مسابقة الاساتذة 2016 :: تكنولوجيا الاعلام و الاتصال :: منهجية الاجابة في مادة الاعلام و الاتصال

Moha le sage

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة


مسابقة توظيف الأساتذة 2016

** تكنولوجيا الاعلام و الاتصال **


:: منهجية الاجابة في مادة الاعلام و الاتصال
::



مضمون الاختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة/تمارين مستقلة عن بعضها.
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح في ميدان تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
من العبارة المكتوبة باللون الاحمر يتبين أن الأسئلة سوف تكون عبارة عن تمارين و اسئلة منفصلة عن بعضها و بالتالي قد تكون مطالبا فقط بالاجابة بأجوبة قصيرة .
مثال :
نفرض أن التمرين الأول سوف يكون حول المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال


التمرين الأول :

  • حدد مفهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
  • ماهي انواع الوسائل التعليمية

هنا تكون اجابتك كالتالي و باختصار :

  • تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي كل التقنيات التي يستخدمها الانسان في تحويل ونقل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها
  • انواع الوسائل التعليمية : الوسائل السمعية - الوسائل البصرية - الوسائل السمعية البصرية

هناك تعاريف عديدة لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال , المهم تذكر انها مجموعة من الوسائل و التقنيات التي ابتكرها الانسان و تذكروظيفهتا الا وهي مساعدة الانسان في نقل المعلومات و البيانات ...الخ
كما يمكنك ذكر بعض اسماء الوسائل التعليمية الخاصة بكل نوع .
أهم الأسئلة المتوقع طرحها في تكنولوجيا الاعلام و الاتصال على سبيل المثال :

  • عرف أو اذكر مفاهيم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال

  • ماهو دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في قطاع التعليم

  • هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر

  • ما هي وسائل الاعلام و الاتصال التي تعرفها مع ذكر تطورها التاريخي .

  • ماهي مزايا او عيوب استخدام الحاسوب أو الأنثرنث في قطاع التعليم

هنا تقوم بالاجابة وفق ما تعرفه , لا تبحث عن الاجابة في أي مكان آخر فأنت تعيش الاجابة يوميا
أعطيك مثال : ما هي المشاكل التي تواجهك في استخدام هاتفك النقال المزود بالانثرنث ؟
ستكون اجاباتكم كالتالي :

  • لا اعرف كيف استعمل تطبيقاته
  • تكلفة الانثرنث غالية
  • الكهرباء تنقطع
  • الانترنت لا توجد احيانا
  • الفيروسات تقضي على ملفاتك

تقريبا هذه هي المشاكل التي تعاني منها ... هي نفسها تقريبا عيوب استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم .. بالكاد توجد فروق
ولو سألتكم ما هي المزايا التي تتمعون بها و انتم تستخدمون هواتفكم الغبية عفوا الذكية المزودة بالانثرنث؟
ستجيبون :

  • اتصل من اي مكان اريد
  • استطيع تحميل ما اريد لمشاهدته لاحقا
  • استطيع المشاهدة مباشرة
  • استطيع ان ارسل ملفات لاصدقائي حتى لو كانوا في كوكب زحل
  • استطيع استقبال ملفات حتى من عند استاذي و هو في منزله
  • استطيع ان احمل معي هاتفي لي مكان اريد
  • استطيع ان احصل على المعلومات التي اريد فقط بالبحث في محركات البحث
  • استطيع الحصول على الدروس بالصوت و الصورة و انا في فراش

هذه هي بعض المزايا في استخدام هاتفك , ألا ترون انها نفس المزايا في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في ااتعليم؟؟ انها هي تقريبا من يوافقني الرأي ؟
اذا لماذا تذهب بخيالك بعيدا في مادة الاعلام و الاتصال ؟ صحيح أن الاعلام و الاتصال هو علم بحذ ذاته بل هو علم واسع كما أنه شعبة بأكملها تدرس في الجامعة اسمها : علوم الاعلام و الاتصال .. لكن لن يطلب منك فوق طاقتك أنتم جيل تكنولوجي ...تستهلكون التكنولوجيا أكثر من استهلاككم لمادة الخبز ... اذا شغل مخك قليلا و حاول أن تجيب اجابات مقنعة من الواقع فالاصل في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم هو الابتعاد عن طريق التعلم التقليدية و تحويل التعليم الى واقع .

ملاحظة أولى قبل ان اختم الموضوع:


استعمال الدقة في الاجابات و الاسلوب الراقي مهم فحاول ان تجعل اجاباتك تعبر عن مستواك فأنت أستاذ المستقبل ان شاء الله

الملاحظة الثانية :
في حال تم اعطائكم سند و طلب منكم تحرير مقالة, في هذه الحالة عليكم التقيد بأسلوب المقال : مقدمة - عرض - خاتمة .





منقول للفائدة //



Moha le sage




 
آخر تعديل:
توقيع Moha le sage
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom