التفاعل
			53
		
	
		
			الجوائز
			617
		
	- تاريخ التسجيل
- 15 أوت 2009
- المشاركات
- 2,413
- آخر نشاط
- تاريخ الميلاد
- 24 أوت
 
			هل تشتاقين للجنة..
 		 		 			 				 		                                                                         
   
 
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفى أثره إلى يوم الدين أما بعد:
 
فقد قال النبي : « قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
فاقرؤوا إن شئتم: { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }
 
 
 
 
 
 
 
 
				
			الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفى أثره إلى يوم الدين أما بعد:
فقد قال النبي : « قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
فاقرؤوا إن شئتم: { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }
وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقرًا لأحبابه،
فهيا نتعرف على بعض صفاتها لعلنا نتشوق لدخولها
 فهيا نتعرف على بعض صفاتها لعلنا نتشوق لدخولها
فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران. 
وإن سألت: عن سقفها، فهو عرشالرحمن.
 وإن سألت: عن سقفها، فهو عرشالرحمن.
وإن سألت: عن بلاطها ، فهو المسك الأذفر. 
وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر. 
وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.
وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.
وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقهامن ذهب.
وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل. 
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.
وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى. 
وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون. 
وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.
وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.
وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.
وإن سألت: عن سعة أبوابها،فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام. 
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئةعام لا يقطعها.
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولهاستون ميلاً من تلك الخيام.
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقهاغرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئةعام لا يقطعها.
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولهاستون ميلاً من تلك الخيام.
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقهاغرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.
وإن سألت: عن ارتفاعها فانظر إلىالكواكب الطالع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.
وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب. 
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب.
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات،وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.
وإن سألت: عن أعمارهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب.
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات،وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.
وإن سألت: عن أعمارهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.
وإن سألت: عن سماعهم، فغناءأزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين. 
وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان. 
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.
ولكننا سبي العدو فهل ترى
نعود إلى أوطاننا ونسلم
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.
وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون. 
فحيى على جنات عدن فإنها
منزلك الأولى وفيهاالمخيم
فحيى على جنات عدن فإنها
منزلك الأولى وفيهاالمخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى
نعود إلى أوطاننا ونسلم
من كلام ابن القيم رحمه الله تعالى 
  
	 
		
			 
 
		 
		
			 
		
			 
 
		