ممكن نصيحة لأختكم هديــــــــــــــــــــل

أيا هنا بلبلة
3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31]
الخمار لا يعني التنقب وإليك الأدلة
واختار ابن القطان الفاسي في" النظر في أحكام النظر" القول الآخر، فقال (ق 35/2):



"الثياب المذكورة هي الخمار والجلباب، رُخِّص لها أن تخرج دونهما وتبدو للرجال… وهذا قول ربيعة بن عبد الرحمن. وهذا هو الأظهر، فإن الآية إنما رخصت في وضع ثوب إن وضعته ذات زينة أمكن أن تتبرج…" إلى آخر كلامه، وهو نفيس جداً، ولولا أن المجال لا يتحمل التوسع لنقلته برمَّته،فإني لم أره لغيره.



وأما مخالفته للسنة فهي كثيرة، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم:



" لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار".



وهو حديث صحيح مخرج في " الإرواء" (196) برواية جمع، منهم ابن خزيمة، وابن حبَّان في " صحيحيهما".



فهل يقول الشيخ بأنه يجب على المرأة البالغة أن تستر وجهها في الصلاة؟!



ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة التي نذرت أن تحج حاسرة:



" ومرورها فلتركب، ولتختمر، ولتحج".



وفي الرواية:" وتغطي شعرها".



وهو صحيح أيضاً خرجته في "الأحاديث الصحيحة" (2930).



فهل يجيز الشيخ للمحرمة أن تضرب بخمارها على وجهها وهو يعلم قوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتنقب المرأة المحرمة …؟!ومثل ذلك أحاديث المسح على الخمار في الوضوء فعلاً منه صلى الله عليه وسلم وأمراً، رجالاً ونساء، فمن ذا الذي يقول بقول الشيخ المخالف للقرآن والسنة وأقوال العلماء أيضاً، كما تقدم في تفسير آية القواعد؟! ولدينا مزيد كما يأتي.



ومن ذلك قول العلامة الزبيدي في" شرح القاموس" (3/ 189) في قول أم سلمة رضي الله عنهما: إنها كانت تمسح على الخمار. أخرجه ابن أبي شبيبة في " المصنف" (1/22):



" وأرادت ب (الخمار): العمامة، لأن الرجل يغطي بها رأسه، كما أن المرأة تغطيه بخمارها". وكذا في " لسان العرب".



وفي "المعجم الوسيط" – تأليف لجنة من العلماء تحت إشراف" مجمع اللغة العربية" – ما نصه:



" الخمار: كل ما ستر ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها، ومنه العمامة، لان الرجل يغطي بها رأسه، ويديرها تحت الحنك".



فهذه نصوص صريحة من هؤلاء العلماء على أن الخمار بالنسبة للمرأة كالعمامة بالنسبة للرجل، فكما أن العمامة عند إطلاقها لا تعني تغطية وجه الرجل، فكذلك الخمار عند إطلاقه لا يعني تغطية وجه المرأة به.



وعلى هذا جرى العلماء على اختلاف اختصاصاتهم من: المفسرين، والمحدثين، والفقهاء، واللغويين، وغيرهم، سلفاً وخلفاً، وقد تيسر لي الوقوف على كلمات أكثر من أربعين واحداً منهم، ذكرت نصوصها في البحث المشار إليه في المقدمة، وقد أجمعت كلها على ذكر الرأس دون الوجه في تعريفهم للخمار، أفهؤلاء الأساطين- أيها الشيخ!- مخطئون- وهم القوم لا يشقى متبعهم- وأنت المصيب؟!



1- فمن المفسرين: إمامهم ابن جرير الطبري (ت310) والبغوي أبو محمد (169) والزمخشري (538) وابن العربي (553) وابن تيمية (728) وابن حيان الأندلسي (754) وغيرهم كثير كثير ممن ذكرنا هناك.



2- ومن المحدثين: ابن حزم (ت456) والباجي الأندلسي (474) وزاد هذا بياناً وردّاً على مثل الشيخ وتهوّره، فقال:



" ولا يظهر منها غير دور وجهها".



وابن الأثير (ت606) والحافظ ابن حجر العسقلاني (ت852)، ونص كلامه:



" والخمار) للمرأة كالعمامة للرجل".
 
وإليك الملخص
من كتاب الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب وألزم المرأه أن تستر وجهها وكفيها وأوجب ولم يقنع بقولهم : إنه سنة ومستحب . للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى , المكتبة الإسلامية –عمان, الأردن ط 1 / 1421ه .

(يدنين عليهن من جلابيبهن) الأحزاب 59 : معناه التقريب ويورد هناك الحديث الصحيح عن عبدالله بن عباس وهو (تدني الجلباب إلى وجهها ولاتضرب به) مسائل أبي داوود ص 110 .
عن الإمام ابن حنبل في كتاب الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل الشيخ علاء الدين المرداوي (1/452) قال : الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة , ثم ذكر مثله في الكفين فقال : كشف الوجه للبيع والشراء (الضروره المعتبره) والكفين للأخذ والعطاء (وأقول هذه كانت حوائج المرأه في تلك الأزمان أما الآن فإنها تكون نشطه في سوق العمل والتعلم وبعفتها واحترامها )

الجلباب هو المُلاءة التي تلتحف بها المرأه فوق ثيابها _ وليس على وجهها_ (وأقول هذا مثل معنى الإزار والرداء أو الثوب الذي اشكل على البعض فهمه والله أعلم ) كما يقول الإمام أحمد ص 40 -نقلا من الكتاب الذي ذكرته ابتداءً – في مسائله (إذا صلت المرأه لايرى منها ولاضفرها تغطي كل شيء منها !!

وأقول أن هناك أحاديث علينا أن لا نتناساها منها ماورد عن الإمام الواحدي النيسابوري رحمه الله نقلا عن كتاب تفسير كلمات القرآن الكريم مُذيلا بأسباب النزول للإمام المذكور ص346 مانصه : سورة الحجر 24 في سبب نزول الآيه (ولقد علمنا المستقدمين منكم , ولقد علمنا المستأخرين )
عن ابن عباس قال : كانت تصلي خلف النبي (ص) امرأه حسناء في آخر النساء (وبعدها في ص 346) فكان بعضهم يتقدم إلى الصف الاول لئلا يراها (كاشفة الوجه وإلا لم توصف بالحسن ) وكان بعضهم يكون في الصف المؤخر فإذا ركع قال هكذا – ونظر تحت إبطه – فنزلت الآيه .
فإن في مثل ضرف الصلاة أدعى لأن تنزل آيه تحرم على المسلمين النظر إلى وجهها وتفصل في الامر , كما لو كان محرما أن تكشف وجهها لما حرم الله أن تغطيه في حجها فلايحرم ما كان واجبا وهذا معلوم وهو من استدلالات العلماء في هذه القضيه.

ويذكر في الكتاب أمورا مفيده مثل ذكر الحديث الضعيف في السلسلة الضعيفة للالباني رقم 6102 قول فاطمه رضي الله عنها أنه خير للنساء أن لايرين الرجال ولايرونهن وتجده في الكتاب المذكور في البدايه ص 30

ويذكر ضعف حديث : مامن امرأه تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر بينها وبين ربها / الضعيفة رقم 6216 وتجده في صفحة 31 من الكتاب (الرد المفحم ) ويقول الحديث صحيح بلفظ (ثيابها) مكان خمارها وهو ثابت في عدة روايات ذكرها الشيخ نفسه

وقوله تعالى (ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن) المقصود بالحديث نزع ثيابها كلها في حمام السوق كما هو مشروع في (آداب الزفاف)

واترك الأخوه لأن ينظروا في الكتاب الذي ذكرته للالباني رحمه الله ويستزيدوا في معرفة معنى الجلباب والخمار والإعتجار والله يهدي للحق وهو أرحم الراحمين
 
السلام عليكم:
فيما يخص النقاب أي تغطية الوجه إذا كانت لازمة أم لا يوجد في هذا الأمر اختلاف بين العلماء
فالمذهب المالكي مثلا يقول أنه يجوز كشف الوجه والكفين أما النذهب الشافعي فلا
وفي اختلاف العلماء رحةة للعالمين
شكرا جزيلا لكما بلبلة وأخي لا مستقبل شكرا
وللجميع
 
اختي هديل كيفاش ...حجاب سامبل انا عندي راهو غالي الثمن


توكلي على الله
أختي أنا أقصد بحجاب سامبل قطعة واحدة
شكرا جزيلا لك أختي **صدق الإيمان**
 
:huh:مررت من هنا
'قرأت الردود'
 
اختي الجلفاوية ربي يصلحلك الحال

وجزاك الله خيراااا
يعني كلش بالدليل
وهديل راه شرفك

كل يوم نشوف ....... خليها على ربي

ديجا اك عارفة كل مواضيعي لقدم تحكي .....



سلام
والله ياخويا حمزة الي قاعد يصرا على بالي بيه وربي يسترنا ويستر الجميع
مشكور خويا الجلفاوي:thumbup:​
 
اما محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله فيرى بجواز كشف الوجه ، اما من يرى بوجوب تغطية الوجه فهم علماء الحجاز ، وذلك ان الغالب في الحجاز تغطية الوجه
وهنا الفتوى تكون حسب الغالب في البلد الذي تنتسب إليه الفتاة
وفيما يلي شرح الشيخ رحمه الله للآيات الحجاب





قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- (ت728هـ): "

وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره (مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .




قال ابن القيم- رحمه الله- (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) :

العورة عورتان: عورة النظر، وعورة في الصلاة؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك ، والله أعلم.



أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين:

قال- رحمه الله- بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها: "

وإني لأعجب من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .

وأعجب أيضاً من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها!! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير، توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .

الجواب: أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .

( إلى أن قال رحمه الله ): أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن، ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها.




وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين، منهم أصحاب الفضيلة:

1- عبد الرحمن بن سعدي،
2-ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ،
3- ومحمد الأمين الشنقيطي،
4-وعبد العزيز بن عبد الله بن باز،
5- وأبو بكر جابر الجزائري،
6- ومحمد بن عثيمين،
7- وعبد الله بن جبرين ،
8- وصالح الفوزان،
9- وبكر بن عبد الله أبو زيد

- رحمهم الله، وحفظ الأحياء منهم - وغيرهم كثير.


بارك الله فيك يا أخي الفاضل aucun avenir

على صداك المميز لهذا المـوضوع

شـــكرا لك .
 




قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- (ت728هـ): "

وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره (مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .




قال ابن القيم- رحمه الله- (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) :

العورة عورتان: عورة النظر، وعورة في الصلاة؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك ، والله أعلم.



أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين:

قال- رحمه الله- بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها: " وإني لأعجب من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .

وأعجب أيضاً من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها!! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير، توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .

الجواب: أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .

( إلى أن قال رحمه الله ): أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن، ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها.




وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين، منهم أصحاب الفضيلة:

1- عبد الرحمن بن سعدي،
2-ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ،
3- ومحمد الأمين الشنقيطي،
4-وعبد العزيز بن عبد الله بن باز،
5- وأبو بكر جابر الجزائري،
6- ومحمد بن عثيمين،
7- وعبد الله بن جبرين ،
8- وصالح الفوزان،
9- وبكر بن عبد الله أبو زيد

- رحمهم الله، وحفظ الأحياء منهم - وغيرهم كثير.


بارك الله فيك يا أخي الفاضل aucun avenir

على صداك المميز لهذا المـوضوع


شـــكرا لك .
وفيك بارك الله
مثل ما ذكرته انا كل هذه الأسماء من مشايخ الحجاز
وهناك كتاب على شكل بحوث فيه ردود للشيخ الألباني رحمه الله
وهذا اختلاف رحمة في ديننا
وفي هذا الكتيب قصص لصحابيات كن يكشفن وجوههن في الغزوات والمعارك
 
أختي أنا أقصد بحجاب سامبل قطعة واحدة


شكرا جزيلا لك أختي **صدق الإيمان**

فهمت السامبل الحجاب مع الخمار قصدتي الجلباب هذا الامر يعود اليك وكلاهما غالي الثمن عند ربي سبحانو انا عن نفسي اضع الحجاب مع الخمار بلا نقصان ... الطول.. اللون... نصف الجبهة نغطيها
سامحيني اذا ما ساعدتك براي اختي هديل
وربي يهدينا لطريق الصواب
 
وفيك بارك الله
مثل ما ذكرته انا كل هذه الأسماء من مشايخ الحجاز
وهناك كتاب على شكل بحوث فيه ردود للشيخ الألباني رحمه الله
وهذا اختلاف رحمة في ديننا
وفي هذا الكتيب قصص لصحابيات كن يكشفن وجوههن في الغزوات والمعارك



أنا لا يهمني إن كانوا من الحجاز أو من أقصى حدود الأرض !!

أنا يهمني أنهم من أكابرالعلمــــــاء و كل السلفيين في الجزائر

يتبعون فتاوي

شيخ الاسلام ابن تيمية و الشيخ العلامة ابن العثيمين

وكذلك الشيخ الألباني

-رحمهم الله - وإن كان هناك إختلاف فالواجب منا أن نتبع

الأضمن ,,

فإن لم يكن هناك أجربلبسي للنقاب !! على الأقل لن يكون هناك ذنب في تركه !!

ثم أنا ما أقوله للأخت تجربة شخصية :

أنا لبست جلباب بدون نقاب , فكانت النظرات و المعكسات

نفسها , نقصت عن الحجاب قليلا فقط !!

لكن بعد لبسي للنقاب ,, لم أعد أعاني لا من نظرات ترشقني !!

ولا معكسات تضايقني !!

أنا هذا رأي وهذه تجربتي والله أهدى و أعلــــــــم

جزاك الله خيرا يا أخي الكريم .
 
حجاب حجاب مافيهش نقاش ....


المهم مايكوزنش ملجب للأنضار ...
ولا تاع الوقت .. طرونسباروا ..

ديجا حكا عليهم لطفي دوبل كانون ...

اختي الجلفاوية بارك الله فيك وتحية لناس الجلفة من لكبار خاوتي كامل درت فيها عام كومبلي في بوتريفيس .... درت تمى لارمي تاعي ...


ربي يصلحلك الحال اختي ويوفقك في حياتك الزوجية المستقبلية ان شاء الله ....





و فيك بارك الله ,,, وتحيتك مقبولـــــة و فوق الراس :001_smile: ,,, شكرا لك

والعقوبة ليك زوجة صالحة بإذن الله

اللهم آمـــــــــين




 




أنا لا يهمني إن كانوا من الحجاز أو من أقصى حدود الأرض !!

أنا يهمني أنهم من أكابرالعلمــــــاء و كل السلفيين في الجزائر

يتبعون فتاوي

شيخ الاسلام ابن تيمية و الشيخ العلامة ابن العثيمين

وكذلك الشيخ الألباني

-رحمهم الله - وإن كان هناك إختلاف فالواجب منا أن نتبع

الأضمن ,,

فإن لم يكن هناك أجربلبسي للنقاب !! على الأقل لن يكون هناك ذنب في تركه !!

ثم أنا ما أقوله للأخت تجربة شخصية :

أنا لبست جلباب بدون نقاب , فكانت النظرات و المعكسات

نفسها , نقصت عن الحجاب قليلا فقط !!

لكن بعد لبسي للنقاب ,, لم أعد أعاني لا من نظرات ترشقني !!

ولا معكسات تضايقني !!

أنا هذا رأي وهذه تجربتي والله أهدى و أعلــــــــم


جزاك الله خيرا يا أخي الكريم .
لالا أختي فهمتني خطأ
انا لست ضد النقاب على الإطلاق بل بالعكس
ولكن ما أريد قوله هو توضيح اختلاف العلماء في وجه المرأة هل هو عورة أم لا
ولكلا الطرفين نصوص تم الإختلاف في تفسيرها وهذا من رحمة الله علينا
كما أنني نقلت عن الشيخ الألباني أقوالا لكبار الصحابة ومنهم ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه عليك ان تتقبلي الإختلاف بصدر رحب خاصة إذا كان لدى الطرف الآخر أدلة من الكتاب والسنة
وإلا فأنه سيتحول إلى غلو وتعصب للمذهب
تقبلي نصيحتي
كما أخبرتك أنا مؤيد للنقاب لكني لا أرى تاركته آثمة
وفقك الله​
 
لالا أختي فهمتني خطأ

انا لست ضد النقاب على الإطلاق بل بالعكس
ولكن ما أريد قوله هو توضيح اختلاف العلماء في وجه المرأة هل هو عورة أم لا
ولكلا الطرفين نصوص تم الإختلاف في تفسيرها وهذا من رحمة الله علينا
كما أنني نقلت عن الشيخ الألباني أقوالا لكبار الصحابة ومنهم ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه عليك ان تتقبلي الإختلاف بصدر رحب خاصة إذا كان لدى الطرف الآخر أدلة من الكتاب والسنة
وإلا فأنه سيتحول إلى غلو وتعصب للمذهب
تقبلي نصيحتي
كما أخبرتك أنا مؤيد للنقاب لكني لا أرى تاركته آثمة

وفقك الله​



نعم ... الحمد لله أنا أتقبل الإختلاف برحابة صدر !! و إلا لما ذكرت لك أن نتبع

الأضمــــــن !! ثم كونيّ أني ذكرت العديد من الفتوى لكبار المشايخ لا يعني

أني لم أقبل الإختلاف !! بل لأنه موضوع واسع و مهم

ولا بأس أن نطرح فيه جميعنا ما سمعناه

و الله الهادي و العالـــــــــم

ومـــــــرة أخرى أقول لك بارك الله فيك

شـــــــكرا .






 


المهم مايكوزنش مجلب للأنضار

بارك الله فيك اخي حمزة

بالمختصر المفيد
 
ياهدولة الزينونة نقلك حاجة على روحي انا صغيرة وعلابالك فالليسي البنات gاع يلبسو حطة ولامود ..و...و سيبيانسيور يجيك الشيطان ويقلك البسي وزهاي
مي انا هاد العام عفست على قلبي ودرت حجاب سامبل وهاداك الشي كامل ومخطونيش من الدرونجمو مي الحمد الله ماشي كيما لول كاين ليقولولي يعطيك الصحة وكاين ليقلولي مهبولة تاع الصح مي انا درت ليرضي ربي ويرضي نفسي
شوفي قلبك واش يقلك باش كديره ديريه على الصح وتدي عليه الاجر
تحياتي لك و+
توحشك بزااااااااااااف ونموووووووت عليك
 
ياهدولة الزينونة نقلك حاجة على روحي انا صغيرة وعلابالك فالليسي البنات gاع يلبسو حطة ولامود ..و...و سيبيانسيور يجيك الشيطان ويقلك البسي وزهاي

مي انا هاد العام عفست على قلبي ودرت حجاب سامبل وهاداك الشي كامل ومخطونيش من الدرونجمو مي الحمد الله ماشي كيما لول كاين ليقولولي يعطيك الصحة وكاين ليقلولي مهبولة تاع الصح مي انا درت ليرضي ربي ويرضي نفسي
شوفي قلبك واش يقلك باش كديره ديريه على الصح وتدي عليه الاجر
تحياتي لك و+

توحشك بزااااااااااااف ونموووووووت عليك
بارك الله فيك لا ترضخي لأي كان مهما حاول الإنتقاص من قيمة حجابك
فرحتني خواتتنا بداو يفيقوا
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



40714.imgcache



hijabi14kg8.gif



40715.imgcache



و الله يوفقك لما يحبه و يرضاه


 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom