لا .... لست شيعيا و لكني احترمهم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

العربي بن مهيدي

:: عضو مُشارك ::

السلام عليكم ورحمة الله

ارجوا ان لا يفهم بعض الاعضاء اني شيعي واني ادافع عنهم

لكني اردت فقط دراسة بعض الحقائق

كالتالي :



الشيعة والسنة .. في الأمس وفي الحاضر !!



ولأن الكراهية شيء مقيت .. تـُعمي القلوب وتُظلم النفوس , تجد فيها القبيح بعيداً عن الجميل , ترافق الشر متجنبة الخير .. وفيها إن إمتلأت النفوس بها قد تؤدي الى القتل وسفك الدماء ببرودة الدم وعدم الضمير .. فتعمي العقول عن حقيقة وحق الحياة لكل فرد في هذا الكون .. فالكراهية مضادها الحب والمودة .. وشتان بين مانية الشر والخير .. فالأولى تؤدي الى الظلمات , والثانية طريقها الى النور .. النور في هذه الحياة ناهيك عن ما وراء هذه الحياة !!

وللتاريخ دور في بث الكراهية منذ تلك الأزمنة , فلها نتائجها الى هذا الزمان .. وإن عِبنا الزمان .. فيرد الشاعر ويقول العيب فينا .. ولو نطق الزمان لهجانا !!

وما جعلني أكتب هذا الموضوع .. هي الكراهية المدفونة في النفوس عند طوائف السنة والشيعة بينهم وبين بعضهم البعض .. حتى وصل الأمر الى التمنيات بإبادة الآخر شر إبادة !! وما هو السبب الرئيسي ؟ فالطفل يولد لا علم له لا بشيعة ولا بسنة الى أن يصل اليه مع كبر سنه وإستيعابه نتائج نشاطات الجماعات الدينية الطائفية افراداً ومؤسسات !! فالجهل إن كان له إمكانيات مادية إستطاع ان يغطي عقول المجتمع بجهله .. والكراهية إن كانت لها إمكانيات مادية لبثت الكره في نفوس المجتمع !! ولا غرو بأن الكراهية فطرة في الإنسان ( قد ) تتولد بمجريات الامور السيئة التي يواجهها .. وللكراهية في نفس الإنسان درجات فالمسألة دائماً ما تكون نسبية .. قد تكون مباشرة تتولد مثلاً من الذي اوقع ضرراً جسدياً او نفسياً على الآخر !! وقد تكون غير مباشرة كالكراهية التي تقع بسبب الإنتماء الديني او المذهبي او العرقي وحتى القبلي !! فالأولى لها سببها الوجيه مهما حاولنا عدم تبريره .. وأما الثانية فالكراهية وقعت لأسباب لا داعي لها لما فيها من توارثات وتراكمات تاريخية نحن بصدد فحصها وتشخيصها وليس المناداة بها والقول بأقوالها !!

----------

مشاهدة شيء من الأمس !!

كلمة شيعة تعني حزب .. فالتشيع يعني التحزب .. او نستطيع ان نطلق عليها جماعة .. فمن بعد وفاة الرسول ( ص ) برزت ظواهر اولية إن صح التدقيق للتحزب او للتشيع في سقيفة بني ساعدة .. أي بين الأنصار والمهاجرين لإختيار خليفة على المسلمين .. ومن بعد القصة المعروفة أختير ابا بكر الصديق خليفة على المسلمين جاء من بعدها إحتجاج علي بن أبي طالب لسبب عدم تواجده لا هو ولا أحد الهاشميين في هذا الحدث السياسي المهم .. وإنتهى الأمر لعلي بالرضوخ للأمر الواقع ولوقف أية فتنة ممكن أن تشعل النار والدولة الإسلامية في مهدها .. وأحسب ان في فترة الخلافة الراشدية من الخليفة الأول أبا بكر الى عثمان .. بدأ ظهور التشيع العلوي ولكن لعلها بصورة تعاطفية اكبر من ان تكون تنظيمية .. ولم تظهر شيعة علي بتلك الصورة التنظيمية إلا بعد مقتل عثمان بن عفان .. أي في النزاع على الخلافة بينه ( علي بن ابي طالب ) وبين معاوية بن أبي سفيان الذي أسس قوته ودعم خلافته في الشام !! حتى إنتهى أمر النزاع برفع المصاحف على رماح جيش معاوية فالتحكيم .. وكان علي بن ابي طالب مكرهاً على ذلك لأخذه المشورة من ( شيعته ) أي حزبه !! حتى ( خرج ) من شيعته من إستنكر عليه القبول بالتحكيم صارخاً لا حكم إلا لله .. وهذه الصرخة هي صرخة ظهور الخوارج الذين كانوا شيعة من شيعة علي .. فخرجوا عليه فقتلوه بعد ذلك ..


-ماذا كان الشيعة في ذلك الوقت .. ( اي شيعة علي وأتباعه وجيشه ) يعتقدون في الدين .. فهل كانوا يصلون بطريقة مختلفة عن شيعة معاوية وأتباعه ؟ وهل كانوا يعتقدون بإعتقادات تختلف عن شتى المسلمين في ذلك الوقت ؟ بالتأكيد لا, فهم يشتركون في كل أمور الدين وإن كانت الإختلافات في الفقه بسيطة .. ولو أخذنا المسائل الفقهية في ذلك الزمن مع رجالاتها ومحضناها هنا .. لكان معاوية بن أبي سفيان شيعياً جعفرياً بالمعنى ( الحاضر ) لأنه كان من محللي زواج المتعة الذي يحرمه المذهب السني في هذا الوقت !! ولكان الصحابيان الجليلان عبدالله بن مسعود وحبر الأمة عبدالله إبن عباس شيعة بالمعنى الحاضر ايضاً .. لأنهم يحللون زواج المتعة , وإن قالت بعض الأخبار التي لا يعترف بها المذهب الجعفري بأن حبر الأمة عبدالله بن العباس حرم المتعة في آخر عمره !!

-وهل كان شيعة علي في ذلك الزمان لهم مناسبات دينية معينة كعاشوراء وحضور المآتم في ذكرى وفاة الأئمة الجعفرية !! بالطبع لا لأن هذه المناسبات جاءت من بعد مقتل الحسين في كربلاء وما للحزن واللطم إلا توارث لتأنيب الضمير من تخاذل نصرة الحسين في ثورته ضد يزيد بن معاوية من شيعته وحزبه .. فإلى الآن والمسألة سياسية .. فالشيعة ( اي شيعة علي ومن ثم الحسين ) هم حزب سياسي لهم طموحاتهم الثورية ضد الحكم الظالم كما احزابنا السياسية الآن التي لها أجندة سياسية إصلاحية سواء كانت سلمية ام ثورية !!

-لا بد في أن للمسائل تطورات قد حدثت على المذاهب .. فمن أين جاءت فكرة تناسخ الأرواح بين الفرد وخالقه عند المذهب الصوفي ؟ ومن أين جاءت فكرة الإمام المعصوم ؟ وهي امور لم تكن مطروحه ولا منتشره لا في عهد الرسول ( ص ) ولا في عهد آخر الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب ؟ ومن أين جاءت تلك الكراهية الدفينة ضد الخلفاء ابي بكر وعمر وعثمان ؟ فيقول الباحثين بأن المسلمين والعرب جاءهم تأثير شديد من ثقافات البلدان المفتوحة سواء ثقافة الغرب وتأثير الفلسفة الإغريقية على المذاهب الإسلامية كالمعتزلة والزيدية والإسماعيلية والقرامطة وغيرهم .. كما أن للثقافة الشرقية الفارسية دور في التأثير على تلك المذاهب بشكل من الأشكال .. ولكن ليس كتأثيرها على المذهب الجعفري الإثناعشري والمذاهب الصوفية ..

-عندما جاء زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب من المدينة المنورة الى العراق ليقوم بالثورة .. حاول أن يضم من حوله العجم الفرس والذين كان غالبيتهم عبيداً في العراق !! وكانوا من المتعصبين في التشيع لعلي والحسين وآل البيت .. ولكنهم إختلفوا مع بعضهم البعض لسبب أن زيد بن علي وأتباعهم الزيديين كانوا يعترفون بخلافة أبا بكر وعمر وعثمان بعكس الموالي الفرس الذين كانوا يمقتونهم ويحسبونهم مغتصبين لخلافة علي بن أبي طالب منذ البدئ .. ومن هنا ( رفضوا ) الإنضمام الى ثورة زيد فسُمِيوا بالروافض .. والروافض تسمية من الزيديين على حسب مصادر التاريخ أطلقوها على الموالي الفرس الذين رفضوا الإنضمام إليهم !!

-إن للثقافة الفارسية العريقة والديانات التي أجرت مجراها في تاريخ الحضارة الفارسية من ديانة ماني وزرادشت وغيرهم .. كانت مترسخة في عقول الفرس وعاطفتها تجري في عروقهم .. فهي دين الآباء والأجداد .. ومهما إعتنقوا الإسلام كرهاً ام طوعاً فلثقافتهم العريقة تأثير على فكرهم وسلوكهم .. ولعل شدة كرههم لعمر بن الخطاب بالذات كان بسبب أن سقوط إمبراطوريتهم ومسخ ثقافتهم كانت في عهد خلافته !! بدون أي شك بأن للثقافات الفارسية لها تأثيرها بالغ الأهمية على المذاهب الإسلامية ومن ضمنها المذهب الجعفري والصوفي .. وما لتناسخ الأرواح والعصمة عن الخطأ ليست إلا من ضمن الثقافة الفارسية .. ولتناسخ الأرواح علاقة بالإنسان المعصوم فعند الصوفية يصل الإنسان الى درجة العصمة العليا عندما يمنح الله تعالى شيئاً من روحه له وليس بالضرورة ان يكون المعصوم من سلالة نبي عظيم !! بعكس المذهب الشيعي الجعفري الذي يرى العصمة فقط في آل بيت محمد ( ص ) .. ولهذا نرى موقف زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من ابو بكر وعمر وعثمان في أحقية خلافتهم ولم يدعي بأن الخلافة يجب ان تكون لعلي بن ابي طالب ( وهو جده الأكبر ) لأنه من عترة النبي ( ص ) وزوج إبنته فاطمة !! وأن من سلالته يجب ان تتوارث الخلافة لسبب عرقهم ودمهم !! ولم يدعي بأن احداً من آل بيت الرسول ( ص ) معصوماً عن الخطأ .. فهو ( اي زيد ) من أهل المدينة وساكنها ولم يكن من ساكني العراق .. فالمدينة لم تتأثر بالثقافات الأخرى كالزرادشتية الفارسية كما تأثرت الكوفة وباقي مدن العراق !! ومن الطبيعي بأن لا يتأثر زيد بتلك الامور !!

-وأما لثورة المختار الثقفي شأناً آخر .. فمن المعروف ان الفئة المتطرفة التي إدعت الألوهية لعلي بن أبي طالب او تقديسه هو والحسين الى تلك المرتبة .. كانوا من أتباع المختار الذي رفع شعار ( يا ثارات الحسين ) .. وهو الذي أخذ الإذن من محمد بن الحنفية إبن علي بن أبي طالب ( ليس إبنأً لفاطمة إبنة النبي – ص - ) بالدعوة لأجله والقيام بالثورة ضد الحكم الأموي .. وإستطاع بحركته أن يهز اركان الدولة لو لا مجابهته لإبن الزبير والقضاء عليه .. إلا أنه من المعلوم أن أغلب أنصاره وجيش المختار الثقفي هم من الموالى ... وكما ذكرنا سابقاً بأن الموالى أغلبهم من الفرس .. أفلا يوحي هذا الأمر – اي تقديسهم لعلي بن ابي طالب والحسين من قبل حزب المختار او شيعته كانت من تلك المؤثرات الثقافية فارسية الأصول !!

--

بعيداً عن التفرقة المذهبية .. فبالنسبة لنا مجرد المحاولة لجعل الأمور الطائفية العدائية التي في النفوس مجرد سطور تاريخية لها أبعادها وشؤونها وخصوصيتها الإجتماعية والسياسية والتي كان التمذهب الديني الأيدلوجي طارئاً عليها و نحن غناً عنها !! فلنفهم تاريخنا جيداً لكي نخرج كل ما هو كريه لا داعي له من نفوسنا ..

وللحديث بقية ..باذن الله

انتظر حواراتكم


 
شكرا لك يا أخي العربي بن مهيدي
على موضوعك القمة
لقد أثرت شيئا أحاول منذ مدة طويلة طرحه و هو أن المذهبية ليس لها دخل في الدين الاسلامي بل ما هي الا امتداد لأجندات سياسية و حزبية سياسية حاولت معظم الفرق الاسلامية من خلالها الوصول الى سدة الحكم لكن هذا الذي لم يستطع الأغلبية العظمى فهمه بحجة أن معظم تلك الفرق كانت غايتها خدمة الدين فقط ، احذر من يكفرك البعض على موضوعك هذا أو يرفضوك و يشيعوك
تقبل تحياتي على موضوعك الفذ
لك مني نقطة تقييم

أخوك مهدي الجزائري
 
السلام عليكم
اسمحلي أخي الكريم في البدء أن أعتذر عن سوء الفهم الذي وقع بالأمس
أما قضية الشيعة والسنة فكما قلت ظهرت منذ وفاة الرسول (ص)
حين انقسم المسلمون حول من هو الأحق بالخلافة وحسب ما قرأته فقد انقسم المسلمون إلى 73 فرقة 72 منها شيعية وواحدة سنية
أما قضية التكفير أو النعت بالظلال فلا أستطيع الخوض فيها لأنني لست أهلا لذلك، فقط أقول أن الصراع بين السنة والشيعة لا يمكن إخفاؤه ففي إيران يتم التضييق على السنة حتى في أداء صلاتهم ونفس المعاملة يلقاها الشيعة في السعودية وبعض الدول السنية وزادت الأمور حدة بعد دخول الصراعات السياسية في الخليج العربي وبإيعاز من أمريكا
شكرا أخي على الموضوع وأكرر اعتذاري
 
كاين اربعة مذاهب مكانش مدهب شيعي
 
السلام عليكم
اسمحلي أخي الكريم في البدء أن أعتذر عن سوء الفهم الذي وقع بالأمس
أما قضية الشيعة والسنة فكما قلت ظهرت منذ وفاة الرسول (ص)
حين انقسم المسلمون حول من هو الأحق بالخلافة وحسب ما قرأته فقد انقسم المسلمون إلى 73 فرقة 72 منها شيعية وواحدة سنية
أما قضية التكفير أو النعت بالظلال فلا أستطيع الخوض فيها لأنني لست أهلا لذلك، فقط أقول أن الصراع بين السنة والشيعة لا يمكن إخفاؤه ففي إيران يتم التضييق على السنة حتى في أداء صلاتهم ونفس المعاملة يلقاها الشيعة في السعودية وبعض الدول السنية وزادت الأمور حدة بعد دخول الصراعات السياسية في الخليج العربي وبإيعاز من أمريكا
شكرا أخي على الموضوع وأكرر اعتذاري

السلام عليكم ورحم الله وبركاته

اخي السوفي حمه اتقى الله ولا تنقل شيء عن تاريخ هو ابيض من الثلج ولا تعتقد كل ما يكتب صحيحا من غير ادلة سجلها التاريخ فلم يختلف المسلمون ابدا بعد وفاة الرسول صلى الله علية وسلم عن الخلافه اطلاقا فكل نت الخلافاء الراشدون الاربعه لم يختلف في ولايتهم احد ولم ينقل التاريخ اطلاقا مفهوم لتشيع في عهدهم او اي مرادف لهم سوى ما حدث لامير المؤمنين عثمان بن عفان من الفتنة وقتله شهيدا قم تولي علي رضي الله عنه ولم يكن الخلاف بين معاوية رضي الله عنه وامير المؤمنين رضي الله عنه حول الخلافه بل على دم عثمان واخذ القصاص من قاتليه واني الزمك من هنا ان تاتي بالدليل والا فانك تتحدث عن اشخاص شهد الله له بالفضل والرضوان كم اثنى عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يشك مسلم عاقل في ان زمنهم افضل الازمان على الاطلاق فهذا والله اعلم
ام ضهور الشيعة كفرقة ومذهب كان بعد وفاة امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله ولم يكن بهذه الحده او الخزعبلات وان الخلاف بين السنة وشيعة وكل طوائفهم ليس في العبادات فحسب او المعاملات فحسب والاعتقادات فحسب في كل شيء واني سوف اسرد عليكم اشياء كعنوين لتعلموا انها ليست مسالة خلاف في الفروع بل في اصل اصل الدين وهو الاعتقاد واني مرشدكم الموقع الخلاف دون تفصيل وان تحت امركم اتيكم بالدليل ولا اريد ان اطيل
اولا - كتاب الله يزعمون انه محرف وهذا خلاف ما قاله الله عز وجل وكل كتبهم فيها كثير من الاحاديث في هذا الجاتب
ثانية - عصمة الائمة وهم 12 ايماما كلهم ماتوا الا واحد هو المهدي دخل سرداب وهو لايزال ينتظر الفرصة للظهور ليملاء الارض عدلا
ثالثا - ان جل الصحابة ارتدوا وخالف امر الرسول صلى الله علية وسلم وان الشخينين ابو بكر وعمر في النار ولعنهما اصل دين كما اتهموا عائشة ام المؤمنين وحفصة ام المؤمنين
رابعا - التقية وهي اظهر خلاف ما في الصدور وهم ينسبون ان على رضي الله علية وسلم استعمل التقية ولا اعرف من اين اتوا بها وهو خلاف ما جاء في كتاب رب العالمين
هذا بعض الاختلاف ولم اذكر راي السنة فهو خلاف قولهم
اسف على الاسلوب القاسي يا خيا السوفي حمه والسلام عليكم
 
ما رأي الأخ فريد هل أتكلم ؟
 
يا السوفي كل إنسان له مصادر يستقي منها المعلومات ممكن تكون محل ثقة عندي والعكس عند غيري
وأرجو أخي إذا لم يعجبك كلامي أن لا تجعل اقتباسا وتعقب عليه لأنني لا أريد الرجوع إلى السجالات التي وقعت فقط أكتب رأيك لأنه ما من أحد وصي على أحد في المنتدى وكل انسان حر في ابداء رأيه
 
لقد تكلمت كمحلل سياسي أما امور الشريعة فأنا أجهل
ميدانها فللأخ أبا عمر اطلاع أفضل منا ليطرح لنا مشاكل الاختلاف
و كيف ظهر الشيعة و مذاهبهم لكن نرجو منه ان لا يكفر أو يشيع أحدا من
أعضاء اللمة و شكرا مسبقا له
 
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين :إخواني السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد:-فخلاصة الأمر الذي بيننا وبين الرافضة المسمين الشيعة وهم في الحقيقة شيعة لإبليس فقط اقول -ليس بيننا وبين الرافضة رابطة -وأرى أن الجدل معهم عبث ولا فائدة منه فهم يحبون الجدل ولا يرعوون أبدا مع ظهور الحق 0
وأخشى على من يحبهم ويحترمهم أن يحشر معهم فالمرء مع من أحب 0كما في الحديث 0
لهم دينهم ولنا ديننا لا نجتمع وهم على شيء والكلام قد طرح هنا قبلا واستفضنا فيه0
وهم ليس لهم إلا هدفين فقط القضاء على الإسلام بإسم الإسلام وقتل المسلمين كلما سنحت لهم فرصة وهكذا كان منهم ويكون قاتلهم الله وصرفهم عنا وأبعدهم أشد ما يكون 0
هذا خلاصة أمرهم
أمرهم الله جل وعلا فعصوه وأمرهم إبليس فاطاعوه نعوذ بالله منهم ومنه -آمين
 
يا السوفي كل إنسان له مصادر يستقي منها المعلومات ممكن تكون محل ثقة عندي والعكس عند غيري
وأرجو أخي إذا لم يعجبك كلامي أن لا تجعل اقتباسا وتعقب عليه لأنني لا أريد الرجوع إلى السجالات التي وقعت فقط أكتب رأيك لأنه ما من أحد وصي على أحد في المنتدى وكل انسان حر في ابداء رأيه

السلام عليكم ورحمة الله

اسمعني انا لا اقول رايي في تاريخ معلوم علم اليقين لانه سنة المصطفى وخلفائة الراشدون الذي امر بالتمسك بهم والاقتفاء اثرهم لانهم هم من فهموا وعملوا وليس الموضوع يمكن الخوض فيه بالاراء ولا يحتاج الا الى حقائق التى سجلها التاريخ لنا
كما يعلم الجميع لا ارد على الاراء اذا كانت في الجانب السياسي لانها ببساطه سياسية ام التاريخ والدين امور لا نستطيع ان نتكلم فيها بغير برهان واقتناع بالبرهان ثم انت قلت شيء اخشى انه يدخل في قول الله عز وجل ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) وقول الرسول صلى الله علية وسلم فعن بلال بن حارث المزني رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه , وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة ).".. والحديث أخرجه البخاري
لهذا خفت عليك فقلت والله اني لناصحه اخشى ان تقف امام الجبار يوم الفضيحة الكبرى ويسالك بقوله ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) فماذا انت قال اليه ؟؟
وكيف تقول ما من احد وصي على احد فوالله احزنني قولك هذا لي وانا كنت اضنك محاور تقف امام الحق لا تجاوزه لانه الحق فسمع يرحمك الله فلقد ابكيتني واني كنت اتوسم فيك هذا ولها انا انصحك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن من عباد الله لأناسا ما هم أنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء و الشهداء بمكانتهم من الله .فقالوا:يا رسول الله تخبرنا من هم ؟ قال: قوم تحابوا بينهم على غير أرحام بينهم ،ولا أموال يتعاطونها ، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم لعلى نور، لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنوا إذا حزنوا، ثم قرأ : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون).
و قال صلى الله عليه و سلم : ما تحاب اثنان في الله إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه، و قال أبو إدريس الخولاني لمعاذ: إني أحبك في الله، قال :أبشر ثم أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة، وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يفزع الناس و هم لا يفزعون ويخاف الناس و هم لا يخافون و هم أولياء الله الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون، فقيل من هم يا رسول الله؟ قال:هم المتحابون في الله تعالى).
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله تعالى على مرصدته ملكا فلما أتى عليه قال: أين تريد ؟ قال:أريد أخا لي في هذه القرية، فقال: هل لك عليه من نعمة تربّها عليه؟ فقال: لا غير أني أحببته في الله تعالى، فقال الملك:فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه.*
وشكرا واسف كثيرا
 
نظرا للإختلاف حول تاريخ ظهور الشيعة فقد وجدت هذا المقال
في موقع تابع لأهل السنة والجماعة وهو يعطي كل الأقوال ويرجع التاريخ الأقرب للواقع

متى ظهر التشيع؟اختلفت أقوال العلماء من الشيعة وغيرهم في تحديد بدء ظهور التشيع تبعاً لاجتهاداتهم. وقد قدمنا بيان السبب في مثل هذا الخلاف، وحاصل الأقوال هنا:

1- أنه ظهر مبكراً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى يديه حيث كان يدعو إلى التوحيد ومشايعة علي جنباً إلى جنب.

وقد تزعم هذا القول محمد حسين الزين من علماء الشيعة وغيره . وهو ما ذكره النوبختي أيضاً في فرقه ، وهو ما أكده أيضاً الخميني في عصرنا الحاضر، بل ذهب حسن الشيرازي إلى القول: ((بأن الإسلام ليس سوى التشيع والتشيع ليس سوى الإسلام، والإسلام والتشيع اسمان مترادفان لحقيقة واحدة أنزلها الله، وبشر بها الرسول صلى الله عليه وسلم)) .

2- أنه ظهر في معركة الجمل حين تواجه علي وطلحة والزبير، وقد تزعم هذا القول ابن النديم حيث ادعى أن الذين ساروا مع علي واتبعوه سمّوا شيعة من ذلك الوقت .

3- أنه ظهر يوم معركة صفين، وهو قول لبعض علماء الشيعة كالخونساري، وأبو حمزة، وأبو حاتم. كما قال به أيضاً غيرهم من العلماء، مثل ابن حزم، وأحمد أمين .

4- أنه كان بعد مقتل الحسين رضي الله عنه، وهو قول كامل مصطفى الشيببي وهو شيعي؛ حيث زعم أن التشيع بعد مقتل الحسين أصبح له طابع خاص .

5- أنه ظهر في آخر أيام عثمان وقوي في عهد علي .

والواقع أن القول الأول الذي قالت به الشيعة مجازفة وكذب صريح لا يقبله عقل ولا منطق، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما بعث لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الوثنية إلى التوحيد، وإلى جمع الكلمة وإلى عدم التحزب، والقرآن والسنة مملوءان بالدعوة إلى الله وعدم الفرقة.

وقد قال محمد مهدي الحسيني الشيرازي: ((وقد سماهم بهذا الاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال مشيراً إلى علي عليه السلام: ((هذا وشيعته هم الفائزون)) ، وهذا باطل.

ولعل الراجح من تلك الأقوال هو القول الثالث –أي بعد معركة صفين- حين انشقت الخوارج وتحزبوا في النهروان، ثم ظهر في مقابلهم أتباع وأنصار علي حيث بدأت فكرة التشيع تشتد شيئاً فشيئاً.. على أنه –فيما يبدو- لا مانع أن يوجد التشيع بمعنى الميل والمناصرة والمحبة للإمام علي وأهل بيته قبل ذلك – إذا جازت تسمية ذلك تشيعاً – لا التشيع بمعناه السياسي عند الشيعة، فإن هؤلاء ليسوا شيعة أهل البيت وإنما هم أعداؤهم والناكثون لعهودهم لهم في أكثر من موقف.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول شيء اود قوله وهو ان ليس اي احد منا يمكن ان يقول انا سني او انا شيعي
لان الله انزل لنا هذا الدين وارسله لنبينا الحبيب ليوصله لنا كاملا ولا يشوبه تحريف
فكل الذي يجب علينا هو اتباع سنته والانتهاج بنهجه والاقتداء به دون المساس باصحابه او اتخاذ بدع .......ونترك الله سبحانه وتعالى هو الذي يحدد اذا كنا سنيين حقا وقد اتبعنا ما جاء به نبينا الحبيب.................
 
اليكم هذ الجملة ول الجميع من دون استثناء......
*إذا أقبلت الفتنة لا يراها إلا العالم ... وإذا أدبرت رآها كل جاهل* .........تقبلو مروري

 
اليكم هذ الجملة ول الجميع من دون استثناء......
*إذا أقبلت الفتنة لا يراها إلا العالم ... وإذا أدبرت رآها كل جاهل* .........تقبلو مروري


السلام عليكم

حاولت ربط الجمله بالوضوع فلم استطع ربطها ربما لقصر فهمي فهلا بسطتي الفكرة حتى افهمها ويعم خيرها الجميع واكون شاكر لك هذا الصنيع والسلام عليكم
 
مرحبا بالاخ الكريم : العربي بن مهيدي
عودة ميمونة
ونتمنى لك التوفيق
اخي الفاضل
موضوع جريئ قمت بطرحه
المفروض ان تناقشه منظمة المؤتمر الاسلامي
وتجمع له علماء الامة
ربي يجيب الخير
 
نرجو أن يتدخل أحد ممن يفقه أكثر منا في شؤون الشيعة ليدلي برأيه، ولا نبقى هكذا نتخبط بيت هذا الرأي وذاك
 
نرجو أن يتدخل أحد ممن يفقه أكثر منا في شؤون الشيعة ليدلي برأيه، ولا نبقى هكذا نتخبط بيت هذا الرأي وذاك

مرحبا الاخ الكريم السوفي حمه
القضية ليست في الفقه
القضية في وجود رجال علم
لا يحملون حقدا للطرف الاخر
ويكونون بعيدين عن الضغط السياسي
اي يجب توفر شرط التجرد لله فقط في عملهم
عندها يمكن ان يحدث تقارب بين السنة والشيعة
ربي يجيب الخير
 
مرحبا الاخ الكريم السوفي حمه
القضية ليست في الفقه
القضية في وجود رجال علم
لا يحملون حقدا للطرف الاخر
ويكونون بعيدين عن الضغط السياسي
اي يجب توفر شرط التجرد لله فقط في عملهم
عندها يمكن ان يحدث تقارب بين السنة والشيعة
ربي يجيب الخير
أخي الكريم أسامة 305أنا من مذ عرفتك هنا وأنت تتمتع بعقلية كبيرة وأسأل الله لي ولك التوفيق -آمين0
فهل يا أخي معنى التقارب ان نتنازل عن شيء وأنت تعلم ديننا كل لا يتجزأ ؟
وانا أجزم انك تعرف كيف ظهر هؤلاء ومتى برز للناس شرهم بقتلهم عمر رضي الله عنه 0وزاد شرهم بعد ذلك إلى يومنا هذا 0
فهل تظن أنه يمكن لنا أن نتقارب معهم ونتحد بين السنة والشيعة كما تقول الولى ان نتحد مع يهود والنصارى فهم أقرب منهم إلينا 0
اخي الكريم لا يمار فيهم متبصر ولا خير فينا إن لم نعرف الكفر والشرك كما نعرف التوحيد لتوقي الكفر والشرك 0
الرافضة شيعة لإبليس فقط فلا يوجد بيننا وبينهم رابطة فهل يمكن أن يجتمع الظلمات والنور0
فوالله الذي لا إله غلا هو اني ناصح محذر غخاني المسلمين من الرافض شيعة غبليس فاحذره إخواني فدينه يختلف عن ديننا كليا ولو تسموا به لهدف وغاية خبيثة للتستر لتنفيذ مخططهم وهاهم مستميتين فيه فلم يدعوه من 1410 سنة0
____
حفظك الله أخي أسامة 305 من شرهم وشر كل ذي شر- آمين
 
سلام عليكم يجب عليك ياصاحب الموضوع عدم احترامهم ابدا
اتحترم من يسب ويلعن الصحابه؟؟؟؟
اتحتر من يهزا بخير الخلق بعد الرسل وهم الصحابه؟؟؟؟؟
لو نقدر نمسكهم ونحطهم في ركن ونحرقهم كلهم هذا مايستحقون هذا مايستحق من يسب الصحابه هذا مايستحق من يتهم ازواج خير الخلق بالزنا يستحق هذا واكثر ومايستحقون اي احترام
وشكرا وارجو ان لا اكون زعلتك لانها صراحه
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom