اسرائيل تطلب من الاردن عدم انشاء مفاعل نووي في ايلات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

فلسطيني

:: عضو مُشارك ::
إنضم
25 سبتمبر 2009
المشاركات
112
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية مؤخرا عن رغبتها في إنشاء مفاعل نووي لغرض الاستخدام السلمي في مدينة العقبة، وقد أثار ذلك الجانب الإسرائيلي ما دفع إسرائيل للطلب رسميا من الأردن عدم إقامة هذا المشروع تحت ذرائع التخوفات من الهزات الأرضية.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" فان البرنامج الأردني قطع شوطا متقدما لإنشاء محطة للتزود بالكهرباء من خلال الطاقة النووية، حيث سيستفيد من هذه المحطة أيضا الجانب المصري.

وقد تم التوقيع مؤخرا مع شركة بلجيكية على البدء في تنفيذ هذا المشروع والذي يتطلب الوصول إلى عمق 15 كيلو متر تحت الأرض، وهذا ما آثار الجانب الإسرائيلي الذي يعتبر منطقة العقبة مُعرضة للهزات الأرضية.

وكذلك حسب الرصد الجيولوجي فان مركز اي هزة أرضية سيكون في منطقة العقبة وايلات، حيث سيحدث تسريبات نوووية من هذه المحطة في حال حدوث اي هزة ارضية، حيث تطالب اسرائيل بان يقوم الاردن بنقل هذا المشروع الى مكان مستقر جيولوجياً وغير مُعرض لهزات ارضية.

وأشارت الصحيفة ان إسرائيل تسعى ايضا لإقامة محطة لانتاج الطاقة دون ان تدخل في اي استحقاق مراقبة مشاريعها النووية الاخرى ودون التوقيع على المعاهدة الدولية التي تمنع انتشار الاسلحة النووية.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top