ادخلو وشوفو نسبة العنوسة ببلدكم " ما شاء الله

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ملكـ ألإحسآس

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
60

بــسم الله الرحمــن الرحــيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

والصلاة والسلام على المصطفى الأمين ..

محمد سيد الأولين والآخرين

اما بعد

قد أعلنت الاذاعة الهولندية «هنا امستردام»، انه إذا أردت أن تجدي شريك حياتك فما عليك إلا أن تكوني فلسطينية، أو تسافرين إلى فلسطين حيث تسجل أقل معدلات العنوسة في العالم العربي، فهي لا تتعدى 7% فقط !
وقالت الاذاعة "ننوه أولا إلى أنه نتيجة لغياب إحصائيات حديثة ودقيقة عن ظاهرة العنوسة في الدول التي استهدفتها الدراسة، قامت «هنا امستردام» – إذاعة هولندا العالمية، بجمع ما توفر من الإحصائيات لدى مراكز الابحاث وقامت بدراستها ومقارنتها. كما استندت على بعض المعطيات التي تقدمها منظمات غير حكومية ناشطة في المنطقة، وأدمجتها بالتوقعات اعتمادا على المؤشرات التي تخص كل دولة على حدة مشمولة بهذه المقاربة”.
أما الدول العربية التي تحتضن أعلى نسب من النساء العانسات فهي:
10 البحرين 25
%
9 اليمن 30
%
8 الكويت قطر ليبيا 35
%
7 مصر المغرب 40
%
6 السعودية الاردن 45
%
5 الجزائر51
%
4 تونس 62
%
3 العراق وسوريا 70
%
2 الامارات العربي المتحدة 75
%
1 لبنان 85
%
الان اذا انطلقنا من الاحصائية التالية فسيتضح للعيان ان العنوسة ليست بالامر الغريب عل ىالمجتمعات العربية مؤخرا لكنها في نسب خيالية احيانا
صحيح تبقى هذه مجرد احصائية لكن الواقع نفسه يقول ذلك ولا يجحد ذلك الى الجاحد فقط.
وعندما يذهب احدهم للزواج يفجاء بالطلبات الخيالية وكانه في معرض المرسيدس
اسئلة نقاشية
ما رايك في الاحصائية ؟ هل هي كذلك حسب وجهة النظر الخاصة بك ؟
ما هي الاسباب وراء ذلك ؟
بعض الافاق او الحلول المقترحة

رد: ادخلو وشوفو نسبة العنوسة ببلدكم " ما شاء الله

51 بالمية اممم صافي نص بنات الجزائر مش متزوجين؟
كاين لي مخطوبة كاين لي مزالها تقرا كاين لي متخممش فالزواج
لو نحوهم هادو تولي نسبة العنوسة 20 برك خخخخخخ

نجاوبك عالتساؤلات
مش تماما يعني يبقى الواقع واقع والأرقام أرقام
ما هي الاسباب وراء ذلك ؟
إذا قلنا انو نسبة عدم الزواج (منحبش كلمة عنوسة) في ازدياد فهي ترجع لعدة أسباب
من بينها انفلات البنات أخلاقيا
رجع الراجل يحفى باش يلقى بنت الفاميلية لي يأمنها على نفسها وتربيلو اولاد
عدم جدية الشباب في الزواج كي يلقى لي يتمسخر بيها ويعقب معاها الوقت وعلاش يتزوج؟ خصوصا المتزوجين يوليو يشكيو قدامو انو الزواج هم وغم والعزوبية جنة
وثالثا المصاريف الخيالية للأعراس
ما يخفاش انو الزواج صار مكلف جداااااااااااااا واللي يخمم باش يفتح بيت يلزمو شكارة صوارد
باش يلبي مصاريف العرس من جهة وباش يلبي طلبات اهل الزوجة (لاكان طيحو ربي في ناس ماديين )
والمعيشة بعد الزواج تاني
والأهم من كل هذا انو للأسف في بلادنا مستقبل الشباب مجهول ، فرص العمل ضئيلة يعني السواد الأعظم من الشباب لي ما يخدمش كيفاش رايح يتزوج ويفتح بيت ويصرف على مرا وولاد في وقت هو مش قادر يصرف على روحو؟
الحلول توفير فرص عمل من طرف الدولة ، سعي الشباب لتأسيس أعمال حرة
ونقول لبعض البنات اركحو شوية راكم رايحين تهبلو
ياللي رايحة تفتحي بيت وتولي أم وتربي أجيال ربي روحك وركحيها شوية قبل
والله كل يوم في طريقي للعمل ورجوعي منو نسمع الشباب يتذمرو من اللباس الفاضح اللي راهم يلبسو فيه لبنات
واحد يقول: لابسة من غير هدوم، ولاخر : كاسيات عاريات
ولاخر يقول تهنينا من فيزو تع النمر رجعنا لي روب تع حمار الوحش
معرف وشمن هايشة تخرج لعام لجاي؟
يعني والله كارثة
هادو شكون لي يقصدهم باش يتزوج؟ حتى واحد
وربي يهدينا أجمعين

51 بالمية اممم صافي نص بنات الجزائر مش متزوجين؟
كاين لي مخطوبة كاين لي مزالها تقرا كاين لي متخممش فالزواج
لو نحوهم هادو تولي نسبة العنوسة 20 برك خخخخخخ

نجاوبك عالتساؤلات
مش تماما يعني يبقى الواقع واقع والأرقام أرقام
ما هي الاسباب وراء ذلك ؟
إذا قلنا انو نسبة عدم الزواج (منحبش كلمة عنوسة) في ازدياد فهي ترجع لعدة أسباب
من بينها انفلات البنات أخلاقيا
رجع الراجل يحفى باش يلقى بنت الفاميلية لي يأمنها على نفسها وتربيلو اولاد
عدم جدية الشباب في الزواج كي يلقى لي يتمسخر بيها ويعقب معاها الوقت وعلاش يتزوج؟ خصوصا المتزوجين يوليو يشكيو قدامو انو الزواج هم وغم والعزوبية جنة
وثالثا المصاريف الخيالية للأعراس
ما يخفاش انو الزواج صار مكلف جداااااااااااااا واللي يخمم باش يفتح بيت يلزمو شكارة صوارد
باش يلبي مصاريف العرس من جهة وباش يلبي طلبات اهل الزوجة (لاكان طيحو ربي في ناس ماديين )
والمعيشة بعد الزواج تاني
والأهم من كل هذا انو للأسف في بلادنا مستقبل الشباب مجهول ، فرص العمل ضئيلة يعني السواد الأعظم من الشباب لي ما يخدمش كيفاش رايح يتزوج ويفتح بيت ويصرف على مرا وولاد في وقت هو مش قادر يصرف على روحو؟
الحلول توفير فرص عمل من طرف الدولة ، سعي الشباب لتأسيس أعمال حرة
ونقول لبعض البنات اركحو شوية راكم رايحين تهبلو
ياللي رايحة تفتحي بيت وتولي أم وتربي أجيال ربي روحك وركحيها شوية قبل
والله كل يوم في طريقي للعمل ورجوعي منو نسمع الشباب يتذمرو من اللباس الفاضح اللي راهم يلبسو فيه لبنات
واحد يقول: لابسة من غير هدوم، ولاخر : كاسيات عاريات
ولاخر يقول تهنينا من فيزو تع النمر رجعنا لي روب تع حمار الوحش
معرف وشمن هايشة تخرج لعام لجاي؟
يعني والله كارثة
هادو شكون لي يقصدهم باش يتزوج؟ حتى واحد
وربي يهدينا أجمعين

ههههـ بصراحة عجبني ردك بزــآف ، مرسي ليك ختي ، انا كــآشآب نخدم في خدمة عادية ومزالني نقرـآ ، وفي العشرينات من العمر ،نصـآرحك القول كي شفت ولد عمتي كيفاش دار بـآه تزوج وتكاليف وطلع حسبات واهاكا وبنيان وشروط الاهل وبنت فاميلية ، نقولك بلي قررت اني نحي فكرة زواج من راسي ،،

اصبح هذا الامر مهول حقيقة ، وعند شباب مشروع تعجيزي مشروع دولة ، مش قفص ذهبي ،،

شرفني ردك اختي ،

ههههـ بصراحة عجبني ردك بزــآف ، مرسي ليك ختي ، انا كــآشآب نخدم في خدمة عادية ومزالني نقرـآ ، وفي العشرينات من العمر ،نصـآرحك القول كي شفت ولد عمتي كيفاش دار بـآه تزوج وتكاليف وطلع حسبات واهاكا وبنيان وشروط الاهل وبنت فاميلية ، نقولك بلي قررت اني نحي فكرة زواج من راسي ،،

اصبح هذا الامر مهول حقيقة ، وعند شباب مشروع تعجيزي مشروع دولة ، مش قفص ذهبي ،،

شرفني ردك اختي ،

السلام
الزواج مش مشوع دولة بالعكس يقولك سهلها تسهال
حتى خطيبي كان يقول هكدا
قالي كنت نقول انا موحال نلقى لي نفتش عليها ، مي نهار لقيتك طحت على راسي هههههه
نقولك مكانش هادي تع نحيت فكرة الزواج من راسي خاطر رايح توصل لعمر معين وين تولي محتمة عليك تتزوج
وشيا تفورصي على روحك عام ولا زوج تزير السانمتورة ومبعد تعيش كيفك كي الناس وتربي اولادك يكبرو معاك في غمضة عين تلقى العمر خلاص

السلام
الزواج مش مشوع دولة بالعكس يقولك سهلها تسهال
حتى خطيبي كان يقول هكدا
قالي كنت نقول انا موحال نلقى لي نفتش عليها ، مي نهار لقيتك طحت على راسي هههههه
نقولك مكانش هادي تع نحيت فكرة الزواج من راسي خاطر رايح توصل لعمر معين وين تولي محتمة عليك تتزوج
وشيا تفورصي على روحك عام ولا زوج تزير السانمتورة ومبعد تعيش كيفك كي الناس وتربي اولادك يكبرو معاك في غمضة عين تلقى العمر خلاص

ههههـ صح كلامك ، وربي وفقكم ان شاء الله ويرزقكم بذرية الصالحة ، والفت حياة سيلباتير وتقلاش هذاك هههه مقرتش نزير سانتورة مي ان شاء الله يكون كلامك صحيح وكيما قلتي ،، وربي يهدينا ويسهلنا افعال الخير ،، :regards01:

السّلام عليكم
والله صلّ وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك اخي على الموضوع
علابالك مع شفت الإحصائيات رحت طول لأعلى نسبة
كي لقيتها لبنان فرحت هههه قلت معليش مازال كاين أمل عندنا
وزعما هادو 85 بالمئة, مالا نصهم يموت قبل مايتزوج ههه

المهم نوليو للجزائر ونوليو للأسئلة

ما رأيك في الاحصائية ؟
بصراحة نسمعو دائما بأنو نسبة العنوسة في الجزائر كبيرة, لكن كل يوم تسمع بعرس
وتسمع بفلان تزوج , ويقولك كاين عنوسة
انا أصلا مانعترفش بكلمة عنوسة وكلمة بايرة, هادا مكتوب ربي سبحانو

هل هي كذلك حسب وجهة النظر الخاصة بك ؟
كيما سبق وقلت, هادا مكتوب ربي, لما يوصل مكتوبي وحدو يجي يطبطب في الباب , وإذا ماش مكتبلي ربي نتزوج
لو تتوفر كل الإمكانيات مانتزوجش

ما هي الاسباب وراء ذلك ؟
ديما نقول مكتوب من عند ربي, بصح لاكان تكلمنا من ناحية أخرى نقولو لربما العين الكبيرة تاع بناتنا
شروط تعجيزية توضعها كل بنت, وحدة تتعاند على صاحبتها ووحدة على مسلسل ووحدة على مجلة وهي رايحة
والشاب يبيع حوايجو باه يوفر هاد الحوايج وإلا ماكانش زواج وتولي العزوبة حلم جميل لكل شاب بسبب الظروف الصعبة لي يتعرض ليها

دائما نذكر كلمة الزواج نصيب, اذا ماش كاتبلك ربي تدخل للقفص الذهبي , والله تتوفر عندك الدراهم وتلقى المرأة وماتتزوجش والعكس صحيح

بصح من ناحية اخرى نوجهو رسالة للبنات لربما يهديهم ربي, واذا صح حابة كل وحدة تتزوج وتتستر ودير عايلة وولاد
تسهلها على ولد الناس, لأنو لو تشوف للشروط لازملها الملايير ومعرف
يعني سهلو وربي يسهل ان شاء الله

شكرا أخي على الموضوع
وراني فرحت كي شفت لبنان كتر علينا هههه يسما مازال كاين أمل باه نهربو من شبح العنوسة ههه
راني غير نضحك, لي مكتبو ربي مرحبا بيه
وربي يرزق كل انسان بواش يتمنى

تحياتي, وتحية لحبيبتي بنت ال 25 عجبني كلامها بزااف

العنوسة ... شحال نكره هذه الكلمة ........... بصح سؤال هذه الدراسة داخلين فيها الرجال ؟؟؟؟ ......... لانه مادام كاين بنات تاخروا في الزواج كاين رجال تاني تاخروا في الزواج .....سما 50 في المية هاذلك راهي رجال ونساء .....

الحل : يسروا و لا تعسروا ............. + راه مكتوب ربي ..

العنوسة ... شحال نكره هذه الكلمة ........... بصح سؤال هذه الدراسة داخلين فيها الرجال ؟؟؟؟ ......... لانه مادام كاين بنات تاخروا في الزواج كاين رجال تاني تاخروا في الزواج .....سما 50 في المية هاذلك راهي رجال ونساء .....

الحل : يسروا و لا تعسروا ............. + راه مكتوب ربي ..

اهلا ههههههه العنوسة ،كلمة تطلق على النساء وليس الرجال ، فمهما تأخر الرجل بزواج مراحش يكون عانس هههههـ ، لانو عندو امكانية انو يتزوج في اي عمر يحبو هُوَ وحسب ظروفو طبعــآ ، اما البنت عندهــآ لآج اذـآ فــآتهَــآ نقُولو عليهَــآ السَــلامْ ،، :regards01:

السّلام عليكم
والله صلّ وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك اخي على الموضوع
علابالك مع شفت الإحصائيات رحت طول لأعلى نسبة
كي لقيتها لبنان فرحت هههه قلت معليش مازال كاين أمل عندنا
وزعما هادو 85 بالمئة, مالا نصهم يموت قبل مايتزوج ههه

المهم نوليو للجزائر ونوليو للأسئلة

ما رأيك في الاحصائية ؟
بصراحة نسمعو دائما بأنو نسبة العنوسة في الجزائر كبيرة, لكن كل يوم تسمع بعرس
وتسمع بفلان تزوج , ويقولك كاين عنوسة
انا أصلا مانعترفش بكلمة عنوسة وكلمة بايرة, هادا مكتوب ربي سبحانو

هل هي كذلك حسب وجهة النظر الخاصة بك ؟
كيما سبق وقلت, هادا مكتوب ربي, لما يوصل مكتوبي وحدو يجي يطبطب في الباب , وإذا ماش مكتبلي ربي نتزوج
لو تتوفر كل الإمكانيات مانتزوجش

ما هي الاسباب وراء ذلك ؟
ديما نقول مكتوب من عند ربي, بصح لاكان تكلمنا من ناحية أخرى نقولو لربما العين الكبيرة تاع بناتنا
شروط تعجيزية توضعها كل بنت, وحدة تتعاند على صاحبتها ووحدة على مسلسل ووحدة على مجلة وهي رايحة
والشاب يبيع حوايجو باه يوفر هاد الحوايج وإلا ماكانش زواج وتولي العزوبة حلم جميل لكل شاب بسبب الظروف الصعبة لي يتعرض ليها

دائما نذكر كلمة الزواج نصيب, اذا ماش كاتبلك ربي تدخل للقفص الذهبي , والله تتوفر عندك الدراهم وتلقى المرأة وماتتزوجش والعكس صحيح

بصح من ناحية اخرى نوجهو رسالة للبنات لربما يهديهم ربي, واذا صح حابة كل وحدة تتزوج وتتستر ودير عايلة وولاد
تسهلها على ولد الناس, لأنو لو تشوف للشروط لازملها الملايير ومعرف
يعني سهلو وربي يسهل ان شاء الله

شكرا أخي على الموضوع
وراني فرحت كي شفت لبنان كتر علينا هههه يسما مازال كاين أمل باه نهربو من شبح العنوسة ههه
راني غير نضحك, لي مكتبو ربي مرحبا بيه
وربي يرزق كل انسان بواش يتمنى

تحياتي, وتحية لحبيبتي بنت ال 25 عجبني كلامها بزااف

اهــلآ يا طــيبــة تبهتْ رووُطــآر لرَدكْ ،، :)
اول شيئ نشكرك على هذــآ الرد الجد رائــع ، وكل شيئ نصيب ومكتوب كيمـآ قلتيـ ;) ،، هههـ امـآ بشأأن لبنان جماعة البئدونس بلآك يروحلهم ليجـآن تاوعنـآ هههههـ يجيبو من عَندهمْ ينحيولهمْ الازْمــَةْ ،، تؤبرني ،، هههههـ :love01:

:$:$:sport01::sport01:

نقصر معاك برك ، الوغ ان شاء الله كل بنت ناوية لحلال و عندها نية طيبة وقلب صافي ومتخلقــة ، ومرـآهيش دـآير شروط تعجيزية تصــيب ولد حلآل يصونهـآ ويمونهــآ ،، :regards02::yahoo01:

اهلا ههههههه العنوسة ،كلمة تطلق على النساء وليس الرجال ، فمهما تأخر الرجل بزواج مراحش يكون عانس هههههـ ، لانو عندو امكانية انو يتزوج في اي عمر يحبو هُوَ وحسب ظروفو طبعــآ ، اما البنت عندهــآ لآج اذـآ فــآتهَــآ نقُولو عليهَــآ السَــلامْ ،، :regards01:

شكون لي قالك هذا الكلام ........ لالا راك غالط ... كاين نساء تلقاها 50 سنة و تزوج ... ايوة واش ضهرتلك غريبة ...اخرج لبرا و اسمع حكايات الناس ...... كلمة عانس تطلق على الرجل و المراة على حد سواء ... روح حوس عليها في قواميس اللغة العربية ... رايح تلقى

عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ

.كلمة العنوسة المجتمع هو لي شبطها في المراة على اساس انها العنصر الاضعف ....... بصح راه مكتوب ربي .... مع المراة ولا مع الراجل ..... كاين رجال بزااف تلقاهم ماتوا و مازوجوش ... كيفاه تسميه هذا .............

شكون لي قالك هذا الكلام ........ لالا راك غالط ... كاين نساء تلقاها 50 سنة و تزوج ... ايوة واش ضهرتلك غريبة ...اخرج لبرا و اسمع حكايات الناس ...... كلمة عانس تطلق على الرجل و المراة على حد سواء ... روح حوس عليها في قواميس اللغة العربية ... رايح تلقى

عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ

.كلمة العنوسة المجتمع هو لي شبطها في المراة على اساس انها العنصر الاضعف ....... بصح راه مكتوب ربي .... مع المراة ولا مع الراجل ..... كاين رجال بزااف تلقاهم ماتوا و مازوجوش ... كيفاه تسميه هذا .............

:regards01::regards01:

الارقام صحيبحة للأسف و السبب يعود كما دكرت الى غلاء المهر و الشروط التعجيزية

لاكن هناك أيضا بعض العقليات المتخلفة هناك ما يسمى عروش فلا يزوجون ابنتهم الا لابن من عرشهم

و هناك ظاهرة أخرى ان البنت تدفع خطأ عائلتها او امها

انا شخصيا بعد حب كبير و حزن كبير و قصة سمع بها الكبير و الصغير لم توافق امها على زواجي بها

لأسباب لا دخل لنا فيها لا أنا و لا الفتاة .

الأفكار القديمة مازالت تدمر شبابنا و هي الرقم واحد في سبب العنوسة .

و يقال ان هناك 12 مليون عانس في الجزائر و الله اعلم

شكرا على الموضوع

الارقام صحيبحة للأسف و السبب يعود كما دكرت الى غلاء المهر و الشروط التعجيزية

لاكن هناك أيضا بعض العقليات المتخلفة هناك ما يسمى عروش فلا يزوجون ابنتهم الا لابن من عرشهم

و هناك ظاهرة أخرى ان البنت تدفع خطأ عائلتها او امها

انا شخصيا بعد حب كبير و حزن كبير و قصة سمع بها الكبير و الصغير لم توافق امها على زواجي بها

لأسباب لا دخل لنا فيها لا أنا و لا الفتاة .

الأفكار القديمة مازالت تدمر شبابنا و هي الرقم واحد في سبب العنوسة .

و يقال ان هناك 12 مليون عانس في الجزائر و الله اعلم

شكرا على الموضوع

الخيرة فيما اختار الله ........ ربي يعوضك ما خير منها ........ و عسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ..............​

الجزائر 50 بالمئة نسبة معتدله مقارنه مع تونس 62 وال الامارات ولبنان 85ِ لبنان كاملا عانسا ..ههههه ...
العونسه اولا مكتوب وقدر احيانا الرجل و يتعثر في الحصول على طرفه الاخر الذي يتوافق معه مع انه في يديه مقاليد الاختيار ومع ذللك احيانا رجال ملتزمون ويتأخرون في الزواج فما باللك بالمراة التي تفتقد الى سلطة الاختيار .
و في اغلب الاحيان الطبقة التي تتاخر من الجنسين ذكر ومرأة هي الطبقة المثقة التي لاتنظر الى الزواج من جانب واحد فقط .. فهي تنظر اليه من جوانب متعددة فكريا و بيولوجيا ...وان ازدادت العنوسة مقارنة بالسنين الماضيه
فهذا لأن المستوى التعليمي للمراأة ارتفع و بالتالي تتسع ثقافتها ونظرتها للحياة و تصبح تبحث عن االتزواج الاديولوجي والفكري قبل التزواج البيولوجي ...
العنوسة لا تشكل مشكل إلا في حالة واحدة .. إذا اقترنت بالانحلال الخلقي هنا تصبح معضلة ...
الصحافة والاعلام والمختصون في علم الاجتماع يتاثروا كثير بالعنوسة لدرجة احصاء نسبها متناسين ان"" الزواج والموت "" لااحد بإمكانه يحدد توقيتها .... لااحد منا يجزم بمن يتزوج و ممن واين ومتى ؟؟؟ تماما كقدر الموت لااحد يعلم توقيت مماته و لا مكان مماته ...الاحصاء والنسب المئويية المفروض توجه للمشالكل الاخلاقية التي بامكاننا معاجتها ... احصي نسبة الخيانة الزوجية إحصيى نسبة الزناة احصي نسبة المجرمون احصيى السارقون .... وجدول نسبها و افرز حلولك وعالجها ...
ولاتحصي ماهو مقدر من عند الله وتشغل انفسكم بزواج غيركم كل واحد وكل واحدة مسؤولة عن نفسها وكل واحد حرّ في تقريرمصيره .... المراة العانس ليس خطر على المجتمع الخطر قادم من المراة المتزوجة اللعوب... تتزوج لأرضاء المجتمع وخلف الكواليس تمتهن الخيانة في الفايس بوك تويتر ....المشكل هناك نساء متزوجات ينتحلنا العزوبية لإفراز شهواتهم ... هل هذا تسموه زواج .؟؟
الامام يندب على العنوسة ... العنوسة ما العنوسة ... ونساء متزوجات من رجال شواربهم تغلّ الابل ومع ذللك افعالهم زي الزفت .... كفانا كذب و ولاتهتموا بالقشور وتتناسوا اللب المعفن ...
يقلككم كثيرا امر الدكتورة والاستاذة والطبية .... التى لم تتزوج وتصنعون من العونسه مشكلة .. وتغضون النظر عن الخيانة الزوجية التي طفح بها الكيل ... لو تقومون باحصاءها لاتتدركون ان نصف المجتم قوم لقاطة...
اهتموا بالامور الاخطر ....واصنعوا لها حلول ..
دكتورة عانس مهذبه احسن بكثير 1000 امرأة متزوجه خائنة

كل ذلك هو في رقبة من زرعوا بذور الفساد و الإنهيار الإجتماعي و الإقتصادي و الأمني و و و ... خاصة أولاءك الذين حكموا البلاد بين 1978 و 1989 (كل بذور الفساد زرعت في تلك المرحلة).

حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم.

اللهم إفتح بالخير على بلادنا و بناتنا و نساءنا و رجالنا ، اللهم إهدنا و ارحمنا يا أرحم الراحمين.

هذه النسب راجعة لعديد الاسباب المتفشية في بلادنا ولوا طبق الناس ما أتى في دين الله حتى ولوا في هذا الامر فقط

ستكون نتائج مذهلة للمجتمع و الوطن

ربي يهديناااااااااااااااااااااااااا

ا
المقدمه : إذكان نسبه العنوسه51 بالمئه اثار رعبكم ""ادخلوا و وشوفوا نسبه الخيانه الزوجيه ببلدكم ""لامشاء الله""

لخيانة الزوجية.. الآفة المسكوت عنها تغزو المجتمع الجزائري رجالا ونساء
فريدة نباش نشر في الحوار يوم 06 - 07 - 2010

لا يزال موضوع الخيانة الزوجية وحشا يتربص بالأسر الجزائرية، ومن الطابوهات الكبيرة المسكوت عنها في الأوساط الاجتماعية، والتي تستوجب تسليط الأضواء عليها، للكشف عن أسبابها وخلفياتها وتداعياتها. زوجات خُائنات أزواج خائنون والنهاية طلاق، خراب بيوت وفي حالات أحلك جرائم تنتهي بأصحابها وراء قضبان السجون، وفي أهون الحالات ينتهي الأمر بمكتشفي خيانة الطرف الآخر في دوامة الأمراض النفسية وتحت طائلة الانهيارات العصبية. تعتبر ظاهرة الخيانة الزوجية غريبة أساسا على مجتمعاتنا العربية، لأن الفتاة العربية التي تربت على مكارم الأخلاق، وعلى التعاليم الدينية الصحيحة، تدرك أن هذه الأخيرة من أخطر الجرائم التي تثير غضب المجتمع عليها، كما أن عقابها عند الله شديد. ولكن من الواضح أن في كل مجتمع يوجد ضعاف النفوس، أو من تدفعهم الظروف إلى الانحراف والتمادي في الخطأ بطريقة تشمئز منها النفوس، إلى درجة أن البعض صار يعتبرها مرض العصر الذي نعيشه، والذي بدأت آثاره تطفو على السطح، رغم السرية التي تحاط بها مثل هذه العلاقات في العادة، الأمر الذي يدعو إلى البحث في هذا الموضوع وأسبابه. حاولنا من خلال هذا التحقيق، تسليط الضوء على هذه الظاهرة لمعرفة أسباب ودواعي حدوث هذا الشرخ العائلي، إلى جانب إبراز نتائجها الوخيمة، عبر تصفحنا لبعض الملفات التي تحمل قصصا واقعية لعائلات شتتتها ظاهرة الخيانة الزوجية، وجدنا أن معظم الدوافع التي تدفع الزوج أو الزوجة إلى اختراق الخطوط الحمراء للتوجه إلى المحظور، هو تعمد بعضهم إحياء قصص غرامية، ظلت مدفونة طيلة فترة الزواج، وهو ما يدفع الزوجة إلى السقوط في فخ الحرام، والبحث من جديد عن العشيق السابق والتلذذ بلحظات مع ذكريات الماضي، غير آبهة بالجرم المرتكب في حق الزوج المسكين. ولعل البحث في موضوع الخيانات بشكل عام، والخيانات الزوجية بشكل خاص، من الأمور الصعبة جدا في المجتمعات العربية، ومجتمعنا الجزائري على وجه الخصوص، لأن مجرد الكلام في موضوع الخيانة يعد محظورا اجتماعيا أو مسكوتا عنه، وغالبا ما يحجم الكثير من المختصين والباحثين عن الخوض في الأسباب التي تقف وراء الخيانة الزوجية، سواء أكانت من قبل الرجل أو المرأة، وعادة ما تكون المعلومات التي يحصل عليها الدارسون حول الموضوع تأتي فقط من بعض المختصين بالمعالجة الزوجية، والمقابلات التي يقومون بها مع مراجعيهم، أو من علماء النفس الذين يطلبون من الرجال والنساء الإجابة على أسئلة حول علاقات حب افتراضية خارج نطاق الزوجية، وقليل من الأزواج من يعرض مشكلته أمام مختص، أو يجيب بصدق أمام المعالج النفسي عن هذا الموضوع، بل غالبا ما يبقى هذا الأمر طي الكتمان، الأمر الذي يؤدي إلى جرح نفسي عميق، لا يندمل في معظم الأحيان، كما يؤدي إلى اضطراب في الشخصية. وحينما ننظر إلى الأسباب المسكوت عنها في قضايا الطلاق، نجد أن نسبة كبيرة من الأسباب تعود للعلاقة الجنسية بين الزوجين واضطرابها، والتي تؤدي إلى الخيانة في كثير من الأحيان. أغلب الزوجات اللواتي عانين من الخيانة وقعن فريسة الانهيار العصبي زوجات حائرات، قصص كثيرة ومتنوعة، ولكل حكايتها وروايتها بعد أن مررن بتجربة خيانة أزواجهن، وعانين ويلاتها من بدايتها إلى نهايتها، حتى وصلن إلى الانهيار العصبي. أول قصة ترويها لنا السيدة ''فاطمة الزهراء ''من ساحة أول ماي، بداية الدردشة معها كانت بتقديم نصيحة لكافة الزوجات ''النصيحة التي أقولها للزوجات بناء على تجربتي هي أنه على المرأة أن تعمل على تجاهل الأمر، من أجل أن لا يتمادى الرجل أكثر في خيانتها، فالزوج عندما يحمل في ذهنه فكرة أن زوجته لا تعلم بالأمر، يحاول دائما إخفاء هذا الأمر عنها، ويحاول الحفاظ على مشاعرها ويركز على ادعاء واجباته نحو بيته وزوجته''. ولكن تضيف ''فاطمة الزهراء'': ''إذا أدرك الزوج أن زوجته تعرف بأمر الخيانة، فقد يستمر في خيانتها وبشكل أكثر وضوحا وصراحة، بل ودون عقدة لأنه لا يجد مبررا لكي يخفي خيانته عن زوجته، أما إذا تظاهرت الزوجة بجهلها بالأمر، في الوقت نفسه الذي تحاول فيه إرضاء زوجها وإعطاءه المزيد من الحب والحنان، فإنها بالتأكيد ستنجح في استعادته مرة أخرى، لأنه سيشعر بالقرف من الخيانة الزوجية لهذه المرأة التي تبذل كل جهدها لاستعادته إليها''. القصة الثانية روتها لنا السيدة ''خديجة'' من عين البنيان فهذه الزوجة لها أسلوب مختلف في التعامل مع زوجها الخائن، حيث انتقمت لكرامتها المجروحة. تقول ''خديجة'': ''عرفت عن طريق الصدفة أن زوجي كان يخونني مع إحدى السيدات، ثم تطورت بينهما العلاقة، حتى تزوجها في نهاية الأمر. في بداية زواجه بها ثرت عليه وواجهته، ولكن نظرا للظروف الصعبة حاولت أن أهدئ من روعي، واضطررت لإكمال الحياة معه، ورغم هذا فإنني لم أسامحه حتى الآن، وأنا بكل صراحة أتبع معه أسلوب التعذيب النفسي، ولكن على نار هادئة جدا''. السيدة ''سمية '' من عين بنيان حكاية أخرى مع الخيانة، فهي ترفض أي محاولة لإيجاد عذر لزوجها الذي خانها، تقول: ''الزوج الخائن غير جدير بالاحترام أو الحب من زوجته، مهما حاول أن يبدي ندمه ومهما ادعى من أسباب وأعذار، هذا الزوج لا يمكن إصلاحه ولا يمكن للمرأة أن تثق به مرة أخرى، مهما ادعت أنها تحبه أو أنها تريد أن تحافظ على بيتها، لأن ذكرى هذه الخيانة ستظل تلاحق الزوجة في كل يوم من حياتها، ولن تستطيع أن تكذب على نفسها وتسامحه من قلبها أبدا، فإذا كان هذا الزوج عنده ولو ذرة احترام وتقدير لزوجته، لما أقدم على ما فعله كما أن أمامه عشرات الحلول يمكنه من خلالها أن يعيد الدفء إلى حياته الزوجية. وحتى إذا فشل في كل هذه المحاولات، فهو يستطيع أن يتزوج بامرأة أخرى بعد أن يوضح لزوجته انه غير سعيد معها، فهذا أهون من أن يأتي اليوم الذي تشعر فيه بالصدمة، عندما يصلها خبر الخيانة الزوجية. وأنا بصراحة لا أجد عندي أي عذر أو أي احترام لهذا الزوج الخائن، وكل هذا طبقته على نفسي عندما خانني زوجي الأول، حتى وفقني الله في زواجي الثاني''. الفراغ العاطفي واسترجاع الماضي أول الطريق لزوجات وقعن في الخطيئة لا يوجد تعريف دقيق لمفهوم الخيانة، لأنه مفهوم مجتمعي بحت، وهي جريمة تقع لأسباب مختلفة منها مثلا أن الخلافات الأسرية الدائمة بين الأب والأم وقيام الوالدين باضطهاد الفتاة في المعاملة يجعلها غير مطمئنة للحياة الزوجية فتحلم بأن يشعرها زوجها بالاطمئنان، ولو عجز الزوج عن توفير هذا الإحساس لها وانكسرت علاقتها بزوجها، ولم تجد الاحترام من زوجها، فإنها تتجه للخيانة مع أي شخص يتقرب منها ويشعرها بأهميتها. كما أن هناك سيدات غير ناضجات نفسيا تعلم الواحدة منهن أن زوجها يخونها فتقوم بالعمل مثله للرد عليه بالخيانة أيضا، وهناك نوع آخر من السيدات المغرورات بجمالهن مما يجعلهن يتمردن على أزواجهن، وهناك سيدات يتجهن للخيانة كنوع من أنواع الدعم الاقتصادي، لشراء ما يعجز عنه زوجها من هدايا فتبدأ في الانحراف، وفي أحيان كثيرة يكون عدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية أو الرغبة الملحة في الجنس من جانب الزوجة عاملا مهما في الخيانة، بهدف تعويض النقص الموجود عند الزوج. والأدهى من كل ذلك، أن هناك أزواجا يقعون في الخطيئة، رغم مرور سنوات على زواجهم وإنجاب الأطفال، وهنا تكون العواقب جد وخيمة، وهوما ينطبق على قصة السيدة ''آمال'' التي تقطن بالعاصمة ، تجرأت على خيانة زوجها الغني، لا لسبب سوى أن هذا الأخير يظل منشغلا طيلة أيام الأسبوع في السفريات والاجتماعات المهنية، وهذا ما دفعها إلى ربط علاقة غير شرعية مع شخص آخر، يزاول نشاط تجارة بيع الملابس النسائية، إلا أن خداعها انكشف بعدما ترددت أحاديث عن ذلك بين الجيران، وهذا ما جعل زوجها يتفطن لذلك. وفي أحد الأيام، تظاهر أنه سيقوم بسفرية للعمل تدوم أسبوعا، إلا أنه باغتها بعودته دون سابق إنذار ليضبط العشيقين في حالة تلبس، الأمر الذي دفعه إلى إبلاغ مصالح الأمن حتى تأخذ العدالة مجراها. ''حتى المناطق الداخلية للوطن الأكثر محافظة تعيش التفسخ الأخلاقي'' تغير حال بعض المدن الداخلية للوطن بدرجة كبيرة، فبعد أن كانت هذه الأخيرة محافظة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، ها هي اليوم تئن تحت وطأة الآفات الاجتماعية بكل أشكالها، وعلى رأسها الخيانة الزوجية التي تعدت الأزواج إلى الزوجات، وبشكل فاضح، بل وصار البعض يجهر بها للعيان، وتلك جريمة أكبر من الخيانة والزنا في حد ذاته، لأن المجاهر بالمعصية في مرتبة الاكفر وأكثر إثما من العاصي الذي قد يتوب فيتوب الله عليه. ومن بين مظاهر المجاهرة بالمعصية التي تعيشها هذه الولايات سواء في شرق الجزائر أو غربها، إهداء الأغاني أو كما يطلق عليها بالمفهوم الشعبي ''التبراح'' باسم العشيق أمام الحاضرين في الأعراس، خاصة بعد أن تحولت الحفلات العائلية إلى القاعات على أنغام ''الديسك جوكي'' وصارت مثل هذه التجاوزات مباحة دون أن يلتفت أحد إلى الأمر. فزوجة فلان تهدي أغنية عاطفية لفلان الذي هو عشيقها، وتبدأ حلبة المنافسة والعناد، ونفس الحكاية بالنسبة للرجال، بل وصل الأمر ببعض الزوجات اللواتي التقينا بهن أن أكدن بأن أزواجهن يشكون في أمر علاقاتهن، لكنهم يتغاضون عن الأمر، في سبيل الحصول على راحتهم مع عشيقاتهم هم أيضا، وهوما يسمى بالخيانة بالتراضي أو تعدد الشركاء الجنسيين. الوقوع في المحظور سببه الاستياء.. الانتقام أوالكبت الجنسي وفي هذا المجال، نوقشت هذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا وعاداته وتقاليده من قبل نفسانيين ومختصين في المجال الاجتماعي، قانونيين وعلماء الدين، حيث انصبت معظم تحاليلهم على أن خيانة الأزواج جريمة بكل المقاييس في الوطن العربي والمجتمع الجزائري على وجه الخصوص، الذي تحكمه معايير وقيم دينية. وفي هذا الشأن قالت الأخصائية النفسانية ''مشتاوي فاطمة الزهراء'' إن الخيانة شعور نابع من أعماق الأنا وهي حالة ناتجة عن الاستياء أو نقص في الحنان، كما قد تأتي نتيجة التهميش والإحساس به، وقد تكون محاولة لإثبات الوجود أو ردّ الاعتبار، ومحركها الأساسي المكبوتات الجنسية أو عدم الرضى من الطرف الآخر، ولهذا نجدها سائدة عند الرجال أكثر من النساء. وعموما فالخائن لا يستطيع إخفاء التصرفات الطارئة عليه ويمكن كشفه بسهولة، إلا أنه لا مجال للتملص من هذه الصفة، ويمكن أن يكررها في مشوار حياته. وأضافت قائلة إن هناك بعض حالات لنساء متزوجات، أزواجهن عجزن عن تلبية رغباتهن بسب ضعف مدخولهن، ما يدفعهن إلى ارتكاب جرائم الزنا، لكسب المال وتلبية جميع رغباتهن، وهناك من الأزواج من يلجأ إلى ربط علاقات غير شرعية بامرأة أخرى، بحكم رغبته في التغيير لتناسي المشاكل الزوجية التي تواجهه في ارتباطه الأول، كما أن هناك بعض الرجال الذين يعانون من حالات هستيرية لربط علاقات بعدد معتبر من النساء غير زوجاتهم، لملء فراغهم العاطفي الذي أضحى يلاحقهم، رغم أنهم متزوجون. وهناك حالات أخرى نفسية لبعض الأزواج الجدد الذين يجدون أنفسهم ملزمين بواجبات زوجية تجاه زوجاتهم بعد انتقالهم من مرحلة العزوبية وهذا ما يدفعه إلى البحث عن التغيير والعودة إلى ماضيهم، بعد أن كانوا في حرية تامة بعيدا عن أية قيود عاطفية كانت أم شخصية، ولتناسي هذا الوضع يلجأ الزوج إلى إحداث علاقات جديدة مع مراهقات للإحساس بأنه لايزال في ريعان شبابه ويمكنه الاستمرار دوما في ربط علاقات غرامية بفتيات أخريات دون زوجته، حيث تعتبر هذه الحالات مرضية تستوجب المعالجة النفسية. الفضائيات ووسائل الاتصال والإنترنت والتقليد سبب في وقوع الخيانة هذا واعتبر عبد اللاوي حسين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الجزائر، أن الظاهرة أزلية في المجتمع الجزائري وسائر المجتمعات، فالخيانة واقع لا نستطيع التملص منه، وهي نتاج تراكمات اجتماعية وحالات للتقييد وتضييق الخناق، بما أنها تتكرر أكثر في الأسر المغلقة والمعروفة بمحافظتها، وتبقى أحد الطابوهات الموجودة التي لا يسمح للمجتمع بالخوض فيها، وحتى في حال وجودها فإننا نتعامل معها وكأنها لم تحدث ويمنع الخوض فيها، وهذا تصرف خاطئ طبعا. بعض الزوجات يعتبرن، بسبب غيرتهن العمياء، أن مجرد مكالمة الرجل الهاتفية مع امرأة ضرب من الخيانة، في حين أن هناك سيدات يلزمن الصمت المطلق والإنكار التام. وهناك حالات
للخيانة تعود للفقر والعوز المادي، وبخاصة لدى المرأة التي تقوم بعلاقات جنسية بهدف الكسب. وفي الدرجة الثانية يأتي الزواج المبكر كدافع للخيانة، حيث تتزوج الفتاة في سن لا تعي فيه قدسية الرباط الزوجي وغير مؤهلة للاختيار، ولا تملك ثقافة الزواج والأسرة، فتشعر بالظلم عندما تدرك ضرورة الاختيار الصحيح.. هي مبررات كثيرة. كما أن بعض الرجال يتفاخرون بين أقرانهم وزملائهم بخياناتهم أو بعلاقاتهم بهذه أو بتلك، معتبرين هذا رمزا للرجولة وأسباب أخرى تعود للروتين داخل الأسرة، فلا يسعى كلا الزوجين لتطوير نفسيهما أو علاقتهما، ويتحول الزواج إلى أمر عادي، مع أن الترغيب والجذب مسألة مطلوبة بعد الزواج أكثر من المرحلة التي تسبقه. وأضاف ذات الأخصائي قائلا إن دور وسائل الإعلام والاتصال، أتاح فرصة الخيانة الزوجية بشكل اكبر وأسرع، فالفضائيات ووسائل الاتصال والأنترنت، تكرس صورة الأنثى الجسد لدرجة تشعرنا بالتقزز، فالتركيز واضح في وسائل الإعلام على الجمال المادي للمرأة بغض النظر عن المضمون المعنوي، وتطل علينا الفضائيات بشكل يومي بنساء عاريات تحت اسم مطربات مع العلم أن الأداء الصوتي والفني شبه معدوم. وتحتل امرأة ما صورة غلاف فقط لجمالها بغض النظر عن المحتوى الفكري، ولعل أحد أهم أسباب قبول المذيعات في العديد من الفضائيات، هو الجمال والدلال بغض النظر عن الأداء الإذاعي، وهكذا نجد أن كل ما يدخل في هذه التركيبة المجتمعية، يركز على عناصر المتعة بجسد المرأة. والمرأة في عالمنا العربي محورها الرجل وتدور في فلكه بشكل دائم وهذه بحد ذاتها كارثة فالمنظومة القيمية السائدة، تقوم على ركيزة أساسية وهي تبعية المرأة للرجل، وبناء على هذه التبعية يتشكل سلوك كل منهما. الخيانة الزوجية من جرائم الزنا التي يعاقب عليها القانون الجزائري وللجانب القانوني نظرة للخيانة الزوجية، وفي هذا الشأن أوضحت لنا السيدة ''فتيحة. س'' محامية لدى المجلس، أن مشكلة الخيانة الزوجية من أبرز المشاكل التي تواجه أي مجتمع على مستوى العلاقات الشخصية، والخيانة الزوجية تتأرجح اختلافاً بين الشرع والقانون، من حيث أركان ثبوتها وعقوبتها، وإن كانا متفقين على تعريفها. فالجناية هي اقتراف جريمة الزنا التي تعني كل اتصال جنسي أو معاشرة جنسية بين شخص متزوج وشخص آخر أياً كان هذا الشخص، وأياً كان نوع هذا الاتصال الجنسي، فالقانون يجرمه ويوقعه تحت طائلة قانون العقوبات. والقانون يشترط لاكتمال أركان جريمة الزنا، أن يتم ضبطها في حالة تلبس أو اعتراف أوثبوت، من واقع شهادة الشهود والمعاينة والفحص والتحليل في حال عدم التلبس أو الاعتراف، أما إذا لم يحدث ضبط تلبس بالجريمة ولم يعترف المتهم أو المتهمة، وسقط أحد أركان دعوى الزنا، فلا يكون هناك جريمة قانوناً يحاسب عليها الجاني قانوناً، كما يستطيع الزوج أو الزوجة المجني عليه أو عليها، أن يتنازل عن حقه في مقاضاة الطرف الجاني، حفاظاً على الأولاد والسمعة والشرف ودرءاً للفضائح، بشرط أن تستأنف الحياة الزوجية بينهما مرة أخرى، سواء أتم هذا التنازل في بداية إجراءات التقاضي، أم أثناء السير في إجراءات دعوى الزنا، كما يستطيع الطرف المجني عليه أن يرفع العقوبة على الطرف الجاني، حتى ولو صدر حكم نهائي في الدعوى، إذا قدم ما يثبت قيامهما بالمصالحة بالشرط السابق ذكره وهو استئناف الحياة الزوجية فيما بينهما. وردت في القانون الجزائري مادة تقضي بالحبس من سنة إلى سنتين على كل امرأة متزوجة يثبت ارتكابها جريمة الزنا وتطبيق العقوبة ذاتها على كل من ارتكب جريمة الزنا مع امرأة يعلم أنها متزوجة. في هذا الصدد - حسبها - القانون يعاقب الزوج الذي ارتكب الجريمة بالحبس سنة أو سنتين، وتطبق العقوبة ذاتها على شريكته، في حين لا تتحدد الإجراءات إلا بناء على شكوى الزوج المتضرر، وإن صفح هذا الأخير، يوضع حد للمتابعة القضائية. في حين تعتبر هذه الجرائم الخاصة بالزنا تعديا على شرف الزوج أو الزوجة، أي الطرف المتضرر، وتنص مادة قانونية أخرى 143 على أن الدليل الذي يقبل ارتكاب المعاقب عليها بالمادة المذكورة سابقا، يقوم إما على محضر قضائي يحرره أحد رجال الضبط القضائي في حالة تلبس، وإما قرار ورد في رسالة أو مستندات صادرة عن المتهم، وإما بقرار قضائي أما بالنسبة لأثر خيانة الزوجة لزوجها ، فيتمثل في سقوط حقها في المتعة وبقية حقوقها كمؤخر الصداق وغيره فقط، وبالنسبة لأولادها يسقط حق حضانتها لهم، إذا كانوا في سن التمييز بين الخطأ والصواب، ولا تحتفظ إلا بالطفل الذي هو دون العامين، والذي لا يستغنى عن خدمة الأم في الطعام والنظافة، ولا يستطيع تمييز ما تفعله أمه. ف. ن

االخاتمه : رساله الى اي امراه وفتاه إذ كنت تزوجي لتضيعي نصف دينك بعقوقك لزوجك ومعصيته بخيناته له ماديا او معنويا بالدرشه المختلطه والمحرمه في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها انصحك بان تبقي عانس احسن للك .... ورساله ايها الرجل اذ كنت تتزوج وليس بمقدورك ان تراقب زوجتك و تحرسها في تصرفاتها و تتركها امام االنت دون مراقبه و تعطيها الحريه الى ان تتيه معها و تمرغ انفك في الارض و تهين شرفك وعرضك وانت لاتدري أنصحك لا تتزوج من الافض ان تبقى راهبا

العنوسة كلمة بشعة كثير
والطفلة مهيش هيا الي اختار انها تكون عانس حتى تحاسب على الموضوع
السبب في العنوسة الراجل والحل فيها الراجل
البنات مش رايحين يخرجو ويقولو زوجونا الرجال هوما الي في ايدهم انهم يقضوا على
هذي الظاهرة

الزواج مقدر على الانسان قبل ميزيد ...يعني اا ربي مكتبلهاش تتزوج تحرق نفسها متلا مكانش حاجة اسمها عانس كاين قضاء و قدر
بو الحل يروحو للشارع و يصيدو العرسان ههههه احسن حل ....المشكل كبير و سببه الانحطاط الاخلاقي ..الحل نهار نولو نتمشو بخطى نبينا كلش يتصلح

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة