كتاب الطهارة - الوضــــــــــو ء

الخليـل

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة


1346617933911.png



الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد .
عن معاوية وأبي هريرة وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأحمد وغيرهم .
معنى ذلك إخواني في الله , أن هذه علامة قوية على حب الله لك وإرادته الخير بك هو أن تتفقه في الدين الله علما وعملا , إخلاصا لله تعالى و اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نسأل الله أن نكون كذلك .
ويفهم من الحديث أيضا , أن الله ما أراد بعبده الخير إذا لم يفقهه في الدين – عياذا بالله - , فانظر لنفسك الطيبة رحمك الله ورضي عنك , هل أنت تـتـفقه في دين الله أم لا ؟ فإن كنت تتفقه فاستزد من العلم والعمل , وإن كنت من الثاني فتنبه وفقك الله .
وكما قال الله تعالى :
وتعاونوا على البر والتقوى .
وقال عليه الصلاة والسلام : بلغوا عن ولو آية .
وقال عليه الصلاة والسلام :
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
على بركة الله وتوفيقه إخوتي في الله , نتفقه في دين الله , ونطلع على شيء من الأبواب الفقهية المهمة لكل مسلم ومسلمة مع مراعاة التدرج والاختصار وتسلسل وتواصل المواضيع . الطهارة ثم الصلاة ..... وهكذا .
من كتاب الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة – فضيلة الشيخ حسين العوايشة .
من أبرز طلاب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله . والذي رجح أغلب أقواله في هذا الكتاب .

ملاحظة هامة :
يراعى هنا أحوال المبتدئين , وغض النظر عن المسائل الخلافية , والاكتفاء بقول واحد , كما إنني أوصي نفسي وإخواني بالحرص الشديد على نشر العلم الشرعي ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . فهو ذخر بعد الممات .

نسأل لله تعالى الإخلاص والتوفيق وحسن الإتباع, والعلم والعمل , والحمد لله رب العالمين .

مصطلحات مهمة
الواجب أو الفرض : وهو ما يثاب فاعله , ويستحق العقاب تاركه . وهو ما تفعله على وجه الإلزام .
السنة أو المستحب : وهو ما يثاب فاعله , ولا يستحق العقاب تاركه . وهو ما تفعله على وجه الحث والترغيب لا الإلزام , السنة يختلف معناها في العقيدة ومعناها في الفقه,وهذا المعنى الفقهي .
المباح : وهو ما لا يثاب فاعله , ولا يستحق العقاب تاركه .
المكروه : وهو ما يثاب تاركه , ولا يستحق العقاب فاعله . لكن تركه أولى .
الحرام : وهو ما يستحق العقاب فاعله , ويثاب تاركه , وهو ما تتركه على وجه الإلزام بالترك والاجتناب .

مع العلم أن النية تلعب دورا كبيرا في كل هذه الأمور.

______________________

كتاب الطهارة

الوضـــــــــــــــــــــــــــــوء

فضائل الوضوء :
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء .
أمته : أي أمة الإجابة وهو المسلمون وليس أمة الدعوة , غراً
: جمع أغر وهو البياض في الغرة أي النور الذي يكون في وجوه أمة محمد صلى الله عليه وسلم , محجلين : أي من التحجيل وهو بياض يكون في ثلاث قوائم الفرس والمراد به هنا النور في أعضاء الوضوء .
من فضائل الوضوء التام الحسن الصحيح , غفران ما تقدم من الذنوب , وغفران الذنوب ما بين الصلاتين ,وخروج الخطايا من الجسد مع كل قطرة ماء , يطفأ الغضب , ويطرد الكسل , ويزيد النشاط , ويذهب رجس الشيطان .
الوضوء شرط من شروط الصلاة
فرائض الوضوء ( الواجبات )
1.النية : ومحلها القلب , ولا يُتلفظ بها .
2.التسمية : وهي واجبة ولا يصح الوضوء بدونها . ( بسم الله ) – طبعا تسمي حتى في الحمام أمام المغسلة .
3.المضمضة والاستنشاق والاستنثار مرة واحدة .
4.غسل الوجه مرة واحدة . ( الوجه هو من منابت الشعر الطبيعي إلى أسفل الذقن طولا, ومن أطراف الأذنين عرضا )
5.تخليل اللحية .
6.غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين مرة واحدة .
7.مسح الرأس مع الأذنين مرة واحدة .
8.غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة .
9.تخليل أصابع اليدين والرجلين .
10.المولاة في الوضوء .
11.التيامن .
12.الدلك إذا كان ذا شعر كثيف .
سنن الوضوء ( المستحبات )
1.السواك .
2.غسل الكفين في أول الوضوء.
3.الدلك لمن لم يكن ذا شعر طويل كثيف .
4.تثليث الغسل , يعني غسل كل عضو ثلاث مرات , ويجوز غسل كل عضو مرتين .
5.الدعاء بعده .
6.صلاة ركعتين بعده .
ما يجب له الوضوء
1.الصلاة بعمومها – فرضا أو نفلا.
2.الطواف بالبيت .
ما يستحب له الوضوء
1.عند ذكر الله
2.عند كل صلاة , أي تخصيص كل صلاة بوضوء .
3.الوضوء عند كل حدث .
4.الوضوء من حمل الميت
5.الوضوء للجنب إذا نام بدون اغتسال .
6.الوضوء للجنب إذا أراد الأكل .
7.المعاودة للجماع .
8.الوضوء من القيء .
9.الوضوء من أكل ما مسته النار .
10.الوضوء عند النوم .
مسألة في الوضوء لمس المصحف.
اختلف العلماء في مس المصحف من قبل المحدث والجنب , وذهب جمهور العلماء إلى منع ذلك .
والأولى التطهر لمس المصحف . ( لبسط المسألة راجع المطولات )
و لا خلاف على جواز القراءة بدون مس المصحف , جائزة اتفاقا .
نواقض الوضوء
1.ما خرج من السبيلين ( القبل والدبر ) من بول أو مذي أو مني أو غائط أو ريح .
2.زوال العقل : جنون أو إغماء ونحوه .
3.مس الفرج بشهوة .
4.أكل لحم الجزور – الإبل .
5.النوم . ولو كان جالسا .
أمور تظن أنها تنقض الوضوء وليست كذلك .
1.مس الفرج بلا شهوة .
2.لمس المرأة إن لم ينزل شيء .
3.خروج الدم بجرح أو حجامة أو نحو ذلك .
4.القيء : قل أو كثر .
5.الشك في الحدث . قال عليه الصلاة والسلام :
إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا .
6.الإحساس بالنقطة . لا ينصرف حتى يتيقن تماما , إلا من كان به سلس .
7.الأخذ من الشعر أو الأظفار , وخلع الخفين .
مسائل في الوضوء
فوائد يحتاج إليها المتوضئ .
1.الكلام المباح أثناء الوضوء مباح لا بأس به .
2.الدعاء عند غسل الأعضاء باطل لا أصل له .
3.لو شك المتوضئ في عدد الغسلات يبني على اليقين هو الأقل .
4.وجود الحائل مثل الشمع ونحوه من الطلاء على أي عضو من أعضاء الوضوء يبطله .
5.المستحاضة – ليست الحائض – ومن به سلس بول أو ريح أو غير ذلك من الاعذار يتوضؤون لكل صلاة إذا كان العذر يستغرق جميع الوقت .
6.يجوز الاستعانة بالغير للوضوء .
7.يباح للمتوضئ أن ينشف أعضائه بمنديل ونحوه .
خلاصة ميسرة لأعمال الوضوء - على الترتيب .
1.النية .
2.التسوك .
3.التسمية
4.غسل الكفين.
5.المضمضة والاستنشاق والاستنثار بغرفة ماء واحدة للمضمضة والاستنشاق معا , والمبالغة في ذلك إلا من صيام .
6.غسل الوجه .
7.تخليل اللحية .
8.غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين مع تخليل أصابع اليد .
9.مسح الرأس كله إقبالا وإدبارا , ومسح الأذنين باطنهما وظاهرهما, وهما من الرأس .
10.غسل الرجلين إلى الكعبين , مع تخليل أصابع الرجلين .

الذكر المستحب عقب الوضوء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ فقال : أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمد عبده ورسوله , اللهم اجعلني من التوابين , واجعلني من المتطهرين , إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء .
انتهى .
يليه المسح على الجوربين والخفين والنعلين .
يليه الغسل والتيمم . ... بإذن الله تعالى .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين , والحمد لله رب العالمين .
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom