الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 1

zella2007

:: عضو مُشارك ::
ء. الهمزة الحرف العربي الأول ، هجائيًا وأبجديًا. وعدديًا تساوي الرقم (1) في حساب الجُمَّل. انظر: حساب الجمل. وفي الترتيب الصوتي القديم ـ كما صنفه الخليل بن أحمد في معجمه العين ـ تقع في الترتيب التاسع والعشرين، وكذلك عند العالم اللغوي ابن جني. وفي الترتيب الصوتي الحديث تقع في الترتيب الثامن والعشرين عند علماء الصوتيات المعاصرين. وكان علماء اللغة الأوائل يفرّقون بين الهمزة والألف، فكانت عدَّة الحروف العربية عندهم تسعة وعشرين حرفًا. ولا يعد علماء العربية المحْدثون الألف حرفًا هجائيًا. كما لم يعتبرها حساب الجُمَّل حرفًا أبجديًّا.

الصفات الصوتية. الهمزة صوت حنجري انفجاري، لا هو بالمهموس ولا بالمجهور، وفي نطقه تُسد الفتحة الموجودة بين الوترين الصوتيين وذلك بانطباق الوترين أدنى الحنجرة انطباقًا تامًا، فلا يُسمح للهواء بالمرور من الحنجرة. ثم ينفرج الوتران فيخرج الهواء محدِثًا صوتًا انفجاريًا (شديدًا). ووضْع الأوتار الصوتية حال النطق بصوت الهمزة يجعلها بين المجهورة والمهموسة. فهي صوت مائع، تكون الأوتار الصوتية عند نطقها في وضع بيْن بين، أي بين الانغلاق والانفتاح. انظر: الصامت.

الاستخدامات الصرفية. الهمزة من الحروف الحلقية الستة التي لها تأثير كبير في وجود الباب الثالث من أبواب الفعل الثلاثي المجرد، باب: فَعَل: يَفْعَل (بفتح العين في الماضي والمضارع معًا)، إذا كانت عين الفعل أو لامه حرفًا حلقيًا مثل، نَشَأ: يَنْشَأ، سَأل: يَسْأل. والهمزة في الكلِم العربي تُقْلَب: ألفًا، أو واوًا، أو ياءً، وتقلب ألفاً في مثل، آمَن، وأصلها: أَأْمَنْ، وآبى، وأصلها: أَأْبى (منه) في التفضيل، و: آجَال وأصلها: أَأْجال في جمع التكسير،وآمُر وأصلها: أَأْمر. وتقلب واواً في مثل: أُومِن، وأصلها: أٌأْمن. و: أُوتِي، وأصلها: أُأْتي. وفي مثل: صحْراوان، وأصلها: صحراءان، وصحْراوات، وأصلها: صحْراءات، وصحْراوِيّ، وأصلها: صحْرائِي. وفي مثل: هَرَاوَى، وأصلها هَرَائِوْ في جمع التكسير لـ: هِرَاوة. وتُقلب ياء في مثل: ايتلف، وأصلها اْئتلف، و: إيمان، وأصلها: إئْمان. و: إِيتِ، وأصلها: إِءْت، و: قضايا، وأصلها: قضائي، في جمع التكسير. وهي أيضًا من الحروف القمرية؛ تظهر معها لام (ال) التعريف نطقاً وكتابةً مثل: الأحمر.

الاستخدامات النحوية. الهمزة من حروف المعاني. وتَرِد الهمزة مصدرية مثل: ¸سواء عليهم أََأَنذرتهم أم لم تنذرهم· وترد للسؤال عن أحد الشيئين أو الأشياء، مثل: أأخوك مسافر أم أبوك، أم عمك؟ وجوابها يكون بالتعيين. ويُسأل بها في الاستفهام عند إسناد الحدَث إلى الفاعل، مثل: أسَافَر أخوك؟ والجواب بـ: نعم، في الإثبات، وبـ: لا، في النفي. ومثل: ألم يسافر أخوك؟ والجواب بـ: نعم، في النفي، وبـ: بلى، في الإثبات. وترد الهمزة أيضًا لنداء القريب، مثل: أبُنيّ. وإذا مدَّت همزة النداء فصارت: آ، صار النداء بها للبعيد مثل: آرجلُ.
الصفات الكتابية. الهمزة تُكتَب في أول الكلمة بصورة الألف مطلقًا فوقها همزة وفتحة مثل: أَََََكل، أو ضمة مثل: أُكِل، وتحتها همزة وكسرة مثل: إِذن، وتسمى: همزة قطع. وتكون الهمزة همزة وصل في أحد عشر اسمًا هي: اسم، است، ابن، ابنُم، ابنة، امرُؤ، امرأة، اثنان،اثنتان، ايـمُن، ايْم، وتكون همزة وصل أيضًا في حرف واحد هو: (ال) التعريف. وتكتب ألفًا بدون همزة أو توضع فوق الألف صادًا صغيرة مثل: ﭐ. وتكون الهمزة همزة قطع في جموع الأسماء، مثل:أحلام، أماجد، آجال. وهمزة القطع تُفْتَح قياسًا في ماضي الرباعي وأمره مثل: أكرََمَ، أكرِم، وفي غير ذلك ففتحها وكسرِها على حسب السماع. وتكون أصلية كما في: أخذ، وزائدة كما في: أكَرمْ. وتقع الهمزة في أوائل الكلِم، وأواسطه، وأواخِره مثل: أَذِن، سأل، قرأ. وهمزة الوصل تُضَم في مجهول ماضي الخماسي مثل اُنتِخب، والسداسي مثل: اُستُخرج، وتفتح وجوبًا في: ال، ويترجح فتحها في: ايمُن، وايم، وتكسر في معلوم الماضي الخُماسي والسُداسي وأمرهما ومصدرهما مثل: اِحْتملَ، اِِحتملْ احتمال. ومثل: استخَرَجَ، اِِستخْرِج، اِستخراج. وفي أمر الثلاثي مثل: العَبْ إلا في المضموم العين فتضم مثل: اقعُد. وتكسر في المصادر المشار إليها قبلاً. وتكسر ترجيحًا في الماضي المجهول الأجوف مما على وزن: اِِفتعل، واِنفعَل، مناسبة لكسر ثالثه مثل: اقتيد، انقِيد. وتكتب همزة القطع الممدودة مَدَّة هكذا: آ، في مثل: آمن، آية. وتُحذَف همزة الوصل بعد الفاء والواو الداخلة على مصحوب بأل، مثل: فالرجل، والرجل.
وتكتب الهمزة في وسط الكلمة حسب قوة حركتها، أو حركة ماقبلها. وترتيب قوة الحركة تنازليًّا هو: الكَسْرَة، الضَمَّة، الفَتْحَة، السُكون. مثل: سُئِل، فِئَة، بئْر، يئِس، ومثل: سؤال، سُؤْدد، ومثل: كأس، تساءَل، مروءَة، بيئَة، بناءَيْن، قرآن، منشآت.
وقد تكتب الهمزة على نبرة قبل الواو في مثل: شئون، كئوس، كراهية لتوالي الواوين، وعلى السطر في مثل : تساءَل كراهية لتوالي الألفين. وتكتب الهمزة في طرف الكلمة، بصورة الحرف المتجانس مع حركة ماقبلها، مثل: ظمِئ، جرُؤ، قرأ، شيْء، نشْء، أصدقاء، شاطِئ، وإذا أضيف إليها لاصق بها كُتِبَت وكأنها في وسط الكلمة مثل: جزْءَان، ويجوز جزآن، شيؤها، شِيئه.
وتكتب الهمزة المنوَّنة بفتحتين، على نبرة إذا سُبقت بياء مثل: بريئًا، شيئًا، ومفردة إذا كان ما قبلها ألفًا مثل: أسماء، وعلى ألف إذا كان ما قبلها فتحة مثل: نبأ، ومفردة بعدها ألف إذا سُكِّن ماقبلها مثل: جُزءًا، وعلى واو وبعدها ألف إذا كان ماقبلها ضمَّة مثل: لؤلؤًا، وعلى ألف إذا كان ماقبلها فتحة مثل: نبَأً، وعلى نبرة إذا سُبقَت بكسرة مثل: ناشِئًا. وحرف الهمزة من الحروف المهملة (غير المنقوطة).
وصور كتابة الهمزة العربية كلها هكذا: ء، أَُ، إِ ، ؤ، ئ، ئـ، ئا، ءًا. وذلك حسب ماسبق.

زروقي الاخضر
 
الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 2

الائتلاف اتحاد جماعات لها مصالح سياسية تعمل لتحقيق هدف مشترك. وتتشكل الائتلافات عادة في البلاد التي تتمتع بنظم حكم برلمانية، لأن بها عددًا من الأحزاب السياسية، وقد لايستطيع حزب من الأحزاب الفوز بالأغلبية في البرلمان؛ مما يدفع عددًا من الأحزاب لتكوين ائتلاف له أغلبية في المقاعد.
ولقد شهدت المملكة المتحدة حكومات ائتلافية أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية ـ خصوصًا بعد الكساد العظيم في الثلاثينيات من القرن العشرين ـ لإيجاد وحدة وطنية. وفي بعض البلاد، لايستطيع أي حزب سياسي السيطرة على الأغلبية في البرلمان وقت السِّلم، ومن ثَمَّ تصبح كل الحكومات ائتلافية، وهو ما ينتج عنه تغيير متكرر في الحكومة. فإيطاليا مثلاً شهدت أكثر من 45 حكومة ائتلافية منذ الحرب العالمية الثانية. ومنذ عام 1977م يتناوب الحكم في فلسطين المحتلة كتلة الليكود (وهي ائتلاف من الأحزاب الصغيرة) أو حكومة ائتلافية من الليكود ومنافسه حزب العمل.
انظر أيضًا: الأحزاب السياسية؛ الأحزاب السياسية العربية.
 
الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 3

إبادان كبرى مدن نيجيريا بعد لاجوس. وهي أيضًا عاصمة ولاية أويو. يبلغ عدد سكانها 1,060,000 نسمة. وإبادان مركز للتجارة والتعليم والمواصلات في المنطقة الزراعية الغنية جنوب غربي نيجيريا، وتشمل صناعات المدينة الفواكه المعلبة والسجائر والدهانات واللدائن (البلاستيك). وتعتبر جامعة إبادان أقدم جامعات نيجيريا.



زروقي الاخضر
 
الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 4

الإبادة الجماعية تعبير يُقصد به قيام جماعات منظّمة ـ عادةً ما تكون حكومات وليست أفرادًا ـ بإبادة طائفة أو جماعة ما.
وعلى مرّ التاريخ، كانت هناك مضايقات وأعمال وحشية يُمكن وصفُها بعمليات إبادة جماعية. ومن أمثلة ذلك مذابح دير ياسين وبئر السبع التي قامت بها عصابات الهاغانا الصهيونية بقيادة مناحيم بيجن ضد الشعب الفلسطيني عام 1947م. وكذلك ما مارسه الألمان في أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 -1945م)، فقتلوا عددا من أعدائهم، وما يفعله الصهاينة في إسرائيل بالفلسطينيين من خلال المذابح الجماعية و منها مذبحة الحرم الإبراهيمي التي وقعت إبان شهر رمضان عام 1414هـ (فبراير 1994م)، وما فعله الصِّرب بمسلمي البوسنة والهرسك في الحرب التي استمرت حتى عام 1995م.
صاغت الأمم المتحدة معاهدة في عام 1948م، اعتبرت الإبادة الجماعية لطائفة أو جماعة جريمة.


زروقي الاخضر
 
الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 5

ابن الأبّار، أبو عبد الله (595 ـ 658هـ، 1199 ـ 1260م). أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن أبي بكر بن عبدالله بن عبد الرحمن القضاعي، الأندلسي، البلنسي، الكاتب، المنشئ الإمام العلامة البليغ الحافظ المجوّد المقرئ ويقال له: الأبَّار، وابن الأبَّار.
سمع من أبيه الإمام أبي محمد الأبَّار والقاضي أبي عبدالله بن نوح الغافقي، والحافظ أبي الربيع بن سالم.
ارتحل في مدائن الأندلس وحدّث عنه محمد بن أحمد بن حيان الأوسي وطائفة. وهو محدّث بارع ضابط متقن وكاتب بليغ وأديب حافل، اعتنى بباب الرواية اعتناءً كبيرًا. وكان متفننًا متقدمًا في الحديث والأدب بصيرًا بالرجال المتأخرين مؤرخًا فصيح العبارة.
انتقل من الأندلس عند استيلاء النصارى عليها. نزل تونس مدة، فوشى به بعض أعدائه عند ملك تونس، وحرّضه عليه بدعوى أنه عمل تاريخًا تكلّم فيه على جماعة من الكبار، فأخذه الملك، وأمر بقتله فقُتل.
ومن مؤلفاته: المعجم؛ تحفة القادم؛ الأربعون؛ درر السِّمط في خبر السِّبط عليه السلام، يعني الحسين بن علي، رضي الله عنهما.

زروقي الاخضر
 
الثقافة العربية الاسلامية الحلقة 6

الأبانيشاد الجزء الأخير في مجموعة من الكتابات الهندوسية التي تُسمى الفيدات (جمع فيدا). وتكوِّن الأبانيشاد جزءًا أساسيًا من مصادر الديانة الهندوسية، كما أثَّرت في معظم الفلسفات الهندية. ويُطلق عليها أحيانًا اسم الفيدنتا ، وتعني الكلمة تجميع الفيدا . أما كلمة أبانيشاد فتعني الجلوس بالقرب من . وهذا يشير إلى أن هذه المادة كانت سرية في الأصل. كان معظم أجزاء الأبانيشاد مصوغًا في شكل حوار بين معلِّم وتلميذه، وظهرت أهم أجزاء المجموعة بين عامي 800 و600 ق.م.
تأسست عدة مدارس فكرية هندوسية بارزة، منها مدرستا السانخيا واليوجا، على تعاليم الأبانيشاد. هذه التعاليم تتبع فلسفتين أساسيتين ترى إحداهما أن هناك حقيقة أساسية واحدة تُسمى براهما ، أو الإله، ويقابله أتمان أو الروح، وعلى ذلك فإنه لا يوجد تمييز حقيقي بين الروح والإله حسب معتقدهم. أما الفلسفة الأبانيشادية الأخرى، فإنها ترى أن كل روح هي بمفردها سرمدية.

زروقي الاخضر
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom