التفاعل
10.3K
الجوائز
2.5K
- تاريخ التسجيل
- 8 جانفي 2010
- المشاركات
- 10,646
- آخر نشاط
- الوظيفة
- تاجر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:
بينما أنا أتقلب في شبكة العنكبوت يوما, لأنسج من خيوطها علما حول التنصير وتاريخه, والمنَصِّر وأساليبه, لا سيما في منطقتنا الحبيبة وبلدتنا الطيبة - أعني منطقة القبائل - إذ بصورة غريبة منشورة في إحدى الصفحات العجيبة على مواقع التواصل الاجتماعي تستوقفني وأغرب ما فيها ناشرها الذي نشرها ولم يدرك حقيقتها ولم يعِ ما فيها فسارع إلى التعليق عليها فكتب ما لم يكن في الحسبان ونطق بالبهتان ظنّا منه أنه نصر الدين وحارب التنصير والمنَصِّرين , والحق أن المسكين جهل الأصول والضوابط الشرعية التي يسير عليها حامل الأمانة ورافع الراية , قال فحيّر وعلّق فأعجز نشر ولم يستح, وصدق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه .
تشبيه الجلباب بكيس القمامة – نسأل الله العافية- هذا هو مضمون الصورة .
استهزاء بالدين وسخرية بالمستقيمين هذا هو خلاصة تعليق الشاب الناشر .
بعد الذي رأت عيناي أخذتني غيرة شديدة على دين الله سبحانه, فأعرضت عنه لأن أمثاله الذين يستهزؤون بأمور الدين كُثر, فتذكرت قول نبينا عليه الصلاة والسلام :{ من رأى منكم منكرا فليغيره...}, بعدها فكّرت مليا ثم قررت جليا أن أكتب له رسالة أذكّره بالله سبحانه وعقوبة من يستهزأ بدينه وآياته لعلي أنتفع بالأجر وينتفع بالذكرى, فاستعنت بالله تعالى فكتبت رسالة صغيرة قلت له فيها: اتق الله في نفسك يا هذا فإنك تستهزأ بدين الله سبحانه والاستهزاء بالدين كفر قال سبحانه وتعالى:" قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" .
وبعد هذه الرسالة التي بعثتها له ظننت أنه يسترجع ويندم على فعلته الشنيعة تلك, إلا أنه أصرّ واستكبر استكبارا فجاء منه - الشاب المسكين غفر الله لنا وله - الجواب الصادم والخبر الهادم والذي هو كذلك أخذته غيرة شديدة لكن على اعتقاده وتفكيره فكتب باطلا وفعل محالا , قال منكرا ثم أتبع كلامه بوضع صورتين يستدل بهما على صحة كلامه وصدق دعواه .
فقال متّهما متهكّما :" ... أكتب دون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح وهات الآية كاملة وافهم معناها وسبب نزولها ومن ثم إمكانية الاستناد إليها في حجتك, وقبل الاستدلال بالذكر الحكيم وجب احترام الآية بذكرها كاملة دون بتر البداية والنهاية والحكم على الناس بالكفر ضمن منهج تكفيري تفوح منه راحة الوهابية والفكر الداعشي .
حين نتحدث عن حجاب المرأة عد إلى التاريخ تجد انواع الكساء الذي يستر جسدها من الراس إلى القدمين وشتان بين الحجاب التقليدي المتوارث جيلا عن جيل وبين جلابيب الدواعش المستحدثة التي تمنح صورا منفرة لديننا الحنيف.
انواع الكساء التقليدي في الصورتين اعلاه مستمدة من الدين الحنيف ولا مجال للمقارنة مع الزي المجسد لروح الإرهاب الذي اوهمونا انه من الشريعة ، افلا تعقلون " .
بعد قراءتي لهرائه هذا أصابتني دهشة وحيرة من شاب يزعم أنه يغار على دينه ووطنه –كما هو ظاهر في صفحته - يتكلم بهذا الكلام ويهذي بهذا الهذيان , فاستجمعت قواي واستحضرت نواياي واستعنت بالله الذي أسأله أن يغفر ذنوبي وخطاياي فقلت له بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه:
يا هذا ...
أنا لست في صدد مناقشتك لأنتقم لنفسي فالنبي صلى الله عليه وسلم ما كان ينتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله, أما أنت فقد بدا من كلامك الذي لا يضبطه ميزان الشرع والعقل أنك تنتقم لنفسك ولما كان الأمر كذلك أحببت أن أبين لك ما خفي عليك وأجلي لك ما غبي عليك لعلك أن تستغفر ربك وتتوب إليه, وهذا في وقفات:
الوقفة الأولى:
قولك: "ودون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح", فالذي يرد على المخالف لا ينبغي أن يتتبع الأخطاء الإملائية, فهذا من فعل الأراذل الذين لا يفلحون في العلم أبدا. بل الواجب أن يناقش المسائل العلمية بعلم يضبطه الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة, وأرجو منك أن تصحح قولك:"فنرجوا التصحيح" نرجو يكتب بدون ألف .
الوقفة الثانية:
قولك:" وهات الآية كاملة وافهم معناها وسبب نزولها "
أنا قرأت الآية وفهمت معناها وعلمت سبب نزولها ولله الحمد, لكن أسألك سؤالا: ما الفائدة من معرفة سبب النزول؟ .فإن كنت تعرف الإجابة فاذكرها لي, وإن كنت جاهلا بها أجبتك .
قال الإمام الطبري في تفسيره: فأفاد سبب النزول: أن الله حكم على من قال هذه المقالة في رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه القراء: بأنه مستهزئ بالله، وآياته، ورسوله؛ إذ الاستهزاء بمن أقام شرع الله، وعمل بآياته، واتبع رسوله؛ هو في الحقيقة استهزاء بالله، وآياته، ورسوله. فمن ثم حكم الله على صاحب هذه المقالة الشنيعة بالكفر.
ولا يقول قائل: إن هذا الحكم خاص بمن استهزأ برسول الله ـ صلى عليه وسلم ـ وأصحابه القراء، إذ العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب، كما قرر ذلك العلماء ـ رحمهم الله تعالى.
قال الإمام أبو بكر الجصاص على هذه الآية: " فيه الدلالة على أن اللاعب والجاد سواء في إظهار كلمة الكفر على غير وجه الإكراه. لأن هؤلاء المنافقين ذكروا أنهم قالوا ما قالوه لعبا، فأخبر الله عن كفرهم باللعب بذلك. وروى الحسن وقتادة أنهم قالوا في غزوة تبوك: أيرجو هذا الرجل أن يفتح قصور الشام وحصونها!! هيهات هيهات. فأطلع الله نبيه على ذلك. فأخبر أن هذا القول كفر منهم على أي وجه قالوا من جِد أو هزل، فدل على استواء حكم الجاد والهازل في إظهار كلمة الكفر. ودل ـ أيضا ـ على أن الاستهزاء بآيات الله، أو بشيء من شرائع دينه: كفر من فاعله " اهـ أحكام القرءان للجصاص.
ولهذا أجمع العلماء على كفر من فعل شيئا من ذلك، فمن استهزأ بالله، أو بكتابه، أو برسوله، أو بدينه، كفر، ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء إجماعا. اهـ .
وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في رسالته نواقض الإسلام: الناقض السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثواب الله أو عقابه كفر والدليل:"ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين " .
يقول الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله: من أنواع الردة الاستهزاء بما أنزل الله أو بشيء مما جاء به الرسول ولو كان من السنن والمستحبات, كالسواك وقص الشارب وأخذ شعر الإبط وتقليم الأظافر, إذا استهزأ به صار كافرا, الدليل على ذلك قوله تعالى:" ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين " شرح نواقض الإسلام.
ثم اعلم أن هذه الآية نزلت فيمن استهزأ بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, لكن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
الوقفة الثالثة:
قولك:" ومن ثم إمكانية الاستناد إليها في حجتك " .
أنت في تلك الصورة التي نشرتها شبهت الجلباب والحجاب الشرعي {لا كما قلت سميته أنت بالحجاب الداعشي} بأنه كيس أسود يوضع فيه القمامة, أَوَلَيْسَ استهزاء بدين الله واستهزاء بالحجاب الشرعي, أم أن الحجاب لباس تقليدي متوارث جيلا عن جيل, فإن كنت تعتقد أن الحجاب من شرع الله فأنت تستهزأ بالدين بتشبيهك إياه بكيس القمامة فهذا كفر, وإن كنت تعتقد أن الحجاب لباس تقليدي فهذا عظيم والكفر أعظم .
وأنا نقلت لك نصوصا بينت لك أن الاستهزاء بشيء من الدين ولو على سبيل المزاح كفر, فإن كنت تمزح بتلك الصورة فالمزاح بأمور الدين كفر كذلك, أو لم يقولوا:" إنما كنا نخوض ونلعب ", والله سبحانه لم يعذرهم بل كفرهم بعد إيمانهم, نسأل الله العافية .
الوقفة الرابعة:
قولك:" وقبل الاستدلال بالذكر الحكيم وجب احترام الآية بذكرها كاملة دون بتر البداية والنهاية".
بارك الله فيك على تنبيهك المهم, فأنا ما كان ينبغي أن أبتر الآية بل كان الواجب علي أن أذكرها كاملة, فأنا أستغفر الله وأتوب إليه, لكن هل عدم ذكري للآية كاملة أخلّ بالمعنى وغير المقصود؟ فلتنتبه .
الوقفة الخامسة:
قولك:" ودون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح" .
أنا أتحداك أن تبين لي خطأ إملائيا في كلامي ذاك .
الوقفة السادسة:
قولك:" حين نتحدث عن حجاب المرأة عد إلى التاريخ تجد انواع الكساء الذي يستر جسدها من الراس إلى القدمين وشتان بين الحجاب التقليدي المتوارث جيلا عن جيل وبين جلابيب الدواعش المستحدثة التي تمنح صورا منفرة لديننا الحنيف" .
بينما أنا أتقلب في شبكة العنكبوت يوما, لأنسج من خيوطها علما حول التنصير وتاريخه, والمنَصِّر وأساليبه, لا سيما في منطقتنا الحبيبة وبلدتنا الطيبة - أعني منطقة القبائل - إذ بصورة غريبة منشورة في إحدى الصفحات العجيبة على مواقع التواصل الاجتماعي تستوقفني وأغرب ما فيها ناشرها الذي نشرها ولم يدرك حقيقتها ولم يعِ ما فيها فسارع إلى التعليق عليها فكتب ما لم يكن في الحسبان ونطق بالبهتان ظنّا منه أنه نصر الدين وحارب التنصير والمنَصِّرين , والحق أن المسكين جهل الأصول والضوابط الشرعية التي يسير عليها حامل الأمانة ورافع الراية , قال فحيّر وعلّق فأعجز نشر ولم يستح, وصدق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه .
تشبيه الجلباب بكيس القمامة – نسأل الله العافية- هذا هو مضمون الصورة .
استهزاء بالدين وسخرية بالمستقيمين هذا هو خلاصة تعليق الشاب الناشر .
بعد الذي رأت عيناي أخذتني غيرة شديدة على دين الله سبحانه, فأعرضت عنه لأن أمثاله الذين يستهزؤون بأمور الدين كُثر, فتذكرت قول نبينا عليه الصلاة والسلام :{ من رأى منكم منكرا فليغيره...}, بعدها فكّرت مليا ثم قررت جليا أن أكتب له رسالة أذكّره بالله سبحانه وعقوبة من يستهزأ بدينه وآياته لعلي أنتفع بالأجر وينتفع بالذكرى, فاستعنت بالله تعالى فكتبت رسالة صغيرة قلت له فيها: اتق الله في نفسك يا هذا فإنك تستهزأ بدين الله سبحانه والاستهزاء بالدين كفر قال سبحانه وتعالى:" قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" .
وبعد هذه الرسالة التي بعثتها له ظننت أنه يسترجع ويندم على فعلته الشنيعة تلك, إلا أنه أصرّ واستكبر استكبارا فجاء منه - الشاب المسكين غفر الله لنا وله - الجواب الصادم والخبر الهادم والذي هو كذلك أخذته غيرة شديدة لكن على اعتقاده وتفكيره فكتب باطلا وفعل محالا , قال منكرا ثم أتبع كلامه بوضع صورتين يستدل بهما على صحة كلامه وصدق دعواه .
فقال متّهما متهكّما :" ... أكتب دون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح وهات الآية كاملة وافهم معناها وسبب نزولها ومن ثم إمكانية الاستناد إليها في حجتك, وقبل الاستدلال بالذكر الحكيم وجب احترام الآية بذكرها كاملة دون بتر البداية والنهاية والحكم على الناس بالكفر ضمن منهج تكفيري تفوح منه راحة الوهابية والفكر الداعشي .
حين نتحدث عن حجاب المرأة عد إلى التاريخ تجد انواع الكساء الذي يستر جسدها من الراس إلى القدمين وشتان بين الحجاب التقليدي المتوارث جيلا عن جيل وبين جلابيب الدواعش المستحدثة التي تمنح صورا منفرة لديننا الحنيف.
انواع الكساء التقليدي في الصورتين اعلاه مستمدة من الدين الحنيف ولا مجال للمقارنة مع الزي المجسد لروح الإرهاب الذي اوهمونا انه من الشريعة ، افلا تعقلون " .
بعد قراءتي لهرائه هذا أصابتني دهشة وحيرة من شاب يزعم أنه يغار على دينه ووطنه –كما هو ظاهر في صفحته - يتكلم بهذا الكلام ويهذي بهذا الهذيان , فاستجمعت قواي واستحضرت نواياي واستعنت بالله الذي أسأله أن يغفر ذنوبي وخطاياي فقلت له بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه:
يا هذا ...
أنا لست في صدد مناقشتك لأنتقم لنفسي فالنبي صلى الله عليه وسلم ما كان ينتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله, أما أنت فقد بدا من كلامك الذي لا يضبطه ميزان الشرع والعقل أنك تنتقم لنفسك ولما كان الأمر كذلك أحببت أن أبين لك ما خفي عليك وأجلي لك ما غبي عليك لعلك أن تستغفر ربك وتتوب إليه, وهذا في وقفات:
الوقفة الأولى:
قولك: "ودون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح", فالذي يرد على المخالف لا ينبغي أن يتتبع الأخطاء الإملائية, فهذا من فعل الأراذل الذين لا يفلحون في العلم أبدا. بل الواجب أن يناقش المسائل العلمية بعلم يضبطه الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة, وأرجو منك أن تصحح قولك:"فنرجوا التصحيح" نرجو يكتب بدون ألف .
الوقفة الثانية:
قولك:" وهات الآية كاملة وافهم معناها وسبب نزولها "
أنا قرأت الآية وفهمت معناها وعلمت سبب نزولها ولله الحمد, لكن أسألك سؤالا: ما الفائدة من معرفة سبب النزول؟ .فإن كنت تعرف الإجابة فاذكرها لي, وإن كنت جاهلا بها أجبتك .
قال الإمام الطبري في تفسيره: فأفاد سبب النزول: أن الله حكم على من قال هذه المقالة في رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه القراء: بأنه مستهزئ بالله، وآياته، ورسوله؛ إذ الاستهزاء بمن أقام شرع الله، وعمل بآياته، واتبع رسوله؛ هو في الحقيقة استهزاء بالله، وآياته، ورسوله. فمن ثم حكم الله على صاحب هذه المقالة الشنيعة بالكفر.
ولا يقول قائل: إن هذا الحكم خاص بمن استهزأ برسول الله ـ صلى عليه وسلم ـ وأصحابه القراء، إذ العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب، كما قرر ذلك العلماء ـ رحمهم الله تعالى.
قال الإمام أبو بكر الجصاص على هذه الآية: " فيه الدلالة على أن اللاعب والجاد سواء في إظهار كلمة الكفر على غير وجه الإكراه. لأن هؤلاء المنافقين ذكروا أنهم قالوا ما قالوه لعبا، فأخبر الله عن كفرهم باللعب بذلك. وروى الحسن وقتادة أنهم قالوا في غزوة تبوك: أيرجو هذا الرجل أن يفتح قصور الشام وحصونها!! هيهات هيهات. فأطلع الله نبيه على ذلك. فأخبر أن هذا القول كفر منهم على أي وجه قالوا من جِد أو هزل، فدل على استواء حكم الجاد والهازل في إظهار كلمة الكفر. ودل ـ أيضا ـ على أن الاستهزاء بآيات الله، أو بشيء من شرائع دينه: كفر من فاعله " اهـ أحكام القرءان للجصاص.
ولهذا أجمع العلماء على كفر من فعل شيئا من ذلك، فمن استهزأ بالله، أو بكتابه، أو برسوله، أو بدينه، كفر، ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء إجماعا. اهـ .
وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في رسالته نواقض الإسلام: الناقض السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثواب الله أو عقابه كفر والدليل:"ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين " .
يقول الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله: من أنواع الردة الاستهزاء بما أنزل الله أو بشيء مما جاء به الرسول ولو كان من السنن والمستحبات, كالسواك وقص الشارب وأخذ شعر الإبط وتقليم الأظافر, إذا استهزأ به صار كافرا, الدليل على ذلك قوله تعالى:" ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين " شرح نواقض الإسلام.
ثم اعلم أن هذه الآية نزلت فيمن استهزأ بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, لكن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
الوقفة الثالثة:
قولك:" ومن ثم إمكانية الاستناد إليها في حجتك " .
أنت في تلك الصورة التي نشرتها شبهت الجلباب والحجاب الشرعي {لا كما قلت سميته أنت بالحجاب الداعشي} بأنه كيس أسود يوضع فيه القمامة, أَوَلَيْسَ استهزاء بدين الله واستهزاء بالحجاب الشرعي, أم أن الحجاب لباس تقليدي متوارث جيلا عن جيل, فإن كنت تعتقد أن الحجاب من شرع الله فأنت تستهزأ بالدين بتشبيهك إياه بكيس القمامة فهذا كفر, وإن كنت تعتقد أن الحجاب لباس تقليدي فهذا عظيم والكفر أعظم .
وأنا نقلت لك نصوصا بينت لك أن الاستهزاء بشيء من الدين ولو على سبيل المزاح كفر, فإن كنت تمزح بتلك الصورة فالمزاح بأمور الدين كفر كذلك, أو لم يقولوا:" إنما كنا نخوض ونلعب ", والله سبحانه لم يعذرهم بل كفرهم بعد إيمانهم, نسأل الله العافية .
الوقفة الرابعة:
قولك:" وقبل الاستدلال بالذكر الحكيم وجب احترام الآية بذكرها كاملة دون بتر البداية والنهاية".
بارك الله فيك على تنبيهك المهم, فأنا ما كان ينبغي أن أبتر الآية بل كان الواجب علي أن أذكرها كاملة, فأنا أستغفر الله وأتوب إليه, لكن هل عدم ذكري للآية كاملة أخلّ بالمعنى وغير المقصود؟ فلتنتبه .
الوقفة الخامسة:
قولك:" ودون أخطاء إملائية فنرجوا التصحيح" .
أنا أتحداك أن تبين لي خطأ إملائيا في كلامي ذاك .
الوقفة السادسة:
قولك:" حين نتحدث عن حجاب المرأة عد إلى التاريخ تجد انواع الكساء الذي يستر جسدها من الراس إلى القدمين وشتان بين الحجاب التقليدي المتوارث جيلا عن جيل وبين جلابيب الدواعش المستحدثة التي تمنح صورا منفرة لديننا الحنيف" .