بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

MOHAMED LAMINE7

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ
قوله - تعالى - : ( فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ) بيان لموقف الناس من هذا القرآن المنزل من الرحمن الرحيم .
والمراد بالأكثر هنا : الكافرون الذين لا ينتفعون بهدايات القرآن الكريم .
أى : هذا القرآن أنزلناه إليك لتخرج الناس به من الظلمات إلى النور ، فأعرض أكثرهم عن هداياته لاستحواذ الشيطان عليهم ، فهم لا يسمعون سماع تدبر واتعاظ ، وإنما يسمعون بقلوب قاسية ، وعقول خالية من إدراك معانيه ، ومن الاستجابة له .
ونفى - سبحانه - سماعهم له ، مع أنهم كانوا يسمعون من الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أصحابه ، لأنهم لما سمعوه ولم يؤمنوا به . . صار سماعهم بمنزلة عدمه .
 
رد: بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

بارك الله فيك عمو* محمد لمين * وجزاك خيرا
ـــــــــــ
(( بشيراً ونذيراً ))
أي مبشراً للمؤمنين بجنّات النعيـــم ، ومنذراً للكافرين بعذاب الجحيــم
(( فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون )) أي فأعرض أكثر المشركين عن تدبر آياته مع كونه نزل بلغتهم ، فهم لايسمعون سماع تفكر وتأمل ، قال أبو حيان : المعنى أعرض أكثر أولئــك القوم مع كونهم من أهل العلم ، ولكن لم ينظروا النظر التام بل أعرضوا ، فهم لإعراضهم لا يسمعون ما احتوى عليه من الحجج والبراهين (1) ، وقال القرطبي : السورةُ نزلت تقريعاً وتوبيخاً لقريش في إعجاز القرآن ، فهم لا يسمعون سماعاً ينتفعون به (2) ، ثم أخبر الله تعالى عن عتوهم وظلالهم فقال : << وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ >>

>>>>°°°~~ وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ ~~°°°<<<

ــــــــــــــــــــ
(1) البحر المحيط 483/7
(2) تفسير القرطبي 338/15

 
توقيع Soumia hadj mohammed
رد: بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

بارك الله فيك عمو* محمد لمين * وجزاك خيرا
ـــــــــــ
(( بشيراً ونذيراً ))
أي مبشراً للمؤمنين بجنّات النعيـــم ، ومنذراً للكافرين بعذاب الجحيــم
(( فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون )) أي فأعرض أكثر المشركين عن تدبر آياته مع كونه نزل بلغتهم ، فهم لايسمعون سماع تفكر وتأمل ، قال أبو حيان : المعنى أعرض أكثر أولئــك القوم مع كونهم من أهل العلم ، ولكن لم ينظروا النظر التام بل أعرضوا ، فهم لإعراضهم لا يسمعون ما احتوى عليه من الحجج والبراهين (1) ، وقال القرطبي : السورةُ نزلت تقريعاً وتوبيخاً لقريش في إعجاز القرآن ، فهم لا يسمعون سماعاً ينتفعون به (2) ، ثم أخبر الله تعالى عن عتوهم وظلالهم فقال : << وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ >>

>>>>°°°~~ وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ ~~°°°<<<

ــــــــــــــــــــ
(1) البحر المحيط 483/7
(2) تفسير القرطبي 338/15

بارك الله فيك ونفع بك وجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله
328069256.gif.09d6cdbef55d95ff3c29b20686c6304a.gif
 
رد: بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

بارك الله فيكم
 
توقيع taleb2011
رد: بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
 
توقيع mixicali
رد: بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

283745731.gif
 
توقيع Bouchra zarat
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom