هل يصلي الصلاة الحاضرة أو الفائتة

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
هل يصلي الصلاة الحاضرة أو الفائتة

إذا فاتت الصلاة لعذر مثل النوم فهل نصلي الصلاة الفائتة أو لا أم الصلاة الحالية إذا كانت الحالية قد مضى عليها مدة أي بعد صلاة الجماعة ؟.


تم النشر بتاريخ: 2001-05-26

الحمد لله


ينبغي على المسلم المحافظة على أداء الصلاة في وقتها ، وقد امتدح الله عز وجل المؤمنين فقال : ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) المعارج/34


فإذا حصل للإنسان عذر وفاتته صلاة فإن عليه أن يقضيها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ صَلاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا ) رواه مسلم (المساجد ومواضع الصلاة / 1103)


فإذا فاتتك صلاة فإنك " تصلِّيها أولاً ثم تُصلي الصلاة الحاضرة ولا يجوز التأخير . وقد شاع عند الناس أن الإنسان إذا فاته فرض فإنه يقضيه مع الفرض الموافق له من اليوم الثاني ، فمثلاً لو أنه لم يصل الفجر يوماً فإنه لا يصليه إلا مع الفجر في اليوم الثاني ، وهذا غلط وهو مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم القولي والفعلي :


أما القولي :


فقد ثبت عنه أنه قال : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) ولم يَقل فليصلها من اليوم الثاني إذا جاء وقتها ، بل قال : ( فليصلها إذا ذكرها ) وأما الفعلي : فحين فاتته الصلوات في يوم من أيام الخندق صلاها قبل الصلاة الحاضرة فدل هذا على أن الإنسان يصلي الفائتة ثم يصلي الحاضرة ، لكن لو نسي فقدَّم الحاضرة على الفائتة أو كان جاهلاً لا يعلم فإنَّ صلاته صحيحة لأن هذا عذر له " .


انظر فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج/12 ص/222


وحديث الصلاة يوم الخندق فقد روى النسائي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ شَغَلَنَا الْمُشْرِكُونَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ عَنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ حَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْسُ ..َ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلالًا فَأَقَامَ لِصَلاةِ الظُّهْرِ فَصَلاهَا ثُمَّ أَقَامَ لِلْعَصْرِ فَصَلاهَا ثُمَّ أَذَّنَ لِلْمَغْرِبِ فَصَلاهَا كَمَا كَانَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا ..) ( الأذان/655 ) وصححه الألباني في صحيح النسائي برقم(638)


ويدل فعله صلى الله عليه وسلم على وجوب ترتيب الصلوات الفائتة . فأما إذا لم يتبقَّ من وقت الصلاة الحالية إلا ما يكفي لأدائها فقط فيبدأ بالصلاة الحالية ثم التي قبلها.
 
توقيع ابو ليث
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي
 
توقيع ريحـان
بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك
 
توقيع Mårőųā Řāhïł
ولو كان في المسجد و قد قامت الصلاة الحاضرة و لم يصلي الصلاة السابقة ؟
 
توقيع يونس قاسم
السلام عليكم أخي
@ابو ليث تعلمنا في الكتاتيب ان للصلوات وقت و ترتيب
فمثلا الظهران و هما الظهر و العصر فالترتيب بينهما واجب شرط
فلا يمكن تقديم الظهر عن العصر
فمثلا صليت العصر و بعده تذكرت انك لم تصلي الظهر فعليك أداء الظهر و إعادة العصر
أما ان صليت المغرب و بعدها تذكرت انك لم تصلي العصر فهنا صلي العصر و لا تعيد المغرب
كذالك العشاء و المغرب يجب التتيب بينهما فهما العشاءان و الله أعلم
هذا ما تعلمناه لا اعلم مدى صحته أنتظر ردك اخي لتقويم و تقييم فهمي
 
توقيع الامين محمد
السلام عليكم أخي
@ابو ليث تعلمنا في الكتاتيب ان للصلوات وقت و ترتيب
فمثلا الظهران و هما الظهر و العصر فالترتيب بينهما واجب شرط
فلا يمكن تقديم الظهر عن العصر
فمثلا صليت العصر و بعده تذكرت انك لم تصلي الظهر فعليك أداء الظهر و إعادة العصر
أما ان صليت المغرب و بعدها تذكرت انك لم تصلي العصر فهنا صلي العصر و لا تعيد المغرب
كذالك العشاء و المغرب يجب التتيب بينهما فهما العشاءان و الله أعلم
هذا ما تعلمناه لا اعلم مدى صحته أنتظر ردك اخي لتقويم و تقييم فهمي
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يلزمك إعادة العصر بعد قضاء الظهر، لأن الترتيب يكون عند الأداء أما عند القضاء فلا يلزم إذ يكفيك قضاء الصلاة الفائتة فقط، هذا إن دخلت لتصلي الجماعة فحضرت الصلاة و إقيم لها، فتصلي الحاضرة و تقضي الفائتة، أما من فاته الظهران معا أو العشاءان معا، فهنا لزمه قضائها بالترتيب كما فعله عليه الصلاة و السلام في غزوة الخندق، و كذلك من فاتته الجماعة أو تركها لعذر و عليه حاضرة و فائتة فيصلي الفائتة ثم الحاضرة ما دام الوقت يسع الاثنين، أما إن كان لا يسعهما كمن أدرك الصلاة عند إقتراب نهاية وقتها وعليه فائتة قبلها فهنا يصلي الحاضرة و يقضي الفائتة من غير إعادة للحاضرة .
 
توقيع ابو ليث
ولو كان في المسجد و قد قامت الصلاة الحاضرة و لم يصلي الصلاة السابقة ؟
إن دخلت لتصلي الجماعة فحضرت الصلاة و إقيم لها، فتصلي الحاضرة و تقضي الفائتة.
 
توقيع ابو ليث
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يلزمك إعادة العصر بعد قضاء الظهر، لأن الترتيب يكون عند الأداء أما عند القضاء فلا يلزم إذ يكفيك قضاء الصلاة الفائتة فقط، هذا إن دخلت لتصلي الجماعة فحضرت الصلاة و إقيم لها، فتصلي الحاضرة و تقضي الفائتة، أما من فاته الظهران معا أو العشاءان معا، فهنا لزمه قضائها بالترتيب كما فعله عليه الصلاة و السلام في غزوة الخندق، و كذلك من فاتته الجماعة أو تركها لعذر و عليه حاضرة و فائتة فيصلي الفائتة ثم الحاضرة ما دام الوقت يسع الاثنين، أما إن كان لا يسعهما كمن أدرك الصلاة عند إقتراب نهاية وقتها وعليه فائتة قبلها فهنا يصلي الحاضرة و يقضي الفائتة من غير إعادة للحاضرة .

جزاك الله كل خير
و الله تعلمنا منك الكثير أخي
ابو ليث
 
توقيع الامين محمد
إن دخلت لتصلي الجماعة فحضرت الصلاة و إقيم لها، فتصلي الحاضرة و تقضي الفائتة.
اصلي الحاضرة بنية الفائتة سمعت هاك والله اعلم؟
 
توقيع يونس قاسم
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom