ممكن نصيحة لأختكم هديــــــــــــــــــــل



بارك الله فيكي يا أخيـــــــه على الرأي السديد الذي تفكرين بـــــــــه .

أنا يا حبيبتي أريد أن أقول لكي شي !! اسألي نفسكي لماذا تحجبتي ولمن تحجبتي ؟؟

إن كان مجرد عادة عندكم أكيد رايحة طــــــــول عمرك تبقاي بالإيكات و ووووو

أما إن كنتي محجبة لله جل في عــــــــلاه و تبغين رضاه !! وهو الصــــــــواب ,,,,

فهذه هي شروط اللباس الشرعـــــي : وراجعي شروط اللباس الشرعي لمركز الفتوى للتأكد

بـــــــــارك الله فيكي .

hijab11.jpg



71431191gm2.png

السلام عليكم:
أختي بلبلة الجزائر
أثابك الله عني خيراااااااا
والله راكي شفيتي غليلي بهاد الصور
والله شوقتيني للحجاب تاع الصح مشكورة حبيبتي
حجابي لربي وعلى هادا راني نطلب في نصيحتكم
مشكورة أختي الغالية
 
الحجاب سترة لابد منها .الحجاب نور على من ترتديه. الحجاب عفة وهو امر من عند الله سبحانه وحتى ترتديه يجب ان تقتنعي به لايوجد حجاب سامبل او لامود يوجد حجاب ابتغاءا لوجه الله او لوجه الناس و انت اختاري (صفي نيتك واتكلي على ربي).

السلام عليكم:
بارك الله فيك أختي كلام من ذهب
جوزيتي عني خيرا بإذن الله
شكرا جزيلا لك
 
هديل ما عندك وين تهربي تم التصويت بالإجماع

السامبل أخذ لا أقول الاغلبية الساحقة ولاكن أقول
استحوذ على جميع الأصوات ، وهنا ارى انك مجبرة على تنفيذ قرار المجلس بدون مماطلة ،
وإلا ستتعرضين لعقوبة وحصار .

ههههههههههه
هههههه والله ياخويا تصويت فرحني بزااااااف
إن شاء الله عما قريب تسمعو بخبر حجابي السامبل يارب
مشكورين كامل والله ماقصرتو ربي يجازيكم بالخير
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي هديل بارك الله فيك وكثر من امثالك حسب راي ان الحجاب هو الشيء الساتر وكما يقال يجب ان تكون على قناعة بما تعلمين حيث ان صلاح النفس مرتبط بصلاح المظهر والله اعلما
وعليكم السلام
وفيك بارك الرحمن أختي الغالية
فعلا ماقلتيه صحيح
ربي يقدرني باش نكون عند حسن الظن
مشكورة حبيبتي شكرااااا
 
حبيبتي هديل ديري اللي يرضي ربي انا مثلا درت الحجاب وانا عندي 12 مانكذبش على ربي يعني نسخف على اللبس والامور هذه لكن يتفكر ربي سبحانه انا 100 درجة مئوية من النار تاع الدنيا مانقدرلهاش خلي يا اضعاف مضاعفة حبيبتي ديري اللي يرضي ربي انا برك نقولك النقاب خليه لمبعد كي تزوجي

هذا رايي والله اعلم
تقبلي مروري حبيبتي

سلام
وعليكم السلام
أنا حجبت وعمري 13 وكنت فرحانة بزاف مي درك حبيت نحسن فيه
كيما قلتي ندير الي يرضي رب العالمين
مشكووورة حبيبتي كوثر
والله كي مريتي بموضوعي بزاف عليا
شكراااا
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالـى وبركاته


عملت رد موقبيل العشية الله غالب راح مع روحت التريسيتي :glare:
ههههههههه ماعليهش خويا موالفا تصرالي:thumbup1:

أظن أن الأخت بلبلة قد وفت وكفتـ .....
والله ربي يجازيها هي وكل الإخوة والأخوات والله ماقصرو معايا
الأساس فيه أن يكون ساترا للجسم وغير لافت للانتباه و محتشما بعيدا عن الزينة ....
وكما سبقني الأخ و ركـز على عدم الاهتمام بكلام الناس ومن خرافات شائعة ....
تمدن تحضـر !!!

تفضلي أختي هديل هذه الصفحتين كهدية
الأولــــــى
الثانية
بارك الله فيك أخي صفحتان رائعتان مليئتان بالمعلومة الخاصة بالحجاب
ونعم الهدية أخي شكراااااا
6.gif

وتذكري دائما ان ديننا دين يسر ...عكس مايتقوه به الغرب انه دين انقياد وحبس ....وقد اكتشف مؤخرا العديد الفوائد للحجاب السليم .



وما من شيئ فرضه الله الى وهو أعلمـ به وأدرى ...
نعم فقد قرأت عدة مواضاع عن فوائد الحجاب
الدينية والإجتماعية والصحية ووو
17.gif

بارك الله فيك أخي محمد علي
وجزاك عني كل الخير
ساعدتني كثيرا
شكراااااااااااا:biggrin:
 
خليك من حجاب الهانة الدنيا فانية ورح يبقى غير اللي خدمتيه واللي درتيه


شكرا لانك وضعت ثقتك فينا وسقسيتينا نتمنى تكوني ونكونو من اهل الجنة

شكرااااااااااااااااااااا
السلام عليكم:
شكرا حبيبتي سلافة على المرور والنصيحة القيمة
أكيد أضع ثقتي فيكم فأنا متأكدة أن النصيحة ستنبع من قلوبك وإلا لما فتحت الموضوع أصلا
شكرا حبيبتي
 
والله نشكركم بزاف على النصائح القيمة
أنا بصراحة فتحت الموضوع معكم لسببين
الأول أن ثقتي فيكم كبيرة لأنني لا أطلب النصيحة من أي كان
إلا إذا كنت متأكدة أنه أهل لها
والثاني هو أنا ماندير والو بلاقناعة على هادي حبيت نتناقش مع أشخاص يقنعوني
والحمد لله لقيتهم وأكثر وقتنعت وربي يسهل يااارب
شكرااااا للجميع
 
ديريه و توكلي على ربي ............بصح بشرط يكون شكلا مضمونا
 
ديريه و توكلي على ربي ............بصح بشرط يكون شكلا مضمونا

أكيد أختي مافي القلب أهممممممم
شكرا جزيلااااا
 
شوفي

كوني برك هديل
يعني علاه حجاب و و و

من الاحسن واحد سامبل ...
مشكور خويا حمزة على المرور والنصيحة
شكرا
 


اختي هديل كيفاش ...حجاب سامبل انا عندي راهو غالي الثمن

توكلي على الله
 
حبيبتي هديل ديري اللي يرضي ربي انا مثلا درت الحجاب وانا عندي 12 مانكذبش على ربي يعني نسخف على اللبس والامور هذه لكن يتفكر ربي سبحانه انا 100 درجة مئوية من النار تاع الدنيا مانقدرلهاش خلي يا اضعاف مضاعفة حبيبتي ديري اللي يرضي ربي انا برك نقولك النقاب خليه لمبعد كي تزوجي





هذا رايي والله اعلم
تقبلي مروري حبيبتي

سلام



بارك الله فيكي يا أختي جزائرية توب على هذا الرد ...

لكن أنا أختلف معكي في كون الفتاة تضع النقاب بعد الزواج !!

النقاب فائدته ستر زينة المرأة و زينة المرأة نفسها سواء

تزوجت أم لا !!


و أعلم أن الجميع سيقول : وكيف ستنخطب إذن ؟؟ وهي مغطية

لوجهها ؟؟ أقول لكي أنا عشت هذه التجربة شخصيا ,,, لبست

النقاب قبل خطبتي و الكل هجموا عليا بأنني خاطئة !!

وقد قلت حينها لهم : لمكتبوا ربي يجيني ولا علاقة بالنقاب

بذلك !!

وفعلا هاهو خطيبي تقدم لي و أنا منقبة وماشاء الله عليه خيّر

الرجال ,,,, المهم طاعة ربي ثم طاعة ربي فقط



رقـم الفتوى : 8287
عنوان الفتوى :حكم النقاب والأدلة على وجوب الستر
تاريخ الفتوى :16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال = ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:


فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :


1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .


2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.


3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .


4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).


5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .


6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم .


المفتـــي: مركز الفتوى









Photos_welcome_thank_you%20%28158%29.gif
 
اسمك هديل ؟؟؟؟؟؟ ............. اسم يجنن
عاشت الاسامي يا هديل .
 
انا مع راي السي مول الكوستيم
 


بارك الله فيكي يا أختي جزائرية توب على هذا الرد ...

لكن أنا أختلف معكي في كون الفتاة تضع النقاب بعد الزواج !!

النقاب فائدته ستر زينة المرأة و زينة المرأة نفسها سواء

تزوجت أم لا !!


و أعلم أن الجميع سيقول : وكيف ستنخطب إذن ؟؟ وهي مغطية

لوجهها ؟؟ أقول لكي أنا عشت هذه التجربة شخصيا ,,, لبست

النقاب قبل خطبتي و الكل هجموا عليا بأنني خاطئة !!

وقد قلت حينها لهم : لمكتبوا ربي يجيني ولا علاقة بالنقاب

بذلك !!

وفعلا هاهو خطيبي تقدم لي و أنا منقبة وماشاء الله عليه خيّر

الرجال ,,,, المهم طاعة ربي ثم طاعة ربي فقط



رقـم الفتوى : 8287
عنوان الفتوى :حكم النقاب والأدلة على وجوب الستر
تاريخ الفتوى :16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال = ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:


فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :


1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .


2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.


3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .


4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).


5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .


6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم .


المفتـــي: مركز الفتوى










photos_welcome_thank_you%20%28158%29.gif

اما محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله فيرى بجواز كشف الوجه ، اما من يرى بوجوب تغطية الوجه فهم علماء الحجاز ، وذلك ان الغالب في الحجاز تغطية الوجه
وهنا الفتوى تكون حسب الغالب في البلد الذي تنتسب إليه الفتاة
وفيما يلي شرح الشيخ رحمه الله للآيات الحجاب
 
1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .



1- يصرُّ المخالفون المتشددون على المرأة- وفي مقدمتهم الشيخ محمود التويجري حفظه الله- على أن معنى { يدنين}: يغطِّن وجوههن، وهو خلاف معنى أصل هذه الكلمة: " الإدناء" لغة، وهو التقريب، كما كنت ذكرت ذلك وشرحته في الكتاب- وكما سيأتي في محله منه- وبينت أنه ليس نصّاً في تغطية الوجه، وأن على المخالفين أن يأتوا بما يرجِّح ما ذهبوا إليه، وذلك مما لم يفعلوا، ولن يفعلوا، إلا الطعن على من خالفهم ممن تبع سلف الأمة ومفسريهم وعلماءهم. وهذا هو الإمام الراغب الأصبهاني يقول في " المفردات":



" (دنا)، الدنو: القرب… ويقال: دانيت بين الأمرين وأدنيت أحدهما من الآخر …"، ثم ذكر الآية. وبذلك فسرها ترجمان القرآن عبد الله بن عباس فيما صح عنه، فقال:: "تدني الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به"، كما سيأتي تخريجه.
 
تسلمي اختي على حجابك
 
" الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة".



ثم ذكر مثله في الكفين، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في " المغني" 1/637)، واستدل لاختياره بنهيه صلى الله عليه وسلم المحرمة عن لبس القفازين" لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء".



وهو الذي اعتمده وجزم به في كتابه" العمدة" (66).
 
بلبلة الجزائر الآن الآية الثانية
2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53]
يزعم كثير من المخالفين المتشددين: أن (الجلباب) المأمور به في آية الأحزاب هو معنى (الحجاب) المذكور في الآية الأخرى: { فاسألوهن من وراء حجاب} (الأحزاب: 53)، وهذا خلط عجيب، حملهم عليه علمهم بأن الآية الأولى لا دليل فيها على أن الوجه والكفين عورة، بخلاف الأخرى، فإنها في المرأة وهي في دارها، إذ إنها لا تكون عادة متجلببة ولا مختمرة فيها، فلا تبرز للسائل، خلافاً لما يفعل بعضهن اليوم ممن لا أخلاق لهن، وقد نبَّه على هذا الفرق شيخ الإسلام ابن تميمة فقال في " الفتاوى" (15/448):



" فآية الجلابيب في الأدرية عند البروز من المساكن، وآية الحجاب عند المخاطبة في المساكن".



قلت: فليس في أي من الآيتين ما يدل على وجوب ستر الوجه والكفين.



أما الأولى فلأن الجلباب هو الملاءة التي تلتحف بها المرأة فوق ثيابها- وليس على وجهها- كما هو مذكور فيما يأتي من الكتاب (ص83)، وعلى هذا كتب اللغة قاطبة، ليس في شيء منها ذكر للوجه البتة.



وقد صح عن ابن عباس أنه قال في تفسيرها:



" تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به".



أخرجه أبو داود في " مسائله" (ص 110)، وما خالفه إما شاذ أو ضعيف، والتفصيل في تلك المقدمة.



وأما الآية الأخرى، فلما ذكرت آنفاً.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom