بسم الله الرحمان الرحيم
* لقد إختلف الباحثون في تعريف التصوف منهم من قال
- نسبة الى اهل الصف و هم قوم من النساك كانوا بالمدينة المنورة و كانوا ممن لا بيوت لهم فبنى لهم الرسول خارج مساجد المدينة
- و قيل ايضا نسبة الى سوفيا اليونانية و هي محبة الحكمة
- و قيل نسبة الى الصوف لكونه اقرب الى لتواضع و الزهد
اطوار التصوف
* لقد قال أبوا الحسن النوري " ليس التصوف رسما و لا علما و لكنه خلق لأنه لو كان رسما لحصل بالمجاهدة و لو كان علما لحصل بالتعلم و لكنه تخلق باخلاق الله و لن تستطيع على الأخلاق الإلهية بعلم و رسم "
- يبتدئ تاريخ التصوف في لإسلام في العصر لأول الى المجاذيب الى اواسط القرن العاشر للهجرة و يمكن تقسيم هذه الحقبة الى 5 اطوار
_ الطور الأول - يبدأ من حياة الرسول قبل البعثة فقد كان الرسول يتعبد في غار حراء و يناجي ربه و بعد نزول الوحي إزداد محمد تقربا من ربه في العبادة من تهجد و ععتكاف و إتخذه الصحابة قدوة فأعرضوا عن ملاذ الدنيا و كانوا عبادا متصوفين خالصين في العبادة
_ الطور الثاني - يبدا قيبل تهاية القرن الثاني و فيه جماعة كانت أعضمهم في القول و الفعل مثل إبراهيم بن أدهم و رابعة العدوية و ذو النون البصري
_ الطور الثالث - يبدأ من أواخر القرن الثالث و الرابع هجريين هو دور لإبتعاد عن التقشف و الزهد الى التفكير و رياضة النفس و من أبرز شخصيات هذا الدور الحلاج الحسين بن مقصور
_ الطور الرابع - يبدأ من القرن 5 هجري وهو دور تنضيم التصوف و إدعاء الكرمات و من ألمع شخصياته الإمام الغزالي الذي يرى ان التصوف علم و عمل بالتعلم و بالذوق و السلوك .و إبن الفارض . إبن العربي
_ الطور الخامس - يبدأ من القرن التاسع و العاشر و هو دور المجاذيب بأمورهم الغربية و أفعالهم العجيبة و تصرفاتهم الشاذة في ملبسهم و نطقهم و هي غي غالب الاحيان اعراض مرضية الناتجة عن الكبت و التعمق في الامل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
* لقد إختلف الباحثون في تعريف التصوف منهم من قال
- نسبة الى اهل الصف و هم قوم من النساك كانوا بالمدينة المنورة و كانوا ممن لا بيوت لهم فبنى لهم الرسول خارج مساجد المدينة
- و قيل ايضا نسبة الى سوفيا اليونانية و هي محبة الحكمة
- و قيل نسبة الى الصوف لكونه اقرب الى لتواضع و الزهد
اطوار التصوف
* لقد قال أبوا الحسن النوري " ليس التصوف رسما و لا علما و لكنه خلق لأنه لو كان رسما لحصل بالمجاهدة و لو كان علما لحصل بالتعلم و لكنه تخلق باخلاق الله و لن تستطيع على الأخلاق الإلهية بعلم و رسم "
- يبتدئ تاريخ التصوف في لإسلام في العصر لأول الى المجاذيب الى اواسط القرن العاشر للهجرة و يمكن تقسيم هذه الحقبة الى 5 اطوار
_ الطور الأول - يبدأ من حياة الرسول قبل البعثة فقد كان الرسول يتعبد في غار حراء و يناجي ربه و بعد نزول الوحي إزداد محمد تقربا من ربه في العبادة من تهجد و ععتكاف و إتخذه الصحابة قدوة فأعرضوا عن ملاذ الدنيا و كانوا عبادا متصوفين خالصين في العبادة
_ الطور الثاني - يبدا قيبل تهاية القرن الثاني و فيه جماعة كانت أعضمهم في القول و الفعل مثل إبراهيم بن أدهم و رابعة العدوية و ذو النون البصري
_ الطور الثالث - يبدأ من أواخر القرن الثالث و الرابع هجريين هو دور لإبتعاد عن التقشف و الزهد الى التفكير و رياضة النفس و من أبرز شخصيات هذا الدور الحلاج الحسين بن مقصور
_ الطور الرابع - يبدأ من القرن 5 هجري وهو دور تنضيم التصوف و إدعاء الكرمات و من ألمع شخصياته الإمام الغزالي الذي يرى ان التصوف علم و عمل بالتعلم و بالذوق و السلوك .و إبن الفارض . إبن العربي
_ الطور الخامس - يبدأ من القرن التاسع و العاشر و هو دور المجاذيب بأمورهم الغربية و أفعالهم العجيبة و تصرفاتهم الشاذة في ملبسهم و نطقهم و هي غي غالب الاحيان اعراض مرضية الناتجة عن الكبت و التعمق في الامل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته