سؤال وجواب في التوحيدوالعقيدة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

بوعبدالرحمن

:: عضو منتسِب ::
إنضم
23 مارس 2009
المشاركات
78
النقاط
2
العمر
44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

رمضان كريم وكل عام ونتم بخير اخواني واخواتي
[FONT=Times New Roman (Arabic)]س[/FONT]1: [FONT=Times New Roman (Arabic)]ما الأشياء التي يساق منها المعتقد مع بيان ذلك بالدليل ؟
[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ج[/FONT]1: [FONT=Times New Roman (Arabic)]هذا سؤال عظيم النفع غزير الفائدة كثير البركة وعليه مدار الشريعة وهو الفيصل بين المسلمين وغيرهم وبين أهل السنة وأهل البدعة ، وجوابه أن يقال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]إن أمور الاعتقاد ومسائله[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]لا تساق إلا من كتاب الله جل وعلا وما صح من سنة نبيه [/FONT]e [FONT=Times New Roman (Arabic)]، فإنهما المعين الصافي[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]الذي لا شوب فيه ولا كدر ، فأهل السنة والجماعة ، بل المسلمون على وجه العموم لا[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة [/FONT]y [FONT=Times New Roman (Arabic)]، وليس لهم إلا هذان[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]الأصلان العظيمان ، وفيهما الهداية والكفاية لمن أراد الله هدايته ، فعن عائشة [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رضي الله عنها [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]قالت [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال رسول الله [/FONT]e : (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]متفق عليه ، ولمسلم [/FONT]: (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد [/FONT])) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعن جابر بن عبدالله [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رضي الله عنهما [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال رسول الله [/FONT]e : (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]أما بعد [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد [/FONT]e [FONT=Times New Roman (Arabic)]وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]رواه مسلم [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعن العرباض بن سارية [/FONT]t [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]صلى بنا رسول الله [/FONT]e [FONT=Times New Roman (Arabic)]ذات يومٍ ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا ، فقال [/FONT]: (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا فإنه من يعش منكم فسيري اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسندٍ صحيح [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعن ابن مسعودٍ [/FONT]t [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]خط لنا رسول الله [/FONT]e [FONT=Times New Roman (Arabic)]خطًا ثم قال [/FONT]: (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]هذا سبيل الله [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]، ثم خط خطوطًا عن يمينه وشماله وقال [/FONT]: (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقرأ[/FONT] : } [FONT=Times New Roman (Arabic)]وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله [/FONT]{ [FONT=Times New Roman (Arabic)]رواه أحمد والنسائي بسندٍ حسن وصححه الحاكم [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعن عبدالله بن عمرو [/FONT]t [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال رسول الله [/FONT]e : (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]وفي سنده ضعف [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعن أبي موسى [/FONT]t [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال [/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]قال رسول الله [/FONT]e : (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]إن مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فكان منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت العشب والكلأ الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به [/FONT])) [FONT=Times New Roman (Arabic)]متفق عليه [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]عليه الصلاة والسلام [/FONT]- : (( [FONT=Times New Roman (Arabic)]تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنتي [/FONT])) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعلى ما دلت عليه هذه النقول انعقد إجماع أهل السنة والجماعة ، فقال عبدالله بن مسعود [/FONT]: ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم [/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]، وقال [/FONT]t : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]إنا نقتدي ولا نبتدي ونتبع ولا[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]نبتدع ولن نضل ما تمسكنا بالأثر [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال محمد بن سيرين [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رحمه الله تعالى [/FONT]- : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]كانوا [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]أي السلف [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]يرون أنهم على الطريق ما كنوا على الأثر [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال شاذ بن يحيى [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رحمه الله تعالى [/FONT]- : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]ليس طريق أقصد إلى الجنة من طريق من سلك الآثار [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال جمع من الصحابة والسلف [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رحمهم الله تعالى [/FONT]- : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال ابن عمر [/FONT]t : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقال عبدالله بن الديلمي [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]رحمه الله تعالى [/FONT]- : ( [FONT=Times New Roman (Arabic)]إن أول ذهاب الدين ترك السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة [/FONT]) .
[FONT=Times New Roman (Arabic)]والنقول وكلام السلف في ذلك كثير ، وإنما المقصود الإشارة ، فهذه النقول الصحيحة الصريحة تفيدك إفادة قطعية أنه يجب الاعتصام بالكتاب والسنة وأن لا يؤخذ المعتقد إلا منهما ، جعلنا الله وإياك من المتبعين لهما باطنًا وظاهرًا ، والله أعلم [/FONT].
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top