النتائج المدرسية لأبنائنا … محطة للتعلّم لا للحكم

ام أمينة

👑 TOP5 ✍️
طاقم الرقابة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


النتائج المدرسية لأبنائنا … محطة للتعلّم لا للحكم


لقد إنتهى الفصل الأول و أدى أبناؤنا أسبوع الإختبارات و الآن نترقب النتائج بعين الأمل
فلنتذكر أن العلامات ليست نهاية الطريق بل بداية جديدة و فرصة للتعلّم
و أن دعمنا و ثقتنا بهم أهم من أي علامة و نتيجة


النتائج المدرسية لحظة حساسة تتطلب من الأولياء حكمة في التصرف
فهي لا ترتبط فقط بالجانب الدراسي بل تمتد لتشمل مجالات متعددة في حياة الأبناء
فمن الناحية النفسية يحتاج التلميذ إلى كلمة طيبة و إحتضان يزرع فيه الثقة و يخفف من القلق

و من الناحية التربوية ينبغي أن يكون الحوار هادئًا و بنّاءًا يركز على نقاط القوة و يضع خطة عملية لمعالجة نقاط الضعف

أما من الناحية الأخلاقية و الإجتماعية فالمطلوب أن يتعلم الأبناء أن التفوق لا يعني التكبر و أن التعثر لا يعني الفشل
بل هو فرصة للتعلم

و من الناحية الأسرية على البيت أن يبقى مصدر دعم و إستقرار حيث يشعر التلميذ أن قيمته محفوظة مهما كانت علاماته

و حتى من الناحية المستقبلية يجب أن يُغرس في الأبناء أن النجاح رحلة طويلة و أن كل نتيجة هي خطوة في طريق أكبر
و أن الثقة بالنفس و المثابرة هما أساس التفوق في الدراسة و الحياة معًا



اللهم ارزق أبنائنا النجاح و التوفيق في دراستهم و في حياتهم
و اجعلهم من المتفوقين النافعين لأنفسهم و لأمتهم

اللهم افتح لهم أبواب العلم و الحكمة
و يسر لهم أسباب الفهم و الإنجاز



في إنتظار تعليقاتكم و آرائكم
تحياتي للجميع
......
 
توقيع ام أمينة
متابع..ولي عودة...
 
توقيع أمير جزائري حر
  1. النتائج المدرسية لأبنائنا موضوع حيوي يلامس مستقبلهم، ويتطلب تضافر جهود الأولياء والمدرسة، ويشمل متابعة التحصيل، فهم الأسباب وراء التفوق أو التأخر (صعوبات التعلم، الانقطاع، ظروف شخصية)، وتفعيل دور منصات إلكترونية مثل فضاء أولياء التلاميذ في الجزائر للاطلاع على المستجدات، وتقديم الدعم المناسب لتحسين الأداء المدرسي للوصول لمستقبل أفضل.

    محاور رئيسية للموضوع:
    1. أهمية النتائج المدرسية:
      • مقياس لتقدم التلميذ وقدراته.
      • مؤشر على نجاح العملية التعليمية.
      • تحدد المسار التعليمي المستقبلي للطالب.
    2. أسباب النتائج الجيدة والضعيفة:
      • جيدة: الاجتهاد، التركيز، دعم أسري، بيئة تعليمية محفزة.
      • ضعيفة: صعوبة استيعاب الدروس، الانقطاع عن الدراسة، عوامل شخصية أو عائلية، طرق تدريس، صغر السن، جائحة كورونا (كمثال سابق).
    3. دور الولي في تحسين النتائج:
      • متابعة يومية للواجبات والتحضير.
      • التواصل مع المعلمين.
      • توفير جو دراسي مناسب في المنزل.
      • استخدام المنصات الإلكترونية مثل فضاء أولياء التلاميذ للاطلاع على الأداء.
    4. دور المدرسة:
      • توفير تعليم فعال ومحفز.
      • تحديد صعوبات التعلم وتقديم الدعم.
      • تفعيل التواصل مع الأولياء.
    5. الحلول المقترحة:
      • برامج دعم للتلاميذ المتعثرين.
      • ورش عمل لأولياء الأمور.
      • تطوير المناهج وطرق التدريس.
      • تفعيل دور التكنولوجيا في التعليم والمتابعة
بارك الله فيك على الموضوع القيم
 
فمن الناحية النفسية يحتاج التلميذ إلى كلمة طيبة و إحتضان يزرع فيه الثقة ويخفف من القلق
تحية طيبة..
هذه المرّة سأرُدّ على الجُزئية الأولى أعلاه.
نعم.. يحتاج لاحتضان.. ويحتاج لأن يعلم بكلام
يسمعُه بأذنيه بأنّنا نُحبّه لذاته لا أن يستنتجه من سلوكياتنا.. هو يحتاج ليسمع.. مِلء سمعه بأنّه محبوب لذاته لا تبعا لنتائجه...
وأن النتائج شيء آخر يُفرحُنا أيضا..
حينئذ سيتحرّر.. وتتحرّر طاقته التي يستحوذ عليها القلق.. وتتحسّن إنجازاته..
 
توقيع أمير جزائري حر
تحية طيبة..
هذه المرّة سأرُدّ على الجُزئية الأولى أعلاه.
نعم.. يحتاج لاحتضان.. ويحتاج لأن يعلم بكلام
يسمعُه بأذنيه بأنّنا نُحبّه لذاته لا أن يستنتجه من سلوكياتنا.. هو يحتاج ليسمع.. مِلء سمعه بأنّه محبوب لذاته لا تبعا لنتائجه...
وأن النتائج شيء آخر يُفرحُنا أيضا..
حينئذ سيتحرّر.. وتتحرّر طاقته التي يستحوذ عليها القلق.. وتتحسّن إنجازاته..
الكلمة الطيبة تمنح التلميذ الثقة
و الحضن يضيف له شعورًا بالأمان و الطمأنينة في التعلم و بذلك سيتفوق بإذن الله
و توجد نقطة أخرى مهمة و هي المقارنة السلبية بنتائج الآخرين يكونو أفضل منه او متفوقين عليه فإنها تُضعف ثقة الطفل بنفسه و تزرع فيه الإحباط بدلًا من التحفيز
شكرا لك على المرور و الرد في الموضوع ...
 
توقيع ام أمينة
وعليكم السلام و رحمة الله..
على الوالدين مراعاة الأولاد مهما كانت النتيجة، و البحث مستقبلا عن التطوير و التدارك لمن لم يحالفهم الحظ..
ونظن الأهم الابتعاد عن العنف و العقاب لأنه في الغالب يأزم الحالة..
ربي يوفق أولادنا يا رب
 
توقيع أم إسراء
  1. النتائج المدرسية لأبنائنا موضوع حيوي يلامس مستقبلهم، ويتطلب تضافر جهود الأولياء والمدرسة، ويشمل متابعة التحصيل، فهم الأسباب وراء التفوق أو التأخر (صعوبات التعلم، الانقطاع، ظروف شخصية)، وتفعيل دور منصات إلكترونية مثل فضاء أولياء التلاميذ في الجزائر للاطلاع على المستجدات، وتقديم الدعم المناسب لتحسين الأداء المدرسي للوصول لمستقبل أفضل.

    محاور رئيسية للموضوع:
    1. أهمية النتائج المدرسية:
      • مقياس لتقدم التلميذ وقدراته.
      • مؤشر على نجاح العملية التعليمية.
      • تحدد المسار التعليمي المستقبلي للطالب.
    2. أسباب النتائج الجيدة والضعيفة:
      • جيدة: الاجتهاد، التركيز، دعم أسري، بيئة تعليمية محفزة.
      • ضعيفة: صعوبة استيعاب الدروس، الانقطاع عن الدراسة، عوامل شخصية أو عائلية، طرق تدريس، صغر السن، جائحة كورونا (كمثال سابق).
    3. دور الولي في تحسين النتائج:
      • متابعة يومية للواجبات والتحضير.
      • التواصل مع المعلمين.
      • توفير جو دراسي مناسب في المنزل.
      • استخدام المنصات الإلكترونية مثل فضاء أولياء التلاميذ للاطلاع على الأداء.
    4. دور المدرسة:
      • توفير تعليم فعال ومحفز.
      • تحديد صعوبات التعلم وتقديم الدعم.
      • تفعيل التواصل مع الأولياء.
    5. الحلول المقترحة:
      • برامج دعم للتلاميذ المتعثرين.
      • ورش عمل لأولياء الأمور.
      • تطوير المناهج وطرق التدريس.
      • تفعيل دور التكنولوجيا في التعليم والمتابعة
بارك الله فيك على الموضوع القيم
النتائج المدرسية تعكس مستوى التلميذ و تحسينها يحتاج جهد و مساندة من الأسرة و المدرسة معًا
شكرا لك على الرد و المرور في الموضوع ...
 
توقيع ام أمينة
وعليكم السلام و رحمة الله..
على الوالدين مراعاة الأولاد مهما كانت النتيجة، و البحث مستقبلا عن التطوير و التدارك لمن لم يحالفهم الحظ..
ونظن الأهم الابتعاد عن العنف و العقاب لأنه في الغالب يأزم الحالة..
ربي يوفق أولادنا يا رب
الأبناء يحتاجون الحنان و الدعم أكثر من أي شيء آخر و النتائج مجرد محطة للتعلم و التقدم
ربي يحفظهم و يوفقهم
شكرا لكِ عزيزتي على المرور و الرد في الموضوع ...
 
توقيع ام أمينة
اااه أصعب اسبوع هو اسبوع النتائج
ضغط نفسي أكثر من الاختبارات بحد ذاتها
أكيد لازم الحوار والمشاورة واذا الطفل مجابش مليح نشوفو وين راه المشكل مش نبقاو نلومو عليه فقط ..

ربي يفرح لولاد كامل
ويفرحني معهم ، ادعولي 🥺
 
اااه أصعب اسبوع هو اسبوع النتائج
ضغط نفسي أكثر من الاختبارات بحد ذاتها
أكيد لازم الحوار والمشاورة واذا الطفل مجابش مليح نشوفو وين راه المشكل مش نبقاو نلومو عليه فقط ..

ربي يفرح لولاد كامل
ويفرحني معهم ، ادعولي 🥺
فعلاً أسبوع النتائج أصعب من الإختبار و الحوار أهم من اللوم و محاولة معرفة أين الخلل و أين النقص و محاولة تصحيح الأمر
إن شاء الله تكون نتائج جيدة لأبنائنا
و لكِ أيضا غاليتي
شكرا لكِ على المرور و الرد في الموضوع
...
 
توقيع ام أمينة
العودة
Top Bottom