مؤسس حزب نجم شمال افريقيا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
حاج علي عبد القادر

1- المولد والنشاة

ولد حاج علي عبد القادر بدوار سيدي ويس ببلدية سيدي سعادة تقع غرب غليزان بتاريخ 23 ديسمبر 1883 وسط عائلة فلاحية ، هاجر إلى فرنسا و حصل على الجنسية الفرنسية ، شارك في الحرب العالمية الأولى 1914-1918 و بعد نهاية الحرب استقر بباريس و تزوّج من فرنسية .انضم سنة 1920 إلى اتحاد المستعمرات رفقه الزعيم الفيتنامي هوشي منه

.

2- النشاط السياسي

منذ استقراره بباريس انخرط حاج علي في صفوف اليسار الفرنسي الذي رشحه إلى مناصب قيادية في الحزب الشيوعي الفرنسي ، ونظرا لإتقانه الفرنسية و العربية و علاقته الوطيدة مع المهاجرين الجزائريين رشحه الحزب الشيوعي في الانتخابات التشريعية في جويلية 1924، و اظهر نشاطا متميزا في الأوساط النقابية كما عرف عنه معارضته لسياسة الأمير خالد في البداية ليسانده بعد ذلك.
-
كان لحاج علي دور كبير في انضمام مصالي الحاج إلى صفوف الحزب الشيوعي الفرنسي و ساهم رفقته في تأسيس نجم شمال إفريقيا سنة 1926 للدفاع عن مطالب العمال المغاربة في فرنسا قبل أن يتحول إلى حزب يطالب باستقلال الجزائر . غير أن ارتباط حاج علي عبد القادر بالحزب الشيوعي الفرنسي و دفاعه على أطروحات الحزب و أفكاره داخل النجم جعله يفقد وزنه السياسي و يتراجع لصالح مصالي الحاج

3- وفاته

بعد طرده من الحزب الشيوعي الفرنسي اعتزل السياسة و لم يسجل له أي نشاط بارز باستثناء مساندته لفرحات عباس سنة .1948
بقي في فرنسا بعيدا عن الأضواء السياسية إلى غاية وفاته سنة1957 .

الله يسلمك اخي الفاضل

شكرا

شكرا على الموضوع الرائع في انتضارجديدك

شكرااااااااااااا على المعلومات القيمة

شكرا صلحتيلي المعلومة كنت نعتقد بلي مصالي الحاج هو لاسسو لانو كان قائد حركة الانتصار والحريات الديمقراطية شكراا..شكراا

مشكورة على هذه المعلومات

تشكرررررررررررررررررر

شكرا على الموضوع

رد: مؤسس حزب نجم شمال افريقيا

مشكور على الافادة اخي بارك الله فيك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة