عادات وتقاليد رغم اهميتها وجمالها لم نعد نهتم لها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

zagane

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,313
محل الإقامة
معسكر
السلام عليكم
كانت عند اجدادنا القدامى عدة عادات وتقاليدة تظهر الوحدة والكرم وطيبة القلب بين المسلمين لكنها اختفت عن الانظار الى الابد ومنها ما يلى ................
كانوا يصفون الموائد على حافة الطريق ويوقفون كل مسافر وعابر سبيل على الافطار عند الادان اجباريا
اختفت دون سابق اندار لمادا واصبحو يغلقون على انفسهم في البيوت عند الادان
كانوا يجلسون بعد صلاة التراويح في المسجد ليتداكرون فيما بينهم في امور دينهم ودنياهم
اختفت واصبحوا يتسارعون الى المقاهي للقيل والقال
كانو ليلة السابع والعشرين يختمون القرءان طيلة الليل ويقومون برقية في الماء ليوزع على المصلين
اختفت واصبحون يصلونها كسائر الايام ويفرحون لانتهائها-اقصد البعض -
كانو يدبحون الاكباش في هده الليلة -السابع والعشرين -
اصبحوا يشترون بعض الكيلوغرامات من الدجاج وافظلهم من دبح دجاجة كاملة
وووو...............................................................................

هناك اشياء لاعلاقة لها بغلاء المعيشة وتركناها
فلمادا هدا الانحراف -نعيب زماننا والعيب فينا -
من عرف السبب يجيب عن هدا العجب
................................. وشكرا
رمضان كريم

وعليكم السلام اخي بالطبع هذا ما نراه في الوقت الحاظر عند سماع الماذن في عوض الناس تروح تصلي تجدهم مجامعين في الكوزينة وليس في المسجد وعند سماع الماذن تقدر تروح تريب الدار عليهم لانهم للاسف الكل في الكوزينة ولا يهمهم رنين جرس الباب او او سقوط اي شيء او حتي بقاء البيبي لانهم منشغلون في في تكسير رمضان كما يقال في بعض المناطق او تكسير المغرب !!!!

رمضان كريم

السلام عليكم

وعليكم السلام اخي بالطبع هذا ما نراه في الوقت الحاظر عند سماع الماذن في عوض الناس تروح تصلي تجدهم مجامعين في الكوزينة وليس في المسجد وعند سماع الماذن تقدر تروح تريب الدار عليهم لانهم للاسف الكل في الكوزينة ولا يهمهم رنين جرس الباب او او سقوط اي شيء او حتي بقاء البيبي لانهم منشغلون في في تكسير رمضان كما يقال في بعض المناطق او تكسير المغرب !!!!

رمضان كريم

بعدما كان من التقاليد الصلاة المعرب في المسجد والانتباه في المسجد وفي الشارع لترقب ضيف جديد او عابر سبيل من اجل اخده للافطار ونيل الاجر
معك حق اخي فعند الادان الكل يغلق على نفسه وكان القرية خاوية على عروشها

رمضان كريم

السلام عليكم

شكرا لك أخي على هذه الإلتفاتة الطيبة وفيما يخص ختم القرآن و الصلاة أنا معك هي في متناول الجميع أما الذبح ليلة السابع والعشرين و إطعام عابري السبيل ةالفقراء لا تنسى أن القدرة الشرائية للمواطن الجزائري في الأعوام الأخيرة لا تسعه لكل هذا
وجزاك الله خيرا

شكرا أخي على الموضوع المميز ....
أردت فقط تذكيرك أن هناك ماض إسمه العشرية السوداء مر به أي مواطن جزائري فماتت القلوب إنعدم الأمن وأصبح الكل يأوي إلى منزله باركرا مخافة على نفسه .......... فأنا له أن يتذكر ما تتكلم عليه .....

السلام عليكم

شكرا لك أخي على هذه الإلتفاتة الطيبة وفيما يخص ختم القرآن و الصلاة أنا معك هي في متناول الجميع أما الذبح ليلة السابع والعشرين و إطعام عابري السبيل ةالفقراء لا تنسى أن القدرة الشرائية للمواطن الجزائري في الأعوام الأخيرة لا تسعه لكل هذا
وجزاك الله خيرا

مشكور اخي mohammed-essalihعلى التفاتتك الجميلة للموضوع
فيما يخص عادة الدبح فانا متفق معك
اما عدم اطعام عابري السبيل فلا مبررله فالرسول صلى الله عليه يقول -طعام الواحد يكفي الاثنين -
واجدادنا كان مستوى معيشتهم بسيط جدا وكانوا يمتازون بالكرم والصخاء -يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة -
فالافطار يتم ولو بشق تمرة
فتصور فرحة عابرسبيل صائم ادخله احد بيته ووجده ميسور الحال

شكرا أخي على الموضوع المميز ....
أردت فقط تذكيرك أن هناك ماض إسمه العشرية السوداء مر به أي مواطن جزائري فماتت القلوب إنعدم الأمن وأصبح الكل يأوي إلى منزله باركرا مخافة على نفسه .......... فأنا له أن يتذكر ما تتكلم عليه .....

وانا بدوري اشكرك على التجاوب مع الموضوع ولقد دكرتنا بسبب حقيقي كان له دور في زوال عدة تقاليد وعادات

ولكن وبحمد الله تحسنت الاوضاع خاصة بعد المصالحة وهدا مند اكثر من 4سنوات ولكن الناس لم يتصالحوا بعد مع انفسهم ودينهم ويعودوا لاخلاق رائعة وعادات جميلة كانت بينهم .....
شكرا اخي علي وتقبل تحياتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة