الرد على الصوفي شمس الدين بوروبي -القبر في المسجد

Skor m@k

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

قال رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ"رواه مسلم.
أصبحنا اليوم نرى كلَّ ما يحدثُ مصوَّرًا لا يحتاجُ إلى زيادة تثبُّت, وعظُمت التَّبعة على رقابنا برؤيتنا ,إذ ليس من رأى كمن سمع ,فأصبح وجوب إنكار المنكر في حقنا مؤكدا يدخل دخولا أوليا في الحديث ,ومن نعمة الله علينا أن يسر الله سبحانه لنا إيصال رسالة الحق المتضمنة للدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجهد يسير,وكلفة بسيطة مع وسائل الاتصال الحديثة .
ومما رأيناه مصورا بشريط بالفيديو جنازة أحمد اليوسفي (في عين مران ولاية الشلف) الذي دفن في ساحة المسجد بمحاذاة المدخل الرئيس بتاريخ 28رمضان 1438
فلنقم يا عباد الله قومة رجل واحد ولنقل كلمة الحق إرضاءً لله سبحانه وتعالى القائل في كتابه الكريم:(وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ) قولوا ماقاله الله في كتابه (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) سورة الجن (18)
ولا نرضى أن تكون المساجد محلّاً لدفن الصالحين, ومكاناً يُعظَّم فيه غير رب العالمين.
قال بن القيم في الزاد:[فَلَا يَجْتَمِعُ فِي دِينِ الْإِسْلَامِ مَسْجِدٌ وَقَبْرٌ، بَلْ أَيُّهُمَا طَرَأَ عَلَى الْآخَرِ مَنَعَ مِنْهُ، وَكَانَ الْحُكْمُ لِلسَّابِقِ]
ولنكن ممن يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ, وجهاد الحجة والبرهان مقدم على جهاد السيف والسنان .
لا تغلبنَّكم الصوفية على دينكم ,فاليوم يدفنون في ساحة المسجد وغدا في المحراب.
ولا خير في العيش وبيوت الله تنتهك حرمتها وتغرس بذور الشرك فيها,
ولا خير في العيش وقلاع التوحيد تنقض من أسسها وتستبدل بمعاقل الشرك والوثنية.
ونعوذ بالله من غضبه فقد لعن من كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه، وسلَّط العقوبات المدمِّرة على أقوامِ عصوه فعمَّ الهلاك العصاة والطائعين .(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الأنفال (25) .

كتبه أبو همام عبد القادر حري
03 شوال 1438


الشيخ العلامة إبن باز رحمه الله
بالنسبة للسؤال فالواجب منع الدفن في المسجد، وإزالة ما أعده الشخص المذكور ليدفن فيه، وأن يستعان في ذلك بالله ثم بأهل العلم، حتى يُقنع الرجل بأن عمله لا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" (متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها)، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك" (أخرجه مسلم في صحيحه من حديث جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه)، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن أم سلمة، وأم حبيبة رضي الله عنهما ذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها في أرض الحبشة وما فيها من الصور، فقال عليه الصلاة والسلام: "أولئك إذا مات الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله". فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على تحريم بناء المساجد على القبور، ووضع القبور في المساجد، لأن ذلك من وسائل الشرك الأكبر، وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يُقعد عليه وأن يبني عليه. وما ذلك إلا أن البناء على القبور وتجصيصها ووضع الستور عليها والصلاة عندها وبناء المساجد عليها كل ذلك من وسائل الشرك

الإجابة مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب اجتناب النجاسة.
الصلاة في مسجد فيه قبر على نوعين: الأول: أن يكون القبر سابقاً على المسجد، بحيث يبنى المسجد على القبر، فالواجب هجر هذا المسجد وعدم الصلاة، وعلى من بناه أن يهدمه، فإن لم يفعل وجب على ولي أمر المسلمين أن يهدمه. والنوع الثاني: أن يكون المسجد سابقاً على القبر، بحيث يدفن الميت فيه بعد بناء المسجد، فالواجب نبش القبر، وإخراج الميت منه، ودفنه مع الناس. وأما المسجد فتجوز الصلاة فيه بشرط أن لا يكون القبر أمام المصلي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور. أما قبر النبي صلى الله عليه وسلم الذي شمله المسجد النبوي فمن المعلوم أن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بني قبل موته فلم يُبن على القبر، ومن المعلوم أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُدفن فيه، وإنما دُفن في بيته المنفصل عن المسجد، وفي عهد الوليد بن عبد الملك كتب إلى أميره على المدينة وهو عمر بن عبد العزيز في سنة 88 من الهجرة أن يهدم المسجد النبوي ويضيف إليه حُجَرَ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فجمع عمر وجوه الناس والفقهاء وقرأ عليهم كتاب أمير المؤمنين الوليد فشق عليهم ذلك، وقالوا: تركها على حالها أدعى للعبرة، ويحكى أن سعيد بن المسيب أنكر إدخال حجرة عائشة، كأنه خشي أن يتخذ القبر مسجداً فكتب عمر بذلك إلى الوليد فأرسل الوليد إليه يأمره بالتنفيذ فلم يكن لعمر بد من ذلك، فأنت ترى أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لم يوضع في المسجد ولم يبن عليه المسجد فلا حُجَّة به لمحتج على الدفن في المساجد أو بنائها على القبور، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"، قال ذلك وهو في سياق الموت تحذيراً لأمته مما صنع هؤلاء. ولما ذكرت له أم سلمة رضي الله عنها كنيسة رأتها في أرض الحبشة وما فيها من الصور قال: "أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح، أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً، أولئك شرار الخلق عند الله"، وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون من القبور مساجد" (أخرجه الإمام أحمد بسند جيد). والمؤمن لا يرضى أن يسلك مسلك اليهود والنصارى ولا أن يكون من شرار الخلق.
 
توقيع Skor m@k
ماذا دها أهل عين مران لقد فتنوا أنفسهم و سيفتنون من سيأتي خلفهم
الشيخ كان يستبرك به في حياته و ما يظن هم فاعلون بقبره بعد وفاته
(( وَ قَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَ لا تَذَرُنَّ وَدًّا وَ لا سُوَاعًا وَ لا يَغُوثَ وَ يَعُوقَ وَ نَسْرًا ))

لكن للأسف هناك من يجعل للعلماء العصمة و لو حاولت فهم او التأكد من كلام عالم أو داعي أو إمام خنقك
أو قلت كلمة واحدة أتهمك بأذية العلماء
قال الإمام الشافعي : " إذا خالف قولي قول رسول الله فاضربوا بقولي عرض الحائط ".
وقال الإمام أحمد: " لا تقلدوني ولا تقلدوا مالك و لا الأوزاعي وخذ من حيث أخذوا ".
وقال الإمام مالك: " كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

فالشيخ شمس الدين أخطأ خطأ جسيما و الواجب التنبيه عنه
و هل حديثنا اليوم عنه أذية للعلماء للأسف في الكثير من الأحيان تدفعنا العصبية إلى قول حق نريد به باطلا

فالسكوت و عدم الحديث عن أشباه الشيخ شمس الدين سيحل بدارنا البوار و بأبناءنا الخسران
 
آخر تعديل:
توقيع الامين محمد
و الله يا أخي محمد، إن الشيخ شمس الدين (هداه الله) دائما يشذ في مسائل العقيدة عن ما كان عليه الصحابة (رضوان الله عليهم) من بعد النبي عليه الصلاة و السلام وعلى سننهم أئمة السلف( سواء منها ما تعلق بتوحيد العبادة أو توحيد الأسماء و الصفات) ، فتارة يجَوز التبرك بأصحاب القبور و من ثم فهو في فتاوى أخرى يجيز بناء القبب فوق قبور الصالحين ووصل به الاجتهاد أو الاستناد بأن يفتي بجواز التوسل بصاحب القبر و حينها من باب أولى لا يصير يرى حرجا بدعاء الله عند القبر، وأخر ما طلع به علينا أن إنتهى إلى جواز الدفن في المساجد و لو في ساحتها أو باحتها، و لا غرو في صدور فتاوى كهذه منه، فالرجل صوفي مشربا و منبتا و مسلكا، كما يذكر هو عن نفسه ، أما عن تأويله أسماء الله الحسنى التي أبان فيها عن أشعريته فقد أفاض فيها و لبس أشد التلبيس، أما عن فتاوه في مسائل الفقه فقد صارت عند الكثير للتفرج و التسلية، سيما في إستدلالته العقلية التي يبني عليه أحكام شرعية فيها من اللعب و السخرية ما فيها، زد على أنه يتعرض لأئمة السلف بالقذع و القدح و الذم و لو بالإفك و الكذب، من أمثال شيخ الاسلام إبن تيمية و تلميذه إبن القيم و الامام البربهاري و غيرهم من متقدم و متأخر، و قد انبرى علماء الجزائر و طلبتهم للرد عليه و بيان فساد معتقده و منهجه شعرا و نثرا، و من ثم ليس العيب على من رد و أمر بالمعروف و نهى المنكر و أي منكر أعظم من الشرك ووسائله، إبراءا للذمة و نصيحة للأمة، بل العيب على الساكت المقر أو المشجع على الباطل و الأشر، و الذي نقوم به اليوم هو من جنس الأول/ و الله أعلى و أعلم، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و أله و صحبه و سلم.
 
آخر تعديل:
توقيع ابو ليث
و الله يا أخي محمد، إن الشيخ شمس الدين (هداه الله) دائما يشذ في مسائل العقيدة عن ما كان عليه أئمة الصحابة من بعد النبي عليه الصلاة و السلام و من بعدهم أئمة السلف( سواء منها ما تعلق بتوحيد العبادة أو توحيد الأسماء و الصفات) ، فتارة يجَوز التبرك بأصحاب القبور و من ثم فهو في فتاوى أخرى يجيز بناء القبب فوق قبور الصالحين ووصل به الاجتهاد أو الاستناد بأن يفتي بجواز التوسل بصاحب القبر و من باب أولى حينها لا يصير يرى حرجا بدعاء الله عند القبر، وأخر ما طلع به علينا أن إنتهى إلى جواز الدفن في المساجد و لو في ساحتها أو باحتها، و لا غرو في صدور فتاوى كهذه منه، فالرجل صوفي مشربا و منبتا و مسلكا، كما يذكر هو عن نفسه ، أما عن تأويله أسماء الله الحسنى التي أبان فيها عن أشعريته فقد أفاض فيها و لبس أشد التلبيس، أما عن فتاوه في مسائل الفقه فقد صارت فحدث و كلك حرج، سيما في إستدلالته العقلية التي يبني عليه أحكام شرعية فيها من اللعب و السخرية ما فيها، زد على أنه يتعرض لأئمة السلف بالقذع و القدح و الذم و لو بالإفك و الكذب، من أمثال شيخ الاسلام إبن تيمية و تلميذه إبن القيم و الامام البربهاري و غيرهم من متقدم و متأخر، و قد انبرى علماء الجزائر و طلبتهم للرد عليه و بيان فساد معتقده و منهجه شعرا و نثرا، و من ثم ليس العيب على من رد و أمر بالمعروف و نهى المنكر و أي منكر أعظم من الشرك ووسائله، إبراءا للذمة و نصيحة للأمة، بل العيب على الساكت المقر أو المشجع على الباطل و الأشر، و الذي نقوم به اليوم هو من جنس الأول/ و الله أعلى و أعلم، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و أله و صحبه و سلم.

أهلا أخي أباليث و هذا عين ما كنت أريده في قولي فالتعصب للشيخ و الإمام سيجعل القلب و العاطفة تطغى على الفهم السليم
فكم من طالب علم أنت تقول له قال الله و قال الرسول و هو يقول قال الشيخ و بفهم مخالف للقرآن و للسنة و لفهم السلف
في إحدى المرات صلى بنا التراويح شاب و كان لا يقبض
و مع مرور الوقت أصبحنا نعرف بعض و عزمته إلى البيت و في خضن حديثنا قال لي أن السدل هو السنة و القبض ليس له أساس
فأتيته بالأحاديث و كان يردد قال السادة المالكية كذا و كذا و أنا أقول قال رسول الله
في الأخير قال لي و هل أنت أفضل من السادة المالكية
قلت لا و كلا و أنا الجاهل للكثير من الآداب و العلوم و هم ساداتنا في العلم و الفقه
لقد غضب مني و قال و هل فهمك أفضل من فهمهم و هم لماذا أسدلوا لأنهم فهموا ان السدل هو السنة عليك أتباعهم بلا نقاش
و هذا ما يذهب إليه كثر من طالبي العلم التعصب للشيخ و للطائفة و غض الطرف عن الحق

للأسف غضب للسادة المالكية و نسي الأحاديث
أما أنا فأقول القرآن أولا ثم السنة ثم الصحابة ثم السلف الصالح و من تبعهم بالحق من العلماء الربانيين و ما أكثرهم لله الحمد

و هذا ما أؤمن به
قال الإمام الشافعي : " إذا خالف قولي قول رسول الله فاضربوا بقولي عرض الحائط ".
وقال الإمام أحمد: " لا تقلدوني ولا تقلدوا مالك و لا الأوزاعي وخذ من حيث أخذوا ".
وقال الإمام مالك: " كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

سبحان الله أرايت أفضل من هكذا أدب من الأئمة فلم ينسبوا لأنفسهم العصمة أبدا

ربي ينورنا بنور العلم و الفهم و الإخلاص
 
آخر تعديل:
توقيع الامين محمد
السلام عليكم ورحمة الله
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.
 
القبوري شمس الدين الجزائري هداه الله يُجيز التوسل بالأموات ، و رد العلّامة بن باز
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.
 
توقيع ابو ليث
الرد على الصوفي شمس الدين الجزائري في بدعة بناء القباب على القبور
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.
 
توقيع ابو ليث
الشرك بالله في الجزائر
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.
 
توقيع ابو ليث
تم الإطلاع على الفيديوهات بارك الله فيكم
معنتها لازم نروح لفيالار باش نصبح غني واش رايك أباليث
ههههههههههههههههه الله يهدينا أجمعين
 
توقيع الامين محمد
راك قلتها، ربي يهدينا أجمعين.
 
توقيع ابو ليث
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom