التفاعل
2.6K
الجوائز
185
- تاريخ التسجيل
- 3 سبتمبر 2016
- المشاركات
- 1,287
- آخر نشاط

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*اذا غضب أخوك*
قال العلامة
ابن الجوزي يرحمه الله تعالى :
متى رأيت صاحبك قد غضب .
وأخذ يتكلم بما لا يصلح فلا ينبغي أن تعقِد على ما يقول خِنصراً .
أي لا تأخذ ما يقول بعين الاعتبار -
ولا أن تؤاخذه به ؛
فإن حاله حال السكران ،
لا يدري ما يجري .
۞ بل اصبر لفورته ،
ولا تعوِّل عليها؛
فإن الشيطان قد غلبه ،
والطبع قد هاج ،
والعقل قد استتر .
ومتى أخذت في نفسك عليه ،
وأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنونا ً،
أو كمفيق عاتب مغمى عليه ، فالذنب لك .
بل انظر بعين الرحمة ،
وتلمح تصريف القدر له ،
وتفرج في لعب الطبع به ،
واعلم أنه إذا انتبه ندم على ما جرى ،
وعرف لك فضل الصبر .
وهذه الحالة ينبغي أن يتعلمها الولد عند غضب الوالد ، والزوجة عند غضب الزوج ؛
فتتركه يشتفي بما يقول ،
ولا تعوِّل على ذلك ؛ فسيعود نادما معتذرا ً.
وأكثر الناس على غير هذا الطريق: متى رأوا غضباناً قابلوه بما يقول ويعمل وهذا على غير مقتضى الحكمة ، بل الحكمة ما ذكرته (وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ).
صيد الخاطر (468)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*اذا غضب أخوك*
قال العلامة
ابن الجوزي يرحمه الله تعالى :
متى رأيت صاحبك قد غضب .
وأخذ يتكلم بما لا يصلح فلا ينبغي أن تعقِد على ما يقول خِنصراً .
أي لا تأخذ ما يقول بعين الاعتبار -
ولا أن تؤاخذه به ؛
فإن حاله حال السكران ،
لا يدري ما يجري .
۞ بل اصبر لفورته ،
ولا تعوِّل عليها؛
فإن الشيطان قد غلبه ،
والطبع قد هاج ،
والعقل قد استتر .
ومتى أخذت في نفسك عليه ،
وأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنونا ً،
أو كمفيق عاتب مغمى عليه ، فالذنب لك .
بل انظر بعين الرحمة ،
وتلمح تصريف القدر له ،
وتفرج في لعب الطبع به ،
واعلم أنه إذا انتبه ندم على ما جرى ،
وعرف لك فضل الصبر .
وهذه الحالة ينبغي أن يتعلمها الولد عند غضب الوالد ، والزوجة عند غضب الزوج ؛
فتتركه يشتفي بما يقول ،
ولا تعوِّل على ذلك ؛ فسيعود نادما معتذرا ً.
وأكثر الناس على غير هذا الطريق: متى رأوا غضباناً قابلوه بما يقول ويعمل وهذا على غير مقتضى الحكمة ، بل الحكمة ما ذكرته (وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ).
صيد الخاطر (468)