أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

قال شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله :

«...كما أُوصيكم –أيضأً- باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم، وتركِ الأسئلةٍِ -يا إخوان- التي تؤدّي إلى الشحناء، وإلى القيل والقال .
هذه أضرّت –والله-.
أنا –والله- الآنَ- مغلِقٌ هاتفي ؛ ما أستقبل الأسئلة؛ لأني وجدتُ أنها سبّبت مشاكلَ لا أول لها، ولا آخر!
لكن الأسئلة عن فلان وفلان!
إن مدحتَ، وإن قدحتَ: كلها يُراد بها فتنٌ -مدحتَ، أو قدحتَ-!!
فاتركوا-يا إخوة - في هذه الأجواء الملبَّدة- اتركوا مثلَ هذه الأشياء -بارك الله فيكم-.
اتركوا القيل والقال!

يعني: أنت تمدح فلاناً ، وتتعصّب له ! يجيء فلان ويتعصّب لواحد خصمه و...!!
نحن قلنا لكم -غير مرة-:إنه كانت تقع خلافاتٌ بين الشيخ الألباني وبين غيره من علماء السنة ، والله: ما لها أيَّ أثرٍ في صفوف السلفيين في العالَم -كله-،ما لها أيُّ أثر ..
الآن : طُويلبٌ صاحبُ فتن يتعمَّد إثارةَ الفتن بين أهل السنة، فيصبح إماماً بين عشيَّة وضُحاها؛ جلس يدرس يومين: خلاص أستاذ! وله عُصبة يتحزّبون له! ولا يقبلون فيه أيَّ نقد مهما حمل هذا النقدُ من الحُجج والبراهين!
وإذا انتقده إنسانٌ بالحُجج والبراهين قامت الدنيا وقعدت !
وهؤلاء يتحزّبون، ويتعصّبون له.

وقد يكون هذا الأستاذُ مسكيناً طالبَ علم! هو فيه خير، لكنْ ؛ لماذا العصبيّات هذه؟! يعني: أخلاق الحزبيين تسلَّلت إلى بعض السلفيين!
والله: ما كانت هذه الأخلاقُ بيننا.
والله: لقد تناظر أَمامَنا الشيخ ابن باز والألباني –وغيرهما- في (الجامعة الإسلامية) ، والله: ما كان لها أيُّ أثر.
وكَتَبَ الشيخ الألباني، وقال في وضع اليدين: بدعة... والله: ما كان لها أيُّ أثر .
وأراد الصوفية الخرافيُّون أن يضربوا الشبابَ بعضَهم ببعض -بابن باز وبالألباني- ، والله: ما وجدوا سبيلاً لذلك».
ثم قال -حفظه الله- :
«فتنبّهوا لهذه الأشياء -يا إخوة- ..
اتركوا مثلَ هذه الأشياء ..
اتركوا التعصُّبات لفلان وفلان، ولا تتعصَّبوا لأي أحد؛ تُفَرِّقون الدعوة السلفية ..
ما نرضى لكم هذا –أبداً-؛ يحتملُ بعضكم بعضاً، وينصحُ بعضكم بعضاً –بالحكمة-.
لا تدخلوا في متاهات التحزُّب ، والتعصُّب لفلان وفلان ..
تمزَّقت السلفية بهذه الأساليب ،وسرَّبها إليكم الحزبيُّون ، ووجدوا في كثيرٍ منكم تقبُّلاً لمثلِ هذه الأمور..
اتركوها -بارك الله فيكم-.
أسألُ الله أن يؤلِّف بين قلوبكم، وأن يدفعَ عنكم الفتنَ ما ظهر منها وما بطن..
فعودوا -يا إخوان- لما كان عليه أسلافُكم على امتداد التاريخ -مِن التناصح بالحكمة، والموعظة الحسنة ، والتحلِّي بالأخلاق العالية-».


المصدر : كتاب "البيان والإيضاح لعقيدة أهل السنة والجماعة في رؤية الله يوم القيامة" من كتاب "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح لابن القيم
 
توقيع ابو ليث
رد: أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

سلام عليكم

والله صح

شكراا على الموضوع المفيد

جزاك الله خيرااا استاذ

تحياتي
 
توقيع ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي
رد: أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

جزاك الله خيرااااا
 
توقيع *فاطمة الزهرة*
رد: أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

السلام عليكم

جزاك الله خيرا

موضوع في القمة ربي يكتر من امثالك
 
توقيع Malika Tlm
رد: أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله


صدق من قال هدا
وقد يكون هذا الأستاذُ مسكيناً طالبَ علم! هو فيه خير، لكنْ ؛ لماذا العصبيّات هذه؟! يعني: أخلاق الحزبيين تسلَّلت إلى بعض السلفيين!
والله: ما كانت هذه الأخلاقُ بيننا.

مشكور اخي ابو ليث على ما انتقيت
 
توقيع sami44
رد: أُوصيكم باستخدام الحكمةِ في التعامُلِ فيما بينكم - الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

بارك الله فيك
 
كلام هذا الشيخ المجاهد العالم الذي قلبه يحترق غيرة على حال المسلمين اليوم
كلام في الصميم
 
بارك الله فيكم
حفظ الله الشيخ
 
سبحان الله و كأنه الذي في خاطري
فعلا عين الصواب و نعم الرأي خصوصا للإخوة الشباب
أراهم مستعجلين لفتح مسائل الجدال و الخلاف و الشحناء
خايف المراد من ورائها أي هذا الجدال و الشحناء المراد منها الدنيا فقط

بارك الله فيكم أخي أباليث
 
توقيع الامين محمد
بورك فيك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
أحسن الله إليكم.
 
توقيع ابو ليث

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom