رمضان والنت

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

salma2010

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
16 أوت 2009
المشاركات
2,946
نقاط التفاعل
38
النقاط
157
العمر
34
رمضان والنت .

يقترب شهر رمضان رويدا رويدا وما هي إلا أيام قلائل وينزل علينا ضيفا كريما معززا بين الأحبة ..
لكن هناك من الناس من يغفل عنه لا يفتش عن إصلاح نفسه أو أهله وغيرها مما يستعد به لشهر الرحمة ..
والكيس الفطن من بدأ في التقليل أو ترك بعض العوائد التي اعتادها على غرار عام من الزمن التي ربما قد تفسد صومه أو تبعده من صيام أهل الإيمان الذين بشروا بقبول أعمالهم تامة غير منقوصة قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : " مَن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم مِن ذنبه ، ومَن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم مِن ذنبه " .رواه البخاري ومسلم .
.ونذكر من جملة هذه العوائد :
النظر للصور خاصة على النت .
قال الله تعالى : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }النور30 ، فيأمر المولى جل وعلا بغض البصر من كل حرام يفسد على المؤمن نور قلبه بكل وسيلة في كل زمان ومكان وهكذا الحال بالنسبة للمؤمنات أمرهن باريهن بغض البصر فقال :" {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ." النور 31 ،
لطيفة :مؤمنون ومؤمنات أي : يريد الله تعالى للمجتمع الإيماني من ذكر وأنثى أن يذهب عن أهله الرجس ويطهرهم تطهيرا ، والزكاة لها معاني كثيرة ومنها : الصفاء والطهارة ( قلبا وقالبا ) والنمو والزيادة ( دينا ودنيا ) .
النت والصور:اعتاد كثير من الناس في هذا الزمان على استعمال النت في معظم أشغالهم وأعمالهم وقد أصبحت هذه الوسيلة لا غنى عنها في جميع أحوال الناس نظرا لما فيها من الفوائد التي سهلت كثيرا حياة الناس وخففت عن مشاقهم ورفعت عنهم العنت ، لكن ورغم ما تلعبه من دور في جلب مصالح عديدة لخلق الله إلا أن فيها مفاسد عظيمة تفسد على العبد دينه ودنياه وقد تمر على العبد أوقات وهو يداعب النت وأهله يقتلهم الجوع أو ينهكهم المرض أو في تيه وضلال وجاء الوعيد على من ضيع من يعول ، ففي صحيح مسلم:قال النبي صلى الله عليه وسلم :"كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته."، وجاء في رواية الترمذي:"كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ."
ونظرا لما تكتسيه أوقات شهر رمضان الفضيل من أهمية وفضل فيجب على المسلم الصائم أن يجتنب التصفح العشوائي في النت مما قد يرى صورا ومناظرا منهي عنها شرعا هذه الصور التي قد تثير في المتصفح الشهوة وتجعله يفكر في أشياء تفسد عنه صومه .وقد وقعت وتوقع حوادث يندى لها الجبين ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وللعلم أن النظر في الصور المعروضة في النت وغيرها قد حذر منها العلماء وبينوا أنها طريق يفتح على المسلم باب كبير من الفتن .. بل هي من وسائل الشتات الفكري الذي يحجب عن العبد البصيرة .
نصيحة : انتبهوا من النت في شهر الصيام لأن كثرة التصفح فيه ستجر لا محالة إلى بعض المناظر الفاتنة وهنا لا بد من توجيه نصيحة لأعضاء المنتديات ، والدين النصيحة :
هناك بعض الأعضاء من يعرضون في ملفاتهم أو تواقيعهم أو مواضيعهم صورا لا فائدة منها إطلاقا سوى تشويش الإيمان في القلوب لذلك ما دامت هذه الصور لا تخدم رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي نحن عليها مجتمعون فالاستغناء عنها أحسن وأفضل خاصة في هذا الشهر الفضيل .
أطرح سؤالا : لو مثلا قيل لك أن سيدنا عمر رضي الله عنه عضو في منتداك يتصفح مواضيعك هل يا ترى كنت تضع هذه الصور وكيف يكون إلتزامك ؟ سوف ترتعد فرائس جسدك وتعجز عن كتابة العبارات أما الصور الفاتنة فهذا محال ..
أخي وأختي في الله : اعلم أن الله تعالى مطلع على كل ما تكتب وعلى ما كل ما تقول وكل ما تعرضه هناك ، قال الله تعالى :" {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18، لذلك لا تكون كمن قال فيهم الباري سبحانه :" {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً }النساء108، تخاف من عمر ولا تخاف من رب عمر وهو شديد المحال ، آية كافية شافية تجعلك حريصا كل الحرص على كل حركاتك وسكناتك خاصة وأنت من وراء الحجب لا رقيب عليك سوى الله جل في علاه .
حملة نظافة :فابدءوا أحبتي في الله في تنقية منتدياتكم وتنظيفها من كل ما يسيء بحرمة شهر رمضان الكريم ونحن سوف نشهد بذلك قال الله تعالى :" {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً.)) البقرة143،فحبذا نثري كتاباتنا بمواضيع تليق بمقام هذا الشهر الكريم بعيدا عن كل ما يفسد صفوه .
لا تقل : لا تقل منتدانا بخير فكل منتدى سوف تكون إجابة أعضائه بهذا الجواب ،لكن : كلنا نخطئ وننسى ونسهو لكن علينا أن نعترف بذلك ونحاول أن نسعى دوما لإصلاح الخطايا ونذكر بعضنا بعضا بذلك ونجتهد في أن نجعل من مجالسنا قدوة لغيرنا.
ولنجعل من رمضان وقفة نتذكر من خلالها كيف حال منتدانا مع الله ومع رسول الله ومع كتاب الله .
والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل .
------------------------------
وفي الأخير إليكم طريقة لحجب الصور من على جهازك علها تفيدك خلال شهر رمضان :
اضغط على Tools) فى أعلى شريط الأدوات ثم اختر(Internet Options)ثم اختر(Advanced)
ومن قائمة (Multimedia)قم يإلغاء الإختيار(Show Pictures) ثم اضغط OK
اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم واعف عنا إنك أنت العفو الكريم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم .
 
بارك الله فيكي
موضوع رائع ومفيد
مشكووووووووووورة
 
بارك الله فيكي
موضوع رائع ومفيد
مشكووووووووووورة
 
شكرا على الموضوع raئع
 
شكرا جعله الله في ميزان حسناتك.
 
بارك الله فيكي
موضوع رائع ومفيد
مشكووووووووووورة
 
بارك اله فيك أختي سلمى على الموضوع

و جعله الله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك وجزاك الجنة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top