السمنة عند الأطفال

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

محب بلاده

:: عضو فعّال ::
إنضم
6 جويلية 2009
المشاركات
1,666
النقاط
43
يشكو واحد من بين خمسة أطفال من السمنة في الولايات المتحدة , وخلال العشر سنوات السابقة تضاعف عدد الأطفال البدينين في أمريكا وأوربا
وينذر الأختصاصيون بوجوب إيجاد حلول سريعة لتفادي جيل كامل يعاني من السمنة . وتشير الأحصاءات حالياً في لمنطقة العربية إلى أننا نقترب بشكل خطير من هذه المشكلة
والفكرة السائدة بأن البدانة عند الأطفال دليل صحة وعافية لم تعد صحيحة بل على العكس فقد زادت نسبة الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذي يطال عادة الراشدين والسبب المباشر هو السمنة .
أسباب السمنة عند الأطفال :
من البديهي أن تلعب الوراثة دوراً مهماً في زيادة نسبة السمنة عند الأطفال لكن البيئة التي نعيش فيها تساهم في ذلك ايضاً فقلة الحركة من العوامل الأساسية المسببة للسمنة عند الأطفال خاصة بأزدياد استهلاكهم للسكاكر والحلويات والوجبات السريعة الغنية بالدهنيات ولكن هنالك بعض الحالات الأستثنائية حيث يكون سبب مشكلة الوزن الزائد خلل في عمل الغدة الدرقية .
قياس السمنة عند الأطفال :
من الطبيعي أن يكون الطفل في سنته الأولى متورد الخدين , مع نسبة من الدهون نطلق عليها عبارة دهن الطفولة وخلال السنوات التالية يفقد الطفل من وزنه بينما يزداد طولاً ليعود ويخزن الدهون من جديد في عامه السابع تحضيراً للبلوغ , إن الحالة التي تدعو للقلق هي الطفل الذي يزيد من وزنه قبل عامه السابع .
ينتظر الأهل عادة حتى يصل الطفل إلى سن البلوغ قبل أن يقرروا استشارة الاختصاصي , لكن في بعض الأحيان يؤثر سلباً على نجاح عملية تخفيض الوزن .
مساعدة الطفل البدين :
يمنع منعاً باتاً على الأهل إخضاع أطفالهم لأنظمة منحفة من دون استشارة طبية ففي خلال مرحلة النمو من الضروري تأمين جميع أنواع المغذيات لذلك فأن عملية تخفيض الوزن تكون عادة مدروسة وبعيدة عن العشوائية .
  • أولاً : يجب أن يكون الطفل مقتنعاً بضرورة التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي يعاني منها ولا ينفع اجباره على المعاينة لاتباع نظام غذائي قد يرفضه .
  • ثانياً : يكفي في معظم الاحيان مساعدة الطفل في المحافظة على وزنه خلال نموه فالزيادة في الطول مع ضبط الوزن كفيلة لوحدها بتأمين خسارة الدهون من الجسم .
  • ثالثاً : من الضروري على الأهل والأخوة والأم أن يتوقفوا عن توبيخ المراهق في حال أبتعد عن النظام .
  • رابعاً : على الطفل ان يتناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين صغيرتين إذا رغب في ذلك , مع التأكد أنه يشبع خلال الوجبات كما يمكن ان نحدد كمية السكاكر والحلويات والمشروبات الغازية خلال الأسبوع على أن تتقيد العائلة بأجمعها بهذا النظام أذ لا يمكن ان تمنع عنه البطاطا المقلية بينما يتناولها اخوته امامه.
  • خامساً : شجع طفلك على الرياضة باصطحابه بنزهات مشياً على الأقدام أو على الدراجة , لا تجبره على ممارسة رياضة يكرهها بل على العكس ساعده في اختيار مايحبه كاللعب مع اصدقائه وتعلم الرقص والقفز بالحبل وغيرها .

 

وردة الروح

:: عضو مَلكِي ::
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
10,484
النقاط
323
موضوع قيم و رائع
بارك الله فيك و جزاك الله خير
دعواتي لك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top