أبو يوسف الحسني
:: عضوية محظورة ::
التفاعل
142
الجوائز
4
- الوظيفة
- محاضر/ ماجستير شريعة
- الجنس
- ذكر
أبو يوسف الحسني, تم حظره "حظر دائم". السبب: يخوض في امور الاسلام و يفتح نقاشات ليست من توجهات المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على من اصطفى ..
= = = =
تعال نتعرف على سمات الجاهل البسيط والجاهل المركب " متجدد "
======
لمن فاتته المتابعة :
1) تم الحديث في موضوع سابق عن العيب الرابع : موجود هنا :
احذر العيــــــــــب الرابع !!
2) ثم تم الحديث عن الجهل البسيط والمركب . هنا :
أمثال وحكم في ذم الجاهل البسيط والمركب والحمقى . " متجدد وللمشاركة "
الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على من اصطفى ..
= = = =
تعال نتعرف على سمات الجاهل البسيط والجاهل المركب " متجدد "
======
لمن فاتته المتابعة :
1) تم الحديث في موضوع سابق عن العيب الرابع : موجود هنا :
احذر العيــــــــــب الرابع !!
2) ثم تم الحديث عن الجهل البسيط والمركب . هنا :
أمثال وحكم في ذم الجاهل البسيط والمركب والحمقى . " متجدد وللمشاركة "
وهنا لا بد من شكر الإخوان الأفاضل والأخوات الفاضلات الذين أسهموا في جمع شتات المسألة بأقلامهم الرائعة وهم : الأساتذة : إلياس. لمعان الأحداق . الجنتل .رغم أن الموضوع له أقل من "24" ساعة .ولازال متجددا بإذن الله .
====
3) ومن لا يعرف معنى الجهل البسيط والمركب فقد تم تعريفهما بشكل موجز في الرابط الثاني .
********
4) في هذ الموضوع سوف نذكر سمة من سمات الجاهل . وأترك للأعضاء الكرام حرية المشاركة . ومن يتأمل ما كتب في الرابط الثاني. ممكن يستنبط منه بعض السمات. وهذا يساعدنا على تكوين الملكات الذهنية والفقهية ثم تنميتها وتطوير الذات .فالعلم بالتعلم وليس بالتكلم .
**********
5) لمن يحب أن يشارك يكفي ذكر سمة معينة بسطر أو أقل إذا كان لا يحب التفصيل ؛ فالأهم الفكرة تصل والاستنباط يحصل . ومن يحب أساعده فلا بأس .بقدر خبرتي المتواضعة . فتنمية الملكات أمر مهم. مع أني رأيت في المنتدى خلال هذه الفترة البسيطة ملكات رائعة ومتنوعة .ولا حرج أن نستفيد من بعض . كل في تخصصه .
*********
6) كلما يسّر الله سوف أكتب سمة أخرى . وهكذا حتى يتم إثراء هذا الموضوع بإذن الله ويكون السبق لهذا للمنتدى بإذن الله .
*******
السمة :
3) ومن لا يعرف معنى الجهل البسيط والمركب فقد تم تعريفهما بشكل موجز في الرابط الثاني .
********
4) في هذ الموضوع سوف نذكر سمة من سمات الجاهل . وأترك للأعضاء الكرام حرية المشاركة . ومن يتأمل ما كتب في الرابط الثاني. ممكن يستنبط منه بعض السمات. وهذا يساعدنا على تكوين الملكات الذهنية والفقهية ثم تنميتها وتطوير الذات .فالعلم بالتعلم وليس بالتكلم .
**********
5) لمن يحب أن يشارك يكفي ذكر سمة معينة بسطر أو أقل إذا كان لا يحب التفصيل ؛ فالأهم الفكرة تصل والاستنباط يحصل . ومن يحب أساعده فلا بأس .بقدر خبرتي المتواضعة . فتنمية الملكات أمر مهم. مع أني رأيت في المنتدى خلال هذه الفترة البسيطة ملكات رائعة ومتنوعة .ولا حرج أن نستفيد من بعض . كل في تخصصه .
*********
6) كلما يسّر الله سوف أكتب سمة أخرى . وهكذا حتى يتم إثراء هذا الموضوع بإذن الله ويكون السبق لهذا للمنتدى بإذن الله .
*******
السمة :
باختصار " هي صفة أو ميزة نعرف بها شخص أو شيء ما، وتصف طبيعته أو سلوكه . وهي كالعلامة حدها يدل على المطلوب .
= = = = = = = =
السمة الأولى : الإصرار على الانغماس في الجهل حتى يختم الله على قلبه
مهما بذلت معه من جهد وتودد. ومهما أوصل له الله قول الحق ليتذكر ؛ فلا يعتبر ولا يتعلم . ولا يستفيد من تجاربه أو تجارب الآخرين .حتى تصيبه قارعة من الله .أو يتوب عليه توبة نصوحا . فهؤلاء أضل من الأنعام .فأعرض عنهم .
*********
آيات مهمة لمعرفة العلاقة بين وصول الحق للتذكر وعدم فهم الحجة فيما بعد
قال رب العزة والجلال :
(وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) (51). القصص.
(فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5). الصف
وهكذا دون أن يشعر يصير مكابرا معاندا لأي حق يصله .فالجهل مع الإصرار على عدم التعلم وعدم التوبة والاستغفار يتحول لمرض قلبي خطير .
********
علاقة مهمة :
هناك علاقة مهمة بين وصول القول ونتيجة الزيغ والختم على القلب . فكلما زاغ العبد زيغة بعد وصول القول . أزاغ الله قلبه .حتى يصل إلى الران الكامل دون أن يشعر العبد . قال المولى :
(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (14). المطففين .
وبعد ذلك تراه لا يفقه حديثا إلا أُشرب هواه.
فالحذر كل الحذر من الزيغة الأولى ...
لأنها تنكت في القلب نكتا سوداء وكلما زاغ زادت النكت السوداء في القلب حتى تجعله أسودا . وكذلك بذنب واحد قد يختم الله على قلبه . وجلودنا لا تقوى على النار . أعاذنا الله منها .
******
...وللموضوع بقية بإذن الله ..
.. وجزاكم الله خيرا ..
السمة الأولى : الإصرار على الانغماس في الجهل حتى يختم الله على قلبه
مهما بذلت معه من جهد وتودد. ومهما أوصل له الله قول الحق ليتذكر ؛ فلا يعتبر ولا يتعلم . ولا يستفيد من تجاربه أو تجارب الآخرين .حتى تصيبه قارعة من الله .أو يتوب عليه توبة نصوحا . فهؤلاء أضل من الأنعام .فأعرض عنهم .
*********
آيات مهمة لمعرفة العلاقة بين وصول الحق للتذكر وعدم فهم الحجة فيما بعد
قال رب العزة والجلال :
(وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) (51). القصص.
(فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5). الصف
وهكذا دون أن يشعر يصير مكابرا معاندا لأي حق يصله .فالجهل مع الإصرار على عدم التعلم وعدم التوبة والاستغفار يتحول لمرض قلبي خطير .
********
علاقة مهمة :
هناك علاقة مهمة بين وصول القول ونتيجة الزيغ والختم على القلب . فكلما زاغ العبد زيغة بعد وصول القول . أزاغ الله قلبه .حتى يصل إلى الران الكامل دون أن يشعر العبد . قال المولى :
(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (14). المطففين .
وبعد ذلك تراه لا يفقه حديثا إلا أُشرب هواه.
فالحذر كل الحذر من الزيغة الأولى ...
لأنها تنكت في القلب نكتا سوداء وكلما زاغ زادت النكت السوداء في القلب حتى تجعله أسودا . وكذلك بذنب واحد قد يختم الله على قلبه . وجلودنا لا تقوى على النار . أعاذنا الله منها .
******
...وللموضوع بقية بإذن الله ..
.. وجزاكم الله خيرا ..
