أعجبني الموضوع ونقلته لكم لتعم الفائدة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ام عبد الباري

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
9
أعجبني الموضوع ونقلته لكم لتعم الفائدة

إنتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة سيئة جدا في المنتديات ألا وهي أن كثير من الناس لايذكرون مصدر مواضيعهم , مع أن أغلب المواضيع تكون منقولة من كتاب او مجلة او منتدى آخر .

فلماذا لايذكر الشخص مصدر موضوعه ؟
هناك من يسمي هذا الأمر سرقة علنية لجهد الأخرين ؟

فهل يستحق الأمر أن توصف بالسارق والعياذ بالله وسرقة موضوع سواء بقصد أو بدون قصد خطأ كبير لأن من أمانة النقل والعلم أن ترد الكلام الى قائله او مصدره

ربما يقول قائل هذا الشخص لايدري انه يجب ان يذكر أن الموضوع منقول .

فنقول له ولماذا لا يقول هذا مقال او الكتاب أعجبني وكتبته لكم , و جزى الله الكاتب كل خير .

هناك من يتحرج بأن يذكر أن الموضوع منقول" سبحان الله " العلماء يذكرون المصادر التي أخذوا منها علمهم و معلوماتهم , وأنت تتحرج من ذلك .

وتنسب جهد الأخرين إلى نفسك دون أن تشعر بالذنب؟؟؟!!! ربما يقول قائل أن الأمر بسيط ولا يستحق كل هذا الكلام. لا والله ليس بسيطاً فمن يتساهل في أمر صغير فسوف يتساهل فيما هو أكبر وأعظم.

فسأل نفسك ماالذي يمنعني من ذكر مصدر ما كتبته وأجب على السؤال بشفافية وصدق.

ليس عيبا أن تنقل موضوعاً ولا يقلل هذا من شأنك , لكن العيب أن تنسبه لنفسك, وتؤثم عليه أيضا .

عندما يثني الأخرون على أفكارك وإسلوبك وطرحك القيم, وأنت تلزم الصمت ولا تخبرهم أن هذا ليس من كتاباتك . , فهذا خداع وتدليس على الناس.

أذكر أن احدى الأخوات قد كتبت موضوع جميل ومفيد وذكرت في أخر الموضوع أنه منقول .

فشكرتها وقلت لها تسلم يمينك ... الخ فقالت لي أختي الموضوع منقول وليس من كتاباتي

فقلت لها أعلم ولكن ألم تختاري الموضوع ونقلتيه لنا وكل هذا من جهدك ووقتك, والله يجزيك كل خير . حقيقة أُعجبت بصراحتها وموقفها الجميل .

معظمنا تكون نيته عند كتابة موضوع نشر الفائدة وهذا لا بأس به ولكن لاتتعدى على حقوق الأخرين وتنسب ماليس لك إلى نفسك كن أمينا مع نفسك والأخرين فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل .

ودمتم في حفظ الرحمن ورعايته

آخر تعديل:
هدا المشكل تكلمنا عليه سابقا حتى احدى الاخوات انسحبت من اللمة اكيد يعرفوها الاخوات
على العموم ساحاول مرافبة المواضيع عن قرب
بارك الله فيك

شكرا اختي العزيزة
في الحقيقة تاثرت لكتب الاخت حفيظة42
لقد لاحظت ان أحد الأخوات قامت بإعادة تعديل كتب بكتابة اسمها على الكتب ونشرها في عدة منتديات ومواقع
و يعتر هدا سرقة لتعب الاخرين

:islam_slat1:شكراً لك أختي وذكّر إنّ الذكرى تنفع المؤمنين هدانا الله أجمعين تقبّلي مروري

شكرا اختي العزيزة
لقد لاحظت ان أحد الأخوات قامت بإعادة تعديل كتب بكتابة اسمها على الكتب ونشرها في عدة منتديات ومواقع
شكرا اختي ام عبد الباري بارك الله فيكي
حقيقة بعض العضوات ما عندهم ضمير المهم عندهم يبينوا نفسهم باي طريقة ولو بالغش والسرقة مثل هذه العضوة التي لمحتي لها في تدخلك صدمت مما فعلته رايتها في عدة منتديات حاطة كتب ونسبتها لنفسها و كانها عاملة سبق صحفي ولم تذكر حتى انها منقولة

بارك الله فيك على الموضوع

شكرا اختي العزيزة

ربي يحفظك أختي لعزيزة هذا من شيم أخلاقك

أنا حقيقة سبق وأن تعرضت لمثل هذا الموقف ويا ليت توقف الأمر عند نقل الموضوع فقط مرة من المرات عندما قمت بتلميحي للعضو بأنه كان يتوجب عليه كتابة مصدر الموضوع وهذا للأمانة العلمية قام بسرقة بياناتي واختراق إيمايلي وترك لي رسالة مفادها أنه عقابي وجزائي لأني قمت بإهانته في المنتدى فأصبحت أخاف من أن أقوم بتصرف تجاه هذا النوع من الأشخاص لأنهم لا يخافون من الله سبحانه وتعالى ولي ما يخاف من ربي أنا نخافه

هذا النوع من الأشخاص هم السبب فيما آل إليه مجتمعنا وأمتنا الإسلامية أجمعين فهذا السلوك يتجسد في مجالات عديدة

ما علينا غير نقولو ربي يهدينا ويثبتنا على الطاعة والدين

شكرا اختي ام عبد الباري بارك الله فيكي

دائما مع نفس المشكل
ربي يهدي عبادو
بارك الله فيك اختي على التذكير

السلام عليكم
حتى انا مرة دخلت احدى المنتديات ولقيت وحدة اخدت وصفات من احد العضوات فى اللمة لندى وحتى الصور نتاعها وكاتبة بلى الموضوع انتاعه
صراحة تفاجئت
شكرا لك اختى ام عبد البارى

على العموم شكرا ام عبد الباري على الموضوع لقد حدفت عضوية العضوة لي سرقت المواضيع
يغلق الموضوع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة