*أيها السلفي انك على حق فلا تحزن*

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الف شكر للأخت الفاضلة : بلبلة الجزائر
على الرد المهذب والنافع
قصدت اختي الفاضلة بكلامي ان يكون اصل التسمية
هو الاسم الذي ارتضاه لنا ربنا عز وجل وهو الاسلام
اما اللباس الشرعي للبنت فعرفناه قبل ان نسمع بالسلفية
و عدم مصافحة النساء الاجانب عرفناه منذ زمان ايضا
نلاقي الصعوبات لكن هدفنا هو ارضاء الخالق دون سواه
واملنا الوحيد هو ان نكون من اهل الجنة
........... السلام عليكم ...........
 
eb3ab59bea.gif



جزاك الله الجنة ياأختي​







df4144955c.jpg



اللهم آجـــــــــــــمعين ,,,بارك الله فيك أخي الكريم

صدر الديــــــــــــــن
 
الف شكر للأخت الفاضلة : بلبلة الجزائر
على الرد المهذب والنافع
قصدت اختي الفاضلة بكلامي ان يكون اصل التسمية
هو الاسم الذي ارتضاه لنا ربنا عز وجل وهو الاسلام
اما اللباس الشرعي للبنت فعرفناه قبل ان نسمع بالسلفية
و عدم مصافحة النساء الاجانب عرفناه منذ زمان ايضا
نلاقي الصعوبات لكن هدفنا هو ارضاء الخالق دون سواه
واملنا الوحيد هو ان نكون من اهل الجنة
........... السلام عليكم ...........

جزاك الله خيرا أخي الكريم ,,أنا آسفة أظن أني لم أفهم قصدك في البداية !!

و فعلا عندك حق لا يوجد أفضل من اسم ارتضاه لنا المولى عز وجل الا وهو المسلم و الاسلام ,,,

تقبل جــــــــــل الاحترام و التقدير من أختك بلبلة

وعليــــــــــــكم السلام و الرحـــــــــــمة
 
الف شكر للأخت الفاضلة بلبلة الجزائر
جعلكي الله ذخرا للأسلام والمسلمين
ودمتي محقة للحق
.... ربي يوفقك ......
 
الف شكر على الموضوع
لكن كان الاصواب ان تكون الرسالة موجهة
الى كل مسلم
لان كلمة المسلم اوسع واعم واحسن من اي تسمية اخرى
جأت بعد قرون من ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام
ثم ان كلمة المسلمين ضاربة في تاريخ هذه الامة من عهد سيدنا ابراهيم
عليه السلام
فكيف نستبدلها اليوم بكلمة لا نعرف من وضعها ومن اين جأت
لان اوصاف كثيرة جأت بها الاحاديث الصحيحة تصف المسلمين
بــ : الغرباء واهل الرباط ..........
لماذا اذن التركيز على وصف دون اخر
........... السلام عليكم .....................

أخي بارك الله فيك على حسن نيتك
لكن قولك الذي سبق اخطأت فيه
من عدة وجوه
أولا أنت قلت فكيف نستبدلها اليوم بكلمة لا نعرف من وضعها ومن اين جأت
اذا كنت لا تعرفها من أين جاءت ومن وضعها ابحث عنها أولا وتأكد أنها ليست مشروعة ثم قل ما شئت
أما قولك الأول
لان كلمة المسلم اوسع واعم واحسن من اي تسمية اخرى ...
نعم أخي صدقت كلمة مسلم اعم من أي كلمة
لكن كلمة مسلم يدخل فيها كل الطوائف الضالة التي تنتمي الى الاسلام
فلا يستقيم الموضوع ان وجهت الرسالة الى كل مسلم
فهذه الرسالة الى من تمسك بالسنة قلبا وقالبا
وليس الى من جعل الهوى والشهوات والبدع دينه
اذا الرسالة هي الى اؤلئك القلة الذين يعانون من الغربة
وكلمة السلفية أخص من الاسلام
لأن السلفية هي أولا نسبة الى السلف الصالح
ومن هم السلف الصالح هم النبي صل الله عليه وسلم وصحابته
وهل منا أحدا لا يحب أن ينسب نفسه الى السلف الصالح
ثم اشتهر هذا الاسم على جماعة من المسلمين لأنهم جعلوا السلف الصالح
هم قدوتهم فاتبعوهم في العقائد وجميع الأحكام فسموا بالسلفيين أو الاثريين
لانهم يتبعون آثار السلف وسموا بأهل السنة والجماعة فهذه التسمية مشروعة وكلام العلماء مبسوط فيها
أما الاسلام فيدخل فيه مع السلفي الطرقي والقبوري والصوفي ووو
والموضوع كما ترى لا يصلح الا لمن كان متصف بالسنة
والله أعلى وأعلم


 
الف شكر للأخت الفاضلة بلبلة الجزائر
جعلكي الله ذخرا للأسلام والمسلمين
ودمتي محقة للحق
.... ربي يوفقك ......



اللهم آجمعــــــــــــــــــين ,,,اللهم آمعـــــــــــــــــين

بارك الله فيك
 
أخي بارك الله فيك على حسن نيتك
لكن قولك الذي سبق اخطأت فيه
من عدة وجوه
أولا أنت قلت فكيف نستبدلها اليوم بكلمة لا نعرف من وضعها ومن اين جأت



ماشاء الله عليك يا أخي صهيب ,,والله العظيم قد كفيت و ووفيت

وفعلا مثل ماقلت هاذي الرسالة موجهة للسلفيين بوجه الخصوص

جعلك الله ممن يجاور الحبيب المصطفى في جنة الفردوس

اللــــــــــهم آجمــــــــــعين
 
بارك الله فيك جزاك الله خيرا
 
أريد أن اصصح

بدلا من " أيها السلفي أنت على حق فلا تحزن" نستبدلها بـ " أيها المسلم أنت على حق فلاتحزن" فكلمة السلفية لم تكن موجودة أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ... فهي كلمة مبتدعة مثلها مثل كلمة الصوفية فكل هذه الأشياء هي أمور مبتدعة
 

جزاك الله خيرا على المرور الطيب ,,ولكن سأجيبك على سؤالك !!

أولا أخي الكريم نحن مسلمين فعلا ,,ولكن أين المجهود ,,أين ريح الايمان بيننا !!

الم ترى الى حال أمتنا اليوم و هي تنجر حول عادات و تخاليط بلاد الكفار !!

مما يسمونه بحرية المرأة و أعياد الحب و الميلاد !!

- السلفي هو الوحيد بيننا من يتشبث بعطر وصية الحبيب صلى الله عليه و سلم باطنا و مظهرا ,,

- أسألك أنت بالذات و أجبني بصراحة :

لو رأيت فتاة ملتزمة باللباس الشرعي و النقاب ,, ممن تتلقى الاستهزاء و النظرات الغريبة ؟؟

اليس من أهلها و أبناء أمتها المسلمة ؟؟

- لو رأيت شاب لا يصافح النساء !! ممن يتلقى العداء و قذفه بالمعقد و مفرق العائلات ؟

اليس من بين أهله و أبناء أمته المسلمة ؟؟

لهذا تطرقت الى نقل الموضوع ,, الا وهي الى السلفي و السلفية كذلك ,,لأنهم فعلا غرباء !!

ولكن للاسف ,,غربـــاء وسط الاهل و الاصدقاء ,,,,,الخ

** أرجوا فقط أني وفقت في طرح ما يجول في خاطري ,,,!! **

هنا العيب ليس في الإسلام بل في من ادع الإسلام

ليس من حقكي أن تلغي الإسلام بجرة قلم لمجرد أن المنتسبين إليه لا يلتزمون به
ولسنا نحن من نحاسب هذا والآخر ونغير الدين كيفما شئنا فالله وحده هو من سيحاسب الناس أجمعين أما نحن فعلينا أن نبقى متمسكين بديننا ولا نبتدع فيه حتى لو ابتدع فيه غيرنا

الإسلام يبقى هو الإسلام ....... لا سلفية ولا صوفية و لا هم يحزنون
 
هنا العيب ليس في الإسلام بل في من ادع الإسلام
ليس من حقكي أن تلغي الإسلام بجرة قلم لمجرد أن المنتسبين إليه لا يلتزمون به
ولسنا نحن من نحاسب هذا والآخر ونغير الدين كيفما شئنا فالله وحده هو من سيحاسب الناس أجمعين أما نحن فعلينا أن نبقى متمسكين بديننا ولا نبتدع فيه حتى لو ابتدع فيه غيرنا

الإسلام يبقى هو الإسلام ....... لا سلفية ولا صوفية و لا هم يحزنون




أعــــــــــوذ بالله إن كنت قصدت الاسلام !!

لا حـــــــــول ولا قوة الا بالله ,,,ومن الذي لغيته ؟؟ يا حفيظ

أخــــي لو ركزت في كلامي كنت علمت أني قصدت المجتمع ,,

الناس ,,العبــــــــــاد !!



ومن الذي رأيته حاسب الناس وغير الدين كيفما شاء ؟؟
 

شكرا للأخوة الكرام على المناقشة الهادفة
اعود لاقول :
الاسم الذي تركه سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام
هو الاسلام واهله هم المسلمون
ولن يتغير هذا الحال مهما حدث
ثم انني عندما اقول اني مسلم اكون اكثر سلفية
من الذي يقول سلفي
لا ني عدت الى النبع الصافي وعدت لخير القرون وعدت الى عهد الصحابة الكرام
اما الذي يتشبث بالسلفية فلن يجتاز عهد ابن تيمية رحمه الله
وهذا نوع من الاستعلاء على اسم ارتضاه ربنا
عز وجل لعباده الصالحين
ثم ان كلمة السلفية مجرد بدعة عرفتها الامة في مجال التسمية
على المسلم ان يعود الى النبع الصافي الذي تركه سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام
كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
...... السلام عليكم ............
 

الله أعلـــــم أنكم عجلتـــــــم بإغلاق هاذا الموضوع



 
deen0002.jpg



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سؤال يلح على البعض ...ما مدى صحة أن يقال أنا سلفي أو من أهل السنة والجماعة أو صوفي أو غيرها من التسميات المذهبية كالحنفية أو الشافعية أو ...؟
سمانا الله عز وجل مسلمين :
((هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس))الحج 78.
فغيرنا ما اختاره الله لنا ، وتحولنا إلى أسماء ما نزل الله بها من سلطان ؛
سنة وشيعة ، سلف وخلف ، متصوفة وأهل طريق ، شافعية ، وحنفية ، وحنبلية ، ومالكية ، وكل شيخ وله طريقته ، وكل طريقة ولها أتباعها .
والعجيب في هذا ، أن كل طائفة تعيب على الأخرى الاسم الذي تسمت به.
أهل السنة والجماعة يعيبون على الشيعة هذا الاسم ، ويقولون بدعة ، والشيعة تعيب أيضا عليهم.
والسلفيون يعيبون على المتصوفة ما تسموا به ، ويقولون هذا اسم مخترع ، ولا دليل عليه ، ولم يقل السلفيون في الوقت نفسة من الذي أخذوا عنه اسمهم هذا؟!.
فإن قالوا : نحن نسير على فهم السلف الصالح .
قلنا لهم : وهل قالت الشيعة ، والمتصوفة ، وأهل الطريق : نحن نسير على فهم السلف الفاسد.
إن سلفهم عندهم أصلح من سلفكم ، وأئمتهم عندهم أتقى وأنقى من أئمتكم.
وقد نتج هذا الفساد كله ، عندهم جميعا ، لأنهم جعلوا كتاب الله وراء ظهورهم ، كأنهم لا يعلمون ، واقرأ
(( هو سماكم المسلمين من قبل )). [الحج : 78].
(( وقال إنني من المسلمين)). [فصلت : 33].
(( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين - لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )). [الأنعام : 163].
((فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين )). [يونس : 72].
((إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين )). [النمل : 91].
هذا هو الاسم الذي سماك الله به ، وأمرك بأن تكون من المسلمين ، لا تخترع لنفسك شيئا ، ولا تزد على ذلك حرفا.
فهذه المسميات لا معنى لها أصلاً، ولا يظهر لنا من هو الذي على الحق في عقيدته أو عبادته ..
فقل: مسلمون، وإن أردت التفريق بين أهل الحق، وأهل الباطل، فقل: مسلمون ولكنهم على بدعة ..
والبدعة هنا: كل قول قاله قائل بالظن والرأي وليس لقوله نص صحيح صريح على ما ادعاه ..
فاليوم غالب الذين يطلقون على أنفسهم ( أهل حديث ) خليط من الأشعرية، والمعتزلة، وكل أحد يدعي النسبة إلى أهل الحديث، ثم نراه هالكاً في أصول ديانته، يحكم بدين الله بغير ما أنزل الله تعالى ..
وكذلك الأمر في إطلاق ( السلفية ) فحتى الأشعري يقول أنا سلفي، بل الصوفي أيضاً، وصارت هذه المصطلحات لا تميز بين إسلام صحيح، من إسلام باطل ..
فنترك كل هذه الاصطلاحات الحادثة، والرد إلى الأمر الأول، فليس عندنا إلا إسلام صحيح كما أنزله الله تعالى بلا زيادة رأي وظن،أو مذهبية في عقيدة، وعبادة، وأخلاق ..
وإسلام لحقته البدعة والتحريف والتأويل، في عقيدة، أو فقه، أو أخلاق أو عبادة ..​


ولا تعيبوا بعضكم لان هذا ليس من خلق الاسلام
والله ولي التوفيق







 
لا زلنا نناقش أمورا لا تُذهب الظمأ ولا تُروي الغليل ؛ اتقوا الله ياجماعة الخير وليتذكر كل واحد منَّا أنه مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ؛ كان الأولى من صاحب الموضوع أن يسخِّر النعمة التي جاد بها الله تعالى عليه في أن ينصح الشباب الذي لا يعرف عن الدين شيئاً , وكان به من الأولى أن يبحث في بيته وبين جيرانه وفي بلده عمَّن لا يصلون الفريضة ويستمعون للمنكرات ...
كان من الأولى الأخوة الذين قضوا أوقاتهم في الردود والاقتباساتـ أن تكون في مواضيع محاسبة النفس والإستغفار والتوبة إلى الله ...
كان من الأولى من صاحب كاتب هذا الرد ان يستغفر الله ويتوب إليه ...
أتريدون ثمرة هذا الموضوع -وغيره من المواضيع التي تصب في قالبه وتحذوا نهجه- هي أن نلتهي ونلوك الكلام والعبارات الجوفاء ؛ ثمرته أن نوسع الهوة بين المسلمين بالألقابـ , الا يوافقني أخي المشرف والأخت كاتبة الموضوع أن بين السلفيين أنفسهم انقسامات !!! هذه سلفية كذا والأخرى سلفية كذا ...
ثمرته أن ينشر كل واحد منَّا غسيله وينعت الآخر بألقاب تغيضه ويغض الطرف عما أوجد لأجله

فاتَّقوا الله عباد الله قبل نزول الموت وانقضاء الآجال ...
أمنية : إغلاق الموضوع .
دعوة : ياصاحبة الموضوع ما غفلنا عنه أعظم مما نتناوله.
رجـــاء : يامن ياتي بعدي ردَّك لن يقدم ولا ياخر في الأمر شيئاً ؛ أمور مثل هذه ناقشها أناس قبلنا ولما استفاقوا علموا أنهم ضيعوا الأوقات وتنصَّروا للجماعات وتبنَّوا أفكاراً جعلتنا من أقدم الحضاراتـ .
همسة : استغفروا الله لي لكم وتوبوا إليه .
 

ما معنى السلفية؟ وإلى من تنسب؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسير النصوص الشرعية؟​

يجيب على السؤال : العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله​


السائل : بعض الأخوة الجالسين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ويقرؤون عنها ما يُكتب من قِبَلِ خصومها لا من قِبَلِ أتباعها ودُعاتِها ، فالمرجو من فضيلتكم وأنتم من علماء السلفية ودعاتها شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم. الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : أنا أجبتُ عن مثل هذا السؤال أكثر من مرة ، لكن لا بد من الجواب وقد طُرِحَ السؤال ، فأقول : أقول كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة : أول ذلك : الدعوة السلفية ، نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أُطلق عند علماء المسلمين : السلف ، وبالتالي تُفهم هذه النسبة وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) هدول القرون الثلاثة الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين : الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص ، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام : ( ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون ، ) إلى آخر الحديث ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله ) أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة ، والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق . فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : أن – يتبرأ ، هذا أمرٌ بدهي ، لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية ، يعني : الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ؟ نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية – بما عليه جماهير الخلف – حينما يأتون بقوله عليه السلام : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ، ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية ، ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة ) هذه الجماعة : هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا. أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل قوله في هذه الآية . ويتبع غير سبيل المؤمنين. على مشاققة الرسول ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل : ويتبع غير سبيل المؤمنين. هل هذا عبث ؟! - حاشا لكلام الله عز وجل من العبث . إذن ما الغاية..؟ ما الحكمة من عطف هذه الجملة (ويتبع غير سبيل المؤمنين) على مشاققة الرسول.؟ الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا. إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين : أولاً : من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم ..؟ قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة : قوله عليه السلام : ( ليس الخبر كالمعاينة ) ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله : ( وما راءٍ كمن سمع ) فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا ، اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرةً ، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ ،ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي ، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ،هناك آيات في القرآن الكريم ، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم . مثلاً قوله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما. الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق، من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما هي ؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق ؟ اللغة : السارق لو سرق بيضة فهو سارق ، واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ ، لكن الجواب هو : حين نتذكر الآية السابقة : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم. الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها ، لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص ، إن لم يكن مئات النصوص ، نصوص عامة أوردتها السنة ، ولا أريد أن أطيل في هذا حتى نستطيع أن نجيب عن بقية الأسئلة​


للإستماع :​

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاكي الله خيرا اختي الفاضلة


التوحيد ثم التوحيد ثم التوحيد


كتاب الله و سنتي

لست ضد السلفية بل معها و لكني ارجو التوحيد و لا احب ان اقول اني سلفية او .......
لما رايته من خلاف و نزاع بين المذاهب والله يا اختي رايت في منتديات
واحد شيعي يقول لسلفي ''انتم اغبياء'' و ما المني انو السلفي رد عليه بكلام اقبح من ذاك .يعني نحن في زمن اشتدت فيه الفتن فلابد من التوحيد لان التفرق سيقضي علينا و ينتهي بنا الامر كالامم السابقة .لانه بتشتتنا سنفقد قوتنا و مبادئنا فياريت يكون شعارنا كتاب الله و سنة رسوله

لقول من لا ينطق عن الهوى .لم يقل تركت فيكم السلفية و الشيعة و .......................................

و انا اعلم اننا جميعا نسعى الى رضا الله و رسوله الكريم

اذا فلنتبع ما امرنا به رسولنا الكريم


افقهوا كتاب الله و ابحثوا في سنة نبينا الكريم

قال تعالى:
sQoos.gif
فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[الأعراف:158]،

وقال ايضا

لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
eQoos.gif
[النور:63]،


نحن مسلمون يا اخوة ديننا الاسلام ديننا دين واحد و ليس علما فيه تخصصات لكل منا ان يختار تخصصه لالالالالا

اخواني لا تفتنوا انفسكم و اخوانكم
حذار.حذار.حذار

لا تدعوا للشيطان مكانا بينكم
فانه لكم عدو و هذا ما يسعى اليه و ما وجد من اجله
لقد تفوق الكفار ( اليهود والنصارى )
بل إنتصروا كتعبير أفضل
على المسلمين
بإشغالهم بمواضيع لن تقدم ولن تأخر في شي

لا تنسوا انكم جميعا توجهون وجوهكم للقبلة عند كل صلاة .

من خالفَ أوامرَ النبي
salla.gif
إلى نواهيهِ - إصراراً وتعنتاً -

ماذا تنتظر منه؟؟؟ .

يا كرهي عندما يقول لي احد انا مسلم شيعي.انا مسلم سني.....
طيب يا اخي ليش الاضافة
ما قلت مسلم. يكفي
كلمة مسلم تسوى الدنيا و مافيها و ما ليس فيها كذلك
اختم كلامي بهذه العبارات التي لن ازيد بعدها
قال من لا ينطق عن الهوى


{افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, كلها في النار إلا واحدة, وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة.وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة. وفي رواية : قالوا : يا رسول الله, من الفرقة الناجية؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم, وأصحابي. وفي رواية : قال : هي الجماعة, يد الله على الجماعة} . صحيح مشهور ابن تيمية مجموع الفتاوى 3/345

 

أختي بارك الله فيكي على طرحكي

ولكن أرجوكم ثم أرجوكم لا تدخلوني و تدخلوا أنفسكم في

قضايا لاسنى أهلا لها جميعا ,,,

و أنا لما رأيت من ردود نقلت لكم فتوى الشيخ العلامة الالباني رحمه الله

ومع الاستماع كذلك ,,,

و الحمد لله كلنا مسلمين كلنا إخوة !!

و لا مكان للشيطان الرجيــــــــم بيننا ,,,

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية -فانه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا. فعليكم بسنتي .وسنة الخلفاء الراشدين بعدي-



بارك الله فيك أختي بلبلة الجزائر
جزاك الله خيـــــرا ان شاء الله
وفقكم الله وايانا الى مايحبه ويرضاه
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom