- - --^[ ( تلخيص وحدة التنظيم الهرموني - من اعدادي) ]^-- - -

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

mohamed ali 1992

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
88
السلام عليكم ورحمـة الله تعالى وبركاته

تلخيـص وحدة : التنظيم الهرمونـــي
في مادة علوم الطبيعة والحياة

أرجو من الجميـع اخذ العمل بعين الاعتبار
وتقدير المجهود المبذول
وان شاء الله سأقوم بكتابة ورفع جميع وحدات
مادة علوم الطبيعة والحياة لهذه السنة .
وستكون الملفات على شكـل ملف pdf
مما يمكننا في النهايـة من تجميع جميع الوحدات وجمعها مع بعض
لنشكـل باذن الله كتيب لمخلصات جميع دروس المادة في نهاية هاته السنـة .

ملاحظـة : جميع الدروس مأخوذة من كتاب خارجـي .
بالتوفيق للجميـع

الملف على المرفقات

المرفقات

• التنظيم الهرموني - 2 ثانوي.rar
    175.5 KB · المشاهدات: 848
شكرا جزيلا اذا استطعت اخي الكريم ان تفهمني المراقبة الرجعية السلبية او الايجابية ونت تكون خلال الدورة الشهرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكر جزيلا لك

العفو عزيزي
شكرا لك على المرور

-
-
-
بالنسبة لطلبك أختي باذن الله سأرفعه بعد قليل على موضوع لوحده تحت عنوان
التنظيم الهرموني العصبي
أشكرك على المرور الطيب
-
-
-
بالتوفيق

يعطيك الصحة درت فيا مزية ماكنتش كامل فاهمة المحور
بارك الله فيك
mohamed ali 1992

شكرا جزيلا اذا استطعت اخي الكريم ان تفهمني المراقبة الرجعية السلبية او الايجابية ونت تكون خلال الدورة الشهرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعطيك الصحة درت فيا مزية ماكنتش كامل فاهمة المحور
بارك الله فيك
mohamed ali 1992

وفيك بارك الرحمـن
بالتوفيق أختي

[FONT=&quot]ملخص الوحدة 3 [/FONT]:[FONT=&quot] التنسيق العصبي الهرموني .[/FONT]

[FONT=&quot]الأجهزة التناسلية للذكر والأنثى عبارة عن غدد تناسلية . المجاري التناسلية و الغدد المحقة وعمل هذه الأجهزة التناسلية يقتضي وجود اتصال وتنسيق بينهما من جهة وبينهما وبين الجهاز العصبي من جهة ثانية .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]المراقبة تحت السريرية والنخامية للإفرازات المبيضية [/FONT]:

[FONT=&quot]يتميز النشاط الدوري عند المرأة بوجود عدة دورات منها [/FONT]:

[FONT=&quot]أ – الدورة المبيضية [/FONT]: [FONT=&quot]ومدتها 28 يوم ونميز بها مرحلتين هما [/FONT]:

[FONT=&quot]1 * المرحلة الجريبية [/FONT]: [FONT=&quot]مدتها 14 يوما عند وصول الأنثى لسن البلوغ تحرر عصبونات تحت السرير البصري هرمون [/FONT]GnRH [FONT=&quot]في الدم ويؤثر على الفص الأمامي للغدة النخامية فتحرر بدورها هرمون [/FONT]FSH [FONT=&quot] المنشط لتطور أحد الجريبات .[/FONT]

[FONT=&quot]2 * الاباضة [/FONT]: [FONT=&quot] تحت تأثر هرمون [/FONT]LH [FONT=&quot] المفرز من الغدة النخامية يتفجر الجريب الناضج محررا البويضة .[/FONT]

[FONT=&quot]3 * المرحلة اللوتئينية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]: [FONT=&quot]مدتها 14 يوما يتحول خلالها بقايا الجريب المفرغ من البويضة الى جسم أصفر تحت تأثير هرمون [/FONT]LH .

[FONT=&quot]ب – الدورة الهرمونية [/FONT]:

[FONT=&quot]يفرز المبيض هرمونات جنسية بصفة دورية تسمى الأستروجينات والبروجيسترون .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]الأستروجينات [/FONT]: [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تفرزها الخلايا الجريبية ويزداد تركيزها بالتوازي مع تطور الجريب أو الجسم الأصفر .[/FONT]

[FONT=&quot]البروجستيرون [/FONT]: [FONT=&quot] يفرزه الجسم الأصفر خلال المرحلة اللوتئينية وبنسب قليلة من طرف الجريب الناضج خلال المرحلة الجريبية .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]يساهم كل من الأستروجينات والبروجستيرون في نمو بطانة الرحم وبالتالي تعتبر هي المسؤولة عن وظيفته الدورية كما تلعب دورا في ظهور الصفات الجنسية الثانوية . يؤدي تلاشي الجسم الأصفر في نهاية الدورة وفي حالة عدم حدوث الالقاح الي انخفاض نسبة الهرمونات في الدم وبالتالي ظهور الطمث .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]التظيم الكمي للهرمونات المبيضية – المراقبة الرجعية - [/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]تكون الافرازات النخامية تدفقية وتكون سعتها غير ثابتة خلال الدورة عند اقتراب الاباضة تتزايد التدفقات تدريجيا [/FONT]

[FONT=&quot]مما يؤدي الى ارتفاع نسبة [/FONT]fsh [FONT=&quot] و [/FONT]lh [FONT=&quot] في الدم فنسجل ذروة [/FONT]lh [FONT=&quot] تدعـى بذروة التفريغ الاباضي لأنها تسبب الاباضة .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]يتحسس المقعد تحت السريري النخامي بتغيرات نسبة الهرمونات البويضية فيغير من نشاطه تدعى الظاهرة بالمراقبة الرجعية .[/FONT]

·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تكون المراقبة الرجعية غالبا سلبية اذ يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات المبيضية الى انخفاض نسبة الهرمونات المثيرة للغدد التناسلية [/FONT]fsh et lh [FONT=&quot] وبالمقابل انخفاض نسبة الهرمونات المبيضية يؤدي الى ارتفاع نسبة [/FONT]fsh et lh [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تعمل المراقبة الرجعية السلبية على ثبات كمية الهرمونات المبيضية .[/FONT]

·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تكون المراقبة المرجعية الرجعية ايجابية قبل الاباضة اذا ترتفع الأستروجينات وعندما تتعدى قيمة معينة بدل أن تكون سلبية ترتفع افرازات [/FONT]fsh et lh [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] خاصة كمية [/FONT] lh[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فتصبح المراقبة الرجعية الايجابية [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]​

بارك الله فيك اخي الكريم...........
و الله تخونني الكلمات لاشكرك..............
جزاك الله الجنة..........

بارك الله فيك اخي الكريم...........
و الله تخونني الكلمات لاشكرك..............
جزاك الله الجنة..........

وفيك بارك الله أختي
لا واجب يستحق الشكر
جزاك الله بالمثل

يعطيك الصحة راك قايم ياخويا محمد علي

GOD WORK

Thank you dear

السلام عليكم خويا بارك الله فيك و جازاك خيرا vraiment راك درت في مزية كبيرة كنت مريضة و ما نيش ناسيستي في ليكور يعني لا علاقة شكرا شكرا شكرا باين بلي تعبت فيهم جازاك الله عنا

GOD WORK

Thank you dear

Thank you my best friend muistafa

السلام عليكم خويا بارك الله فيك و جازاك خيرا vraiment راك درت في مزية كبيرة كنت مريضة و ما نيش ناسيستي في ليكور يعني لا علاقة شكرا شكرا شكرا باين بلي تعبت فيهم جازاك الله عنا

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله بالمثل أختي
ان شاء الله تكون طريقة شرح وتلخيص الدروس جيدة وتفيدك .
ربي يوفقك

ألف شكر محمد وااااااااصل تميزك

بارك الله فيك اخي الكريم..........
ممكن سؤال آخر لو سمحت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمحلي طول عليك:
الافرازات الدفقية تكون بالنسبة لهرمون GnRH فقط او بالنسبة لهرمونات المعقد تحت السريري النخامي؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبل مروري

بارك الله فيك اخي الكريم..........
ممكن سؤال آخر لو سمحت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمحلي طول عليك:
الافرازات الدفقية تكون بالنسبة لهرمون GnRH فقط او بالنسبة لهرمونات المعقد تحت السريري النخامي؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبل مروري

وفيك بارك الله
الافرازات الدفقية تكون بالنسبة لهرمون GnRH
على ماأظن ان هاته هي الاجابة الصحيحة
والله اعلم

سأبحث لك أكثر في المسألة ان شاء الله
لأننا في حقيقة الأمر لحد الآن لم ندرس هاته الدروس

لكـن أعلم أنه هنالك العديد من التلاميذ سبقونا بالعديد من الدروس
لذا أردت أن أضع مثل هاته الملخصات

الله يعطيك الصحة اخي على الطرح الرائع .. بورك فيك
شكرا جزيلالالالالالالالالالالا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة