لا تجعلوا الحلالَ حراماً !

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
نقاط التفاعل
47,048

أقولُ لظبيّ مرّ بي وهو شَاردٌ
أَأَنتَ أخو ليلى، فقال : يُقالُ
هذا البيتُ لقيس بن المُلوّح الذي لقّبته العربُ مجنون ليلى، والعربُ كانتْ إذا لقّبتْ بالغتْ ! ولعلّ هذا أحد أقلّ ألقابها مبالغة، فقد كان مجنوناً بليلى على وجه الحقيقة لا المجاز!
وقد بلغ من جنونه بها، أنّه في يوم عرفة وقد انعقد سوق العتق، جاء النّاسُ يبيعون ذنوبهم ويشترون مغفرةً، وحده قيس جاء ذاك اليوم يبيع كلّ ذنوبه إلا هوى ليلى، وأنشد يقول:
أتوبُ إليكَ يا رحمنُ مما
عملتُ فقد تظاهرت الذنوبُ
فأما عن هوى ليلى وتركي
زيارتها فإني لا أتوبُ
وكيفَ وعندها قلبي رهينٌ
أتوبُ إليكَ منها أو أُنيبُ
وليلى العامريّة هي ابنة عمّه الذي رفضَ تزويجها له، لأن العربَ لا تُزوّج امرأةً لرجلٍ شبَّبَ بها، أي تغزّل بها شعراً على الملأ، لأنها كانت ترى أنّه غير جديرٍ بالحفاظ على عرضها، ولعلّ هذا أحد أهمّ الأسباب التي لأجلها لم يتزوّج شاعر حبيبته ، فلا قيس تزوّج العامريّة، ولا جميلٌ تزوّج بُثينة، ولا توبة تزوّج الأخيليّة !
وعندما زوّجها أبوها لغيره، ذهب المجنون إلى مضافة الرّجال حيث يجلس زوجها، وكانوا قد أوقدوا ناراً كعادة العرب الذين لا تحلو سهراتهم دونها، وقال له:
بدينِكَ هل ضممتَ إليك ليلى
قُبيل الصُّبحِ أو قبّلتَ فاها
وهل رفّتْ عليكَ قرونُ ليلى
رفيفَ الأقحوان على نداها
فقال له زوجها: بما أنّك استحلفتني بديني، اللهم إنّي قد فعلتُ !
فقبض قيس على الجمر وخرّ مغشيّاً عليه !
كانت العربُ إذاً تُقدّم الغيرة على الحُبّ، ومن فرط الغيرة المجنونة وأد بعضهم بناتهم مخافة السبيّ إذا كانوا قوماً يَغزونَ ويُغزَون ! أمّا اليوم فقد انقلبَ حال بعض العرب، صاروا متحضّرين، وكفّوا عن الغزو والغيرة معاً !
بِاسمِ الحُبّ عناق زوجٍ لزوجته في مواقع التّواصل، وبِاسمِ الحُبّ قُبلة على الملأ، وبِاسمِ الحُبّ ضمّة في المطبخ، وغداً بِاسمِ الحُبّ في السّرير !
ملعون هذا الحُب الذي يجعل الزّوجة ملكيّةً عامة يتأملها الآخرون، ملعون هذا الحُبّ الذي لا يُراعي غيرة أبٍ على ابنته، وأخٍ على أخته، لمجرّد أنّ أحدهم قرّر أن يقول للنّاس: نحنُ عشّاق أيها القوم !
أنا لا أُشكك في حبّ أحدٍ لزوجته، على يقيني أنّه مهما بلغ أحدنا من العشق لامرأة فلن يبلغ معشار ما بلغ عشق المجنون لليلى، فهوّنوا عليكم ! وتذكّروا أن الحُب خُلق لنعيشه لا لنتحدث عنه، لنستمتع به لا لنصوّره، لنتلذذ به لا لنوثّقه !
وأنتُنّ أيتها الزوجات ما الذي دهاكُنّ، أنتُنّ أمهاتٍ لا إعلاناتٍ عاطفية، أخواتٍ لا بطاقاتٍ رومانسيّة، بناتٍ لا سلعاً قلبيّة، فإذا أخلّ الرّجال بعقد الغيرة فأين غيرتكن على أنفسكنّ !
أَحِبُّوا، اعشقوا حدّ التلف، قبّلوا وتقبّلوا، تهادوا، تسامروا، تراحموا، تفننوا بالحب، وتلذذوا به حتى آخر قطرة، فما منّ الله على عبدٍ بعد الإسلام إلا بحبٍّ حلال يسوقه إليه، فلا تجعلوا الحلال حراماً !
أدهم شرقاوي /

رد: لا تجعلوا الحلالَ حراماً !

السّلام عليكم
وصباح النّور أخي حكيم
بارك الله فيك على الموضوع
لم أجد ما أضيفه فهو كافي ووافي
تحياتي العطرة

السّلام عليكم
وصباح النّور أخي حكيم
بارك الله فيك على الموضوع
لم أجد ما أضيفه فهو كافي ووافي
تحياتي العطرة

صباحك ياسمين وورد
شكراا على مرورك
اخيتي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية وأنا أقرأ الموضوع قلت في نفسي ما شاء الله على أخي حكيم وعلى قلمه المبدع (ظنا) مني بأنك صاحب الموضوع ^^ إلا أنني تفاجأت عكس ذلك، ولكن هذا لا يعني ولا ينقص أي شيء منك نظير ما تكتبه هناك ^^

بشأن الموضوع أختلف قليلا مع الكاتب فيما ذهب إليه وخاصة البوح بالحب أمام الملء، صراحة أرى بأن الأمر ليس عيبا كما أنه ليس نقصا في رجولة الرجل كما أنه كذلك ليس نقصا في مروءة المرأة !! الحب ليس له قانون يحكمه ولا يمكن اختزاله في مصطلح (حياء)، المرأة تحب وتفضل أن يتغنى بها زوجها أمام أهله أو أهلها ولِمَ لا أمام أصحابه، (أنا اشتقت إلى زوجتي، زوجتي جد مميزة، زوجتي لا يجاريها أي أحد في اعداد الطعام)، ولِمَ لا كتابة خواطر وأبيات شعر عنها !! الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يكن يتحرج من ذكر محاسن زوجاته ولا زوجاته يتحرجن من ذلك !!

الحب نعيشه ونتحدث عنه، الحب نستمتع به ونصوّره، الحب نتلذذ به ونوثقه ^^

احتراماتي لشخصك الكريم أخي الطيب

كامل تقديري لك :graduation:​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية وأنا أقرأ الموضوع قلت في نفسي ما شاء الله على أخي حكيم وعلى قلمه المبدع (ظنا) مني بأنك صاحب الموضوع ^^ إلا أنني تفاجأت عكس ذلك، ولكن هذا لا يعني ولا ينقص أي شيء منك نظير ما تكتبه هناك ^^

بشأن الموضوع أختلف قليلا مع الكاتب فيما ذهب إليه وخاصة البوح بالحب أمام الملء، صراحة أرى بأن الأمر ليس عيبا كما أنه ليس نقصا في رجولة الرجل كما أنه كذلك ليس نقصا في مروءة المرأة !! الحب ليس له قانون يحكمه ولا يمكن اختزاله في مصطلح (حياء)، المرأة تحب وتفضل أن يتغنى بها زوجها أمام أهله أو أهلها ولِمَ لا أمام أصحابه، (أنا اشتقت إلى زوجتي، زوجتي جد مميزة، زوجتي لا يجاريها أي أحد في اعداد الطعام)، ولِمَ لا كتابة خواطر وأبيات شعر عنها !! الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يكن يتحرج من ذكر محاسن زوجاته ولا زوجاته يتحرجن من ذلك !!

الحب نعيشه ونتحدث عنه، الحب نستمتع به ونصوّره، الحب نتلذذ به ونوثقه ^^

احتراماتي لشخصك الكريم أخي الطيب

كامل تقديري لك :graduation:​

اضنك لم تفهم مقصدي
من نقل هذا الموضوع الا وهو اعطاء الحياة الشخصية حقوقهاا ولفهاا
بزينة الغيرة من كلا الطرفين
سواء زوج سواء زوجة
وهذا ما انعدم في واقعناا لان المجتمع تجاوز حدوده وحياءه
فتجد الفتاة لا تستحي من ابيهاا وتجد الابن لايستحي من امه في جوانب تعاملات الحب

اضنك لم تفهم مقصدي
من نقل هذا الموضوع الا وهو اعطاء الحياة الشخصية حقوقهاا ولفهاا
بزينة الغيرة من كلا الطرفين
سواء زوج سواء زوجة
وهذا ما انعدم في واقعناا لان المجتمع تجاوز حدوده وحياءه
فتجد الفتاة لا تستحي من ابيهاا وتجد الابن لايستحي من امه في جوانب تعاملات الحب

هو ذاك المقصد الذي فهمته أخي طيب ^^ وربما أحتاج إلى التفصيل لشرح وجهة نظري

دمت بخير وعافية وشكرا لك على تقبلك وجهة نظري :graduation:

السلام عليكم
آه ياخويا حكيم كي راك دور فالحياة الزوجية راك واعر خخخخ
ان شاء الله يا ربي يمدلك بنت لحلال
مي غسي خو على الموضوع​

السلام عليكم
آه ياخويا حكيم كي راك دور فالحياة الزوجية راك واعر خخخخ
ان شاء الله يا ربي يمدلك بنت لحلال
مي غسي خو على الموضوع​

ههه راني داخل للحياة الزوجية لانو الازواج نتاع
هذا الوقت خصروها
وانا راني نتعلم راك عارف باش الواحد يحضر روحو مليح
شكراا على المرور

جزاك الله خيراً اخي

على الموضوع الرائع والمميز

دام لنا تميزك وحضورك الرائع

لك مني ارق المنى

وخالص التقدير والاحترام

موضع شيق
صح لواحد لازم يكتم مشاعره مي اسكو نقدرو ولا غي هدرة برك
ممكن هذا بروحه لي كته راه كاتب قصائد وراني قلت ممكن برك
المهم يا ريت الغيرة والنخوة العربية ترجع كما كانت ع بكري ع العرض والأرض باه نشوفو بنات المسلمين مستورات واراضي المسلمين محررة
بوركت

السلام عليكم

رائعة رائعة رائعة ......... قمة الروعة ..... لم اشبع من قراءتي له و كم اردت المزيد منه .....

الغيرة و الحب .... علاقة وطيدة لا يمكن الفصل بينهما .........

لكن ... ليس عيبا ان يبوح الانسان بحبه ... و لكن ايضا ... بوحه بهذا الحب يكون بحدود... يحترم فيها حبيبته و اهلها ... فالبنت لها سمعتها ... و من يحب لا يرضى بان تلطخ سمعة حبيبته ..................

و ايضا استغرب في العديد من الناس من تجد حياتهم العاطفية محل مشاهدة الجميع ... خصوصا مع مواقع االانستغرام و الفايسبوك و التويتر ... الكل يعلم ماذا حدث و اين ذهبوا و ماذا لبسوا و ماذا اكلوا ..... اين الخصوصية ..... ؟؟؟؟؟؟ ..............

لن استغرب يوما تصبح اعراسنا فيه كاعراس الغرب .... فتجد العريس يقبل عروسته على مراى الجميع ... و يقول للحياء اذهب فليس لك محل بيننا

السلام عليكم

رائعة رائعة رائعة ......... قمة الروعة ..... لم اشبع من قراءتي له و كم اردت المزيد منه .....

الغيرة و الحب .... علاقة وطيدة لا يمكن الفصل بينهما .........

لكن ... ليس عيبا ان يبوح الانسان بحبه ... و لكن ايضا ... بوحه بهذا الحب يكون بحدود... يحترم فيها حبيبته و اهلها ... فالبنت لها سمعتها ... و من يحب لا يرضى بان تلطخ سمعة حبيبته ..................

و ايضا استغرب في العديد من الناس من تجد حياتهم العاطفية محل مشاهدة الجميع ... خصوصا مع مواقع االانستغرام و الفايسبوك و التويتر ... الكل يعلم ماذا حدث و اين ذهبوا و ماذا لبسوا و ماذا اكلوا ..... اين الخصوصية ..... ؟؟؟؟؟؟ ..............

لن استغرب يوما تصبح اعراسنا فيه كاعراس الغرب .... فتجد العريس يقبل عروسته على مراى الجميع ... و يقول للحياء اذهب فليس لك محل بيننا

احسنت من بين كل الردود ردك الوحيد هو الذي فهم مقصودي من الموضوع كااملااا
اين خصوصية الحب ان كان الكل يستطيع ان يدخل في ادق تفاصيل العلاااقة
التي بينك وبين شريك حيااتك
باارك الله فيك ..

موضع شيق
صح لواحد لازم يكتم مشاعره مي اسكو نقدرو ولا غي هدرة برك
ممكن هذا بروحه لي كته راه كاتب قصائد وراني قلت ممكن برك
المهم يا ريت الغيرة والنخوة العربية ترجع كما كانت ع بكري ع العرض والأرض باه نشوفو بنات المسلمين مستورات واراضي المسلمين محررة
بوركت

اعجبتني قرائتك للاحداث يعني كما قال الله تعالى // يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون//
نعم تحدثك في المجالس عن انثى لا يعرفها الجميع
لا اضنه شيئا معيباا فمن يعرف رندة ومن يعرف حبيبة الكاتب
هنا لا تدخل الغيرة
لكن فتاة احلاامك معرووفة لدى الجميع وانت تتحدث عن جمال عينيها ورشاقة جسدهاا
ولذة قبلاتها والكثير الكثير من الغزل هنا تحمل الغيرة حقائبها وترحل
شكراا اخيتي ..

السلآم عليِكم
جمِيلٌ ماآ طَرحتَ أخِي...ربيِ يغنيِناآ عن حرآمه بِحلآلِه
تقَبل تحِياتيِ...دُمت بِود

اعجبتني قرائتك للاحداث يعني كما قال الله تعالى // يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون//
نعم تحدثك في المجالس عن انثى لا يعرفها الجميع
لا اضنه شيئا معيباا فمن يعرف رندة ومن يعرف حبيبة الكاتب
هنا لا تدخل الغيرة
لكن فتاة احلاامك معرووفة لدى الجميع وانت تتحدث عن جمال عينيها ورشاقة جسدهاا
ولذة قبلاتها والكثير الكثير من الغزل هنا تحمل الغيرة حقائبها وترحل
شكراا اخيتي ..

صراحة أخي الطيب أضحكني الشطر الأخير من كلامك :$ .. استغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
يعني أو ربما أو ممكن أن يكون ذاك هو المقصود من كلام الكاتب وان تحدث بصفة عامة
ولكن اعتقد بأن ذاك الوصف لا يكون سوى من الشعراء وذلك في قصائدهم أو الخواطر وليس
من قبل المثقفين أو البسطاء الذين لا علاقة لهم بالكلمات التي من ذاك النوع :(

على كلِ لقد تحاشيت ذكر تلك التفاصيل في ردي السابق (كانت محرجة بالنسبة لي) وأرى بأنها
ليس كل ما يٌفعل يُقال، وليس كل ما يُتلذذ به يوصف، لأنه هناك حُرمة وغيرة وخطوط حُمر

تقبل مروري ثانية من موضوعك هذا يا طيّب ^^

لك كامل الاحترام والتقدير يا عزيزي :graduation:

موضوع على شكل نصائح هادفة
شكرا اخي حكيم بارك الله فيك

السلام عليكم
موضوع اكثر من رائع ..........جميل ان يعبر الزوجان عن حبهما لبعضهما و ان يعيشاه بكل تفاصيله دون عقد و قيود
و لكن الاجمل ان يبطن هذا الحب بالحياء و الخجل
انا لست ضد ان يمسك الزوج يد زوجته في الشارع ولا ان يطعمها لقمة في مطعم و لا ان يمدح فيها امام اهله او اهلها فهي حلاله لكن ان يتعد ها في ايطار التحضر و التمدن و انها زوجته و يحق له ان يفعل ما يشاء حتى ان ينشر صورها في الميديا ,,,,,,,و غيرها من الافعال
فهذا من قلت المروءة و النخوة
تقبل مروري...................

خفيفة الروح، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين

الحلال يجعلوه حرام ويقلون نحن نعرف الدين

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة