البكالوريا بين يديك " طريقتي في الحصول على تقدير ممتاز في الباك"

ذات الشيم

✍️ Top5 👑
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حيّا الله طلّاب العلم ، متوقّدي الهمّة ، السّاعين إلى النّجاح أينما كان..

في هذا الموضوع أضع بين أيديكم طريقتي في الحُصول على تقدير " ممتاز" في شهادة البكالوريا..

دورة 2021 ، شعبة علوم تجريبية
بمعدّل : 18.05 ( اللهمّ بارك ) ..


سأفصّل طريقتي في دراسة كلّ مادة بداية من المواد الأساسية وحتى المواد الأدبية الثانوية بحيث تصير سهلة الدّراسةِ وممتعة في آن واحد
 
ملاحظة : وضعت الموضوع قبل هذا الوقت في منتدى آخر.. أي تشابه هو لنفس الشخص ( أنا)
 
ربي يوفقك كل تلميذ في شهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا دورة جوان 2027
 
اولا قبل التطرق لصلب الموضوع نقولكم ان عام الباك هو عام خبيييش وتعب وجبيييد من بداية السنة مكانش راحة ولازم تضحيات بزااف ، تضحي بالخرجات العائلية بالأفراح والمناسبات وكل شيء في سبيل الدراسة، سهر الليل والاستيقاظ باكرا صباحا وساعات قليلة من النوم ... ، ولازم تنظيم الوقت ( بالنسبة لي لم اضع برنامج محدد لدراسة كل مادة كنت ادرس المادة حسب رغبتي وميولي والمواد التي لا احبها لا اهتم بدراستها مطلقا مثل الفرنسية لم ادرسها والعاقبة كانت اني تحصلت على علامة 12.5 ولذلك ما تغلطوش غلطتي اقراو جميع المواد ولو كنتو ما تحبوهمش انتم في الأخير هدفكم " نقطة " ) ولذلك إذا عرف الإنسان كيفاش ينظم وقتو مليح بين دراسة جميع المواد مراحش يتعب بزاف ويحصل بزاف معلومات عكس لي يقرا بعشوائية يتعب بزاف ويحصل شوية معلومات فقط أو لا يحصل بتاتا ، وفي هذه النقطة اتذكر مقولة كنت نتفكرها دايمن " ادرس بذكاء وليس بجهد " وحتى لا أطيل عليكم شعبة العلوم التجريبية هي شعبة راااائعة من افضل الشعب على الاطلاق عكس ما يروج لها ، صحيح انها متعبة وتتطلب الكثير من الجهد ولكنها جيدة وفيها فرص عمل كثيرة مستقبلا من يختار هذه الشعبة تتاح له تخصصات جامعية افضل من الشعب الاخرى ، ( أنا بعد اجتيازي لشهادة البكالوريا أصابني نوعا ما شيء من الندم على شعبة العلوم بعد تطبيق المعدل الموزون خاصة وخفت أني ما نلحقش وقلت لو درت شعبة رياضيات كان افضل لكن ثم ثم عاودت فطنت وقلت لالا شعبة العلوم هي المليحة وفيها خير ) ..

يتبع...
 
ربي يوفقك كل تلميذ في شهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا دورة جوان 2027
أصحاب بكالوريا و بيام 2026 قالولك و حنا علاش أستاذ إلياس قفزت علينا 😅😅
 
توقيع أم إسراء
يعطيك الصحة ذات الشيم المميزة.. ان شاء الله تكون طريقتك سبيل لطلابنا في حصد نقاط ممتازة..
ربي يجازيك كل خير.. في المتابعة
 
توقيع أم إسراء
اولا : مادة علوم الطبيعة والحياة ( معامل 6 ) تحصلت على علامة 17 :

هذه المادة تشكل شبح بالنسبة لأغلب طلاب شعبة العلوم _ وانا واحدة منهم هههه_ لأنها صعبة نوعا ما ومعاملها مرتفع ولكن إذا يسرها الإنسان على نفسه تتيسر
حاليا بعد تطبيق المعدل الموزون أصبحت أكثر أهمية من السنوات الماضية وحقيقة من اراد الولوج إلى تخصصات طبية فعليه بتحسين مستواه في مادة العل
وم كثيرا
حتى

يتحصل على علامة تفوق 16 ،( في عامنا للأسف جاء خبر المعدل الموزون متأخر إضافة إلى ظلم كبير في تصحيح الاوراق أو صب النقاط المهم تلاميذ تحصلوا على معدل 16 بفاصلة مرتفعة و12 أو 11 في العلوم وهنا لم يُسمح لهم حتى بالترشح إلى الطب بالرغم من أن معدلهم مرتفع ولذلك أوصيكم بالاهتمام كثيرا بهذه المادة )
وهذه المادة لا تتطلب الفهم والحفظ فقط وانما منهجية الإجابة التي تغيرت منذ عام 2017 فكان يقول لنا استاذ العلوم في الدروس الخصوصية
" العلوم عبارة عن حفظ .. فهم .. منهجية " ولعلي اضع موضوع منفصل عن منهجية الإجابة في العلوم ولكن المنهجية لا تدرك بقراءتها وإنما ممارستها بحل اكبر قدر ممكن من المواضيع والتمارين التي تحتوي على استدلال علمي ومسعى علمي ... وسأشارك معكم كيف قرأت هذه المادة بحكم أنني كنت 0 في المنهجية ولكن اكتسبتها مع حل التمارين .

في هذه المادة اعتمدت بنسبة ,60% على تمارين استاذ الدروس الخصوصية كان أستاذا رائعا تعلمت منه كيف لا اخاف من المادة وكيف اتلذذ بها وتعلمت منه منهجية الإجابة من كثرة التمارين ،، وللأسف أستاذة الثانوية لم تكن تعلم عن المنهجية شيئا إضافة إلى أخطاء في المعلومات فكنت اعتبر أنني اضيع الوقت بحضور حصصها حتى أنني لا استفيد شيئا ، وهنا كان علي الاعتماد على نفسي في فهم الدروس لأننا في الدروس الخصوصية نحل التمارين بالمنهجية ولا نشرح الدروس التي من المفروض يتلقاها التلميذ في القسم ، وهنا تابعت
الأستاذ شاوش في اليوتيوب لفهم الدروس وكان عندي كراس اكتب معه ما يكتبه على السبورة ( تحليل وثائق الكتاب التفاسير والاستنتاجات وخلاصة الدرس ) وبالتالي أصل إلى فهم الدروس ، وفي الدروس الخصوصية يضع لنا تمارين صعبة وبأفكار مختلفة ونحن نحاول حلها في البيت ثم يشرح لنا ويعطينا الإجابة النموذجية ..

بالنسبة للذين يدرسون في الدروس الخصوصية :
كنت عندما أحضر التمرين إلى البيت أقرأه قراءة استكشافية في البداية ولا أخفيكم قولا أنني أصاب بالاحباط في البداية لأنني أرى أنني ذاكرت الكثير وفهمت الدرس جيدا وقد لا افهم عن ماذا يتحدث التمرين أو لا افهم الوثائق جيدا وبالتالي لا اعرف كيف اجيب وهنا أقول لكم لا تقلقوا فكل الناس سواسية في البداية حتى من هو مستواه ممتاز في العلوم وانما الخلل هو أننا لم نتدرب على حل مثل هذه التمارين في السنوات السابقة وهو خطأ الأساتذة لنفاجأ بها في السنة النهائية ، وبالتالي حاولوا ولا تستسلموا قد لا توفقون في البداية ولكن حاولوا في حل التمرين حتى لو كان الحل خطأ ( اتذكر هنا أنني كنت اجلس الساعات لحل تمرين وفي الاخير اكتشف انني قمت بحله بشكل خاطئ ، خطأ في المعلومات وخطأ في المنهجية وكان يقول لي الاستاذ " يعطيك صفر هكا ههه " ما تعرفوش حجم الإحباط الذي يصيبني في تلك اللحظة " وهكذا تمرين واثنين وثلاثة وعشرة حتى تعودت على نمط التمارين ومنهجية الإجابة واصبحت اجيب بشكل صحيح )
خصصت كراسا لكتابة الدروس مع الاستاذ شاوش
وكراسا كبيرا لكتابة حل تمارين الدروس الخصوصية التي يعطيها لنا الاستاذ ( الإجابة النموذجية لكل تمرين ) بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بالدرس التي لم يتطرق لها الأستاذ شاوش
بالإضافة إلى كراس اخر قديم لا يهم كنت اكتب فيه خربشاتي الخاصة
( ما يقوله الاستاذ ولا يكتبه أو ما يكتبه في السبورة فقط أو بعض الأفكار التي تساعد في حل التمارين أو حتى بعض الكلمات المفتاحية ) وفي نهاية كل وحدة اعيد تنظيم ما كتبته كخربشات في كراس اخر اكتب فيه زبدة المجال والأفكار فقط وهنا اقوم بالتلوين ولصق بطاقات الملاحظات بشكل منظم حتى تتسنى لي المراجعة منه وحتى ترسخ المعلومات في رأسي جيدا ، وبصراحة اراها افضل طريقة من أجل تثبيت المعلومات ..
كنت اعتمد على حل تمارين الاستاذ بوالريش الغني عن التعريف له عدة مجلات وكل مجلة فيها عدد معين من الوحدات
مثلا مجلة المتفوق ومجلة المجتهد ومجلة النجاح ومجلة المستقبل ..
إلا أنني لم اوفق في حل جميع التمارين لأنها كثيرة ، لكنني قمت بحل معظمها وكلما اصادف فكرة جديدة اقوم بتدوينها ، وفي ليلة امتحان العلوم في شهادة البكالوريا قمت بمراجعة كراس التمارين وكراس الأفكار فقط والحمد لله كل ما راجعته كان موجودا في الامتحان
هناك استاذ اخر اكتشفته ليلة الامتحان فقط هههه يضع تمارين رائعة اسمه الاستاذ
زين محمود تابعته في الانستغرام انصحكم بمتابعته وله كذلك قناة في اليوتيوب ويضع دورات في الزوم عن بعد أصاب تلاميذه بعدوى التفوق وبالرغم من أنني اكتشفته في آخر ليلة فقط إلا أنني استفدت من التحديات اللتي كان يضعها على الصفحة

أخطائي في العلوم : اكبر خطأ ارتكبته هو أنني لم أكن أحل التمارين بالوقت واضبط نفسي فمثلا تمرين واحد كنت اخذ فيه الراحة التامة أثناء الحل ويمكن أن احل تمرين في يوم واحد سؤال بعد الظهر وسؤال بعد العصر ... نظرا لكثرة الكتابة في السؤال الواحد .. ولكنني دفعت مقابل هذا التهاون ثمنا كبيرا فلم اكمل الموضوع في شهادة البكالوريا ( صراحة كان الموضوع طويلا بشهادة الجميع ويتضمن أسئلة ضمنية يجب الإجابة عليها حتى ولو لم تطرح .. ولكن ليست حجة مادام أنه يوجد من أنهى الموضوع وأخذ العلامة الكاملة ) فأوصيكم بتحديد الوقت لكل تمرين حتى تتمكنون من ضمان العلامة الكاملة وليست مستحيلة

بالنسبة للعلوم لم اقم بحل البكالوريات السابقة أبدا إلا التي قمنا بحلها ضمن تمارين الدروس الخصوصية وليست مهمة كثيرا لأن أفكارها وردت ولن ترد مرة أخرى .. ولكنها جيدة لتثبيت المعلومات وتحسين المستوى ...

يتبع ..
 
ربي يوفقك كل تلميذ في شهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا دورة جوان 2027
اللهم آمين يارب
نسلكو تع 2026 ساع نروحو ل 2027 😅
 
يعطيك الصحة ذات الشيم المميزة.. ان شاء الله تكون طريقتك سبيل لطلابنا في حصد نقاط ممتازة..
ربي يجازيك كل خير.. في المتابعة
اللهم آمين إن شاء الله تنفع اكبر قدر ممكن..
بارك الله فيك حبيبتي
 
ربي يوفق كل الطُلاب و ربي ينجحهم
و بارك الله فيك على الموضوع
 
توقيع ام أمينة
بوركتِ على الإفادة أخيتي
ربي يوفقك لكل خير ..
 
توقيع لمعانُ الأحداق
ربي يوفق كل الطُلاب و ربي ينجحهم
و بارك الله فيك على الموضوع
اللهم آمين ربي يوفق الشبيبة لي راهي طالعة ..

وفيك بارك الله بلا مزية
 
ربي يوفق الجميع
 
توقيع habib2
مادة الرياضيات : ( معامل 5 تحصلت فيها على علامة 19.5 )

هذه المادة تعتمد على الممارسة بالدرجة الأولى حتى ولو تفهم الدرس بشكل جيد ولا تقوم بحل التمارين لا تستفيد شيئا وعلى العكس لو كان لديك نقص في الدرس تستدركه بحل التمارين ولذلك كنت احل فيها كثيييرا من التمارين في الصدارة تمارين الدروس الخصوصية لاستاذي القدير وتمارين مختلفة من أساتذة مختلفين ، وكنت اتابع جيدا في القسم مع الاستاذ لاستفيد كذلك من بعض الأفكار وخصوصا حصة حل التمارين ( كنت مهوسة بالرياضيات وأحبها كثيرا هههه) كل ما اجد تمرين احله والتمارين في الرياضيات في كل مجال يجب أن تتدرج من أسهل تمرين إلى اصعب تمرين وانصحكم بوضع كراس جانبي تكتبون فيه كل الأفكار التي صادفتموها في حل التمارين لأنني الخطأ الذي ارتكبته لم اضع كراسا وبالتالي عندما يمضي وقت معين على فكرة انساها وعندما يأتي وقت الامتحانات اقوم بحل التمارين من جديد التي كنت حللتها سابقا وهذا كان يأخذ مني وقت كثير ولذلك ضعوا كراس من الأفضل تعودون إليه ليلة الامتحانات
أنا عن نفسي لم اعتمد على مصدر معين وانما كلما أرى تمرينا اقوم بحله سواء على مجموعات الفيسبوك او التمارين التي يضعها استاذي في القسم لتلاميذه في الدروس الخصوصية وتمارين أساتذة في ولايتي كنت اتحصل عليها من التلاميذ بالإضافة إلى فروض واختبارات الثانويات المجاورة وأغلب ثانويات الولاية ..


ولكن يوجد مصادر أخرى لمن يريد تحسين مستواه أكثر ويوجد أساتذة على اليوتيوب أذكر منهم الاستاذ نور الدين ستغرقون في قناته صدقوني والله قناته موسوعة وهو غني عن التعريف وكذلك الاستاذ جمال تابعته خصوصا في المناقشات والمجاميع في المتتاليات ( بالنسبة للرياضيات لم اتابع اليوتيوب كثيرا كنت اهتم بالممارسة والشرح الذي يقدمه استاذ الدروس الخصوصية كان وافيا وكافيا بالإضافة إلى التمارين التي قدمها لنا ) وانصحكم بحل البكالوريات السابقة للشعب الثلاثة رياضيات وتقني رياضي وشعبة العلوم لانه غالبا ما تتكرر نفس الأفكار ويتم خلطها ونقلها بين الشعب الثلاثة ...

من بين المصادر التي يمكنكم الاعتماد عليها :

كتب الاستاذ نور الدين التي فيها من الالف الى الياء ، أنا قمت بتحميل كتاب الاحتمالات من الالف الى الياء في الحاسوب حتى اتمكن في هذا المجال أكثر ..
وايضا استاذ على الفيسبوك اسمه خليل الكالي تمارينه رائعة قمت بحلها في المراجعة النهائية .. وتمارين أخرى يمكنكم الحصول عليها عبر تصفحكم شبكة الإنترنت ...

ملاحظة : لا يشترط في الرياضيات أن تكون لك قاعدة جيدة في السنة الثانية لتتحصل فيها على العلامات الممتازة في النهائي ، صحيح أن الدروس متسلسلة ولكن في البكالوريا تمتحنون في السنة الثالثة فقط وليس كل سنوات الثانوي ، لذلك من لديه نقص في الرياضيات يتداركه بحل التمارين وخير مثال على ذلك أنني كنت اتحصل على علامات متدنية جدا تصل إلى تحت المعدل في السنة الأولى والثانية وفي السنة الثالثة تحصلت على علامات جيدة إلى ممتازة طول العام الدراسي ونقطة قريبة من الكاملة في شهادة البكالوريا ( والسبب أنني لم اكمل الموضوع ، للأسف مشكلتي هههه )

يتبع ..
 
ربي ينجحكم
 
توقيع هواري بومدين.
مادة العلوم الفيزيائية ( معامل 5 اخذت فيها العلامة الكاملة 20 ) :

مادة الفيزياء هي مادة طازجة ولذيدة هههه كنت احبها من بداية سنوات الثانوي وبالرغم من بعض الصعوبات التي واجهتني فيها إلا أنني احبها ( هوّنها تهُن ) ، وهي لا تقل شأنا عن مادة الرياضيات فهي تعتمد كذلك على الممارسة وحل اكبر قدر من التمارين ولكن في الفيزياء يجب فهم الظاهرة الفيزيائية جيدا قبل حل التمارين لانه مؤخرا في شهادة البكالوريا أصبحوا يدرجون لأسئلة التي تتعلق بالظاهرة الفيزيائية ( شحن مكثفة أو تفريغها والبروتوكولات التجريبية في الكيمياء ...) ولذلك فيها قليل من الحفظ إلى جانب الفهم ( أقصد هنا حفظ التعاريف والمصطلحات الدقيقة والبروتوكولات التجريبية وكيفية حدوث الظاهرة الفيزيائية وليس حفظ التمارين ، فهذه الأمور لها تنقيط في شهادة البكالوريا لا تضيعوا على انفسكم نقاط يحصل عليها الممتاز والمتوسط والضعيف ) ،

في هذه المادة يجب أن يكون التلميذ متفوقا في الرياضيات حتى يتفوق في الفيزياء ؛ اتذكر قول الاستاذ في هذا السياق ( حتى تحصل على 18 في الفيزياء يجب أن تحصل على 20 في الرياضيات ) ولذلك في تعتمد على الرياضيات ولكن كوسيلة وليست كغاية ..

وهذه المادة العلمية بحثت فيها كثيييرا واعتمدت على مصادر كثيرة فيها:

اولا الدروس الخصوصية غير أنها لم تنفعني كثيرا فقط من أجل شرح الدرس وفهم الظاهرة الفيزيائية أما التمارين التي كانت تقدم لنا تمارين سهلة إلى متوسطة ليس فيها افكار صعبة لرفع المستوى بالإضافة إلى أن حل التمارين كان قليلا والاستاذ كان يشرح الدروس بشكل كبير ، أما من ناحية التمارين اعتمدت على مصادر كثيرة أولها استاذ القسم كان أستاذا رائعا وتمارينه رائعة وفيها افكار صعبة (كل تمرين يختلف عن الآخر في الصعوبة وفي الفكرة ) فكان يقوم بحل التمارين هذه في حصة الدعم يوم الثلاثاء وكنت لا أضيعها لأنني كنت استفيد منها كثيرا ، ولا أخفيكم سرا أنني قمت بمراجعتها ليلة الامتحان وجاءت نفس الأفكار في البكالوريا تقريبا .. بالإضافة إلى تمارين الاستاذ ڨزوري ( استاذ كبير بزاف بلاصتو ماشي فدزاير هههه ) متواجدة في صفحته على الفيسبوك فيها افكار رائعة وصعبة ( سأضع لكم رابط صفحته ) راجعت منها قبل البكالوريا بأيام قليلة وكانت تشعرني بالاحباط هههه لكنني استفدت منها وكثييييرا (خاصة التي تأتي تحت عنوان المراجعة النهائية)

اما اليوتيوب فتابعت كثيرا الاستاذ طيايبة عبد الرزاق وخاصة الفيديوهات تحت عنوان " افكار الوحدة ... الاولى أو الثانية اووو حسب الوحدة " وبالإضافة إلى الاستاذ سيد احمد شعلال وكثييييرا من الأساتذة ، وكنت احل تمارين موجودة في شبكة الإنترنت من ثانوية مفدي زكرياء (تجدونها في موقع dz exams ) بصراحة افادتني كثيرا كل وحدة تتضمن مجموعة من التمارين 20 أو 30 تمرين وتتدرج من السهولة إلى الصعوبة وتمارين من ثانويات مختلفة من الولاية ...

هذه المادة سهلة إن داومتم على حل التمارين فيها وفهمها وعدم تركها لأن برنامج العلوم الفيزيائيه للنهائي معروف أنه مكثف جدا ولا ينتهي هههه ( ديما جي فيه العتبة ) ..

انصحكم أيضا كما في الرياضيات بوضع كراس جانبي لكتابة الافكار الجديدة التي تخص وحدة معينة لمراجعته ليلة الامتحانات .. سر الحصول على العلامة الكاملة هو الاهتمام بأدق التفاصيل وعدم إهمال اي شيء والتركيز طبعا ..
قمت كذلك بحل البكالوريات السابقة للشعب الثلاثة العلمية ولكن لم اكملها نظرا لضيق الوقت ، انصحكم بحلها ..

يتبع ...
 
مادة اللغة العربية : ( معامل 3 تحصلت على علامة 18 ) :

هذه المادة من اجمل المواد وبصراحة درستها بحب كبير وليس فقط من اجل نقطة لأنني أحب الادب من صغري ،

اعتمدت فيها بشكل كبير على استاذ القسم كان أستاذا ممتازا وله من المعلومات الكافية ما يجعلنا نستغني عن كل المصادر .. وبالفعل قدم لنا دروسا كثيرا وبعض الملاحظات والأسئلة التي تتكرر في البكالوريا كنت اكتبها في آخر الكراس حتى استفيد منها ، وتابعت كذلك الاستاذ حيقون أسامة الغني عن التعريف في قناته في اليوتيوب ، خاصة الفيديوهات التي كنت تحت عنوان " كل ما يخص الشعر السياسي ؛ كل ما يخص الشعر الرومانسي " يقدم افكار جيدة والحيل والكلمات التي يجب ادراجها والأسئلة المتكررة ومنهجية الإجابة ، انصحكم بمتابعته هو استاذ جد رائع وله كتب ومطويات متوفرة على المكتبات وكما تعجبني فصاحته وأسلوبه .. ولم ادرس الدروس الخصوصية كما يفعل البعض ولله الحمد تحصلت على علامة ممتازة .. وانصحكم كذلك بحل البكالوريات السابقة في الادب العربي للشعب العلمية كتابة وليس شفهيا ستكتسبون حتما منهجية الإجابة وحتى بأنفسكم تكتشفون الأسئلة المتكررة..
 
مادة اللغة الإنجليزية : ( معامل 2 تحصلت على علامة 16 ) :


في البكالوريا اخترت الموضوع الصعب والذي يحتمل الكثير من الاحتمالات في الإجابة ولذلك لم احصل على علامة جيدة خصوصا في ما يتعلق بأجوبة النص بالفعل كانت كلمات جد صعبة على تلميذ في الثانوي .. لا يهم ، في هذه المادة اشكر كثيرا معلمتي في الثانوية لأنها أغنتني عن أي مصدر شرحت لنا الدروس بشكل جيد، علمتنا منهجية الإجابة، وعلمتنا حتى كيف نكتب وضعية ادماجية من الصفر الى الاحتراف من دون حفظ فقط بكلمات بسيطة وكانت تعطينا الكلمات التي يمكن أن تأتي في أي وحدة ، وفي آخر السنة وضعت لنا ملخصا من مالها الخاص فيه كل شيء مختصر راجعت منه ليلة الامتحان خاصة فيما يتعلق بالقواعد وأساسيات اللغة .. كانت صارمة في الفروض والاختبارات لكنها قادتنا إلى التميز في شهادة البكالوريا ( أما من اختار الموضوع الثاني تحصلوا على علامات تصل إلى الكاملة )

انصحكم أيضا بحل البكالوريات السابقة في هذه المادة لأنكم ستستفيدون من عدة كلمات جديدة ترفعون بها رصيدكم اللغوي ..

هناك مصادر كثيرة يوجد من درس منها ولكنني لا اعرفها ، ما أعرفه أن أستاذا اسمه ناصر منصوري كل من درس عنده تحصل على علامات ممتازة في اللغات الفرنسية والإنجليزية له قناة على اليوتيوب وكذلك كتب متوفرة في المكتبات ، أنا لم ادرس عنده لكن وددت لو درست عنده خاصة في الفرنسية التي ستأتي قصتها لاحقا هههه ..

يتبع..
 
العودة
Top Bottom