جزائرية تقول: مصر احبها ...لاني احب رسول الله

اطمئنان

:: عضو مُشارك ::
إنضم
10 جويلية 2008
المشاركات
145
النقاط
7
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما. وروى الطبراني والحاكم عن كعب بن مالك مرفوعا: إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم ذمة ورحما. وصححه الألباني. وهذا رواه الطحاوي في بيان مشكل الآثار بزيادة: يعني أن أم إسماعيل صلى الله عليه وسلم كانت منهم. وقال: فعقلنا بذلك أن تلك الرحم التي ذكرها صلى الله عليه وسلم أنها من قبل هاجر أم إسماعيل صلى الله عليه وسلم. اهـ.
وقال ابن الأثير في النهاية: معنى قوله: فإن لهم ذمة ورحما. أي أن هاجر أم إسماعيل عليه السلام كانت قبطية من أهل مصر. اهـ.
وأما ما يتعلق بمارية رضي الله عنها، فهو في رواية أخرى لحديث أبي ذر عند مسلم أيضا، بلفظ: فإن لهم
ذمة وصهرا. قال النووي في شرح مسلم وفي رياض الصالحين: أما الرحم فلكون هاجر أم إسماعيل منهم، وأما الصهر فلكون مارية أم إبراهيم منهم. اهـ.
وروى ابن الجوزي في كشف المشكل أن سفيان سئل عن قوله "فإن لهم ذمة ورحما" فقال: من الناس من يقول هاجر كانت قبطية وهي أم إسماعيل، ومن الناس من يقول كانت مارية أم إبراهيم قبطية. اهـ.
وقال المناوي في فيض القدير: (فإن لهم ذمة) ذماما وحرمة وأمانا من جهة إبراهيم بن المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإن أمه مارية منهم (ورحما): قرابة، لأن هاجر أم إسماعيل منهم. اهـ.
فحق أهل مصر بسبب مارية من جهة كونها أم إبراهيم، ولا يعني هذا أنه صلى الله عليه وسلم تزوجها، بل كانت سرية عنده أهداها له المقوقس ملك مصر، وعلى هذا نص أهل العلم، فذكروا مارية في سراريه صلى الله عليه وسلم ولم يذكروها في أزواجه، قال الصالحي في سبل الهدى والرشاد: قال ابن عبد الحكم: إن صهرهم تسرِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم، أي بمارية، ونسبهم أن أم إسماعيل هاجر منهم اهـ.
وروى النسائي في السنن الكبرى عن الزهري قال: كانت له سرية قبطية يقال لها مارية. اهـ.
وذكرها في السراري الحاكم في (المستدرك)، وابن عبد البر في الاستيعاب، وابن الأثير في أسد الغابة، وابن القيم في زاد المعاد وغيرهم.
وأما قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ {البقرة: 61} فقد اختلف المفسرون في المراد بها، قال ابن الجوزي في زاد المسير: فيه قولان:
أحدهما: أنه اسم لمصر من الأمصار غير معين، قاله ابن مسعود وابن عباس وقتادة وابن زيد، وإنما أمروا بالمصر لأن الذي طلبوه في الأمصار.
والثاني: أنه أراد البلد المسمى بمصر، وفي قراءة عبد الله والحسن وطلحة بن مصرف والأعمش (مصر) بغير تنوين، قال أبو صالح عن ابن عباس: أراد مصر فرعون. وهذا قول أبي العالية والضحاك، واختاره الفراء، واحتج بقراءة عبد الله، قال: وسئل عنها الأعمش فقال: هي مصر التي عليها صالح بن علي اهـ. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 46602.
وأما حديث: أهل مصر خير أجناد الأرض. فرواه ابن عبد الحكم في فتوح مصر بلفظ: إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد. فقال أبو بكر: ولم يا رسول الله؟ قال: لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة.
قال الشيخ عبد الله بن حمود المخلفي في رسالته للماجستير في تخريجه لأحاديث فتوح مصر: أخرجه ابن عبد الحكم في فتوح مصر والدارقطني في المؤتلف والمختلف ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق وابن زولاق في فضائل مصر وابن عساكر في تاريخ دمشق من طريقين عن عبد الله بن لهيعة عن الأسود بن مالك الحميري عن بَحير بن ذاخر المعافري عن عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. وإسنادُه ضعيف، لأنّ مداره على ابن لهيعة وهو ضعيف، وفيه أيضاً الأسود بن مالك ولم أجد له ترجمة، وبحير بن ذاخر مجهول الحال. ولهذا الجزء من الحديث شاهدٌ من حديث أبي سالم الجيشاني، أخرجه ابن عبد الحكم أيضاً، وإسناده ضعيف لأنَّ مدراه على ابن لهيعة أيضاً. اهـ.
ولمزيد من تخريج هذا الحديث وما في معناه يمكنك الدخول على هذا الرابط:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=2664
والاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8717، 46249، 49096.
وأما كون أصل النيل من الجنة، فصحيح، وكذلك نهر الفرات وسيحان وجيحان، كما سبق بيانه في الفتويين: 42976، 11072.
وأما دخول المسيح عيسى ابن مريم وأمه إلى مصر، هربا من ملك بيت المقدس من قبل قيصر: هيردوس الكبير، فقد ذكره الطبري في تاريخه (1/355) وهذا أحد الأقوال في تفسير قوله تعالى: وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً وَآَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ {المؤمنون:50} قال ابن الجوزي في زاد المسير: اختلف المفسرون في موضع هذه الربوة الموصوفة على أربعة أقوال... والرابع: مصر، قاله وهب بن منبه وابن زيد وابن السائب. اهـ.
وكذلك حال نبي الله يوسف وأبيه يعقوب عليهما الصلاة والسلام، ودخولهما مصر ثابت ومشهور في القرآن، في سورة يوسف وسورة غافر.
وأما نبي الله أيوب عليه السلام فلا نعلم له علاقة بأرض مصر ولا بالقبط، قال ابن كثير في قصص الأنبياء: الصحيح أنه من سلالة العيص بن إسحاق... قال علماء التفسير والتاريخ وغيرهم: كان أيوب رجلا كثير المال.. بأرض الثنية من أرض حوران. اهـ.
 

امير النوبة

:: عضو منتسِب ::
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
53
النقاط
2
بارك الله فيك ومتعك بالصحة ومصر تحب كل من يحبها ويحب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلّم وآل بيته الكرام رضى الله عنهم
مشكورة على معلوماتك القيمة أخت الإسلام
 

بنت الجزاير

:: عضو منتسِب ::
إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
22
النقاط
2
بارك الله فيك اختي العزيزة

وانا احب مصر و اهلها الطيبين لانني امتثل لكلام الحبيب المصطفى عليه افضل الصلوات و السلام

والمولى عز و جل
 

نوميدي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
25 أفريل 2008
المشاركات
705
النقاط
17
بارك الله فيك على هذا الموضوع عسى أن يجد عقلا يهتدي به
 
آخر تعديل:

امة الله

:: عضو منتسِب ::
إنضم
3 فيفري 2010
المشاركات
57
النقاط
2
شكر اختي وبارك الله فيك
والله والله والله نحن نحب مصر والمصريين
والله نحن نعيش في ظلام هذا العداء
ارجو من كلا الطرفين التصالح وارجو من كل الجزائرين في منتدى اللمة ان يتحدوا وينسوا امر الهجوم على المصريين
الفاسدين هم فقط من سبوا الجزائرين
هذا ليس كلام كل المصريين كل واحد يتكلم عن نفسه
ولهذا لاتصدقوا اشباه الاعلاميين المصريين
مشكورة اختي الكريمة على الموضوع
وتحية كبيرة لاخواننا المصريين
نحن اخوة وعرب ومسلمين
تحياتي
 

أحلام البليدية

:: عضو مُشارك ::
إنضم
5 جويلية 2009
المشاركات
406
النقاط
37
العمر
25
اللهم صلي و سلم و بارك على حبيبنا و رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم
لكن انا للأسف لالالالالالالالالالا احب مصر ..لا احب مصر و شعب مصر ..و قولوا عليا واش تحبوا..شكرااااااا
عااااااااشت الجزائر بلد الشهداء الاحرااااااااااااااار
 

dentista

:: عضو منتسِب ::
إنضم
31 جانفي 2010
المشاركات
31
النقاط
3
اشباه الاعلاميين و الفنانين .. تلك الفئة المرتزقه هي من اشعل نار الفتنه و الحقد و الغل بين الشعبين

بصراحه بعد كل ما سمعته منهم من كلام بذيء و قبيح اشتعلت نار الكره في قلبي

ان تهان بذاك الشكل من شعب شقيق عربي مسلم فهذا ما يؤلم و لا يُنسى

لم ارى هته الترسانه قد شنت حربا من قبل على اول عدو لنا و هو الصهيون مثل ما فعلوه للجزائر
لم اراها لا يوم قافلة شريان الحياة و لا يوم اعلان بناء الجدار و لا يوم مقابلة مبارك لليفني و لا .... و لا... و لا....
الكل يعرف لما و لصالح من
لكن ان يواصلوا الشتم فهذا ما لا يُغتفر

و دعونا لا نكذب على انفسنا .. فبين ليلة و ضحاها اصدر امر و اصبحت الجزائر البلد الشقيق
انقلاب فاجأ الجميع و اثار عدة تساؤلات و استغرابات
لكن بمجرد انتهاء مهزله مباراة مصر الجزائر حتى عاودت تلك الترسانه شن هجومها و تحقيرها لكل ما هو جزائري
لا نحاول اخفاء الحقيقه المرّه و هي ان كل من الشعبين انبتا بذرة الكراهية و الغل للطرف الآخر
مهما حاولوا فلن ينسى الجزائري انه نُعت ب..... و ب ...... و ب.........
حتى و لو مرّت آلاف السنين


مع ذلك نؤكد ان كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله (صلى الله عليه و سلم) تجمع البلدين مع كل تحفّظ
 
آخر تعديل:

نوميدي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
25 أفريل 2008
المشاركات
705
النقاط
17
مع كل تحفّظ
لماذا نعرف الحقيقة وننكرها ؟؟؟
اللذين شتمو الجزائر وفعلو مافعلوه كانت لهم علاقة بالنظام المصري المعروف بمواقفه المعادية للفلسطينيين وجيرانهم الباب للباب فما بالك بالجزائر البعيدة نسبيا
أما الشعب المصري الذي تتفننون في عداوته مثله مثل الشعب الجزائري لكن هناك فئة من هذا الشعب سارت في نفس الطريق الذي رسمه لها نظامها الحاكم ... وقد كانو يجهلون حقيقة الجزائر فصدقو ما لفقته دولتهم عنا
فلا نلومهم أكثر مايحتمل الأمر
ونحن كجزائريين ومصريين كنا منعزلين عن العالم العربي بشكل خاص فالجزائر ومصر هما أكثر دولتين عربيتين منغلقتين ثقافيا ( اي أكثر دولتين لا تهتم بثقافات الدول الأخرى ) ... وخاصة الجزائر هي أكثر دولة لايعرف عنها إلى القليل القليل عند بقية العرب ( وخاصة في الجانب الثقافي )

العرب لايعرفوننا بسبب انعزالنا .. فعلينا أن نخرج من قوقعتنا ولنندمج مع بقية العالم العربي حتى نصبح أقرب منهم

المثل يقول : "البعيد عن العين بعيد عن القلب"

وكذلك معروف أن اي شيء لا تعرفه تخافه
وكذلك اي شيء لا تعرفه لايهمك مودته
 

dentista

:: عضو منتسِب ::
إنضم
31 جانفي 2010
المشاركات
31
النقاط
3
اللذين شتمو الجزائر وفعلو مافعلوه كانت لهم علاقة بالنظام المصري المعروف بمواقفه المعادية للفلسطينيين وجيرانهم الباب للباب فما بالك بالجزائر البعيدة نسبيا
و الشارع المصري ؟ الرأي العام؟
اين هو؟

العرب لايعرفوننا بسبب انعزالنا .. فعلينا أن نخرج من قوقعتنا ولنندمج مع بقية العالم العربي حتى نصبح أقرب منهم
اوافقك 100%
و قد اتيحت لنا الفرصه لنتحرك
 

_amin_

:: عضو مُشارك ::
إنضم
24 جانفي 2009
المشاركات
136
النقاط
7
العمر
34
بارك الله فيك
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اللى محمد وسلم تسليما
نعم نحب ارض اسمها مصر ولكن لا نحب شعب ينكر عروبة الجزائر ويكفرونه ويحرقون علمه ويسبون ويشتمون شهداءنا
مااقوله حسبي الله ونعم الوكيل في الذين يوقعون الفتن بين الشعبين العربي السلم الذي تجمعهم كلمة واحد وهي "لاالله الا الله ومحمد رسول الله"
مشكور
 

نبض الحياة

*طبيبة* عضو شرفي
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
18,719
النقاط
1,171
محل الإقامة
بيت أحلامي
موضوع في قمة الروعة............. كما قال العضو المصري......... الله يلعن الكرة التي فرقت بين المسلمين.......
 

حيدرة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
23 أوت 2008
المشاركات
189
النقاط
6
العمر
110
يا سبحان الله
يا جماعة أكيد كلنا يحب من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله
ولكن كل من يسب الجزائر ويطيح بسيادتها له أن يـُكره ولا أقصد هنا التعميم على الشعب المصري وإنما كل من سب الجزائر إن كان حكومة مصرية أو فردا من الشعب

فكيف لنا أن نعاقب السارق وهو يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله وهو مسلم مثلنا ولكنه القانون لما لا نقوم بمسامحة كل من يسرق فهو مسلم أليس كذلك إذن الأمر لا يتعلق بالإنتماء الواحد الذي نحن عليه كأمة إسلامية وإنما الأمر يتعدى الحكومات والمسؤولين وخاصة من الطرف المصري : فلو كان جزءا لا يتجزء من أمة محمد فأهلنا في غزة ؟؟ أهُم جزءٌ من أمة اليهود أم ماذا ؟؟؟

ومن الملاحظ ان الناس إستغبتنا قليلا ولا أحد يدري
فقد رجعت مواضيع مصر والجزائر بطريقة أخرى من الجانب الديني وإني لأرى أنه المفروض هذه المواضيع التي يتم وضعها للعظة من طرف أحد الإخوة المصريين هنا أو هناك لكانت وُضعت أولا في المنتديات المصرية لكانت أحسن من باب الساكت عن الحق شيطان أخرص ولو أزنا القول بذلك
..
ولو بالكرة أو من غير كرة فكان لابد أن نكره الحكومة المصرية حاليا لما هي به على غزة ومن فيها

ولا أجد ما أقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله
وإني لأكره الخائن المنافق ولو كان عربيا غير مسلم وإني لأحب الموالي بالحق والناطق به ولو كان غربيا او أمريكيا مسلما
.نقطة إنتهى.
 

سماء النجوم

:: عضو مُشارك ::
إنضم
10 جانفي 2010
المشاركات
129
النقاط
6
لا أوافقكم الرأي لماذا الأشراف لم يتكلمو ، بل وأثر فيهم اعلامهم و نحن نحب رسول الله صلى الله عليه و سلم
 

شرق الدلتا

:: عضو منتسِب ::
إنضم
30 أفريل 2010
المشاركات
43
النقاط
2
مهما فعلت الجزائر ومهما فعلت مصر
فأنا أحبهما وأدعي لهم ربنا دايما
وأقول يارب يارب يارب
ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم
كلها
 
Top