أريد حكمكم أحبتنا في الله خاصةً أنتم المشرفين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
besmallah.gif

الحمد لله الذي يسر ﴿ الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ القمر الآية 17،
والصلاة والسلام على خير ولد آدم القائل: (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ))صحيح البخاري
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم وسار على نهجهم وسلم تسليما كثيرا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif

آلمني والله العظيم أحبتنا في الله غلق الموضوع الذي جعلت له عنوان "يا أصحاب الهمم العاليا لنختم كتاب الله معاً " وكانت الحجة فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم وما آالمني اكثر من غلق الموضوع رد الأخ محمد أبو الوليد هدانا الله وإياه الذي بدأ رده بقول " هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله " غفر الله لي ولك عبث أتعلم وزن هاته الكلمة ولو أنّ قائلها شيخ جليل وأنت ناقلها لكن سأحاجيك بها أمام الله فهو عالم الغيب وما تخفي الصدور وعنده تبلى السرائر يا اخي الكريم تلطف في قولك فلا تدري هل الفتوى التي نقلتها تنطبق مع موضوعي أو أنها هي النسخ لصق وإتق الله فيما تكتب فهذا دين ولأجله خلق الكون كله.
فالشيخ جعل الأسباب في منع هاته الدورات وهو رأيه بما فيه من سوء ظن كبيرين بمن يشارك في الحفظ :الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات .وأنا قلت كشرط للعرض ما يلي وعليكم الرجوع للموضوع لتأكد : " العرض يكون بكتابة الورد المحفوظ كمشاركة أو كل أخ يجعل لنفسه صفحة خاصة و يكرر العرض ثلاث مرات - إن سمح المشرفون طبعاً -
* يرجى كتابة الآيات المطلوبة باللون الأسود وبخط متوسط على الأقل-4 أو 5- .
* التركيز على كتابة الآيات القرآنية كتابة صحيحة لأنه كلام الله وعلينا الحرص عليه أشد الحرص، والانتباه كذلك للهمزات و حرف الذال لكثرة الأخطاء في كتابتهم.كما يبقى الاختيار لكم في التشكيل

الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق !

والشرط السابق يرد عن هذا السبب في المنع ومن يغش يغش نفسه .
الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .

أما هذا السبب فقد حاولت سده بـقولي في الموضوع: " ستكون الدورة بأخذ كل يوم سورة من السور القصار ، وخمس آيات للسور الطوال يقوم بعرضها المسجل معنا بعد أن نعلن عن الآية المراد حفظها .
وننقل تفسيرها ليزيد النفع والتدبر ، كما سنضع لكل آية المقطع الصوتي لها بصوت للمجود المقرئ الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله ( برواية ورش ) زيادة في النفع وتسيرا للحفظ الصحيح.
وننقل تفسيرها ليزيد النفع والتدبر ، كما سنضع لكل آية المقطع الصوتي لها بصوت للمجود المقرئ الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله ( برواية ورش ) زيادة في النفع وتسيرا للحفظ الصحيح." .
ورغم هذا أرجع الشيخ فتواه فيما سرد عليه وقال : والذي يظهر...فإنتبهوا لعل ما سرد في نص فتواه غير ما نفعله الآن.

أرجو منكم يا إخوتي الحكم هل فيما فعلت هل هو عبث بكتاب الله أم أنّ ما فعل بالموضوع هو العبث .
رحم الله والديكم جميعا وآسف على الإزعاج .

flower64.gif

bsmlh_dd5db2e932.jpg

gazza.png

اللهم عليك باليهود والمنافقين
اللهم يا قادر يا قاهر يا قوي يا عزيز ، اللهم عبادك المستضعفين في غزة تجبر عليهم اليهود الملاعين والمنافقين الحاقدين اللهم فانصرهم على أعدائهم وفرج كربتهم وارحمهم .



flower64.gif



flower64.gif



102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
حول ولا قوة الا بالله بل العبث مافعل بمثل موضوعك يا أخ أبو تراب :mad: لكن لا عليك أقسم بالله أن الله سيعطيك على قد نيتك ........ ربي يبارك فيك يا أخ أبوتراب
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
أنا على حسب ما قرأت أجد أنه أولا لا يجب التطرق الى المواضيع الحساسة التي لا نفقه في فتواها الحقيقية اي المأكدة
ثانيا أرى وعلى حسب ما فهمت ان نوايا كاتب المقال او الموضوع نوايا حسنة ولا يقصد من ورائه عبث أو تكسير للقران

ولهادا اشكر كاتب المقال على اجتهاده والنية الحسنة وعلى ما أضن من غلق الموضوع كان خوفا منه أن يحصل خطأ ديني لايحمد عقباه

وفي الاخير هادا رايي وشكرا
 
ولهادا اشكر كاتب المقال على اجتهاده والنية الحسنة وعلى ما أضن من غلق الموضوع كان خوفا منه أن يحصل خطأ ديني لايحمد عقباه

بارك الله فيكم
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
اين الرد ولماذا حذفته يا ابو الوليد ومن القانون أنك تضع السبب على حذف المشاركة ولكن لان مشاركتي ما فيها شيئ غير انها تهدد اشرافك في المنتدى واظن ان التفكير الذي يدور في رأسك بتاع أطفال صغار وصغار جدا ....... فعلا لان كلامي ليس منقول مثل ماقاعدين انتم تنقلون الاحاديث من المنتديات المشبوهة اللي ماتعرفون اهي سنية ام شيعية والله للاسف من اعطاكم الاشراف :angry::angry::angry::angry:
هيا أعطيني سببا كافي لحذفك المشاركة ووالله مافيها شيئ يدل اختراق القوانين في المنتدى
 
image.php

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتقدم بشكر الجزيل الى الاخ المحترم( ابو تراب)
على المجهود الرائع وتميزه في اقتناء اجمل المواضيع واحسن العبر والاحاديث الشريف
عن الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلام فجزاه الله خير اعماله و بارك الله فيه

48c8769a9d.gif


واتقدم بكل احترام وتقدير الى الاخ المشرف
(محمد ابو وليد)
وارجو ان يتقبل ردي على اعتراضه للموضوع
بكلمته (العبث) مع كل احترامي له

عندما يأتي الإسلام إلى الكلمة، يجعل لها الدور الكبير والمهمة العظمى، ويضمنها أعمق المعاني وأسلمها، فهو يريد من الإنسان أن يكون صالح المنطق مهذّب الكلام، لا فحش ولا لغو ولا عبث، بل جدية مثمرة ونطق صائب، يختزن أهدافاً ربانية في طريق ممارسة صلاحيات الخليفة المؤتمن على الوجود والمخلوقات فالكلمة* سكين ذو حدَّين *
وسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 
07_basmallah.gif


والصلاة والسلام على رسول الله

انه ليس افتخارا ولا هو اكبارا لشخصك او الاكثار من تعدد فوائد الله سبحانه وتعالى او ان اعلن للقارىء الكريم عبر الشبكة العنكبوتية ان الاخ ابو تراب له مكانة خاصة في قلبي وان حبي له زاد كلما اطلعت على موضوع من مواضيعه التي تكون دائما في الصميم بالرغم من قلة مشاركاتي في هاذا المنتدى الا انني اطلع عن قرب بجميع المواضيع المكتوبة
وكم آلمني عندما تجرع الاخ المشرف
(محمد ابو وليد) واغلق موضوع :
"يا أصحاب الهمم العاليا لنختم كتاب الله معاً " كنت اوشك على الرد على الموضوع فاذا بي اجده مقفلا فاغلقت جهاز الكومبيوتر مباشرة من شدة التاثر لغلقه وعلمت ان منتدى اللمة مع كل احترامي للاقسام الاخرى ان به اقساما داخل اقسام بمعنى
(( كتابة المواضع بالمعريــفة ))
فكيف لا وانا اجد موضوعا مثل الذي وضعه الاخ ابو تراب مغلق
انها انتكاسة حقيقية في وجه الديمقراطية التي لا نعرف الا اسمها ...
انها انتكاسة واضحة للعيان بان القوي ياكل الضعيف ... انها انتكاسة و لا افضح بمعنى الكلمة من دلالة ...
اني متحصل على بكالوريوس اداب وعلوم تشريعية بمعدل 13.85 و اتمنى لو التقي الاخ ابو تراب حتى اضيف استفيد وافيد الكثير والكثير
فيا اخي الكريم
(محمد ابو وليد) حاول ان تكون على قدر المسؤولية الموضوعة تحت تصرفك وان تصرفك الطائش بمعنى الكلمة لايفيد زوار واعضاء منتدى اللمة واتمنى من الاخ ابو تراب ان يزيدنا من ما يكتسبه من معلومات يستطيع ان يفيد بها اخوانه عبر كافة اقطار البلاد الاسلامية وجزاكم الله اخواني واخواتي زوار واعضاء منتدى اللمة كل خير .
 
السلام عليكم ..

أرى أقواما يتهجمون على ناقل الفتوى تهجم السبع على الفريسة رغم أنهم على علم أنما الأخ محمد أبو الوليد ماكان إلا واصل خير وطالب علمـ أراد أن يفيد إخوانه فإذا بثلة منكم تنسب القول له وتمير بأخونا عن الحق .. فالعلماء هم سراج الحق في ظلمات الجهل والفتن وهم أبصر وأوعى منا بما يؤول به الأمر بعد امد ..

ولو تأملنا قليلأ في كلمات الشيخ عبد الرحمان السحيم لو جدناه برّرّ لما أطلق لفظ " العبث بكتاب الله" فقد قال :

الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات . إنتهى

فهل حقا ختم القرآن يكون بالآية والإثنين قد لا نعلم من أين يأتي بها الكاتب أمن النقل او الحفظ .. ولم يكتب للأي مبادرة مثل هذه الدوام والمتابعة للان أصلها ليس مبني على الإخلاص لله .


الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق ! إنتهى

هذا ما أشرت إليه سابقا من كلامه حفظه الله .. فمن أراد حفظ القرآن عليه بالإخلاص لله في ذلك والتمكن في أحكام التلاوة والتجويد وأي يكون أهلا لحفظ القرآن وهناك شروط كتبها أهل العلم لحافظ القرآن .


الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .إنتهى

أرئيتم !! والله هذا هو الأمر الغالب في هذا عدم التدبر في الأمر وحتى لو ترك اخونا محمد أبو الوليد الموضوع فلن يكون له الدوام والمتابعة سواءا من الأعضاء الذين يملون بكل تأكيد عن الحفظ بالآية والإثنين في قرآن يحتوي 6236 آية قرآنية ..

فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .إنتهى

طبعا هذا الكلام على علم وفقه وإلتزاما بالقاعدة الفقهية "درءا المفاسد مقدم على جلب المصالح "


فالامر الذي نحن فيه والله عبث بكتاب الله ولعلكم لم تقرؤو أحوال السلف في تدبر كتاب الله وتدبره والعمل به وتبجيله فقد قال إبن مسعود رضي الله عنه : ( إنّا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن وسهل علينا العمل به ، وإنّ من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به ) .

قال عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما : ( لقد عشنا دهرا طويلا وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن فتنزل السورة على محمد صلى الله عليه وسلم فيتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن يقف عنده منها ، ثم لقد رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان ، فيقرأ ما بين الفاتحة إلى خاتمته لا يدري ما آمره ولا زاجره وما ينبغي أن يقف عنده منه ، ينثره نثر الدقل !! ) ..

فانظرو في إلى الورع واللتقوى .. وأنظرو إلي أمركم هاهنا هداكم الله .

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا اخوة الايمان يجب ان نسلم اللجام لأهله أولا
ثم ما نقله الأخ ابو الوليد حق يجب علينا أن نقبله
وما نقله لا يقصد به الاخ أبو تراب لان المشرف جزاه الله خيرا
نقل الفتوى وهذه أمانة وان كان الاخوة لا يعبثون بكتاب الله ولا نظن بهم ذالك
فهناك من يعبث به في مكان آخر فالفتوى منقولة وهي للفائدة اي هناك من يتخذ هذه
الطريقة فيقع في محذورات فهذا من العبث بكتاب الله والامور مثل هذه تبدأ صغارا
ثم تعود كبارا فسد الذرائع من خصائص الشريعة
وأقول كلمة وان شاء الله تكون كلمة حق هناك تحامل نوعا ما على أخينا الوليد
وكانه ارتكب ما لا يغتفر فعلى افتراض أنه مخطئ ما هكذا تعالج الأمور وليست هذه أبوابها
فكل من رد اعتمد على حسن نية الاخ الفاضل أبوتراب والحمد لله المشرف لم يتعرض لشئ من هذا لكن ردود الاعضاء كانت تصب في حسن النية والنيات لا يطلع عليها الا الله ومن المعلوم أن العمل حتى يقبل له شرطان الاخلاص والمتابعة فهل هذا العمل حث عليه السلف أو كان من فعلهم او هناك من أبطل شرعية هذه المواضيع قياسا على بعض البدع أو سدا لباب الابتداع والاستحسان في دين الله .
أشكر الاخوة وأسأل الله لنا لهم التوفيق
 
اين الرد ولماذا حذفته يا ابو الوليد ومن القانون أنك تضع السبب على حذف المشاركة ولكن لان مشاركتي ما فيها شيئ غير انها تهدد اشرافك في المنتدى واظن ان التفكير الذي يدور في رأسك بتاع أطفال صغار وصغار جدا ....... فعلا لان كلامي ليس منقول مثل ماقاعدين انتم تنقلون الاحاديث من المنتديات المشبوهة اللي ماتعرفون اهي سنية ام شيعية والله للاسف من اعطاكم الاشراف :angry::angry::angry::angry:


هيا أعطيني سببا كافي لحذفك المشاركة ووالله مافيها شيئ يدل اختراق القوانين في المنتدى

الله يهديك ماهذا الكلام الصبايا تتهمني بنقل الاحاديث المشبوهة ؟ حذف مشاركتك لم اقصد اهانتها بل هي فتوى من الشيخ عبد الرحمن السحيم حول موضوع ابو تراب كانك لا تبالي وانا اقدر اخي الكريم على نيته العطرة اما مسالة اشراف هي تكليف وليست تشريف وان كنتم غير مهتمين بفتوى سوف افتح الموضوع وافعلو كما تشائون ابرى نفسي امام الله
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا اخوة الايمان يجب ان نسلم اللجام لأهله أولا
ثم ما نقله الأخ ابو الوليد حق يجب علينا أن نقبله
وما نقله لا يقصد به الاخ أبو تراب لان المشرف جزاه الله خيرا
نقل الفتوى وهذه أمانة وان كان الاخوة لا يعبثون بكتاب الله ولا نظن بهم ذالك
فهناك من يعبث به في مكان آخر فالفتوى منقولة وهي للفائدة اي هناك من يتخذ هذه
الطريقة فيقع في محذورات فهذا من العبث بكتاب الله والامور مثل هذه تبدأ صغارا
ثم تعود كبارا فسد الذرائع من خصائص الشريعة
وأقول كلمة وان شاء الله تكون كلمة حق هناك تحامل نوعا ما على أخينا الوليد
وكانه ارتكب ما لا يغتفر فعلى افتراض أنه مخطئ ما هكذا تعالج الأمور وليست هذه أبوابها
فكل من رد اعتمد على حسن نية الاخ الفاضل أبوتراب والحمد لله المشرف لم يتعرض لشئ من هذا لكن ردود الاعضاء كانت تصب في حسن النية والنيات لا يطلع عليها الا الله ومن المعلوم أن العمل حتى يقبل له شرطان الاخلاص والمتابعة فهل هذا العمل حث عليه السلف أو كان من فعلهم او هناك من أبطل شرعية هذه المواضيع قياسا على بعض البدع أو سدا لباب الابتداع والاستحسان في دين الله .
أشكر الاخوة وأسأل الله لنا لهم التوفيق

حياك الله اخينا صهيب حفظك الله ورعاك الحمد الله على سلامتك
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
السلام عليكم ..


أرى أقواما يتهجمون على ناقل الفتوى تهجم السبع على الفريسة رغم أنهم على علم أنما الأخ محمد أبو الوليد ماكان إلا واصل خير وطالب علمـ أراد أن يفيد إخوانه فإذا بثلة منكم تنسب القول له وتمير بأخونا عن الحق .. فالعلماء هم سراج الحق في ظلمات الجهل والفتن وهم أبصر وأوعى منا بما يؤول به الأمر بعد امد ..

ولو تأملنا قليلأ في كلمات الشيخ عبد الرحمان السحيم لو جدناه برّرّ لما أطلق لفظ " العبث بكتاب الله" فقد قال :

الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات . إنتهى

فهل حقا ختم القرآن يكون بالآية والإثنين قد لا نعلم من أين يأتي بها الكاتب أمن النقل او الحفظ .. ولم يكتب للأي مبادرة مثل هذه الدوام والمتابعة للان أصلها ليس مبني على الإخلاص لله .


الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق ! إنتهى

هذا ما أشرت إليه سابقا من كلامه حفظه الله .. فمن أراد حفظ القرآن عليه بالإخلاص لله في ذلك والتمكن في أحكام التلاوة والتجويد وأي يكون أهلا لحفظ القرآن وهناك شروط كتبها أهل العلم لحافظ القرآن .


الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .إنتهى

أرئيتم !! والله هذا هو الأمر الغالب في هذا عدم التدبر في الأمر وحتى لو ترك اخونا محمد أبو الوليد الموضوع فلن يكون له الدوام والمتابعة سواءا من الأعضاء الذين يملون بكل تأكيد عن الحفظ بالآية والإثنين في قرآن يحتوي 6236 آية قرآنية ..

فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .إنتهى

طبعا هذا الكلام على علم وفقه وإلتزاما بالقاعدة الفقهية "درءا المفاسد مقدم على جلب المصالح "


فالامر الذي نحن فيه والله عبث بكتاب الله ولعلكم لم تقرؤو أحوال السلف في تدبر كتاب الله وتدبره والعمل به وتبجيله فقد قال إبن مسعود رضي الله عنه : ( إنّا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن وسهل علينا العمل به ، وإنّ من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به ) .

قال عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما : ( لقد عشنا دهرا طويلا وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن فتنزل السورة على محمد صلى الله عليه وسلم فيتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن يقف عنده منها ، ثم لقد رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان ، فيقرأ ما بين الفاتحة إلى خاتمته لا يدري ما آمره ولا زاجره وما ينبغي أن يقف عنده منه ، ينثره نثر الدقل !! ) ..

فانظرو في إلى الورع واللتقوى .. وأنظرو إلي أمركم هاهنا هداكم الله .

اهلا بك اخي الحبيب علي حفظك الله ورعاك على كلامك المنطقي
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
11vf.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي ( محمد ابو الوليد ) وانا ادعوك بهذه الكلمه تحببا لك وان كنت غاضبا اشد الغضب من ما قلته في او تعاملك مع كاتب المقال السالف الذكر في ردي السابق اخي هل ماكتبته تريد به الاصلاح هذا ما اظنه او افترظه في ردي هذا .
هل تتوقع ان نقبل نصحك او توجيهك وانت تتغاضى عن الامور المهمة وترد على الموضوع بالسب ( عبث) واعتبرها جارحتا بالرغم من اني لست كاتب المقال .
وعلى فرض انك محق في ماتقول وتكتب اليس الاولى ان نتخلص قليلا اخي من ( ان لم تكن معي فانت ضدي ) وخير دليل انك قمت بالرد على من كتب بعدي رده ولم تبادر بالرد على ردي الاول .
ثم هل قولك منطلق من معرفه بفكر القوم ام هي عاطفه متاججه وعداء لاشخاص ترتب عليه عداء لفكر او منهج؟؟؟

اخي اعد النظر في ماكتبت و ما اقدمت على فعله اسال الله ان يرزقني واياك حسن الخلق
امين اجمعين
 
besmallah.gif

الحمد لله الذي يسر ﴿ الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ القمر الآية 17،
والصلاة والسلام على خير ولد آدم القائل: (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) صحيح البخاري
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم وسار على نهجهم وسلم تسليما كثيرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif


344030551nm1.gif

أحبتنا في الله نحن هنا في قسم ٍالشريعة الإسلامية فإنتبهوا رعاكم الله

واقول لكم أولاً قالُ تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [ المائدة 8 ]
فأنت يا أخي العزيز 4li_4lgeri4 قبل ان تبدأ في تحليل فتوى الشيخ وترانا متحاملين على الاخ محمد ابو الوليد فهاهي فتوى الشيخ كاملة فهل بحق وأستحلفك بالله هل تتوافق مع موضوعي في ختم كتاب الله ، هل أنا جعلت الموضوع وضع آية ومن يأتي بعدي يضع الآية التي تليها ؟؟؟!!
flower64.gif

سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم هذا السؤال:
انا مشرف في أحد المنتديات وقمت بتثبيت موضوعين يشتمل الاول على مسابقه لختم القرآن الكريم على أن يأتي كل عضو 5 أو 10 آيات والذي بعده يكتب الايات التي تليها وهكذا ... فهل تجوز هذه المسابقه ؟
الثاني : موضوع الاذكار ويقوم فيه الاعضاء بكتابة أما آية أو حديث أودعاء أو ذكر فهل يجوز هذا الفعل ؟ وجزاكم الله خيرا .
فأجاب الشيخ: هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله ،
وذلك لعدة اعتبارات :
الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات .
الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق !
الثالث :أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .
فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .
flower64.gif

... فلا تتحذلق ولا تجعل الموضوع أمر خصومة خاصة وتحامل غير مبرر فأنا لم اتحامل على الأخ محمد ابو الوليد إلا لأنه اولا مشرف في قسم الشريعة الحساس وثانيا ً لنقله فتوى لا تنطبق مع الموضوع ...أظن فيما كتبت كفاية .
أثمن تعاطف الغخوة وردودهم وإهتمامهم .
جزاكم الله خيراً
هداني الله وإياكم لما يحبـه ويرضاه .
flower64.gif


ghazza.gif


bsmlh_dd5db2e932.jpg


ولو بالدعاء فسهام الليل لا تخطئ

gray_BG.gif


flower64.gif





flower64.gif


102.gif


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom