خوفي من الرياء

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,355
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم طالبة جامعية مقيمة بالإقامة الجامعية للبنات
بدون اطالة سأختصر عليكم مشكلتي والمتمثلة في خوفي من الرياء
فمثلا حين أريد ان أقرأ القران في الغرفة في الإقامة اخاف ان قراءتي له ليست خالصة لله بل فيها رياء كي يراني من معي كذلك بالنسبة لصلاة الفجر وغيرها من الأعمال خاصة الدينية والخيرية
وما يؤرقني انه حين عودتي للبيت تفتر رغبتي في القيام بتلك الامور وهذا مايزيد شكي
ان الرياء كان حاضرا
لهذا انا في حيرة من امري اهو رياء
وان كان كذلك ماهو الحل لااريد ان يدخل الرياء بيني وبين ربي
ساعدوني وشكرا

رد: خوفي من الرياء

تم الاعتماد
ماشاء الله ربي يثبتك حبيبتي
فرحت كي لقيت وحدة محيرتها امور الدين و مش امور الدنيا
وش نقولك اختي
ممكن هذي وساوس من الشيطان يجيك من الباب الثاني
يعني في بلاصة لي يمنعك من الصلاة اذا ما قدرت
يجي كي تحبي تطولي في السجدة و يقولك دوك لخرين لي راهم معاك يحسبوك بلي راكي توري في روحك وووو
يعني فهمتيني؟ هذا مجرد مثال
لانه الشيطان يستعمل كل الطرق المباشرة و الغير مباشرة باش يحقق هدفو
لهذا ما تطيحيش في شباكو
و ايضا حلاوة العبادة هي اثنان في رايي انا
في الجماعة
لما تكون صلاة جماعية او تلاوة جماعية او بالدور وووووو و هنا تاخذي اجر لي كانو معاك خاصة لو انت اقترحت الفكرة
و في الخلوة
لما يكون الناس نايمين او لما تكوني وحدك هنا تقدري تناجي ربك بصوت عالي باي لغة بكل حاجة دون قيد و دون ما تحسبي حساب للناس لي معاك
على فكرة المسلم ديما يفكر في الناس لي حواليه و يحاول ما يزعجهم قد ما يقدر
و ما يخليش نفسو من الناس لي يشوهو الدين
مثلا تلقاي وحدة في الغرفة تع الاقامة تقول نقرا القران حتى الصباح او نقوم حتى الصباح و تشعل الضو على لي معاها او صوتها يزعجهم او او او
لا هكا ما وصاناش النبي
حاولي فقط تهيئي الظروف لنفسك و لي يكونو معاك باش ما تزعجيهمش و ربي يتقبل يا رب
اما عن الرياء فاخلصي نيتك لله سبحانه و تعالى و تذكري انو الشيطان ممكن يجيك بطريقة ما تنتظريهاش
ربي يثبتك حبيبتي و يرضى عليك

مما يوصي به بعض الشيوخ ان الإنسان الذي يريد القيام بالعمل الخيري ويأتيه الوسواس انه سيقوم به لأجل الرياء أن الإنسان يجب عليه القيام به إرغاما للشيطان
لن هذا مدخل من مداخل إبليس ياتيك من باب الناصح الأمين كي يثبطك عن العبادة فالإنسان يخالفوا ويكسرو ويقوم بالعمل ارغاما له

السلام عليكم

اختي هذه من وساوس الشيطان

انتي نيتك خليها خالصة لله سبحانو

وكثري من الطاعات والاستغفار

وربي يتقبل منك اختي

وشيئ جميل انك حطيت موضوع مثل هاذا

ومادام حطيتيه تاكدي بللي هاذي غير وساوس الشيطان

ربي يرزقك الثباث اختي

وانا ايضا بدون اطالة
فمادمت قد وضعت موضوعك هنا على انه مشكلة فاضن انه ليس ريااءا لان المرائي لا يقول انا مرائي والله اعلم..

اقرأي كتاب مصائد الشيطان لابن القيم
الخوف من الرياء باب من ابواب ابليس اعوذ بالله منه ليثبطك عن العمل الصالح

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته
نشكرك غالية على طرح المشكلة و الحقيقة استفسارك في محلو لماذا وقت تكوني في الاقامة العبادات سهلة و وقت تكوني مع العائلة تفتر ارادتك ؟ انت جاء في بالك ان هذا من الرياء
وانا نأكدلك انه ليس رياء في الاقامة الجامعية يكثر وقت الفراغ و مهما كنت قريبة من زميلاتك في السكن مش راح تنشغلي معاهم مثل ما تنشغلي في منزلكم يعني في المنزل تتكلمي مع الكل عندك واجبات يتعب الانسان و يقل وقت فراغو فيفتر عالعبادات و لما كنت في الجامعة كانو الطالبات المتفوقات هن طالبات الاقامات الجامعية لانهن عندهن وقت فراغ اكثر مننا .
وتأكيدا لما قلت من قبل رح تلاحظي ان كل مازادت شغلتك الحياة رح تفرطي في العبادات ، مثلا لو دخلتي عالم الشغل رح تنقص ، كذلك لو تزوجتي، فنصيحتي ليك اختي حافظي على الفرائض و اجعليها خط احمر في حياتك ما يبعدكش عنها ظروف ولا مسؤوليات والنوافل زيني بيها اوقات فراغك. و اغتنمي قدر الامكان فرصة الاقامة للعبادة فربي عطاك هذه الفترة و كأنك في خلوة معاه و رح تلقاي ثمار هذه العبادات. في حياتك الى يوم الدين صدقيني اختي الكريمة هذه الفرصة مش رح تتعوض مرة خلاف في حياتك اللي رح تكثر انشغلاتها فلا تستمعي لوساوس ابليس عليه لعنة الله . و ربي يقبل منا و منكم صالح الاعمال . هذا رأيي و الله أعلم .

رائع ما انضحت به ساجاياك الطيبة اختنا الفاضلة ..
والاروع من ذلك ان ما أرقك هو دينك وصلاتك وآخرتك ..
وكلما تصرمت أمامنا الايام رأينا بأن الوساوس التي تحدث للانسان من جراء الشيطان عليه لعائن الله - تكمن في متابعته لك ومنعه . وإياك إياك وتسليم الامر ..
بل يجب عليك مخالفته في كل شيء ... حتى في الصلاة والدعاء والصدقة وأي شيء ...
لأنه سيوقعك في بئر الوسواس ولن تخرجي منه الا وانت مهزومة نفسياً ...
وفقك الله ...

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة