمه الله لسورة الفاتحة
ولا تك بدعيا
اي لا تكن صاحب بدعة متبع غير سبيل السلف و الصحابة
و البدعة الحدث في الدين بعد الكمال و هو مالم يكن في عصر النبي مما فعله أو أقره أو علم من قواعد شريعته الأذن فيه
تنبيه إذا قال رجل إذا كلمالم يكن في عهد رسول الله فهو بدة نقول نعم فيقوا التلفاز لم يكن في عهد رسول الله ولا السيارة ولا الطائرة ولا ولا ولا ولا
نقول رسولنا قال اليوم أكملت لكم دينكم ولم يقل دنياكم فالابتداع في أمور الدنيا لا يوجد دليل على المنع بل قال عزوجل (لا تنسى نصيبك من الدنيا) ففرق بين الدين و الدنيا
لعلك تفلح
قال العلماء الفلح من الكلمات الجامعة لخيري الدنيا و الأخرة قالوا فلا كلمة في اللغة أجمع لخيرات من كلمة الفلاح
رد: الوصايا السنية في مدارسة نظم حائية ابن أبي داوود
بارك الله فيك ناصر.
متابع بإذن الله لكل حلقات هذه السلسلة الماتعة و النافعة بإذن و سأقوم بإدرجها ضمن موضوع جامع مسائل العقيدة و التوحيد.
أتمنى أن تحيل على المصدر أو المراجع المعتمدة.
في انتظار البقية.